فهرست مطالب

المصطفی - سال یکم شماره 1 (پیاپی 0، الربیع و الصیف 1399)

نشریه المصطفی (نسخه عربی)
سال یکم شماره 1 (پیاپی 0، الربیع و الصیف 1399)

  • تاریخ انتشار: 1399/06/20
  • تعداد عناوین: 10
|
  • السید رسول العلوی صفحه 9

    {من المومنین رجال صدقوا ما عاهدوا الله علیه فمنهم من قضی نحبه ومنهم من ینتظر وما بدلوا تبدیلا}.[1] إن جامعه المصطفی p العالمیه ومنذ سنوات عدیده، حاضره وبشکل موثر وفعال فی المجالات العلمیه والفکریه علی الساحه الدولیه. فعلی الرغم من عرض وتقدیم آراء الجامعه وافکارها المشهوره فی الاوساط العلمیه وباشکال مختلفه، کإلقاء المحاضرات فی المنتدیات، او تقدیم المقالات العلمیه فی الموتمرات الدولیه، وذلک بغرض الاستفاده منها ونقدها ومناقشتها، لکن انعکاس هذه الافکار والآراء فی إطار مجله علمیه ودولیه، امر ضروری لا غنی عنه. ولذا لا بد من جمع الآراء والإبداعات القیمه لمفکری جامعه المصطفی p فی إطار مجله علمیه فاخره، وعرضها امام اعین المفکرین والمخاطبین للجامعه فی انحاء العالم، فینبغی لمخاطبی جامعه المصطفی p الافاضل ان یعلموا اکثر بالتطورات العلمیه والفکریه لهذه المجموعه الدولیه القیمه، وان یتعرفوا علیها، ویستفیدوا منها، وعلی هذا الاساس، سیتم نشر وتوزیع مجله المصطفی p العلمیه والمتخصصه بلغات مختلفه وبصوره نصف سنویه. إن هذه المجله ستضم الافکار والآراء والإنجازات العلمیه والفکریه لمنتسبی جامعه المصطفی p، بما فیهم الاساتذه والمحققین والطلاب والخریجین والطاقم الإداری، وستشمل - ایضا - مقالات وآثار المنتسبین للجامعه التی ربما قد نشرت سابقا فی منشورات اخری من الجامعه، او تم عرضها فی منتدیات علمیه من قبلهم، وستعرض هذه الآثار فی المجله بعد ترجمتها بلغات مختلفه. إن اهداف نشر هذه المجله، هی: عرض الإنجازات والمنتجات العلمیه لاعضاء الهییه العلمیه والاساتذه والمحققین والطلاب المنتسبین لجامعه المصطفیp العالمیه. تبیین الإمکانیات والقدرات العلمیه لجامعه المصطفیp العالمیه. تغطیه انباء المنتدیات والموتمرات العلمیه لجامعه المصطفیp العالمیه وبیان إنجازاتها. التعریف بمکانه ودور جامعه المصطفیp العالمیه فی ساحات الفکر والرای وتبیینها للمخاطبین علی الصعید العالمی. توفیر الارضیه المناسبه لتدریب وتطویر باحثین وعلماء علی درایه بمتطلبات واحتیاجات عالم الیوم. الاهتمام بالتحدیات الفکریه التی تواجه المجتمعات البشریه وخاصه الإسلامیه منها والسعی لإیجاد العلاج والحل المناسب لها. تحلیل ونقد ومراجعه الآراء والافکار المطروحه فی مجال القضایا الدینیه علی الساحه الدولیه. إن هییه تحریر المجله ستسعی بان تنشر المجله فی اوایل فصلی الصیف والشتاء من کل عام، [1]. سوره الاحزاب: 23.

  • السید جعفر الهاشمی صفحه 14

    إن دراسه فکر الإمام الخمینی وآرایه والتعرف علی نهجه، امر ضروری فی عصرنا الحاضر، فهذه الروح السامیه والفریده استطاعت إحداث تحولات فکریه وسیاسیه کبیره وجذریه فی مسار الحیاه العامه للمسلمین، سواء فی مواقع انتشارهم الجغرافی، ام فی المجتمعات الدولیه التی یقیمون فیها. من جانب آخر، قیادته لثوره إسلامیه شعبیه قد اثرت سیاسیا وفکریا فی العالم ایضا؛ حیث تمکن من إنشاء نظام حکم سیاسی مغایر للکثیر من الانظمه السیاسیه السایده فی عصره، النظام الذی تنبع اصوله من مبادی الإسلام الحنیف التی کانت موجوده فی صحایف الکتب والمصادر الدینیه، لکنها کانت منسیه، فلم یضف الإمام شییا جدیدا علی هذه الاصول وعلی ثوابته، بل جل ما قام به هو نفخ الروح وبعث الحرکه فی فکر موجود، والعمل علی تطبیقه وتحریکه فی عقول الناس وافیدتهم، وبهذا استطاع من إلغاء المسافه المزعومه بین الدین والسیاسه، واعاد الإسلام إلی الحیاه الاجتماعیه، واستطاعت الامه الإسلامیه ان تمارس دورها علی الساحه البشریه من جدید، وعاد کیانها المسلوب.
    لقد تمیزت شخصیه الإمام الخمینی بالقدره علی القیاده بحکمه، ضمن المنهج الإسلامی، کما ان سیاساته العملیه، وإنجازاته کافه، لم تقف عند حدود الزمن الذی عاش فیه رضوان الله علیه، بل تعدت ذلک للعصور الحالیه واللاحقه، وهو الامر الذی جعل فکره یستمر مع الزمن؛ فلذلک یجب الوقوف عند هذه الإنجازات، وعلینا ان نستفید منها الیوم، ونربطها بالواقع الذی تعیشه الامه الإسلامیه، وهذا امر ضروری للخروج من الازمات التی تعانی منها البلدان والشعوب الإسلامیه.
    فبعد وفاه الإمام الخمینی الذی وضع الحجر الاساس لهذه المنظومه المبارکه، انتقلت قیاده هذا النظام إلی خلفه الصالح، السید الخامنیی الذی استطاع بدرایه عالیه، ان یتحمل المسوولیه، وان یتکفل بالمهام السامیه والمتعالیه التی وضعت علی عاتقه، وقد نجح بجهوده المتواصله، ان یستمر علی هذا النهج الشریف، وإن یقوی ارکان الاساس الذی بناه الإمام ، کیف لا وهو من ابرز تلامذه الإمام الذین تربوا علی یده واختلط فکر الإمام ونهجه بلحمهم ودمهم، وهو من اعظم مرافقیه فی ایام النضال وبعد إنشاء الحکم وإداره البلد علی اساس تلک المبادی المتعالیه.
    فعلی هذا الاساس، إن کلام السید القاید حول افکار وآراء الإمام الخمینی هو من افضل الطرق للتعرف علی نهج الإمام ومبادیه؛ حیث إنه الشخص الذی قد تعلم هذه الاصول من سماحته وتربی تحت إشراف السید الإمام علی اساسها، وقد طبقها فی اسلوب إداره الحکم فی عهد حیاته المبارکه، وهو الآن المتصدی لترویج هذا النهج والفکر وتطبیقه علی مستوی العالم، فهذا المقال وباختصار یروی بعض خطابات سماحته التی القاها فی مناسبات مختلفه، وتطرق فیها إلی افکار الإمام ونهجه، واکد فیها علی لزوم التعرف الصحیح علی هذا النهج، والسیر علی خطاه بشکل صحیح ومتقن.

  • محمد حسن زراقط صفحه 29

    اشعل الإمام الخمینی u جذوه الثوره الإسلامیه فی فتره کان الدین فیها فی حاله صراع من اجل البقاء، وخاصه فی العالم الإسلامی، وهی واحده من ثورات ثلاث، کان لها الاثر الکبیر فی صیاغه مستقبل البشریه، وما زالت تتردد اصداوها حتی یومنا هذا، وهذه الثورات - مضافا إلی الثوره الإسلامیه - هی الثوره الفرنسیه والثوره الروسیه، تختلف الثوره الإسلامیه عن تلک الثورتین بوجود عناصر فراده ومتمیزه فی شخصیه الإمام الخمینی u وثورته، تحاول هذه الدراسه ان تبین تلک العناصر، ویمکن تلخیصها کالتالی: (فراده الریاده)، (فراده الزمان والمکان)، (فراده المصطلح) و (فراده المنهج).

    کلیدواژگان: الثوره الإسلامیه، عناصر الفراده، الإمام الخمینی
  • محمدعلی الإسماعیلی صفحه 43

    مدرسه الإمام الخمینی  الفلسفیه تمثل المدرسه الفلسفیه الصدراییه الجدیده، ویمکن اعتبارها قراءه جدیده ومتکامله للحکمه المتعالیه، ویمکن عرض اهم ممیزاتها کالتالی: (الشمول والموسوعیه)، (التحفظ علی حدود شعب المعرفه)، (النزعه الواقعیه ونقل البحث الفلسفی من ساحه الفرد إلی ساحه المجتمع)، (الحریه الفکریه)، (النظره الآلیه إلی البحوث الفلسفیه)، و(الإبداع والتجدید) الذی یشمل ساحات مختلفه من شعب المعرفه الإسلامیه، والتی یمکن عد نظریه الإراده الحره واحدا من اهمها فی مجال الفلسفه ومباحث النفس الإنسانیه، وقد رکزنا علیها فی هذه الدراسه کنموذج من إبداعاته الفلسفیه.

    کلیدواژگان: المدرسه الفلسفیه، الإمام الخمینی ، الحکمه المتعالیه، الإراده الحره
  • بهرام اخوان کاظمی صفحه 62

    بعد انتصار الثوره الإسلامیه فی إیران وبعد ترسیخ اسس النظام وارکانه، بادر الإمام الخمینی u إلی توضیح الابعاد المختلفه لنظریه ولایه الفقیه المطلقه، وقد وصلت التصریحات والتفصیلات التی بدرت من الإمام إلی ذروتها فی بیانه الذی اصدره بتاریخ (16/10/1366 ه .ش) الموافق (6/کانون الثانی/ 1988 للمیلاد)، والذی یمکن اعتبار ما ورد فی مضامینه فصل الخطاب فی بیان وإیضاح معالم هذه النظریه، ولقد برزت تفسیرات عدیده وانماط مختلفه لفهم ما جاء فیه، احدها ان نظریه ولایه الفقیه المطلقه للإمام الخمینی u لم تکن تتمتع بالمتانه والترابط المطلوبین قبل ذلک التاریخ، بل هی نظریه متهالکه متهاویه متناقضه، برزت فجاه بعد انتصار الثوره فی ضوء ظروف خاصه، واستبانت اطرها فی (6/کانون الثانی/ 1988 م). وهذا البحث یحاول ان یبین ویناقش صحه او خطا هذا الادعاء، ویدرس فرضیه ان «نظریه ولایه الفقیه المطلقه» تتمتع بجذور قدیمه وابعاد واضحه وارکان وطیده فی السیره النظریه والعملیه للإمام الخمینی u، وان طرحها وإعلانها من قبله قد تم بشکل تدریجی فی ضوء المقتضیات الزمانیه والمکانیه.

    کلیدواژگان: ولایه الفقیه المطلقه، الحکومه الإسلامیه، الامور الحسبیه، الإمام الخمینی
  • الشیخ مصطفی جعفری صفحه 83

    یظهر من تراث فقهاء الإمامیه وسیرتهم وتاریخ حیاتهم، ان اول من تعرض لإثبات وجوب إقامه الدوله الإسلامیه فی عصر الغیبه بشکل صریح وواضح، واستدل علیه، هو السید الإمام روح الله الموسوی الخمینی u، فاقام وجوها عقلیه ونقلیه لإثبات ضروره إقامه الحکومه ‌الإسلامیه، کما استعرض ملامح الدوله الإسلامیه وخصایصها کعرض نهج الحکومه الإسلامیه، وموقع السلطه التشریعیه فی الحکومه الإسلامیه، وتنزه الحکومه الإسلامیه عن الترفه والبطر، وان الحکومه الإسلامیه وسیله لا هدف، وان حکومه الإسلام هی حکومه القانون، وانها بصدد تحقیق المصالح العامه، وموقع الحکومه فی الإسلام، وطبیعه التشریعات فیها، وموقع کل من الإسلام والحکومه الإسلامیه والاحکام الفقهیه الاخری فیها، وغیر ذلک من مواصفات الحکومه الإسلامیه، وقد جاءت هذه المقاله لعرض الرویه التجدیدیه للإمام الخمینی u فی هذه المساله.

    کلیدواژگان: الحکم الإسلامی، الفقه الحکومی، الفقه السیاسی، الإمام الخمینی ، الدوله الإسلامیه
  • السید محمد الموسوی الغریفی صفحه 103

    لم یعد یخفی علی احد اهمیه مساله ولایه الفقیه، علی انها تشکل البنی التحتیه لفکره الإمام الخمینی u فی الشوون الاجتماعیه، وهذا البحث یحاول دراسه هذه المساله فی فکرته، ویستنتج منها ان للإمام الخمینی u اهتماما بالغا بهذه المساله؛ حیث إنه تحدث عنها فی سته کتب، وهی: کشف الاسرار، رساله الاجتهاد والتقلید، کتاب تحریر الوسیله، کتاب الحکومه الإسلامیه، کتاب البیع، وصحیفه الإمام. ومن هذا المنطلق یتضح من خلال التامل فیها ثبات الفکر السیاسی للإمام فی جمیع کتبه، وعدم وجود اثنینیه واختلاف فی فکره السیاسی فیها، وهذا یدل علی انه کان یعتقد سماحته ان ولایه الفقیه امر ضروری ولازم عقلا وشرعا؛ وذلک من اجل التحفظ علی الوظایف والاحکام الشرعیه.

    کلیدواژگان: ولایه الفقیه، ولایه الفقیه المطلقه، الحکومه الإسلامیه، الإمام الخمینی
  • رضا عیسی نیا صفحه 130

    التربیه السیاسیه التی تمثل عملیه طویله ومعقده، ویتعرف من خلالها الفرد علی القیم والتوجهات الحاکمه فی المجتمع، هی عملیه یتعرف من خلالها الافراد فی مجتمع محدد علی اتجاه سیاسی معین، ویتم تحدید فهمهم للسیاسه إلی حد کبیر، کما تتحدد ردود افعالهم علی الظواهر السیاسیه، ویحصل علیها الفرد من خلال التقلید، والتعلم، والتحفیز، واهم المصادر، هی: الاسره والموسسات العلمیه ومجموعه الاقران والزملاء والإعلام والحکومه؛ حیث إن الإمام الخمینی u یری ان التربیه بنحو‌ عام تبدا فی عمر الطفوله، ولا تختص بمرحله من مراحل العمر، ویحتاج الفرد إلیها حتی نهایه المطاف، ویعتقد سماحته ان حب الله یشکل محور التربیه الإلهیه، وان افکار الانظمه والحکومات العلمانیه، لا تستطیع ان تربی شعوبها کتربیه الحکومه الإلهیه؛ حیث إنها قایمه علی اساس النزعه المادیه.

    کلیدواژگان: التربیه، التربیه السیاسیه، محور التربیه الإلهیه، الإمام الخمینی
  • فاطمه کاشف الغطاء صفحه 146

    إن جمهوریه إیران الإسلامیه هی ساحه للعمل بالآراء الفقهیه للإمام الخمینی u حول السیاسه، والتی ادت إلی إنشاء نظام ولایی فی إیران، ونقطه التحول فی هذا النظام وجود العلاقه بین الشرعیه الإلهیه والقبول الشعبی، لقد شارکت مختلف الفیات من الناس، لا سیما الغالبیه العظمی من النساء، فی جمیع مراحل هذه الثوره، کما اید الإمام الخمینی u هذا الحضور دایما، خاصه تواجد المراه فی المجالین السیاسی والاجتماعی، کما دعاها لمواصله حضورها السیاسی الفعال ضمن إطار الشریعه الإسلامیه، وتسبب هذا الامر إلی ان تکون التجربه السیاسیه للمراه فی جمهوریه إیران الإسلامیه بمثابه قفزه فریده فی تاریخ المراه الإیرانیه، وبحسب رای الإمام الخمینی u، فإن من حق المراه التدخل فی تقریر المصیر والمشارکه فی النشاطات السیاسیه، بل هو واجب علیها، وقد کرست هذه الفکره فی دستور جمهوریه إیران الإسلامیه ایضا.

    کلیدواژگان: الإسلام، الحقوق، المراه المسلمه، المشارکه السیاسیه، النظام السیاسی
  • سعید کاظم العذاری صفحه 160

    الوحده الإسلامیه سر انتصار الإسلام حدوثا وبقاء، ودوره بارز فی قیاده البشریه، وقد وجه الإمام الخمینی u الامه الإسلامیه لتتطلع إلی آفاق علیا واهتمامات ارفع، متعالیه علی الروابط المذهبیه والطایفیه، ومتوجهه نحو تحقیق الاهداف الکبری التی تقع الوحده فی المقدمات الموصله لها، کما بین من خلال إرشاداته وتوجیهاته العوامل والاسباب الداخلیه والخارجیه للتباعد والتنافر بین المسلمین. اما العوامل الداخلیه للتباعد، فیمکن تلخیصها فی العوامل النفسیه والسلوکیه -کالاهواء النفسیه وحب الدنیا والجهل وقله الوعی والممارسات المنحرفه - والعوامل السیاسیه، کالصراع السیاسی بین الحاکم والامه، واما العوامل الخارجیه، فهی تتلخص فی القوی السیاسیه العظمی التی تلعب دورا کبیرا فی تمزیق المسلمین ووضع العراقیل للتقارب والوحده.

    کلیدواژگان: التباعد فی العالم الإسلامی، العوامل الداخلیه، العوامل الخارجیه، الإمام الخمینی