فهرست مطالب

مجله زبان و ادبیات عربی
سال سیزدهم شماره 1 (پیاپی 24، بهار 1400)

  • تاریخ انتشار: 1400/02/14
  • تعداد عناوین: 7
|
  • محمدجواد پورعابد*، احمد عادل ساکی صفحات 1-18

    لاتختص السخریه بالشعر وحده بل انتشر توظیفها فی کافه الانساق الادبیه، لاسیما القصه والروایه، حیث نجد فی الاقطار العربیه قصصیین ورواییین قد تفننوا فی هذا الاسلوب وابدعوا فیه، فعالجوا معاناه شعبهم وصوروها تصویرا فتوغرافیا. یعد محمود شقیر من ابرز الکتاب والقاصین الفلسطینیین المعاصرین الذین کتبوا القصه الساخره، إذ استخدم فی اعماله القصصیه الاسلوب الساخر، مسلطا الاضواء علی المعطیات السیاسیه والاجتماعیه فی فلسطین. لقد وظف شقیر فی مجموعه "صوره شاکیرا" القصصیه اسلوبا شعریا سهلا ممتنعا بالإضافه إلی السرد التصویری، والحبکه المتقنه المفتوحه، واستدعاء الشخصیات العالمیه المعروفه منها الامریکیه ما ادی إلی اتسامها بوسمه الإبداع الفنی، حیث نجح فی ترسیخ مضامین تلک القصص الساخره فی ذهن المتلقی.تظهر ضروره البحث فی نمو التوجه إلی القضیه الفلسطینیه، حیث ساهمت فی إنتاج  نسبه کبیره من ادب المقاومه بانساقه المختلفه منها الخطاب الساخر، لهذا توجه الباحثان إلی دراسه قصصه وذلک لانها انطوت علی روی وآراء واسالیب جدیده  ومتنوعه  تجدر بالدراسه و التحلیل وعلیه درس الباحثان مجموعه "صوره شاکیرا" القصصیه دراسه اسلوبیه بالمنهج الوصفی- التحلیلی بغیه الکشف عن مستویات الاسلوب الساخر وقیمته الفنیه فی تلک المجموعه الادبیه وفهم الاسالیب المستخدمه فی بنیتها القصصیه. اما اهم ما تناوله البحث فهو رصد السخریه لغه واصطلاحا ثم البحث عن وجوه مختلفه لاسالیب السخریه فی عناصرها السردیه. تشیر نتایج البحث إلی ان الکاتب استخدم اسالیب سخریه متنوعه قل من تطرق إلیها من قبل مثل توظیف اللهجه العامیه، التلاعب بالحروف، والتضخیم او الصوره الکاریکاتیریه، والمفارقه الدرامیه. کما ان الکاتب اعتمد علی  المفارقه الصارخه، التی یتکون قوامها من الواقع المولم وتهدف إلی الفضح والتعریه وتسعی إلی تقویم الخلل. وجه محمود شقیر حربته الساخره نحو المسوولین باعتبارهم سبب تخلفه کما وجه ها نحو الاحتلال البغیض والتقالید البالیه ذلک ان الاخیرین وجهان لعمله واحده.

    کلیدواژگان: : السخریه، القصه القصیره، محمود شقیر، صوره شاکیرا
  • آمال الحیمر* صفحات 19-36

    للاغانی العربیه المصوره بطریقه الفیدیو کلیب حضورا قویا فی المجتمعات العربیه. ولها تاثیر قوی علی الناشیه. فالصوره التی تظهر بها المراه غالبا ما تکون صوره جندریه نمطیه سلبیه. هناک فراغ علمی فی دراسه الفیدیو کلیب وخصوصا دراسه الدلالات اللغویه و دور الصور المسجله فی رسم صور ورسایل عن دور ومکانه المراه فی المجتمع تهدف الدراسه إلی التعرف علی صوره المراه فی الاغانی العربیه المصوره بطریقه الفیدیو کلیب وقد اعتمدت علی المنهج الکیفی. یهدف البحث إلی الکشف عن التنمیط الجندری وبالتالی توعیه الناشیه بخطر الصور التی یتم تمریرها. الهدف هو تحلیل الصور النمطیه ومحاربتها بطریقه علمیه والتوصیه بخلق صور إیجابیه متوازنه لخلق مجتمع متوازن. تم الاعتماد علی دراسه الدلالات اللغویه والصوره والسیناریو المعتمد فی الفیدیو کلیب. عینه الدراسه تشکلت من اغنیتین "سی السید" و "التنوره". إذ تم تحلیل اغنیه المطرب المصری تامر حسنی "سی السید" واغنیه فارس کرم "التنوره".  فقد تم القیام بتحلیل لغوی للکلمات لفهم الدلالات و الرموز التی تصاحب ظهور المراه العربیه فی اغانی الفیدیو کلیب کما تم رصد ابعاد السیناریو فی کل من الاغنیتین. وکشفت النتایج انه تم عرض المراه بطریقه سلبیه نمطیه ترسخ صوره المراه الجسدیه والمراه المستضعفه التافهه والمتحکم فی مصیرها، کما تظهر کاداه للإثاره و مصدر الخطییه، حیث تم تکریس صوره حواء التی اخرجت آدم من الجنه. و بالتالی فإن الفیدیو کلیب یخدم ویقنن ویحیی الصوره النمطیه القدیمه. اما الرجل فهو سید المجتمع و صاحب القرار والحکم الذی یقرر مصیر المراه. بالتالی اغانی الفیدیو کلیب جاءت لتعزیز وتقنین الصور النمطیه المتوارثه. فالصوره السلبیه التی تخلقها الاغانی من شانها ان توثر علی مکانه المراه فی المجتمع اینما کانت فی البیت او الشارع او العمل.

    کلیدواژگان: صوره المراه، الصور الجندریه، الدلالات اللغویه، الفیدیو کلیب، الدلالات المرئیه
  • حسن گودرزی*، بهروز قربان زاده، شهرام احمدی صفحات 37-50

    یحتوی ضمیر الإنسان علی مستوی الوعی واللاوعی، وینقسم الاخیر إلی قسمین: الشخصی والجمعی. یعد اللاوعی الجمعی من اهم النتایج جوهریه عند یونغ، حیث إنه یعتقد انه فطری وجماعی، ویحتوی علی السلوکیات التی تشکل الخلفیه النفسیه المشترکه وله انماط متعدده ومنها الانیما. إن الانیما، التی قد وقعت فی اعماق اللاوعی، لها مصدر بعید جدا وتدل علی  ان کل شخص فی حیاته یکشف عن بعض خصایص الجنس الآخر فهی فی الواقع عنصره الانثوی نفسه. یسعی هذا البحث إلی دراسه الانیما فی قصاید نزار قبانی ونادر نادربور ویهدف إلی إثبات ان الانیما - بوصفها جزءا مفقودا من وجود کل رجل - لها من الاهمیه بمکان فی اشعار هذین الشاعرین. بعد دراسه الانیما فی اشعار نزار ونادربور، بإمکاننا القول إن هذا النمط التراثی قد تبلور بشکل لاوعی فی اشعارهما من خلال الرموز والمفاهیم المجرده واتضحت معالمه فی اشکال: الشجره، والشعر، وعیون الحبیبه السوداء؛ والماء، والینبوع، والانیما الملهمه، والتماهی. علی ما یبدو ان استخدام هذه التعابیر بشکل متواتر یدل علی ان هذین الشاعرین المتعاصرین کانا متاثرین بانیما انفسهما وتنعکس اشعارهما هذه العلاقه.  تظهر الانیما فی بعدیها الإیجابی والسلبی حیث إن بعدها الإیجابی یمکن ان یقود الإنسان نحو الله العظیم ویوثق روحه به؛ الامر الذی یتضح فی توحید الشاعر مع حبیبته الازلیه، بمعنی آخر، یظهر طابع الانیما الإیجابی فی فکر الشاعر اکثر من طابعه السلبی وبإمکاننا ان نری هذا الامر فی قصاید الشاعرین کلیهما. اثبت هذا البحث ان جانب الانیما الملهم قوی جدا، حیث قاد نزار إلی انه یلقب بشاعر المراه الذی یهتم بالمراه اهتماما کثیرا. إن الانیما الملهمه اخضعت اعمال نادر بور الشعریه لهیمنتها المعجمیه والخیالیه. اثبت هذا البحث ان جانب الانیما الملهم قوی جدا، حیث قاد نزار إلی انه یلقب بشاعر المراه الذی یهتم بالمراه اهتماما کثیرا. إن الانیما الملهمه اخضعت اعمال نادر بور الشعریه لهیمنتها المعجمیه والخیالیه إحدی العوامل الرییسه لاهتمام الشاعرین بالقصاید الغناییه، هی هیمنه الطابع الانثوی او الانیما علی روحهما وافکارهما.

    کلیدواژگان: نزار القبانی، نادر نادربور، الانماط الاولیه والانیما
  • صادق فتحی دهکردی*، سکینه حسینی صفحات 51-72

    إن الشاعر السودانی المعاصر "محمد الفیتوری" من الشعراء الذین وظفوا الشخصیات الثوریه لیصوروا آلام مجتمعهم وآماله فضلا عن تصویرهم لآلام جمیع الشعوب الحره وآمالهم. فقد استطاع الشاعر ان یخلق روحا ملحمیه فی اشعاره، فاستخدم شخصیات مختلفه لیصور طموحاته فی العالم العربی. استلهم الشاعر شخصیات تتضمن رموزا یکشف من خلالها مواقفه وما یعانیه من ظلم وعذاب مستهدفا بذلک تفسیر واقع الامه ومعالمها. فیهدف الشاعر من خلال توظیفه للشخصیات إلی تعمیق نظرته للقضایا الوطنیه والإنسانیه، ویبرز مشاعره امام ظروف قاسیه یعیشها العالم العربی. تحاول هذه الدراسه من خلال المنهج الوصفی-التحلیلی وعلی ضوء التحلیل السیمیایی ان تبحث عن الشخصیات الثوریه فی شعر الفیتوری لیتم الکشف عن اهم الدلالات السیمیاییه التی یقصدها الشاعر من وراء هذه الشخصیات، ولتحقیق هذا المقصود نحدد اسماء الشخصیات السیاسیه والتراثیه والادبیه ثم نسلط الضوء علی سماتها وافعالها ودلالاتها فی النص الشعری، وهکذا تصبح هذه الشخصیات فی الاغلب علامات ورموزا تحمل مدلولات متعدده ویتجلی فیها المعنی العمیق للنص الشعری. إن التعرف علی السمات الرمزیه فی اسماء الشخصیات ودلالاتها، یلعب دورا مهما فی حفظ القیم والإنجازات الوطنیه، والشعبیه وتقویه روح الامل. ومن ابرز هذه الشخصیات هو الإمام الخمینی (ره)، ونیلسون ماندللا وصلاح الدین الایوبی وعنتره بن شداد وعبدالخالق محجوب والسلطان تاج الدین. یظهر لنا ان دراسه الشخصیات فی شعر الفیتوری ضروری ومهم لان هذه الشخصیات لها دلالات عمیقه توثر فی النفس الإنسانیه وتثیر فی نفس المتلقی افکارا  کالرفض والتمرد والثوره ضد الطغیان. إن الفاظ الحدیقه والعصافیر والتراب و... فی شعره تتجلی بدلالات مغایره ویوظفها الشاعر لخدمه قضایا وطنیه، و تمثل مفردات کالمطر والغاب والنهر والعاصفه، إراده ابناء الشعب الذی ناضل من اجل الحصول علی الحریه والسیاده علی ارضه. ومن النتایج التی قد توصل البحث إلیها هی ان هذه الشخصیات عند الفیتوری، تحمل دلالات کالامل، ومحاربه الظلم، والتحرر، والدعوه إلی صحوه الشعب ومحاربه الاستعمار وکذلک توعیه الناس وحثهم علی الدفاع عن عزه الوطن وکرامته.

    کلیدواژگان: السیمیائیه، الثوره، الشخصیات السیاسیه، التراثیه، الادبیه، الفیتوری
  • علی پیرانی شال*، عبدالله حسینی، علی اسودی، فاطمه عابدینی صفحات 73-88

    یعتبر السرد احد الرکایز الرییسیه للنصوص القصصیه، والزمن یعد من مواصفاته عناصره الاصلیه. نظریه جیرار جینیت حول الزمن الروایی، تعد من اکمل النظریات حول هذا العنصر السردی الهام. حسب هذه النظریه نجد فرقا بارزا بین زمن القص وزمن النص؛ تقسم المنظر الفرنسی الزمن إلی ثلاثه انماط رییسیه فهی علی التوالی: الترتیب والمده والتواتر. روایه "وکان مساء" کتبها عبدالحمید جوده السحار، من الرواییین المصریین الذین اهتموا بالزمن السردی وتوظیفه بحساسیه کبیره فی الروایه. هذا الروایی یسرد فی روایته هذه، الافکار والهواجس والآلام والتفاعلات العاطفیه والنفسیه للرجل الذی فشل فی حبه و فی الوصول إلی حبیبته وفهو یلعب دور الراوی والبطل او الشخصیه الاصلیه فی الروایه. فی الدراسات السردیه، من الضروی ان نتحدث عن الانماط الزمنیه فی الروایات التقلیدیه التی کتبت بالصیغه الحکاییه المالوفه. من الواضح ان الزمن فی الروایه الجدیده تتسم بالمفارقات والثناییات العدیده، لکن کیفیه استخدامه فی الروایه التقلیدیه غیر مکشوفه؛ إذ لاندری بوضوح ا هو الزمن الخطی القدیم ام غیر ذلک. تهدف المقاله دراسه الانماط الزمنیه فی روایه "وکان المساء" من الروایات العربیه التقلیدیه وتکشف عن جمالیاتها ومفارقاتها فی ضوء نظریه جیرار جینیت. اما نتیجه البحث هی ان الکاتب ینتمی إلی المدرسه الواقعیه واستفاد من جمیع الارضیات الموجوده لعنصر الزمن، فهو قی استخدم المفارقات الزمنیه المتمایزه عبر توظیف الترتیب الخطی لسرد احداث الروایه وکذلک استفاد من الموشرات الزمنیه المالوفه لدی نمطی المده والتواتر. کذلک اهتم السحار بکسر حاجز الزمن وتحطیمه وکاهم میزات الزمن فی الروایه الحدیثه، قد لجا به الروایی لتقدیم الشخصیات والاحداث  وکذلک لخلق حاله التعلیق ولتقدیم العقده والحل ولخلق الصراعات المتعدده علی صعید النص السردی. اضافه إلی ذلک شاهدنا الاهتمام البالغ بسرد الاحداث الماضیه والمستقبله عبر استعاره تقنیه الإسترجاع والإستباق.

    کلیدواژگان: الروایه، الانماط الزمنیه، جوده السحاره، روایه وکان مساء، المفارقات والجمالیات
  • علی باقر طاهری نیا، حسین إلیاسی*، فاطمه اعرجی صفحات 89-108

    المنهج التاویلی منهج نقدی یخرج النص من الغیاب والنص دون قراءه تاویلیه تلامسه، یبقی مجرد انفعال ادبی مکتوم وفی ضوء هذه الحقیقه جاء هذا البحث معتمدا علی المنهج الوصفی - التحلیلی وفی إطار الدرس التاویلی لمقاربه قصیده «اغنیه الممالک الضایعه» ومن اهم الاهداف المومله إلیها خلق الوعی عند القاریء بعالم هذه القصیده وموضوعها بعد إزاله الستار عن وجوه الرموز والإشارات وتنطلق ضروره هذا البحث عن فقدان بحث علمی منهجی عن شعر العلاق من جهه ومن جهه اخری تنطلق الضروره عن اهمیه القصیده فی کونها ترتبط بالواقع السیاسی وتعکس اشکالیات الواقع السیاسی العربی. هذه القصیده من اشهر قصاید العلاق تسرد ضیاع الارض العربیه من الاندلس ماضیا إلی العراق وفلسطین حاضرا وهذا الضیاع نتیجه للعلاقات المتشظیه بین بلدان العالم العربی ونتیجه لفعل الخیانات والقصیده إلی جانب وظیفتها الإفهامیه، لم یمهل فیها الجانب الإبداعی للشعر فهی تکتنز بالطاقات الجمالیه والإیحاییه الثره التی تاتی من الاستعارات ومن التقنیات التعبیریه والانحرافات الشکلیه.التراث ذات الفاعلیه فاعلیه فی قصیده العلاق واعتمد علیه للتعبیر عن الموقف المعاصر وإضفاء الموضوعیه إلی مقصدیات النص الشعری ولعبه الإیقاع تحمل الدور الجمالی التعبیری فی هذا النص الشعری واکثر الشاعر فیها من البنیات المتوازیه التی یمکن توزیعها علی شاکله عمود الشعر القدیم والتکرار فی القصیده یحمل وظیفتی الجمالیه والتعبیریه والتنظیم الصوتی مرتبط بخوالج الشاعر النفسیه ویعکس ما یعتمل فی صدر الشاعر من الغضب والسخط لعوده العرب إلی حماقته الاولی ویعکس حزنه الشاعر وزفراته وما یجلب الانتباه فی هذه القصیده هو التشاکل الدلالی بین العنوان وبین النص الشعری وفی الحقیقه ان العنوان له رصیده التاریخی المرتبط بالاندلس و یمثل الصوره المختزله لدلالات النص ویشیر إلی فعل الخیانه والضیاع ویعزف علی إیقاع الخواطر عند المتلقی.

    کلیدواژگان: الشعر العراقی المعاصر، العلاق، اغنیه الممالک الضائعه، النظریه التاویلیه
  • شهرام دلشاد* صفحات 109-125

    اتسع تداخل الروایه الجدیده والفنون البصریه والسمعیه وتمت استعاره تقنیات سایر الفنون والإنجازات الثفافیه فی الروایه، حتی نجد فی الآونه الاخیره توظیف الموسیقی وتقنیاتها وآلاتها وانواعها فی الروایه العربیه الجدیده بصوره مباشره وفنیه علی اصعده متعدده. یبدو توظیف الموسیقی فی الروایه مستحیلا او صعبا للغایه لان العلاقه بینهما غامض فی النص الروایی ونحن لانشعر وجودها بسهوله خلاف الشعر الذی یقوم علی النبره الإیقاعیه المکثفه. لکن تم استخدام الموسیقی فی الروایه الجدیده واتسعت دایرتها خلال طریقتین: المباشر وغیر المباشر. نلاحظ توظیف الموسیقی فی الروایه التقلیدیه بصوره غیر مباشره، لکن نجد الآن استخدامه فی الروایه الجدیده بالوضوح فی إطار نوع من انواع الموسیقی کالسمفونی والابرا والباخ وإلخ. نظرا إلی اهمیه هذه الاسالیب فی الروایه الجدیده ومساهمتها فی حیویه اللغه الرواییه وتوظیفها علی نطاق واسع، ینبغی ان نحلل هذه الانساق التی یعتمد علیها الروایی للتعرف الشامل عن المکتسبات الرواییه الجدیده. هذا البحث یتخذ روایه "المصایر" ل"ربعی المدهون" لدراسه موشرات السرد الموسیقی ومواصفاته معتمدا علی المنهج الوصفی- التحلیلی،کما یحلل الجمالیات والنوایا التی یترصدها الروایی عبر توظیف هذا النسق السردی الجدید. خلصت النتیجه ان المدهون قام بتوظیف موشرات السرد الموسیقی وتمهید ارضیاته فی روایته عبر استخدام موشرات هذا النمط السردی وتقنیاته. قد تضافرت فی هذا النص الحکایی  اهم آلیات السرد الموسیقی حیث جعله الروایی مبنی للسرد فی الروایه. اما الإطار المختار الموسیقی فی الروایه الکونشرتو مع حرکاتها الاربعه. إضافه علی ذلک اهتم المدهون بالإیقاعیه فی نقل الثیمات والافضیه یضیف بعض الاناشید والاغانی التی تلایم المضمون السردی فی الروایه؛ کذلک تم إبراز الزمن فی الروایه عبر التلاعبات الزمنیه الخاصه لیلایم حالات الشخصیات والاحداث.

    کلیدواژگان: ربعی مدهون، الروایه، الموسیقی، تداخل السرد والفن، الکونشرتو، المصائر
|
  • MohammadJavad Pourabed, Ahmad Adel Saki Pages 1-18

    Irony is not limited to poetry alone, but is used in all literary forms, especially in short story and novel. In Arab countries, we find narrators and novelists who have mastered this method and excelled at it, treating the suffering of their people and portraying it in a photographic illustrations. Mahmoud Choucair is one of the most prominent contemporary Palestinian writers and storytellers who wrote satirical stories. He used in his fictional works the satirical method to highlight the political and social facts in Palestine. The artistic creativity of the stories of Mahmoud Choucair is in his use of both easy and difficult styles simultaneously. Moreover, he uses the photographic elements in the narration, which makes his novels have a harmonious narration. He used well-known international personalities including the American ones, which led to his being marked by artistic creativity, as he succeeded in implanting the contents of these satirical stories in the minds of the readers. The necessity of research lies in the growing interest in the Palestinian cause, because it contributed to the production of a large number of literature of resistance in its various forms, including the satirical discourse. This made researchers to pay attention to his collection of stories to reveal the new and diverse visions, opinions, and methods of it. Accordingly, the study examined the Shakira's Portrait, a stylistic study, using the descriptive-analytical method, in order to reveal the levels of satirical style and its artistic value in the Shakira's Portrait and understand the methods used in its narrative structure. The results of the research indicate that the writer used various methods such as using a colloquial dialect, manipulating letters, exaggeration or caricature, and dramatic irony. The writer also relies on the blatant paradox that aims at revealing the scandal and works as a harsh criticism to correct the defect. Mahmoud Choucair made his sarcastic criticism of the authorities because they were the reason for his backwardness. He also ridiculed the hateful occupation and outdated traditions, because both are the two sides of the same coin.

    Keywords: Satire, Short Story, Mahmoud Choucair, Shakira’s Portrait
  • Amale Lhaimeur * Pages 19-36

    Arabic videoclip songs have a strong presence in Arab societies. They also have a strong influence on younger generations. They show negative images and gender stereotypes. There are not many studies on how Arabic videoclips represent Arab women, specifically linguistic studies combined with the study of the role of the recorded picture in creating images and sending messages related to women’s role and status in society. Using a qualitative method, this study investigated how women are presented in Arabic video clips. That is, a linguistic analysis of the meaning and connotations of the songs was done. To explore the image and gender stereotyping, both recorded image and scenario were studied to have a thorough analysis of the images that the songs aim to associate with women. “Si Sayed” song (a patriarchal figure in the Arab world) by Tamer Hosni and “Tannura” (skirt) by Fares Karem were used as cases. The finding of the study revealed the old stereotypes associated with Arab woman as being sexual object, trivial and dependent who livs under the mercy of the opposite gender. It was also shown that woman is considered the source of seduction and corruption and depicted as Eve who caused Adam to fall. On the other hand, man is depicted as independent, decision maker and the one who has control over women. The Arabic video clips reinforced old inherited stereotypes associated with Arab women where their destiny needs to be controlled by men and reinforced a typical Arab man as the hero and the master of the house. The negative images created by Arabic songs affect women’s status in society. This study has some implications for creating awareness for gender stereotyping in the Arab world. The study has also implications for gender equality and balanced gender roles.

    Keywords: Image of Women, Gender Stereotyping, Linguistic Connotation, Arabic Video Clips, Visual Connotations
  • Hasan Goodarzi Limraski *, Behrouz Ghorbanzadeh, Shahram Ahmadi Pages 37-50

    Anima archetype discussion in nazar ghabbani and nader naderpoor Human nature involves two areas i consciousness and unconsciousness and consciousness  which is originally discovered by Yung.It is divided to two part: individually and cumulatively. In Yung's opinion cumulatively unconsciousness is innate and general and involves contents and manners that forms common physically background and it involves different kinds that one of them is anima.Anima hides in deep consciousness that has a for source and indicates that each person shows some opposite sexes features in his life that actually refers to her femininity features.In Nizar Ghabbani's poems and  confirm as a lost half in mans nature, that has a special station in poems of poet. By studying anima in nizar's poems we can express that the out burst of this old pattern of unconsciousness in his poems appear from symbols and abstract senses. And also is obvious in forms like femininity tree, black eyes, water, spring, inspiring anima, and etc.He also express about women's features like fruitfully , birth, growth and its relation with natures element. All these express that it is in fienced by it's inside anima and his poems reflect this relation.Anima hides in deep consciousness that has a for source and indicates that each person shows some opposite sexes features in his life that actually refers to her femininity features. In this research anima determine. Anima hides in deep consciousness that has a for source and indicates that each person shows some opposite sexes features in his life that actually refers to her femininity features. In this research anima determine.Anima hides in deep consciousness that has a for source and indicates that each person shows some opposite sexes features in his life that actually refers to her femininity features. In this research

    Keywords: Ghabbani naderpoor, Archetypes, Anima
  • Sadeq Fathi Dehkordi *, Sakineh Hosseini Pages 51-72

    The contemporary Sudanese poet, Mohammad Al-Fitouri, employed revolutionary personalities to indicate the pains of his society and their wishes for freedom. He has created an enthusiastic spirit in his poems. His characters portray his ambitions, opinion for national and humanitarian issues in the Arab world and represents his beliefs, the torment and oppression on people. He highlights his feelings against the harsh conditions in the Arab world. This study through descriptive-analytical approach and using semiotic analysis aimed to investigate revolutionary personalities in the poetry of Al-Fitouri to reveal the semiotic connotations. To achieve this purpose, the names of political, heritage and literary personalities were categorized and then their signs, actions and connotations in the poetic text were explored. Sometimes these characters are signs and symbols. They have multiple connotations and convey the profound meaning of the poem. The identification of the symbolic features in characters’ names plays an important role in preserving national values and strengthening the spirit of hope. Among the most prominent characters were Imam Khomeini, Nelson Mandella, Salah al-Din al-Ayyubi, Antara ibn Shaddad, Abdul Khaleq Mahjoub and Sultan Taj al-Din. Results showed that the characters in the poetry of Al-Fitouri can affect the human soul and evoke ideas as such rejection, rebellion and revolution against tyranny in readers. On the other hand, words such as garden, bird, the dust, etc. have different connotations to indicate national issues. Yet, issues like rain, jungle, river, and storm represent the people who struggle to obtain freedom. His poems carry connotations such as hope and liberty and call people to fight against injustice, colonialism and defend the dignity of their homeland.

    Keywords: Semiotics, Revolution, political figures, heritage, literature, Al-Fitouri
  • Ali Pirani Shal *, Abdullah Hosseini, Ali Asvadi, Fatemeh Abedini Pages 73-88

    Narration is one the most fundamental principles of fictional texts and time is one of the basic components. Among the theorists Gerard Genette has presented the most comprehensive theories about the factor of time in the story. He has distinguished between the time of the text and the time of the story. He divides time into three components: order, continuity and frequency. Va Kan Masa (مساء وکان (is one of the novels of Joddah al-Sahaar who is an Egyptian novelist. He paid high attention to narrative time and its usage. The novelist has focused and showed the thoughts, obsession, sufferings and emotional reactions of a man who is disappointed and heartbroken in his life. The novelist has also showed the narrator`s role in his novel. In narrative researches it is necessary to talk about time forms in pre-modern novels which have been written in common forms of writing. It is obvious that time is determined by anachronisms and paradoxes in post-modern narratives but its usage must still be considered. The aim of the present study was to consider time forms in Va Kan Masa novel which is an Arabic pre-modern novel. It also aimed to clarify aesthetics and its contradictions based on Genette’s theory. The results of the study show that the author of this novel has used all the opportunities and existing capacities for time element and time indices consisting continuity and frequency. Sahaar also noticed the breaking of time limits as one of the most important time features in post-modern novel and used it as a tool for introducing characters and creating a sense of suspense, trouble making plan, trouble shooting, and making struggle in the story. Furthermore it was seen lots of passion towards the past and future narration by using the recalling and foretelling techniques.

    Keywords: Novel, Time Forms, Joddah Al-Sahaar, Va Kan Masa Novel, Paradox, Aesthetics
  • Ali Bagher Taheriniya, Hossein Elyasi *, Fatemeh Eraji Pages 89-108

    .Any text without an interpretive reading that shows the hidden meanings is a passive reaction. Using interpretive reading and a descriptive-analytical method, this study interprets the poems of Ali Jafar al-Alaq. The study mainly aims to get to a proper understanding of the poet's poetry and his ode “The Song of Lost Homeland”. Having a historical attitude, this ode analyzes the situation in the Arab countries and using artistic images, depicts the wounds of his land from the Andalus time to the present. In addition to the truth, the poet pays special attention to the innovative aspect of the language of poetry and, using a metaphoric language, paradox, synesthesia, and foreignization, strengthens the semantic and aesthetic burden of the poem. This ode is of important mythological and religious heritage and the poet use it to objectify the meanings and references of the poem. Moreover, different forms of music play an interpretive role in the ode. Using parallel forms in rhymes the poet tries to create beautiful structures. A connection between the references of title of the poem and the main body of the ode shows that using an intertextual title, the poet gives the readership all the meanings and content of the poem and reminds the betrayal and destruction of his home land.

    Keywords: Contemporary Iraqi Poetry, Ali Jafar al-Alaq, Song of the Lost Homeland, Interpretive Method
  • Shahram Delshad * Pages 109-125

    In recent times we find the employment of music, its techniques, machines, types and functions in the new Arabic novel directly and artistically at multiple levels. It seems impossible or very difficult to employ music in novels because the relationship between them is not explained in the novelistic text, and unlike poetry we do not feel its presence easily. This study takes the novel Al-Masaaer (المصائر (by Rabi al-Madhoun as a sample to study the feacures of musical narration and its specifications. It used a descriptive-analytical method for this purpose. The study also reviewed the aesthetic features and intentions that the novelist seeks by employing this new narrative system. The result showed that Al-Madhoun consciously has utilized musical narration and paved the way in his novel by using the indicators and techniques of this narrative style. The most important mechanisms of musical narration like the musical framework, have combined and made it a ground for the narration in the novel. In addition, the novelist took care of rhythmicity in transmitting the themes.

    Keywords: Novel, Music, Concerto, Rabi al-Madhoun, Fates