فهرست مطالب

اضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی - پیاپی 43 (خریف 2021)

فصلنامه إضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی
پیاپی 43 (خریف 2021)

  • تاریخ انتشار: 1400/10/07
  • تعداد عناوین: 6
|
  • کمال باغجری* صفحات 9-36
    تتمحور روایه سباق المسافات الطویله لعبد الرحمن منیف حول عمیل بریطانی تم إیفاده إلی إیران بغیه إفشال مشروع تامیم صناعه النفط، وإسقاط حکومه الدکتور محمد مصدق، والحفاظ علی المصالح الاستعماریه البریطانیه فی إیران. تعد الروایه منعطفا فی الاعمال السردیه لعبد الرحمن منیف، سواء من حیث محوریه شخصیه المستعمر او فی جانب محاکاه النصوص الاستشراقیه. علی هذا، سعت هذه الدراسه إلی تحلیل دلالات وتمظهرات تفکک الخطاب الاستشراقی فی الروایه بالترکیز علی تاریخ إیران فی خضم انقلاب 19 اغسطس 1953 ضد حکومه الدکتور مصدق. إن المادتین التاریخ والاستشراق یشکلان المکونین النظریین لهذه الدراسه؛ ففی ماده التاریخ، رسم الکاتب صوره جدیده لعملیه تحول الاستعمار التقلیدی وظهور الاستعمار الجدید موظفا احداث وشخصیات انقلاب 1953 فی إیران. اما فی ماده الاستشراق، فقد قدمت الروایه، عبر السیاق التناصی ومحاکاه النصوص الاستشراقیه من منظور "انا المستعمر" و"الآخر المستعمر"، ملامح تفکک اسس الاستشراق فی فتره ما بعد الاستعمار حیث تبحث الشعوب الشرقیه عن الهویه المستقله مطالبه ببناء علاقه یسودها الاحترام المتقابل.
    کلیدواژگان: روایه سباق المسافات الطویله، عبد الرحمن منیف، الاستشراق، انقلاب 1953 فی إیران
  • شهرام دلشاد* صفحات 37-60
    المیتاروایی یعد نسقا سردیا جدیدا یعتمد علی الثناییات والتناقضات وهو یدمر الاعتماد الذی شکل لدی المتلقی لقبول الوقایع والاحداث والتماهی بالشخصیات والذوات. هذا النوع السردی یتعارض النمط الساید ویرید تحطیم البنیات والصیغ المالوفه التقلیدیه. یقوم الروایی عبر توظیف السرد المیتاقصی باستخدام عده الآلیات والموشرات التی یخلق خلالها النظم الروایی والمنطقیه فی السرد، کاحتکاک العالم المتخیل بالواقع، وتمازج الروایه بالنقد، والاعتراف بصناعیه الروایه عبر دخول الروایی المباشر فی السرد، وانعکاس السیره الذاتیه للکاتب وثفافته فی النص الروایی. هذه المقاله تستهدف خلال استخدام المنهج الوصفی - التحلیلی، الکشف عن خصایص هذه التقنیه السردیه الهامه وکیفیه استخدامها فی النص السردی الحدیث معتمده علی روایه "لعبه النسیان" للروایی والناقد المغربی الکبیر، محمد براده، الذی وظف فی روایته الإبداعیه خصایص هذه التقنیه الغربیه الحدیثه، عنایه إلی إشرافه علی الإنجازات النقدیه الجدیده. وقد تخلصت النتیجه ان الروایی اسس روایته علی اساس الشکل المیتاروایی الجدید واستخدم خلالها عده موشرات خاصه بهذه التقنیه کامتزاج الواقعی بالخیال عبر الاهتمام إلی ومضات من حیاته الواقعیه وجعلها بین دفتی سرد الاحداث الخیالیه، کما قام إلی امتزاج بین الإبداع والنقد عبر ذکر ملاحظات نقدیه کثیره فی ثنایا روایته تحدد خصایصها السردیه والتعبریه.
    کلیدواژگان: المیتاروائی، محمد براده، الروایه الجدیده، تحطیم السرد، تداخل الخیال والواقع
  • محمودرضا توکلی محمدی*، آزاده منتظری صفحات 61-84
    تعد مابعدالحداثه من اهم القضایا التی اثارت البحث والجدل فی عالم النقد الادبی وهذا قد یکون بسبب ماهیتها التی تحکی عن التعقید والالتباس واللاانسجام والتفکک والتشظی فی جانب شمولها لکثیر من العلوم الإنسانیه والادبیه. فهذه النظریه تحکی عن الاضطراب والتشویش، عدم الوحده واللاانسجام، اللاعقلانیه والتخیل ونسبیه الحقیقه؛ فنواجه کثیرا من المنظرین المعاصرین الذین تطرقوا إلی مفهوم مابعدالحداثه من خلال نظریات شتی. فمن هذا المنطلق قد رمت هذه المقاله وعلی اساس المنهج الوصفی التحلیلی إلی استقصاء ملامح مابعدالحداثه فی روایه "فرسان وکهنه" للکاتب السعودی "منذر القبانی". فمن هذه الملامح یمکن الإشاره إلی التشتت الزمکانی (الزمان والمکان) فی الروایه، وصیاغه الروایه علی اساس حبکه منفکه غیر متماسکه وایضا تداخل النص بالنصوص الاخری العلمیه والدینیه والتاریخیه التی تحکی عن عدم انسجام ووحده النص وحضور شخصیات خیالیه جنبا إلی جنب الشخصیات الحقیقیه فی الروایه وفی النهایه من اهم ما وصل الیه المقال فی هذا الصدد یمکن الإشاره إلی: عدم التمایز بین عالم او عوالم الخیال وبین عالم الواقع من وجهه بطل القصه او القاری، توظیف الروایه شخصیات خیالیه بجانب شخصیات واقعیه تاریخیه، حضور شخصیات حقیقیه فی الروایه خرجوا من واقعهم الذی نعرف عنهم، التشتت الزمکانی (الزمان المکان) فی الروایه؛ مع ان هذه الروایه لا تعد روایه مابعدحداثیه بحته، ولکن الغلبه فیها لصالح مابعدالحداثه مقابل السمات الحداثیه فیها.
    کلیدواژگان: الحداثه، مابعدالحداثه، النثر المعاصر، برایان مکهیل، منذر القبانی، روایه، فرسان وکهنه
  • نازنین فرزاد* صفحات 85-106
    "الکوخ الشوکی" هو عمل إبداعی لعبد الحسین فرزاد، الکاتب الإیرانی المعاصر. یتوقف زمن الراوی فی الروایه عند الساعه السابعه صباحا. هذا التعلیق اللازمانی یعتبر فرصه للراوی للخوض فی التاریخ. هدفه استکشاف الماضی للعثور علی اللحظه التی یتکون فیها الشر البشری؛ لان نهایه کرامه الإنسان شلت عقل الراوی. اعتمد البحث منهجا وصفیا تحلیلیا. وتظهر نتایج البحث ان "الکوخ الشوکی" یمکن اعتبارها روایه مجازیه وهی تمثل استعاره لطوفان نوح وسریر الراوی یشبه سفینه نوح. عاصفه الکوخ الشوکی والامواج التی تضرب سریر الراوی وتشغل باله، إنما هی استعاره لموجات الفکر المختلفه. موجه الزمن والتاریخ، وموجه الفن والادب والشعر، وموجه الفلسفه والفیزیاء، وخاصه میکانیکا الکم... یسعی الکاتب حتی نهایه القصه وحتی نهایه الطوفان حین یعم العلم قوس قزحا فی الآفاق حیث یعطی القوه لصاحبه، یحاول تاریخیا وعلمیا، التحدث عن الرجل المتفکر لیعطی معنی للحیاه بمساعده الفن الإنسانی والشعر والادب والسینما، ویلعب دور نوح فی السعی وراء إنقاذ البشر واستعاده کرامته بسفینه افکاره.
    کلیدواژگان: الکوخ الشوکی، طوفان نوح، استعاره، کرامه الإنسان، التاریخ، السینما، نظام الکم
  • علی صباغیان*، کبری روشنفکر صفحات 107-126
    ازدادت حده الخلافات حول الآراء بین مختلف اجیال الاسره بعد ظهور التغییرات الجذریه إبان الثوره الصناعیه فی العالم وبعد نمو المستویات المعیشیه والاقتصادیه فی حیاه الناس وکذلک بعد تطور التعلیم والاستقلال النسبی بین افراد الاسره التی تزامنت کلها مع زوال نظام الاسره النواه التی کان لها راس واحد وهو الاب عموما، حیث ادت إلی تکوین تغییرات ملحوظه وفجوه عمیقه نعرفها الیوم باسم فجوه الاجیال. قدم میشیل فوکو فی القرن العشرین، نظریه واسعه تدعی "تحلیل الخطاب" واکد فیها علی ان الالفاظ تملک معان مختلفه فی مختلف المواقف فیمکن دراسه اختلاف المواقف بین الاجیال المختلفه علی اساس تحلیل الخطاب الفوکوی بان هذه الخلافات تنبع من اختلاف المواقف، وبما ان الروایه علی صله بالمجتمع، فنحاول فی هذا المقال دراسه العلاقات بین الاجیال وکذلک العلاقات الاسریه ومعالجه الفجوه الجیلیه بین اعضاء الاسره فی الروایه الجزایریه المعاصره من خلال تناول روایه "الساق فوق الساق فی ثبوت رویه هلال العشاق" لامین الزاوی. یعتمد اسلوب البحث فی هذا المقال علی المنهج النقدی ونعتزم استکشاف وتفسیر کیفیه ومدی تاثیر تغیرات المجتمع علی المناسبات العایلیه والخطاب الساید فی الاسره والمجتمع ضمن الروایه المعاصره ونستمد فی دراستنا من تحلیل الخطاب لمیشیل فوکو. فالخطاب عنده هو مجموعه من الافتراضات التی تجسد مفهوما عاما ویستخدم لمعرفه العوامل الخارجه من إطار النص وتاثیرها علی المضمون وهو یعتبر طریقه نوعیه وموضوعیه لتحلیل النص. لذلک لعل من اهم النقاط التی یمکن ذکرها نتیجه لهذا المقال هو استقلال افراد الاسره وبالتالی تعبیرهم عن الشعور الداخلی والمواقف الشخصیه بحریه اکثر ونتیجه لذلک حدثت خلافات بین الاجیال والآراء المختلفه، کما ان الصراع بین التقلید والحداثه یغذی هذه الخلافات.
    کلیدواژگان: تحلیل الخطاب، فجوه الاجیال، سلطه الاب، اسره النواه، الروایه الجزائریه، امین الزاوی، الساق فوق الساق فی ثبوت رویه هلال العشاق
  • سمیه محمدی، صلاح الدین عبدی*، محمدامین صراحی، مرتضی قائمی صفحات 127-154

    یتراوح الفرح بین المشاعر الخفیفه إلی الشدیده، والاستمتاع بموضوع ما إلی الشعور بالسعاده فی الحیاه. وبما ان جزءا من مفهوم الفرح یصبح منظما بالبیانات اللغویه إضافه إلی الادب والفن والعرف وغیرها، لذلک نستخدم "الاستعاره المفاهیمیه" کاداه فعاله لتحلیل اللغه، والتی تعد إحدی مظاهر العقل. تشیر الاستعاره المفاهیمیه إلی إدراک مفهوم مجرد علی اساس مفهوم اکثر مادیه والتعبیر عنه. فی هذه الدراسه، سندرس البیانات ونسعی لفهم مجالات المصدر لمفهوم الفرح فی کل من اللغتین الفارسیه والعربیه بناء علی النظریه المعرفیه لکوفکسیس، لنعرف طریقه تفکیر الناطقین بهاتین اللغتین حول الفرح، واوجه الشبه والاختلاف بینهما. تکمن اهمیه الدراسه المعرفیه لهذه البیانات فی تنظیم نطاقها المبعثر والمتنوع بناء علی التعیینات والانماط المعرفیه. یظهر فحص بیانات هذه الدراسه ان الطبیعه المشتقه للغه العربیه وفرت مجموعه متنوعه من الکلمات الاستعاریه لتصور الفرح فی هذه اللغه خاصه فیما یتعلق باستعاره "الفرح نور"؛ کما ان المظاهر اللغویه لبعض الاستعارات باللغه الفارسیه کاستعاره "الفرح سایل داخل الوعاء" اظهرت مسافه اکبر عن مستواها العامه وکونها ذات إحداثیات ثقافیه ممیزه واکثر تعقیدا؛ کذلک فیما یتعلق باستعاره "الفرح فوق" ف"المسافه من الارض" فی اللغه العربیه یمکن ان تکون اکثر وضوحا من اللغه الفارسیه.

    کلیدواژگان: اللغتان الفارسیه والعربیه، دراسه تقابلیه، الاستعاره المفاهیمیه، مفهوم الفرح
|
  • Kamal Baghjari * Pages 9-36
    The novel “Long Distance Races” (Sibaq al-masafat at-tawila) is the story of an English agent in Iran who has headed to this country in order to defeat nationalization of oil industry and safeguard the Britain’s colonial interests in Iran. This novel, whether from centrality of the colonial character or simulation of the orientalist texts, is considered a turning point in the narrative works of "Abdul Rahman Munif". The main objective of this article is to analyze the implications of the post-colonial novel, according to the "History" and "Orientalism". In the historical material, the author cites 1953 coup in Iran, creating a new picture of the evolution of classical colonialism and the emergence of "Neocolonialism". In the “Orientalism” material too, this novel, using orientalist texts cloning, has pictured the collapse of the orientalism foundation and the false dichotomy of "Ego/other" in the post-colonial era in two dimensions of colonizer and colonized.
    Keywords: Long Distance Races, Abdul Rahman Munif, Orientalism, The 1953 Iranian Coup
  • Shahram Delshad * Pages 37-60
    Al-Mutasardi or Al-Mitarwa'i or Al-Miyataqas, all of which have several words for the meaning of Al-Wahd. Alrvayyvn Bghyh Llvsvl to Thtym Alam Alrvayy Almtkhyl Alzy Kan Yshbh Balvaq Vymasl indeed Tmasa Hrfya, height Astkhdmva'm addicted Alalyat Valadvat per Alrvayh Ltkhrj as Almhakah Alhrfyh just Htrafyh, Fhv Kalsrd exorcised facing Ykhrj Alrvayh I Alvaqyh Albhth, Widmer alcohol Alzy the Ldy Almtlqy Lqbvl Alvqay Valahdas And the test of personalities and natures, the conflict of the righteous, and the firmness of the foundations and the firmness of the author. Yqvm Alrvayy hotels Alsrd Almytaqsy assigned to recruit'm addicted Alalyat Valmvshrat facing Yekhelqan Alnzm Alrvayy Valmntqyh chips per Alsrd, Kahtkak Alam Almtkhyl Balvaq, Tmazj Alrvayh Balnqd, Alatraf Bsnayh Alrvayh hotels Alrvayy entry per Alsrd, Tdakhla Mbashra, reflect Alsyrh autoimmune Llkatb lodging it mentioned Vsfafth.yjdr Here are some of the narrations in the legitimacy of the new narration. The establishment of the narration on the basis of the form of the new narration, in which the narrator is with the new narrators and their authorities and councils, and their employment is directed in the practice of the cold with success. The narrators of the moment until the second of the narrators of the Arabs, looking at the knowledge of the cash, which comes after the interpretations and the considerations of the cash in the
    Keywords: altrua narrative, Muhammad Barada, New Narration, Cold War
  • Mahmoudreza Tavakoli Mohammadi *, Azadeh Montazeri Pages 61-84
    Postmodernism is one of the most controversial issues in the world of literary criticism, and this is probably due to the nature of postmodernism, which implies complexity, incoherence, disintegration and fragmentation, as well as pervasiveness in many disciplines of the humanities and literary. This theory suggests confusion, lack of unity and harmony, irrationality, imagination and relativism of reality. Hence, many contemporary theorists have addressed the concept of postmodernism through various theories. In this regard, this article, based on a descriptive-analytical approach, examines the features of postmodernism in the novel " Forsan va kahana" by the Saudi author "Munther Al Qabbani". Among the characteristics of the novel is the spatial-temporal anxiety as well as the discrete and incoherent plot of the novel, in addition to the fact that the text of the novel interferes with other scientific, religious and historical texts that indicates the incoherence of the text. Finally, we must say that although this novel is not just a postmodern novel, but the features of postmodernism of the novel outweigh the features of modernism.Keywords: Postmodernism, Contemporary Prose, Munther Al Qabbani, Novel, Forsan va kahana "Knights and Priests".
    Keywords: Postmodernism, Contemporary Prose, Munther Al Qabbani, novel, Forsan va kahana, Knights, Priests
  • Nazanin Farzad * Pages 85-106
    “The House of Thorns” is a work of the contemporary Iranian writer, Abdolhossein Farzad. The time is stopped for the narrator at seven in the morning. This suspension in timelessness is an opportunity for the narrator to analyze history. His goal is to explore the past to find the moment of human evil; because the end of human dignity has paralyzed the narrator’s brain. This research is descriptive – analytical. The research findings show that it is a metaphorical work. This novel is a metaphor of Noah’s flood and the narrator’s bed is like Noah’s Ark. The storm of “The House of Thorns” and the waves which are hitting the ship of the narrator’s bed and occupying his mind, are metaphors for various waves of thoughts: waves of time, history, art, literature, poetry, philosophy and physics especially Quantum mechanics and till the end of the story and the end of the storm that the rainbow of “knowledge is power” appears, the author like Noah tries to talk about the problematic human and giving meaning to life with help of art ,poetry ,literature and humanistic cinema ,seeking to save mankind and human dignity by the Ark of his thoughts.
    Keywords: The house of thorn, Noah&rsquo, s flood, metaphor, human dignity, history, cinema, Quantum system
  • Ali Sabbaghian *, Kobra Roshanfekr Pages 107-126
    After the emergence of changes due to the industrial revolution and the growth of living and economic levels at the same time the relative independence of family members compared to the single core family system which generally had a head named father and all family members depended on him. The difference of opinion became what we know today as the generation gap. In the twentieth century, Michel Foucault presented a broad theory called "discourse analysis" in which he emphasized that words have different meanings in different situations. In this article, we try to examine the image of family relations in the contemporary Algerian family by examining the novel "AlsaghFawghAlsagh" by Amin Al-Zawi and examine the generation gap between family members. The research method in this article is based on a critical method and We intend to explore how and to what extent society changes affect family events and the prevailing discourse in the family within the contemporary novel. We derive in our study from the discourse analysis of Michel Foucault. Discourse for him is used to know the factors outside the text framework and their impact on the content. Perhaps one of the most important points that can be mentioned as a result of this article is the independence of family members and consequently the expression of personal positions and as a result creating differences between different generations and views, which can be said to be a constant conflict between tradition and Modernity also fuels these differences.
    Keywords: Discourse Analysis, Generation Gap, father power, single-core family, Algerian novel, Amin al-Zawi, Alsagh Fawgh Alsagh
  • Somayah Mohammadi, SalahAldin Abdi *, MohammadAmin Sorahi, Morteza Ghaemi Pages 127-154

    Happiness includes a range of soft and intense emotions and enjoying a subject up to happy feeling in life. Forasmuch as a part of happiness concept is structured by language data in addition to literatures, art, custom, etc., we use cognitive metaphor as an effective tool for analyzing language which is one of mind aspects. Cognitive metaphor is attributed to understanding and expression of an abstractive concept based on a more physical concept. In this research, we study data according to Kovecses cognitive theory and intend to find the way of speakers thinking about happiness, understanding and their similarities and differences in the mentioned languages. Importance of cognitive study of this data is that it systematizes their different and scattered range according to names mapping and also accurate cognitive pattern. Data of this research show that derivative feature of Arabic language provides a wide vocabulary variety for happiness conceptualization in this language as if some metaphors of Persian language compared with Arabic samples have more distance with general metaphors and bears further and complicated special cultural features. Also in connection with the metaphor of "happiness is up", "distance from the earth" in Arabic can be more prominent than in Persian.

    Keywords: Persian, Arabic languages, comparative study, cognitive metaphor, happiness concept