فهرست مطالب

المصطفی - سال یکم شماره 2 (پیاپی 1، خریف و شتاء 1399)

نشریه المصطفی (نسخه عربی)
سال یکم شماره 2 (پیاپی 1، خریف و شتاء 1399)

  • تاریخ انتشار: 1400/03/12
  • تعداد عناوین: 10
|
  • السید رسول العلوی صفحه 7

    {یا ایها الناس قد جاءتکم موعظه من ربکم وشفاء لما فی الصدور وهدی ورحمه للمومنین}[1] الثوره الإسلامیه الإیرانیه بقیاده الإمام الخمینی الراحل عباره عن مقاربه سیرورتیه متعدده المراحل وطویله غیر محدوده الامد، وتشکل کل مرحله فیها مشروعا قایما بذاته واستمرارا للمراحل السابقه، توجه بموجب خارطه طریق معده مسبقا. من هنا، فإن إسقاط النظام الطاغی وإقامه نظام إسلامی علی انقاضه، إنما کان المرحله الاولی فی سیروره الثوره الإسلامیه فحسب٬ ما یتطلب التمهید لبلوره الإسلام الاعلوی المبنی علی مقاصد النظام المعرفی الإسلامی وصولا إلی المجتمع المثالی (المهدوی). من هذا المنطلق جاء منشور قاید الثوره سماحه آیت الله العظمی الإمام الخامنیی فی الذکری الاربعین لانتصار الثوره الإسلامیه تحت عنوان "الخطوه الثانیه فی الثوره الإسلامیه" خط فیه للثوره الإسلامیه مراحل خمس. فالثوره الإسلامیه کانت استهلالا لهذه المراحل الخمس یکون امتدادها النظام الإسلامی، ومن ثم تمر بمراحل حتی قیام الدوله الإسلامیه وتاسیس المجتمع الإسلامی والبلد الإسلامی لتوول فی نهایه المطاف إلی الحضاره الإسلامیه الجدیده. ویمکن ملاحظه هذه السیروره إجمالا فی الثوره الإسلامیه النبویه فی المجتمع النبوی فی المدینه، وربما امکن البحث عن سر توسع الإسلام ومبادیه فی شکل تعولم المعارف الإسلامیه من خلال تحول الإسلام (کمعرفه) إلی ثوره إسلامیه (إسقاط طواغیت عصره) وتاسیس الدوله الإسلامیه النبویه فی رقعه واسعه من ارض الحجاز وقیام الحکومه الإسلامیه فی المدینه وتبدیل المجتمع آنذاک إلی مجتمع إسلامی، وبالنهایه تحول النظام المعرفی الإسلامی إلی حضاره إسلامیه تضم بین جنباتها نظما بنیویه وشکلانیه ومعرفیه، بل واسلوبا للحیاه فی مختلف المیادین تمیزه عن سایر النظم المعرفیه وبناها وقوانینها، وباختصار عن سایر الحضارات غیر الإسلامیه السایده. لا یمکن الزعم بان الثوره الإسلامیه من خلال تاسیس الدوله الإسلامیه، وان بمرتبه ادنی من الثوره النبویه وتاسیس الدوله الإسلامیه فی المدینه٬ قد انجزت اهدافها وطبقت برامجها المتعالیه بشکل شامل وتام ما لم تقض علی الانظمه غیر المشروعه (الطواغیت)، وتقیم علی انقاضها نظاما مبنیا علی التعالیم الإسلامیه الاصلیه، وتشرع قوانین کلیه وجزییه واصلیه وفرعیه، وتخلق بنیه مناسبه وفاعله؛ لتکون تمهیدا لتاسیس الدوله الإسلامیه واستمرارها. علی هذا الاساس تتبوا الثوره الإسلامیه موقعا مناسبا فی اوساط المجتمعات المستضعفه کبارادیغم فاعل وموثر٬ بما یتیح لها ان تشکل بدایه للامتداد عبر الحدود الجغرافیه، بل والحدود العقدیه لتجد لها مکانا فی اوساط الاحرار وطلاب العدل والحریه فی العالم. ولا شک انه مع التحاق بلاد اخری بسیروره الثوره الإسلامیه سوف یتسنی لنا حینیذ تاسیس حضاره جدیده مستنده إلی اهداف الثوره ومقاصدها تبسط جناحیها علی مساحه واسعه من هذا العالم لتوطی لظهور شمس الولایه العظمی الإمام المهدی علیه السلام. صدر منشور الخطوه الثانیه للثوره فی الذکری الاربعین لانتصار الثوره الإسلامیه الإیرانیه فی 1440 ه/2019 م. وبمناسبه عقد جامعه المصطفی العدید من الموتمرات والملتقیات العلمیه فی عامی 2021 - 2022 م/ 1441-1442 ه، فقد ارتات مجله «المصطفی» تخصیص هذا العدد لاستعراض الابعاد العالمیه للمنشور المذکور. [1]. سوره یونس: 57.

  • حسن یوسف زاده صفحه 22

    منشور الخطوه الثانیه للثوره الذی خطه قاید الثوره الإسلامیه سماحه آیت الله الخامنیی> بمناسبه انقضاء اربعین عاما من عمر الثوره، یمثل منشورا غایه فی الاهمیه؛ حیث صور فیه ابرز خصایص الثوره الإسلامیه، کما رسم لنا مسار تحرکها خلال العقود الاربعه القادمه. ویتمیز هذا المنشور بانه ملیء بالمفاهیم المهمه والمصطلحات الاساسیه والاستراتیجیه، وقد اغرت اهمیته العدید من النخبه العلمیه والادبیه إلی شرحه وتفسیره.
    وفی هذه المقاله اخترنا واحدا من تلک المفاهیم المتعلقه بعلم الاجتماع والبحث فی دلالاتها بالنسبه للثوره الإسلامیه مع التامل والدقه فی مضمون المنشور، اما السوال المهم الذی تطرحه المقاله، فهو: ما الدلالات والمستلزمات الخاصه بالثوره الإسلامیه کظاهره حیه؟ تشیر المعطیات الحاصله من خلال الاستعانه بالتحلیل الوظیفی، إلی ان الاهتمام بالحفاظ علی مکانه الولی الفقیه؛ باعتباره العقل المدبر ومرکز الاوامر الثوریه، وعلی الوحده الوظیفیه بین عناصر الثوره الإسلامیه ومکوناتها، والحساسیه تجاه البییه المحیطه بالثوره فی الداخل والخارج والتعاون بین الموسسات الثوریه، من اهم الخصایص المهمه والوظیفیه المتعلقه بالثوره الإسلامیه کظاهره حیه، او منظومه حیه.

    کلیدواژگان: الخطوه الثانیه، الثوره الإسلامیه، النظام العضوی، الوظیفیه، الوظیفیه الحدیثه
  • رضا لکزائی صفحه 44

    یحاول کاتب المقال بیان خطاب المقاومه علی المستوی الدولی مع التاکید بالطبع علی "منشور الخطوه الثانیه للثوره" والتمحور حول آراء قاید الثوره الإسلامیه آیت الله الخامنیی>، کما یسعی الکاتب إلی توضیح خطاب المقاومه بالاستعانه بالإطار النظری (امهات المطالب او اس المطالب) واستخدام اسلوب الکشف والاستقراء. تحمل کلمه (المقاومه) فی الحوار المذکور مفهوما إنشاییا وتتضمن ضرورتها دلایل وشواهد قرآنیه ورواییه وعقلیه وتجریبیه وعقلاییه، اما تفعیلها فیقتضی تحقیق الاستقلال الفکری والمعنوی وتعزیزه، وکذلک التقوی، والمساجد، وبساطه العیش، وتجنب البذخ والإسراف، ووجود تشکیلات، والدعاء، وعدم الخشیه من العزله والوحده وامثال ذلک. وفی خطاب المقاومه یعرف آیت الله الخامنیی الرسول الاعظم| بانه اسوه اولی، ثم الإمام الحسین× کاسوه ثانیه وفی مراحل ادنی الإمام الخمینی+.

    کلیدواژگان: الخطاب، المقاومه، منشور الخطوه الثانیه، قائد الثوره الإسلامیه آیت الله الإمام الخامنئی، الساحه الدولیه، الثبات والجلد
  • علی رضا عالمی صفحه 70

    فی الوقت الحاضر، یمر العالم الإسلامی بازمه علی الصعید الحضاری، ولم تفلح جمیع التیارات الموجوده فی الساحه حتی الآن فی الخروج من هذه الاوضاع، حتی انه لا یوجد تصور واضح عن موقع هذه التیارات ودورها ووظیفتها. فی هذا المقال یسعی الباحث باسلوب الخطاب وعبر ترسیم ملامح هذه التیارات وإطار خطاباتها إلی تشخیص هذه التیارات اولا، ثم تحلیل مضامین کل منها؛ لیستنتج بالمآل ان مقاربه غالبیه التیارات الحضاریه التی سادت العالم الإسلامی فی القرن الاخیر إزاء المشکله الحضاریه فی بلدانها، اتسمت ببعد احادی، الامر الذی یفسر بقاء هذه المشکله دون حل. وفی المقابل نجد البارادیغم السیال للحضاره الإسلامیه الحدیثه المطروح من قبل سماحه مرشد الثوره الإسلامیه> والمبنی علی تیار الثوره الإسلامیه، یهتم بالمشکله الحضاریه للعالم الإسلامی علی جمیع الصعد والابعاد.

    کلیدواژگان: التیارات الحضاریه، العالم الإسلامی، الخطاب، تیار الحضاره الإسلامیه الحدیثه، منشور الخطوه الثانیه
  • مهدی درگاهی صفحه 95

    یعتبر ما یسمی بالثالوث الملزم - العزه، الحکمه، المصلحه - من جمله البحوث المطروحه فی الفقه السیاسی؛ باعتباره الإطار والمسار الذی یحکم العلاقات الدولیه للدوله الإسلامیه. وعلی الرغم من التاکید الزاید علی المسار المذکور، إلا ان الاسس الفقهیه لهذه المعاییر وبیان علاقه کل منها بالآخر ما زالت غیر واضحه نسبیا، وتحتاج إلی سبرها؛ وذلک لعدم وجود بحث موسع وشامل فی هذا المجال، فاصبح السوال عن الاسس الفقهیه لثالوث (العزه، الحکمه، المصلحه)، وعلاقه بعضها ببعض فی العلاقات الدولیه لای بلد إسلامی یدفعنا نحو التحلیل والتفصیل؛ لکی نحصل علی الجواب الشافی. وبالاستناد إلی التحلیل المنبثق عن حکم العقل وفی ضوء تعالیم الوحی، سنقوم بإثبات المعاییر المذکوره التی تعد اهم المبادی والاسس فی مجال العلاقات الدولیه بعد المبادی النظریه والمعرفیه، کما ان اهمیه وموقع (معیار العزه) یمثل راس المثلث المستند إلی الضلعین الآخرین (الحکمه) و(المصلحه).
    یهدف هذا البحث إلی معرفه حدود وابعاد الادله الخاصه بالاسس الفقهیه (العزه، الحکمه، المصلحه) وبیانها وتحلیل سعتها الدلالیه فی إطار شرح وتحلیل المفردات الفقهیه وفق المعلومات المکتبیه، بما یودی إلی تحلیل الادله الفقهیه المتعلقه بالمعاییر المذکوره وبیان علاقه بعضها ببعض.

    کلیدواژگان: العزه، الحکمه والمصلحه، العلاقات الدولیه، الدوله الإسلامیه، الفقه السیاسی
  • علی رضا دانشیار صفحه 113

    إن هذه الدراسه تناقش تاثیر الاتجاه الثقافی للثوره الإسلامیه علی الساحه الدولیه، فالغرض الرییسی من هذا التحقیق هو المساهمه فی آداب البحث والدراسه، وعرض اثر الاتجاه الثقافی للثوره الإسلامیه علی الصعید الدولی، سواء فی ساحه التنظیر، ام فی مجال السلوک والممارسه (هدف البحث). وقد تم تدوین هذه الدراسه، بالاستناد إلی المنهج البنیوی فی الساحه الدولیه (اسلوب البحث). اما السوال الاساسی لهذا التحقیق، فهو: ما تاثیرات الاتجاه الثقافی للثوره الإسلامیه علی الصعید الدولی؟ (سوال البحث). إن الثوره الإسلامیه، من الناحیه السلبیه، تنتقد وتحتج علی مجری العولمه وعلی هیمنه الثقافه والهویه الغربیه وتجاهل دور الدین والاخلاق فی الساحه الدولیه، ومن الناحیه الإیجابیه، توکد علی رصد دور الدین والهویه الدینیه والإسلامیه، وکذلک الاخلاق والقیم المعنویه فی مجال المناسبات الدولیه (فرضیه البحث). وفیما یتعلق بنتایج التحقیق، فیمکن القول بان وقوع الثوره الإسلامیه، عزز الاتجاهات والنظریات التی کانت توکد علی اهمیه الثقافه فی الساحه الدولیه (نتیجه البحث).

    کلیدواژگان: الثوره الإسلامیه، الاتجاه الثقافی، الساحه الدولیه، منشور الخطوه الثانیه
  • محمدحسین کیانی صفحه 139

    تحتل المعنویات مکانه مهمه فی (بیان الخطوه الثانیه للثوره)، من حیث إن الارتقاء بالمعنویات الإسلامیه کان من ضمن الإنجازات التی حققتها الثوره علی مدی اربعین عاما من عمرها، فضلا عن ان ارتقایها فی المجتمع الإیرانی کان من الاهداف المهمه فی الخطوه الثانیه للثوره. ولا یخفی ان هنالک الکثیر من التحدیات التی تواجه الارتقاء بالمعنویات فی الخطوه الثانیه، اهمها شیوع النزعه المعنویه الحدیثه داخل إیران. من هنا، فإن هذا المقال یتکفل باستعراض النتایج المعرفیه للمعنویه الحدیثه والآلیات المناسبه لمواجهتها فی المجتمع الإیرانی، فی الحقیقه یترتب علی المعنویه الحدیثه الکثیر من النتایج، مثل: إشاعه الإنسانویه، وتشویه عقیده المعاد، والدعوه إلی المعنویه الإباحیه، وارضنه العشق، وإضفاء معنی مادی علی السکینه المعنویه.
    إن اهم مقاربه لمواجهه النتایج المذکوره هی الارتقاء بمستوی الوعی العام. بعباره اخری، رفع جوده الوعی بشان النتایج السلبیه للمعنویه الحدیثه وتوعیه الناس بمحاسن المعنویه الإسلامیه بوصفها رویه کلیانیه علی طریق تحقیق المعنویه الإسلامیه المدرجه فی بیان الخطوه الثانیه للثوره.
    وعلی هذا الاساس یمکن الإشاره إلی ثلاث استراتیجیات رییسیه: الاولی: استراتیجیه قصیره المدی عنوانها (تشخیص المثالب المعرفیه والثقافیه والاجتماعیه للمعنویه الحدیثه). الثانیه: استراتیجیه متوسطه المدی، وهی (تغییر نظره الإیرانیین تجاه عقاید المعنویه الحدیثه). الثالثه: استراتیجیه طویله المدی، هی (ارتقاء الوعی بعیوب المعنویه الحدیثه ومحاسن المعنویه الإسلامیه من اجل جنوح الإیرانیین نحو عقاید المعنویه الإسلامیه ومستلزماتها).

    کلیدواژگان: المعنویه الحدیثه، النتائج المعرفیه، الغزو الثقافی، آلیات المواجهه، قائد الثوره الإسلامیه
  • صدیقه المحقق *، فاطمه الشریفی صفحه 154

    احد اهداف الثوره الإسلامیه فی منشور الخطوه الثانیه، توسیع المعنویه وتعزیزها علی الصعید الدولی، ونظرا لموقع الاسره بوصفها خلیه مرکزیه فی المجتمع؛ فإن البحث الحالی یهدف إلی شرح النموذج الاسری للثوره الإسلامیه فی نشر المعنویه فی المجتمع الدولی باسلوب وصفی تحلیلی؛ حیث یستعرض الکاتب ضمن خطوتین محددات النموذج الاسری للثوره الإسلامیه والآفات التی تصیب الحاله المعنویه للاسره والآلیات الاسریه المتبعه لتوسیع دایره المعنویه فی المجتمع الدولی. وتوضح نتایج البحث انه فی الخطوه الاولی وبالاستعانه بآلیات، من قبیل: الآلیات العاطفیه والسلوکیه والمعرفیه والتحفیزیه یمکن تفتیق النزعه المعنویه فی الاسره، وفی الخطوه الثانیه بمقدور الاسره المعنویه ان تعزز بصوره مباشره وغیر مباشره المعنویه علی صعید المجتمع الدولی.

    کلیدواژگان: دور النموذج الاسری للثوره الإسلامیه، النزعه المعنویه، المجتمع الدولی
  • حجه الله مهرابی کوشکی صفحه 181

    یمثل الجهاد العلمی حرکه مهمه للغایه لاکتساب النظام الإسلامی القدره علی المستوی الداخلی والدولی، وهذه الحرکه التی یمکن لها ان تصبح المحرک الاصلی لسایر المجالات الاخری الاقتصادیه والثقافیه والسیاسیه والصحیه وغیرها، هی الهدف الجاد والصریح الذی اشار إلیه قاید الثوره الإسلامیه فی (منشور الخطوه الثانیه للثوره). الهدف من هذا المقال هو بحث وتحلیل المستلزمات والمکونات الخاصه بتحقیق موضوع الجهاد العلمی وفق آراء قاید الثوره الإسلامیه، وسنبین فی هذا المقال ایضا - والذی کتب باسلوب مکتبی ووصفی - موقع الجهاد العلمی فی توجیهات القاید بین انواع الجهاد الاخری والمستلزمات العامه للجهاد الکبیر، ثم سنتطرق إلی المتطلبات الخاصه للجهاد العلمی.

    کلیدواژگان: منشور الخطوه الثانیه للثوره، الجهاد الکبیر، الشعارات العلمیه، الجهاد العلمی، قائد الثوره
  • محمد رضا ضیائی صفحه 197

    یعتبر نمط الحیاه واسلوب العیش من اهم مظاهر الحیاه الإنسانیه؛ حیث إن لها تاثیرا مباشرا علی تقدم الشعوب او تاخرها، والاهم من ذلک هو نمط حیاه المسوولین فی الحکومه الإسلامیه الذی یعتبر تاثیره اکبر واعظم فی بناء المجتمع وتکامله. ولقد اهتم الإمام علی× باسلوب حیاه المسوولین داخل حکومته باعتباره الحاکم الإسلامی، وهو ما تجلی فی کتبه ورسایله التی جمعها کتاب (نهج البلاغه)، کما اشار قاید الثوره> مرات عدیده فی السنوات الاخیره، إلی اهمیه نمط الحیاه ومکانته فی تجدید بناء الحضاره الإسلامیه الحدیثه، بل وافرد البند السابع من «منشور الخطوه الثانیه للثوره» لهذا الموضوع بالذات.
    وعلی هذا الاساس یحاول کاتب المقال - بالاستناد إلی الاسلوب التحلیلی والوصفی وبالاستعانه بالمنهج النوعی - الإجابه عن السوال التالی: ما شکل نمط حیاه المسوولین فی الحکومه الإسلامیه فی ضوء کتب ورسایل الإمام علی× فی (نهج البلاغه) و«منشور الخطوه الثانیه للثوره»؟ من خلال البحث فی کتب الإمام علی× فی (نهج البلاغه) وینبغیات منهج التاریخ والحدیث نجد صوره واضحه لنمط حیاه المسوولین واسلوب عیشهم، ولم یغب هذا الامر ایضا عن ذهن قاید الثوره>، کما بین فی «منشور الخطوه الثانیه»؛ حیث اشار بالتفصیل إلی نمط الحیاه ومحاولات الغرب فی إشاعه نمطه وفرض اسلوبه علی الشعوب الاخری.
    ومن الامور التی اشار إلیها الإمام علی× فی کتبه کخصایص لنمط حیاه المسوولین الحکومیین: الترکیز علی عباده الله، ومساله المعاد، ومراعاه الإنصاف، والصدق، والحق، والبساطه فی العیش، والاعتدال والوسطیه فی الاکل والشرب والسکن.

    کلیدواژگان: کتب الإمام علی×، نهج البلاغه، نمط الحیاه، منشور الخطوه الثانیه للثوره، قائد الثوره الإسلامیه