فهرست مطالب

المصطفی - سال سوم شماره 2 (پیاپی 5، خریف و شتاء 1401)

نشریه المصطفی (نسخه عربی)
سال سوم شماره 2 (پیاپی 5، خریف و شتاء 1401)

  • تاریخ انتشار: 1402/03/15
  • تعداد عناوین: 13
|
  • سید رسول علوی صفحات 7-20

    کانت (الاسره) علی مدی التاریخ هی الموسسه الاجتماعیه الرییسه واساس المجتمعات واصل الثقافات والحضارات والتاریخ البشری، ویولی الإسلام بوجه خاص، کمدرسه إنسانیه، اکبر قدر من الاهتمام لموضوع الاسره؛ حیث یعتبر هذه الموسسه المقدسه مرکزا للتربیه؛ فهو یری ان السعاده والشقاوه للمجتمع البشری تعتمدان علی صلاح هذا البناء او فساده، ویعتقد ان الغرض من تکوین الاسره هو توفیر الحاجات العاطفیه والروحیه للإنسان، بما فی ذلک تحقیق السکون والاطمینان. یحتوی القرآن الکریم علی آیات مختلفه فی هذا الصدد، التی تتحدث عن سکن کل من الزوجین إلی الآخر، والحقوق المتبادله للآباء والابناء تجاه بعضهم البعض، وما إلی ذلک، والتی تشکل معا تعلیمات شامله لتحقیق اسره إسلامیه وقرآنیه. وقد وردت کلمه (البیت) ومشتقاتها 71 مره فی القرآن الکریم بصیغه المفرد والجمع (البیت والبیوت)؛ اثنتا عشره منها بمعنی بیت الله، ای الکعبه، واثنتان بمعنی البیت العتیق، ومره بمعنی البیت المعمور، وجاء فی الباقی بمعنی المنزل، ای بییه الحیاه الاسریه. وبالنظر إلی العدید من الآیات القرآنیه التی تتناول کلمه البیت، یتبین ان هذا المکان المحدود المسقف، وهو مکان الاجتماع البشری والحیاه الجماعیه والبییه الاولی للرشد والتربیه، کان محل عنایه الحق تعالی، ونظرا لتاثیره ودوره فی حیاه الإنسان له اهمیه وآثار عظیمه، وفیما یلی ذکر بعض منها: محل السکن والاطمینان إن اول وظیفه للبیت هو تامین السکینه لاهله جسدیا وروحیا، وهذا بالطبع مرهون بتوفیر الامن الشامل لهذه البییه، إن المساحه المحدوده والآمنه للبیت هی مساحه للتعبیر عن المشاعر والبوح بالاسرار وإشباع الغرایز وتلبیه الحاجات الجسدیه والروحیه للبشر، وینسب الله هذا السکن والامان لنفسه؛ حیث یقول: {والله جعل لکم من بیوتکم سکنا}.[1] لفظه (السکن) تعنی کل ما یسکن إلیه الإنسان ویستانس به،[2] إن الإنسان بالإضافه إلی الحاجه إلی السکن فی البیت، یحتاج إلی مکان لتسکین الآلام الروحیه، والتخلص من بعض القیود الاجتماعیه، واخذ الراحه کما یشاء، وخلوه الاهتداء، ومناجاه الله والتفرغ إلی الاهل والمحارم، وإذا لم یوفر البیت هذه الحاجات، فلن یکون مسکنا. محل الذکر وتلاوه الآیات السماویه {واذکرن ما یتلی فی بیوتکن من آیات الله والحکمه}،[3] إن الآیه موجهه إلی زوجات الرسول الاکرم|، ویستفاد منها عده نقاط، منها: الفضایل التی یحصل علیها المرء من خلال البیت والاسره قیمه جدا، ویجب الحفاظ علیها وتطبیقها فی الحیاه. ومن الموکد ان آل بیت الرسول| هم اسوه لجمیع الافراد والعایلات، فیجب ان یکونوا احرص من غیرهم علی امتثال اوامر الله، وعلی کل إنسان ان یکون حامیا لاهله ومنزلتها وسمعتها. یعد البیت کبییه للانس والهدوء مکانا قابلا للاحترام والعنایه، فإذا اصبح هذا المکان معبدا لذکر الحق وعباده الله، فإن الله یرفع قدرها ویعظمها تعظیما، کما قال تعالی لرسوله|: {فی بیوت اذن الله ان ترفع ویذکر فیها اسمه یسبح له فیها بالغدو والآصال}.[4] موضع العلاقه القدسیه إن الرفعه والعظمه الحقیقیه خاصه بالله سبحانه وتعالی، والبیت إذا وقع مسجدا لله ومحلا لتسبیحه تعالی یصبح عظیما ورفیعا، والمستفاد من الآیه السابقه وکذلک تفسیر المرحوم العلامه الطباطبایی+ انه إذا تنزه البیت من کل قذاره ورجس وتزین بذکر الله وعبادته ینال رفعه وعظمه، ویخرج من کونه مجرد اربعه جدران بارده لا روح لها، وکلما زادت صبغته الإلهیه والمعنویه زادت مکانته عظمه وعلوا، ومصداقها الاعظم هو الکعبه، بیت الله الحرام.[5] یقول الله تعالی: {فإذا دخلتم بیوتا فسلموا علی انفسکم تحیه من عند الله مبارکه طیبه}،[6] والمراد بعباره «سلموا علی انفسکم» هو التسلیم علی اهل المنزل، والسبب فی عدم ذکرهم فی الآیه هو لان المسلمین فی وحدتهم کنفس واحده؛ لان جمیعهم بشر خلقهم الله من ذکر وانثی. بالإضافه إلی ذلک، فإنهم ​​مومنون جمیعا والإیمان یجمعهم؛ لانه اقوی من ای عامل آخر للوحده، وقول الله تعالی: سلموا علی انفسکم (اهلیکم)، وبما ان السلام هو تعبیر عن تحیه مبارکه إلهیه، فإن افضل طریقه لإقامه علاقه بین افراد الاسره هی تحیه احدهم الآخر بالسلام وذکری الله فیما بینهم، وإن اقیمت هذه العلاقه المقدسه فی البیت، فلا شک انها ستمتد إلی المجتمع ایضا؛ إذ إن حقیقه التحیه هو بسط الامن والسلام بین الناس. ضروره حفظ حریم البیت حسب تعالیم القرآن، یحتل البیت مکانه عالیه لدرجه انه ینصح الجمیع باحترام خصوصیته؛ یقول الله تعالی: {یا ایها الذین آمنوا لا تدخلوا بیوتا غیر بیوتکم حتی تستانسوا وتسلموا}.[7] یفید الحصر فی الآیه المذکوره بان الله یمنع من دخول بیت الآخرین بغیر إذن وإلقاء تحیه؛ وهو بذلک یحترم هذه الخصوصیه ویعبر عن ضروره اتخاذ ثقافه صحیحه وحمیمیه فی التعامل مع اهل البیت ویعلم الناس ان افراد الاسره یجب علیهم فی علاقاتهم، بالإضافه إلی احترام جمیع الشوون الإنسانیه فی تعاملاتهم، والتعبیر عن هذه الوحده بالسنتهم کاقرب واکثر وسیله للتواصل، والسلام هی کلمه تحمل هذه الرساله، فضلا عن إیصالها تمنیات صاحبها بالصحه والسلامه؛ لقد روی عن عدی بن ثابت، عن رجل من الانصار قال: جاءت امراه إلی النبی|، فقالت: «یا رسول الله، إنی اکون فی بیتی علی الحاله التی لا احب ان یرانی علیها احد، فیاتی الاب فیدخل علی، فکیف اصنع؟»، قال: «ارجعی»، فنزلت هذه الآیه. «تستانسوا» ای: تستاذنوا، وإن الاستیناس هو طلب الانس،[8] وهذا یعنی انه لا یجوز للمرء دخول ای بیت غیر بیته قبل ان یتاکد من وجود اهل البیت والاستیذان منهم للدخول؛ وعن ابن عباس انه قال: "هذا مقدم موخر، إنما هو «حتی تسلموا وتستاذنوا» وامروا ان یقولوا: «السلام علیکم، اادخل؟»، فالسلام مستحب والاستیذان واجب".[9] وقد اشترط ضمن الآیه 28 من سوره النور، فی دخول ای بیت إذن صاحبه؛ {فإن لم تجدوا فیها احدا فلا تدخلوها حتی یوذن لکم}،[10] وبالإضافه إلی هذا الحکم العام، ففی الآیه 53 من سوره الاحزاب، قد منع دخول بیت النبی دون إذنه| بوجه خاص: {یا ایها الذین آمنوا لا تدخلوا بیوت النبی إلا ان یوذن لکم}. تعریف الاسره من منظور القرآن الاسره هی وحده اجتماعیه تهدف بحسب القرآن إلی توفیر الصحه النفسیه لثلاث مجموعات: الزوجین والوالدین والاولاد، کما تهدف إلی إعداد افرادها للتعامل مع الظواهر الاجتماعیه ومواجهتها. وقد قال الله تعالی فی الآیه 74 سوره الفرقان: {والذین یقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذریاتنا قره اعین واجعلنا للمتقین إماما}؛ تشیر هذه الآیه إلی اهمیه الاسره وریادتها فی تکوین مجتمع بشری نموذجی؛ حیث إنها تعرض روابط عایلیه سالمه ومشرقه باعتبارها المثل الاعلی للمتقین. إن الوالدین عنصران مهمان ضمن الوحده الاجتماعیه للاسره، بوصفهما نموذجین یحتذی بهما الاطفال منذ ولادتهم، ویکمن دور الاسره ومعنی اهمیتها فی تحسین اوضاع البشر فی هذه الحقیقه، فی نظر قاده الدین، تعتبر معتقدات الآباء ونمط حیاتهم وعاداتهم ورغباتهم واهدافهم من بین اهم العوامل الموثره فی ذریتهم؛ لذلک فإن نوعیه سلوک الوالدین فی التنسیق بین طلباتهما ورغباتهما من جهه ورغبات الاسره ومتطلبات المجتمع من جهه اخری، وکذلک جهودهما المستمره لضمان الرفاهیه والصحه النفسیه للاسره وکیفیه تعاملهما مع الواجبات الدینیه والاجتماعیه هی من بین العوامل التی تخلق جوهر التعاون والتضامن الاجتماعی لدی الاولاد. ترتکز قیمه الاسره اولا وقبل کل شیء علی المحبه والصداقه بین افرادها؛ الافراد الذین جمعتهم الحقوق المتبادله تحت سقف واحد، وإذا استمر هذا الاجتماع علی اساس الصداقه والتفاهم ورفض الانانیه، فسیودی إلی الکمال الإنسانی المنشود، واما الاسره فی القرآن فهی مدرسه حب وصداقه؛ لقد جاء فی الآیه 21 من سوره الروم: {ومن آیاته ان خلق لکم من انفسکم ازواجا لتسکنوا إلیها وجعل بینکم موده ورحمه إن فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون}؛ وفی هذه الآیه ثمه نقاط مهمه حول الاسره تستحق الدراسه: (من انفسکم ازواجا): بناء علی هذا التعبیر، فإن العلاقه بین الزوج والزوجه هی احد الجوانب المهمه للاسره، وکما اسلفنا ان الإنسان کاین اجتماعی یعتمد نموه ورشده وتکامله علی إقامه علاقات مع الآخرین، ومواجهه صعوبات ومشاکل فی هذا المسار؛ لان الطریق إلی الکمال لا نهایه له، وفی کل مرحله من مراحل الحیاه والکمال، هناک سلسله من الحاجات الداخلیه الخاصه التی تظهر اثناء العلاقه مع الآخرین وهی انعکاس لحاجه الإنسان الداخلیه نحو میوله ومثله، إن العلاقه بین الزوجین ما هی إلا صله صداقه محضه دون ای دافع آخر؛ فمن خلال تکوین الاسره یتم الکشف عن نقاط الضعف والقوه الکامنه فی شخصیه الإنسان فی مامن من ای هاجس او تحفظ، والاسره هی بییه یمکن فیها معالجه المشاکل بطریقه طبیعیه اکثر من ای مکان آخر؛ لانه بالتسامح والمحبه والوفاء والثقه المتبادله بین الزوجین تتوافر ارضیه الکشف عن السلبیات الشخصیه وفحصها والتخلص منها من خلال تحسین الذات؛ لذلک فإن الرجس الباطنی فی نظر الإسلام اسوا من الرجس الظاهری، وإنما الاسره هی البییه التی یوجد فیها احتمال ظهور جوانب سلبیه فی الشخصیه دون خوف من عواقبه، فیمکن من خلالها التخلص من نقاط الضعف هذه. وباختصار یمکن الوصول إلی اصعب المقاصد من خلال قوه الحب والعاطفه. (لتسکنوا): السکنی هو نیل مقام السکینه والاستقرار، وهذا التعبیر القرآنی یشیر إلی حقیقه ان السکن هو عباره عن مقام ومکانه لابد للمرء من الوصول إلیها فی عالم الوجود ومن منظار القرآن؛ فإن واجب الاسره هو تمهید ارضیه لهذا الهدف المنشود سواء للوالدین ام ذریتهما. (وجعل بینکم موده): النقطه الثالثه المهمه فی الاسره هی وجود الحب بین الزوجین؛ إذ لا ینال الازواج السکینه والاطمینان إلا بالتعامل الودی والتعامل فی سبیل معرفه النفس ومعرفه الله، والسیر فی الوادی الإلهی الآمن؛ وهذا هو سر استخدام العباره (لتسکنوا إلیها) فی الآیه الکریمه. (ورحمه): هی مبدا اللطف؛ فإن تآلف الزوجین وتعاونهما بقوه العشق والمحبه فی منحی الکمال یجلب الرحمه والموده لافراد الاسره وغیرهم؛ لذلک فإن العلاقه السالمه والصحیحه هی التی توفر ارضیه مناسبه لإقامه علاقه مسووله ودایمه، وهذا ما یاخذه الیافعون فی بدایه مشوارهم مثالا عملیا لهم، وینظرون إلیها علی انها نموذج یحتذی به فی علاقاتهم المستقبلیه مع المجتمع الإنسانی. إن عواقب سلوک الوالدین (تجاه بعضهما البعض) هی اهم من دورهم المحسوس فی التعامل مع الاولاد؛ فإن اسلوب تعامل الوالدین بعضهما مع بعض یبنی حجر الاساس فی الشخصیه النفسیه للاولاد، والتی إن صحت جلبت الرحمه، والمراد من التوافق والتفاهم بین الازواج هو بذل مزید من الجهد نحو الرشد المتبادل والتکامل رغم الاختلافات الطبیعیه والذاتیه، ولیس مجرد التسامح بینهما، فکما ان هناک سلسله من الفوارق الجسدیه بین الرجل والمراه، هناک فوارق روحیه ونفسیه بینهما ایضا، کما تشیر إلیها الآیه الکریمه: {وما خلق الذکر والانثی * إن سعیکم لشتی}،[11] وبالنظر إلی امزجه الناس المختلفه والتفاوت فی شخصیاتهم، فهذا التشتت المشار إلیه لیس مجرد اختلاف جسدی، ولا علاقه له بالانوثه والرجوله، بل إن الظروف الاجتماعیه والاسره والثقافه هی العناصر الموثره التی تبنی شخصیه الإنسان وتخلق ثناییات فی سلوک الرجل والمراه وتعاملهما بعضهما مع بعض، وهاهنا تتحدد مهمه الاسره، والتی تعنی التفاهم والصداقه المتبادله، للتعامل مع الرغبات والمیول المختلفه والتفاعل معها کعناصر مکونه لشخصیه الإنسان. وقد یتطلب هذا الامر الصدق والثقه والتواضع والتقوی وتجنب الانانیه، ویحث الابناء علی اتباعها فی علاقاتهم الاجتماعیه مع الناس، بحیث یتقبلون الفوارق الفردیه والاجتماعیه والثقافیه للآخرین کمثل الفوارق بین والدیهم، ویعتبرونها من عوامل التکامل؛ وهذه النظره (الإیجابیه) هی التی توفر الاساس للتفاهم بین الامم والتقریب بین المعتقدات المختلفه ویسبب السلام والامن علی المستوی الدولی؛ فعلی الوالدین تربیه اولادهم علی هذا المبدا، ووفقا لتوصیه الرسول الاکرم|، فإن الابناء لیسوا من ملک الوالدین، بل هم امانه بایدیهم فعلیهم رعایتهم؛ فإن الطفل بحاجه إلی محبه والدیه ولطفهما فی رشده وتکامله، واما الموده والرحمه، فلهما اثران رییسان: الاول: تکوین الجوهر الاساس للتکامل وخلق الثقه والاطمینان فی روح الطفل. الثانی: توفیر ارضیه لانبثاق روح الموده والرحمه فی علاقه الطفل مع غیره. کما یحمل الاولاد ایضا مجموعه من المسوولیات تجاه والدیهم، فمن وجهه نظر القرآن ینبغی ان یتعامل الاولاد مع والدیهم بالاحترام والمحبه؛ فقد قال الله تعالی: {فلا تقل لهما اف}، وتجب رعایه الاولاد لوالدیهم، کما قال سبحانه فی سوره الإسراء: {وقضی ربک الا تعبدوا إلا إیاه وبالوالدین إحسانا إما یبلغن عندک الکبر احدهما او کلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا کریما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمه وقل رب ارحمهما کما ربیانی صغیرا}.[12] ولا شک ان هذه الدعوه إلی الاحترام لا یعنی تشجیع الاولاد علی تقلید الوالدین واتباعهم دون تفکیر؛ لان هذا امر خاطی من وجهه نظر القرآن، فمن منظور القرآن انه یجب علی کل إنسان ان یمیز الطریق الصواب عن الخطا، والهدایه من الضلال، کما ورد فی الآیه 21 من سوره لقمان: {وإذا قیل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا علیه آباءنا اولو کان الشیطان یدعوهم إلی عذاب السعیر}. ومن ناحیه اخری، فإن التاکید المستمر علی الدور المحوری للاسره فی رشد الاطفال وتنمیه شخصیتهم، یجب الا یفسر بطریقه توحی إلی (الانطباع الخاطی) ان الشخص الذی بلغ رشده لا یزال یعجز عن التحول الوجودی والتکامل، کلا بل إن الإنسان مسوول عن افعاله بایه حال: {کل نفس بما کسبت رهینه}،[13] وقال تعالی فی الآیه 21 من سوره الطور: {والذین آمنوا واتبعتهم ذریتهم بإیمان الحقنا بهم ذریتهم وما التناهم من عملهم من شیء کل امری بما کسب رهین}. ورغم دلاله القرآن الواضحه علی المساواه بین الرجل والمراه، مع الاسف ان المراه تتعرض فی بعض المجتمعات الإسلامیه للاضطهاد فی الاسره او علی مستوی المجتمع؛ طبعا هذا لا یعنی ان وضع المراه افضل فی الدول الاوروبیه وهی تتمتع فیها بوضع إنسانی لایق، بل المراه تضطهد هناک ایضا لکن بطریقه مختلفه؛ فمن اسباب اضطهاد المراه آلیات المجتمع والمعتقدات السایده فی المجتمعات البشریه، والسبب الآخر هو ان المراه عبر التاریخ، لم تراجع مباشره النصوص لفهمها وتفسیرها إثباتا لحقوقها، بل فی معظم الحالات ترکت هذه الوظیفه للرجال. وعلی الرغم من الفوارق الفسیولوجیه بین الرجل والمراه، إلا انهما متساویان فی الإنسانیه روحیا ومعنویا: {إن اکرمکم عند الله اتقاکم}،[14] فمن منظار الإسلام مادام ان الإنسان حر من قیود التجاذبات والتعلقات المادیه فهو یسیر نحو الکمال والرشد المعنوی، وهذه القابلیه (نیل الکمال) متوفره فی کلا الجنسین، ذکرا کان ام انثی؛ فإن الاعتماد علی مبدا الجنس فی حقوق الاسره؛ حیث لا تنحصر قیمه الارتباط والاتحاد فی دایره العلاقات الفیزیولوجیه الضیقه یودی إلی تخلف المراه. وبالنظر إلی هذه الحقیقه - ای التمییز وعدم المساواه بین الرجل والمراه فی بعض الاسر المسلمه - ذهبت مجموعه من النقاد المتحیزین فی الغرب والشرق، إلی القول بان حقوق المراه فی الإسلام اقل من حقوق الرجل، ویمکن ذکر رد علی ذلک بالقول إن نتایج بحوثنا وقراءتنا للإسلام والقرآن تشیر إلی واقع آخر، ونحن ننظر إلی القرآن علی انه مجموعه متماسکه ومتسقه، کما صرح القرآن بالذات ان بعض آیاته محکمات وبعضها متشابهات، فلا یمکن فهم بعض من الآیات وتفسیرها إلا فی ضوء آیات اخری، فنحن نستخدم الطریقه التالیه لتنظیم حقوق الاسره بشکل عادل: فمن منظار القرآن، إن الرجل والمراه متساویان فی الخلق؛ وقد جاء فی الآیه الاولی من سوره النساء: {یا ایها الناس اتقوا ربکم الذی خلقکم من نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا کثیرا ونساء}. إن فرص تحقیق مراحل الرشد والکمال الإنسانی سواسیه للذکر والانثی؛ وفی هذا السیاق تقول الآیه 13 من سوره الحجرات: {یا ایها الناس إنا خلقناکم من ذکر وانثی وجعلناکم شعوبا وقبایل لتعارفوا إن اکرمکم عند الله اتقاکم...}. إن الرجل والمراه متساویان من حیث الاجر والثواب؛ وفی هذا السیاق وردت الآیه 35 من سوره احزاب وهی جدیره بالملاحظه؛ فمن اجل تحقیق هذه المجالات الثلاثه التی ذکرها القرآن مرات عدیده بشکل عادل، فمن الضروری توفیر شروط الرشد والکمال للرجل والمراه علی حد سواء. ویدعو القرآن فی اغلب الاحیان الناس إلی التدبر والتفکر والتامل فی القضایا المتعلقه بالإنسان والطبیعه، ویشجعهم علی فهم الآیات الإلهیه والإنصات إلیها والاعتبار بها، ویذکر القرآن الإیمان والعمل الصالح بجانب بعضهما البعض کامرین مترادفین؛ وهل یمکن تجاهل عنصری الزمان والمکان فی العمل الصالح؟ ومن المعلوم انه قبل طلوع فجر الإسلام لم یکن هناک للمراه حق؛ فکانوا ییدون البنات احیاء وکان للرجل الحق فی الزواج بای عدد یشاء؛ فاصبحت تعالیم الإسلام الحامیه لحقوق المراه حینذاک کظاهره جدیده ومتقدمه تماما بالنسبه لذاک العصر؛ لان دین الإسلام جاء لتغییر الإنسان وتنمیته، وافضل طریقه لتحقیق هذا الهدف هو التغییر التدریجی؛ إذ إن التغییر الدفعی وطمس التقالید والعادات الاجتماعیه بین لیله وضحاها لم یکن صحیحا ولم یکن مفیدا، اما الیوم - وفی ضوء تلکم الحقایق القرآنیه التی توکد علی المساواه فی القیمه الوجودیه بین الرجل والمراه ودعوه الناس إلی التفکیر والتامل فی آیات الله البینات واستخلاص النتایج والنصایح الحکیمه منها - فیمکن القول إن حقوق الرجل والمراه فی الاسره متساویه، والمعیار فی إداره کل منهما فی شوون الاسره هو التقوی والاستحقاق ولیس الجنس. وهنا یجب اخذ نقطه اخری فی الاعتبار، وهی انه إذا لم یتمکن الرجل والمراه من نیل التفاهم والتقارب المتوقعین، وابتعدا بعضهما عن بعض بسبب الخلافات الناجمه عن نوع علاقتهما وسلوکهما، تاذن الشریعه الإسلامیه فی مثل هذه الحالات بالطلاق کآخر حل مع الکراهیه. الاسره المثالیه من منظار القرآن إن اسس الاسره تدل بدورها علی قیمتها الروحیه وقداستها؛ لان القرآن الکریم یعتبر الاسره موسسه مقدسه قایمه علی عده ارکان معنویه، منها السکن والطمانینه، والمحبه والموده، والشفقه والرحمه، والتعاون، وهی تتضمن الانس والالفه فی طیاتها. الحب اساس الاسره إن امعنا النظر وفکرنا ملیا لفهمنا بوضوح ان الحب لیس رکنا من ارکان الاسره فحسب، وانما یلعب دورا لا مثیل له فی القوام والبقاء والتوازن بین الاسس الاخری لدرجه انه یمکن القول إن الحب هو «روح العایله» او ان الاسره هی «ملاذ الحب وعش المحبه»، ویستدل العلماء بهذه الآیه {خلق لکم من انفسکم ازواجا لتسکنوا إلیها وجعل بینکم موده ورحمه}،[15] وکذلک هذه الآیه: {هو الذی خلقکم من نفس واحده وجعل منها زوجها لیسکن إلیها}؛[16] علی ان اساس العلاقات الاجتماعیه داخل الاسره من الصداقه والتفاهم والتعاون، إنما هی مجبوله ومعجونه بإکسیر الحب؛ ومن هذا المنطلق فإن الإشاره إلی النفس الواحده فی الآیه الاولی من سوره النساء تدل علی حقیقه، وهی ان موسسه الاسره هی ظرف لتکامل الروح وسعاده الإنسان من ذکر او انثی حتی الوصول إلی قمه الکمال الإنسانی، فلا الرجل کامل وحده ولا المراه، ولا یمکنهما نیل العلی إلا من خلال التقارب والتلاحم والتعایش ضمن الحدود المقرره فی نظام خاص یسمی موسسه الاسره، وهی منطلق السیر نحو الکمال. ومستقر الإنسانیه هو الجانب المعنوی للإنسان؛ حیث یتحد فیه الناس ویمکنهم التعایش بشکل صحیح (کما امر الله)، والغایه من الحیاه ومصیرها المودی إلی فلاح المرء او هلاکه رهن التعامل مع الناس الآخرین؛ فإن مخالطه الناس والتعایش معهم هو الذی یعطی معنی لجمیع المقولات المطروحه والقابله للفهم فی ساحه الحیاه، فلا تجد ای معنی لمصطلحات کالخیر والشر، والسعاده والشقاوه، والسکینه والاضطراب إلا اثناء التعامل والاحتکاک فی العلاقات الإنسانیه؛ لهذا فإن الإنسان کاین اجتماعی، ولیس لدیه خیار سوی العیش فی المجتمع. فاول مجتمع یجربه الآدمی فی حیاته ویتعلم فیه کیفیه العیش فی مجتمع إنسانی والتعاون والتعایش مع سایر الناس، کما تتطلب الطبیعه البشریه هو الاسره، وهکذا تتکون النواه الاولی للمجتمع الإنسانی، فإذا شبهنا المجتمع البشری بجسد واحد، فیمکننا اعتبار الاسره اول خلیه مولده لها. وبناء علی هذه الفلسفه الوجودیه، یقول المفکرون إن: الاسره هی مدرسه مناسبه لتنمیه الإنسان وتنشیته الاجتماعیه، وماوی وملاذ آمن له فی سبیل مواجهه صعوبات العیش فی المجتمع الإنسانی ومعاشره الناس والتواصل مع الغیر من خلال استخدام الادوات والإمکانات الضروریه الموجوده فی موسسه الاسره، مما یوفر له سایر افراد الاسره. ومع هذا التضامن الاخلاقی والحقوقی، یحتل الشعور بالواجب تجاه الآخر موقعا اکثر اهمیه من الرغبات والحاجات الجنسیه فی العلاقه الزوجیه، وبهذا الحافز یمکن للزوجین مزج الحب بالاخلاق لخلق بییه مواتیه للنمو الجسدی والارتقاء الروحی والمعنوی لاولادهما. إن ماهیه الاسره هی ان تاخذ المشاعر والعواطف مرکزها الاول فیها، وکما یقول احد الخبراء: «طبیعه الاسره لا تنسجم ابدا مع القوانین والاحکام القسریه»، والقانون لیس له تاثیر یذکر فی تنظیم الاسره، بینما کانت ابواب الاسره مفتوحه دایما للقیم الدینیه والاخلاقیه؛ لان حدیقه الزهور المتعطشه للضوء واشعه الشمس، لا تستمد حیاتها من الشمس فحسب، وإنما یتوقف تدفق طاقتها واستمرار بقایها علی ضویها المشرق. یوضح الشیخ الرییس ابو علی سینا ​​من خلال رساله مکانه الاسره واهمیتها وارکانها وکیفیه العلاقات بین الزوجین وکذلک الوالدین والاولاد، وهی مسماه ب «تدابیر المنازل او السیاسات الاهلیذه» وقد طبعت مره بعنوان «فی السیاسه المنزلیه»، وقد رسم فیها صوره واضحه للاسره المثالیه بشان تربیه الاولاد الصالحین، والتی هی اساس بناء مجتمع صالح. وقد اکد الحکیم ابن سینا فی شرحه لاهداف الاسره المثالیه القایمه علی المعاییر الاخلاقیه والعاطفیه المتحوره حول الدین، ​​علی ثلاثه دوافع اقتصادیه واجتماعیه وعاطفیه (السکون والموده)، ویقول فی تبریر الدافع الاول: «إن الإنسان یحتاج إلی مسکن لحفظ امواله وادخارها لوقت الحاجه، وزوجته هی خیر شریکه وصاحبه له فی هذا الصدد»؛ ووفقا لوجهه نظر ابن سینا​​: فإن الزوجه الصالحه هی شریکه الرجل، ومحافظه علی ماله، وخلیفته فی بیته، وموتمنه فی تربیه الابناء. وقد وصف ابن سینا ​​الزواج فی "الشفاء، باب الإلهیات" علی انه «خیر ارکان المدینه»، وقال فی شرح الدافع الاجتماعی لتکوین الاسره: یحتاج الوالدان إلی اولاد لمساعدتهما فی حاله العجز والشیخوخه، وإدامه نسلهما، وإحیاء ذکرهما بعد الموت. ووفقا لابن سینا​ لا یتحقق السکون الداخلی والطمانینه إلا فی ظل الزواج واختیار الزوج، وهذه النقطه تظهر بجلاء تاثر ابن سینا بتعالیم القرآن الکریم.[17] ونظرا لمکانه الاسره المهمه فی الإسلام، فقد خصصنا هذا العدد من مجله المصطفی| لهذا الموضوع.

  • السید رضا مودب، اکبر محمودی صفحات 21-68

    إن نمط الحیاه هو من اهم العوامل الموثره فی تقدم الإنسان فی کافه المجالات الفردیه والعایلیه والوطنیه والدولیه والبیییه وغیرها، وفی جمیع الابعاد الدینیه والفکریه والثقافیه والعلمیه والاقتصادیه والسیاسیه والاجتماعیه والصحیه والترفیهیه، وکذلک الغذاء واللباس والسکن... وقد اقترحت الادیان والطوایف والمدارس والایدیولوجیات وغیرها، اسالیب وبرامج من اجل تنمیه حیاه الإنسان، لکنها إما خاصه ببعض المجالات دون غیرها، وإما ناقصه وغیر شامله لجمیع الابعاد.اما القرآن الکریم، فقد قدم للإنسانیه نمطا متقدما من الحیاه المتمثله بالإسلام، والذی یشتمل علی برنامج کامل ومتماسک فی جمیع مجالات الحیاه البشریه وابعادها، ففی نمط الحیاه هذا، یتم الاهتمام بالجانبین المادی والمعنوی للإنسان، والضمان لسعادته فی العوالم الثلاثه: الدنیا والبرزخ والآخره، ثم فی نمط الحیاه هذا، تقع موسسه الاسره محورا لجمیع المجالات والابعاد او معظمها، ویتم الترکیز بشکل کبیر علی تکوینها وحفظها وتطویرها، فمن وجهه نظر القرآن الکریم، فی الاسره المتقدمه، یمکن مشاهده الدین، وقداسه الاسره، ووجود قانون معین فی التمتع الجنسی وکیفیه الستر، ومراعاه الحقوق والاحترام المتبادل، واهمیه الإنجاب وقداسته، وتربیه الابناء وشرعیتهم، والوحده والتعاون والموده بین اعضاء الاسره، والتعادل والتناسب بین حقوق الرجل والمراه، واخیرا فإن نمط الحیاه القرآنی فی مجال الاسره هو فی کثیر من الحالات یتوافق مع التکنولوجیا الحدیثه، ولا یتعارض معها إلا فی بعض الحالات.

    کلیدواژگان: نمط الحیاه، الحیاه المتقدمه، اسلوب التقدم، الحیاه القرآنیه، التقدم القرآنی
  • مرضیه محصص صفحات 69-89

    الإعجاز التشریعی، هو میزه القرآن الکریم المثیره للدهشه والدلیل علی إتقانه من حیث المحتوی والاحکام الرامیه إلی تربیه الإنسان وجلب السعاده له، وهو لیس إلا وجها من وجوه الإعجاز العدیده للقرآن من منظور المسلمین، خاصه فی هذا العصر؛ حیث اصبحت النظریات العلمیه التی تدعم تفرد القرآن من حیث التشریع وتوکد علی الطبیعه الاستثناییه وما وراء الزمکانیه لتعالیم القرآن، محور اهتمام الباحثین فی مجال القرآن اکثر من ای وقت مضی.ففی هذا المقال - وبعد التعریف بالمفاهیم وذکر خلفیه البحث - تمت العنایه بالتشریعات القرآنیه فی مجال الاسره، والتی تعتبر اهم قاعده للتمیز المادی والمعنوی للإنسان، وقد جرت محاوله لتحلیل الجانب الإعجازی للقرآن فی مجال الاسره من خلال جزاین.فی الجزء الاول تم تناول ابرز مبادی التشریعات القرآنیه، ومن جمله هذه المبادی هو الاهتمام بکرامه الإنسان، ونفی التمییز بین الجنسین، والتناسب فی الحقوق والواجبات، ومحوریه الاخلاق.وفی الجزء الثانی تم بیان شمولیه التشریعات فی مجال الاسره من حیث شرح مختلف وظایف الاسره وتوفیر معاییر لحل النزاعات فی هذه الموسسه؛ ذلک کله من خلال الاستناد إلی الآیات التی تبین علاقه الازواج بعضهم مع بعض والاولاد مع والدیهم فضلا عن شرح اسباب تکوین الاسره.فإن وضع مستوی عال کهذا من القوانین؛ نظرا للوضع المنحط الحاکم علی العصر الجاهلی ومقارنه بتعالیم الکتب السماویه السابقه فی مجال الاسره، ما یوکد علی ان التشریعات القرآنیه فی مجال الاسره امر خارق للعاده.

    کلیدواژگان: القرآن، الإعجاز، الإعجاز التشریعی، الاسره، التشریع
  • همایون سراقی*، محمدمهدی صفورائی باریزی صفحات 91-132
    إن علم المفاهیم هو احد الموضوعات التمهیدیه فی کل علم، وإن تعریف الاسره من حیث مکانتها وکموضوع متعدد التخصصات له اهمیه مضاعفه، وقد قدم المفکرون العدید من التعریفات للاسره بناء علی مناهج مختلفه، وإن هذا البحث یحاول تعریف الاسره بناء علی المصادر الإسلامیه التی تشمل القرآن الکریم والاحادیث النبویه، وفی هذا البحث الذی اجری باستخدام المنهج الوصفی والتحلیلی، تمت دراسه المصادر الإسلامیه وتحلیلها، وقد تمکن من تحدید ثمانیه عشر عنصرا کعناصر موثره فی تعریف الاسره:البناء، وعقد الحیاه المشترکه، والدایم، ورجل وامراه، والإسلام، والحاجات الجنسیه، والاولاد، والربایب، والولد من التبنی، والجد والجده، والسکون، والموده، والشعور بالمسوولیه، والمسکن المشترک، وقوامیه الرجل، والإنفاق علی العیال، والحمایه والتربیه.وقد تم التحقق من صحه محتوی العناصر المذکوره من قبل تسعه خبراء متخصصین فی العلوم الإسلامیه مثل علم النفس، وعلم الکلام، والقرآن، والقانون، والادیان، والتاریخ والسیره، وقد وافق الخبراء علی دلاله الوثایق علی سته عشر عنصرا من العناصر المذکوره، دون العنصرین (الدایم) و(الولد من التبنی)؛ إذ وجدوا ان الدلاله فیهما غیر کافیه، وبناء علی المکونات التی تم الحصول علیها من المصادر الإسلامیه، فإن تعریف الاسره هو کما یلی:الاسره هی بناء یبنی من خلال عقد حیاه مشترکه بین رجل وامراه، یعیشان مع اولادهما غالبا، او اولاد احدهما او الجد والجده احیانا فی مسکن واحد، وفی جو یسوده السکون والمحبه، تحت قوامیه الرجل وإنفاقه علی عیاله، وکلا الزوجین مسوولان عن حاجات بعضهما البعض وخاصه حاجاتهما الجنسیه، ویجب علیهما القیام بدورهما فی حمایه اعضاء الاسره وتربیتهم.
    کلیدواژگان: الاسره، تعریف الاسره، المصادر الدینیه
  • طاهره سترک، محمدعلی مهدوی راد، مجید دهقان صفحات 133-164

    لقد اجریت الدراسه الحالیه بغرض استعراض آداب الحیاه الزوجیه فی القرآن الکریم (مع التاکید علی ترتیب نزول الآیات) بطریقه وصفیه تحلیلیه، وبالتالی تم تحدید صیغه بنیویه جدیده من خلال استخراج المسایل القانونیه والاخلاقیه فی الزوجیه والاهتمام بکمیه التکرار وتتابعه فی الآیات المکیه والمدنیه، واما استنباط هذه الصیغه، فتم بالاستناد علی سیاق الآیات والروایات التفسیریه، واظهرت نتایج البحث ان لسور القرآن ترابطا بنیویا وادبیا، بما فی ذلک حسن البدایه، والسجع، والتشبیه، والتصویر الادبی، واللحن والإیقاع المشترک، وقد اظهر التحلیل البنیوی والمضمونی للآیات ان السور المکیه من حیث آداب الزوجیه لها ترابط فی المضمون، مثل طرح موضوع الزوجیه وتقدیرها، واعتبار الزوجین نعمه بعضهما لبعض، والتاکید علی مراعاه التقوی الإلهیه من قبل الزوجین، واما السور المدنیه فلها آیات مماثله بشان النساء وآداب الحیاه الزوجیه التی تشمل احترام الحقوق المادیه للمراه مثل تملک المهر وسهم الإرث، والإحسان بها فی الاوقات الخاصه مثل الطلاق، واحترام مکانتها کزوجه والتسامح فی شوونها ومساعدتها فی البیت.

    کلیدواژگان: آداب الحیاه الزوجیه فی القرآن، الترابط الشبکی، ترتیب نزول القرآن، الآیات المکیه، الآیات المدنیه
  • السیبد حمید جزائری، محمدیاسین بصیرت صفحات 165-190

    الإعجاز العلمی الاجتماعی للقرآن احد ابعاد الإعجاز العلمی للقرآن، وتنظیم المجتمع هو احد القضایا الاجتماعیه المرتبطه بموسسه الاسره، وموسسه الاسره هی منطلق الحیاه فی المجتمع، وسیاده القانون فی الحیاه الاجتماعیه بما فی ذلک موسسه الاسره لهی من الحاجات الاساسیه للمجتمع، إن القرآن الکریم - کمصدر خال من الخطا - هو اهم مصدر للتشریع فی المجتمع الإسلامی وله دور مهم فی تنظیم المجتمع، وفی القرآن الکریم آیات فی سیاقات اجتماعیه مرتبطه بتنظیم موسسه الاسره.وفی هذا الصدد، تم شرح الإعجاز العلمی الاجتماعی للقرآن فی المجتمع الکامن فی موسسه الاسره، وعلیه بات اسلوب البحث فی المقال نوعیا وتوثیقیا ووصفیا وتحلیلیا ومقارنا؛ حیث تم شرح التنظیم الاجتماعی، ودرست النماذج الاجتماعیه لآیات القرآن، واستخرج تنظیم الاسره من آیات القرآن بثلاث طرق: إحداهما الآیات المتعلقه مباشره بالاسره، (الزواج، العلاقات من المحرم وغیر المحرم...). والاخری الآیات التی تتحدث عن المجتمع الخاص والمتعلقه بالاسره؛ لتکون عبره للناس، کالآیات الوارده فی قوم لوط، والتی دمرت بسبب عدم الالتزام بقوانین الاسره. والثالثه الآیات التی یمکن من خلالها اکتشاف سیاده القانون فی الاسره علی سبیل الجری والتطبیق (شرایط الصدق)، کالآیات التی تنص علی فلاح المومنین بشرط العفه، وکانت النتیجه ان تنظیم موسسه الاسره فی آیات القرآن الکریم هو من مصادیق الإعجاز العلمی الاجتماعی للقرآن، مع توضیح ان الطریقه التی تتحدث بها الآیات عن الاسره فی عصر النزول ولم یکن لتقنین الاسره فی المجتمع الجاهلی سابقه؛ فإن فکره تنظیم الاسره والتی وردت فی القرآن هی وظایف الاسره نفسها، التی قد ثبتت فی علم الاجتماع؛ فإن طرح موضوع تنظیم الاسره خلال الآیات القرآنیه هو من الإعجاز العلمی والاجتماعی للقرآن.

    کلیدواژگان: الإعجاز، الإعجاز العلمی، الاجتماعی، القرآن، التنظیم، سیاده القانون والمجتمع
  • محدثه معینی فر، مریم معینی فر صفحات 191-218

    إن تعلیمات الإسلام حول تاسیس الاسره والاهتمام بحقوق وواجبات افرادها تدل علی اهمیتها؛ وقد اجریت الدراسه الحالیه بهدف تقصی عوامل إضعاف الاسره من وجهه نظر قاید الثوره الإسلامیه آیت الله الخامنیی (حفظه الله) باستخدام منهج نوعی قایم علی المعطیات؛ فمن خلال فحص بیانات سماحته علی غرار اخذ العینات الإجمالیه خلال اعوام 1368 و1398 الهجریه الشمسیه، تم الحصول علی نمط من عوامل إضعاف الاسره من وجهه نظره، ومن خلال الترمیز المفتوح، تم تحدید 238 مفهوما ک 26 ترمیزا محوریا.واظهرت النتایج ان العوامل الاربعه الاقتصادیه والثقافیه والاجتماعیه والفردیه هی الاسباب الرییسه لإضعاف الاسره، وکذلک عدم معرفه المراه بالتعالیم الإسلامیه وعدم قدره المراه علی تحسین نفسها کاوضاع طاریه، وغیاب القوانین، وضمان حسن تنفیذها فی مجال قوانین الاسره، وعدم تطبیق الاحکام الإسلامیه، والجو الثقافی للمجتمع فیما یتعلق بقضایا المراه، والامن الاخلاقی والفکری للمجتمع؛ وعدم بیان حقوق الاسره من وجهه نظر الإسلام کإطار (وبییه) هذا البحث.

    کلیدواژگان: الإسلام، إضعاف الاسره، قائد الثوره الإسلامیه، نظریه قائمه علی المعطیات
  • اعظم محمودزاده، زهرا یوسفی*، محسن کل برور صفحات 219-282
    لقد اجری البحث الحالی بهدف إعداد نموذج لاستقرار الاسره علی اساس التعالیم الإسلامیه، من خلال منهج نوعی للتحلیل الموضوعی او تحلیل المحتوی، وقد استخلصت بیانات البحث من فحص ثلاث مجموعات من النصوص، بما فی ذلک تفاسیر القرآن الکریم، وکتب الحدیث، والکتب الموجوده فی مجال الاستقرار الاسری بمنهج إسلامی، فمن خلال ترمیز الفیات الرییسه المستخرجه من هذه المصادر، تم تحدید المحاور الاساسیه والتنظیمیه المتعلقه بالاستقرار الاسری، وبعد تحلیل النتایج تم الحصول علی مکونات نموذج الاستقرار الاسری، تتضمن نتایج النموذج سبعه محاور تنظیمیه و (27) موضوعا اساسیا، وتشتمل هذه الموضوعات علی: محوریه الله فی الاسره، والعلاقه القایمه علی الحب والصداقه، والتسامح والمداراه، والالتزام بالاخلاق الإسلامیه، والالتزام بالحقوق والواجبات، والرضا الجنسی المتبادل، والعلاقه الصحیحه بین الزوجین واقاربهما وارحامهما. وقد اظهرت النتایج ان بعض المحاور التنظیمیه واسس النموذج لم تظهر فی ای من نظریات فی مجال الزوجین والاسره، کما تم إهمال الجذور الرییسه لانهیار الاسره فی مداخلات هذا المجال، فیمکن ان یکون النموذج الذی تم الحصول علیه موثرا فی نسیج الثقافه الإیرانیه لتعزیز ارکان الاسره ومعالجه مشاکلها، وهذه المضامین لدیها القدره علی تصمیم نموذج للوقایه والعلاج.
    کلیدواژگان: الاستقرار الاسری، التعالیم الإسلامیه، تحلیل المحتوی
  • علی نصیری صفحات 283-300

    لقد حث الإسلام علی الزواج؛ وفقا لنظام التکوین وإشرافه بالغرایز الجنسیه الکامنه فی الإنسان، فضلا عن تشجیع الشباب علی الإسراع بالزواج، فإن النواه الاولی والاصلیه لموسسه الاسره تتشکل فور إنشاء عقد زواج بین شابین، وهاهنا تثار الاسیله الاولی حول کیفیه تنظیم العلاقات بین الرجل والمراه، اسیله کما إذا کان جوهر الاسره یحتاج إلی مدیر، او لا؟ ومن یجب ان یکون رب الاسره إذا لزم الامر؟ وما معاییره؟ وماذا ستکون عواقب وآثار تسلیم إداره الاسره لاحد منهما (رجل او امراه)؟ وعشرات الاسیله الاخری من هذا القبیل.لقد شرح الإسلام مساله إداره الاسره والوصایه علیها بحکمه ومراعاه المصلحه، ولم یترک هذه الاسیله الاساسیه دون إجابه؛ إذ لا یمکن تخیل مدی الاضرار والازمات التی کانت ستحدث فی بییه الاسره ودایره الزواج لو ظل هذا الامر غامضا فی التعالیم الدینیه ولم یتم تحدید مهمه إداره شوون الاسره.وردا علی هذه الاسیله والتحدیات الاساسیه، تحدث القرآن الکریم عن قیومیه الرجل علی المراه، واقترح طرقا لحل ازمه النشوز من خلال شرح اسباب هذا الحکم، کما ورد فی الآیه الکریمه:{الرجال قوامون علی النساء بما فضل الله بعضهم علی بعض* و[کذلک] بما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغیب [اسرار ازواجهن] بما حفظ الله [لهن من اجر]* واللاتی تخافون نشوزهن فعظوهن [اولا]* و[من ثم] اضربوهن فإن اطعنکم فلا تبغوا علیهن سبیلا إن الله کان علیا کبیرا}.[1]وقد نوقشت فی هذه الآیه (القیومیه علی الاسره وإدارتها) کاحد اهم موضوعات الاسره، ولما کانت العایله والمواضیع المتعلقه بها تحمل اهمیه خاصه لجمیع شرایح المجتمع، فیمکن اعتبار هذه الآیه من اکثر الآیات الاجتماعیه فی القرآن، وفی الوقت نفسه اکثر الآیات إثاره للجدل فی مجال الاسره.تسعی هذه المقاله - استنادا إلی ما ورد فی الجزء الاول من الآیه اعلاه - للإجابه علی هذه الاسیله الثلاثه:ما مفهوم القیومیه؟ ولماذا من الضروری وجود قیم فی الاسره؟هل تشمل قیومیه الرجل علی المراه مجالات اجتماعیه اخری خارج نطاق الاسره؟ما فلسفه تفویض قیومیه المراه إلی الرجل؟للإجابه علی هذه الاسیله، نقوم اولا بدراسه آراء المفسرین، ثم نبین راینا المختار فی المساله. [1]. النساء: 34 .

    کلیدواژگان: قوامون، نطاق القیومیه، فلسفه القیومیه
  • صالحه السلادات موسوی، نجیب الله نوری صفحات 301-318

    یتناول هذا البحث شرح مفهوم احترام الزوج، وبیان الفوارق بین الرجل والمراه، ومصادیق الاحترام وآثاره بین الزوجین فی الحیاه المشترکه، ویهدف إلی: إیجاد الحل الامثل لاستقرار الحیاه وجلب السکینه والحیویه لافراد الاسره وتلبیه مطالبهم وحاجاتهم المادیه والمعنویه وتوفیر الراحه والسعاده لهم.وهو یعتمد علی المنهج الوصفی التحلیلی القایم علی المعطیات الدینیه والنفسیه ومن اهم نتایجه ضروره العنایه بالفروق والخصایص بین شخصیتی الرجل والمراه، ومراعاه اذواق الزوجین ونوع انطباع کل منهما من سلوک الآخر، والتعرف علی مبدا احترام الزوج ومصادیقه المختلفه.

    کلیدواژگان: االحترام، االرسه، احلیاه امشترکه، االزواج
  • محمدعلی راغبی، سمیه آقائی نجاد، داود خدابنده* صفحات 319-348
    إن القانون الدولی الإنسانی هو عامل قانونی یحظر ویحد من اطراف النزاعات الدولیه، والذی یحاول - بغض النظر عن شرعیه اللجوء إلی القوه - الحد من الآثار الجانبیه للنزاعات، تم إجراء البحث الحالی بطریقه وصفیه تحلیلیه بهدف تقییم جدوی الاهتمام بالاسره اثناء النزاعات المسلحه واستقراء حقوق حمایه الاسره فی النزاعات؛ لهذا الغرض تم جمع المعلومات البحثیه من مصادر مکتوبه فی مجال القانون، واظهرت التحقیقات ان الاسره - ککل مستقل - لیست موضوعا لدعم المنظمات الدولیه وتدابیرها المعیاریه والإجراییه، ولکن فی بعض الوثایق الدولیه القایمه، هناک متطلبات صغیره لکنها مهمه لحمایه الاسره (بما هی اسره) اثناء النزاعات المسلحه، بینما فی الإسلام فقد طرح نظریه الحقوق الإنسانیه بشان الاسره، کما اظهرت النتایج انه یمکن اقتراح الحقوق الإنسانیه المتعلقه بالاسره، بحیث یمکن لبعضها ان یحظر ویحد من النزاعات المسلحه، مثل حق "الجینوم" وبعض هذه الحقوق لها طبیعه تعویضیه مثل الوصول إلی الجثث او الحق فی معرفه الحقیقه.
    کلیدواژگان: الحقوق، القانون الدولی الإنسانی، الاسره، النزاعات المسلحه، الإسلام
  • فاطمه قدرتی صفحات 349-378

    إن تجربه الامومه حق طبیعی غیر قابل للاستلاب من الزوجه، ولکن فی بعض الحالات یتعارض هذا الحق مع المصالح الاجتماعیه، او مع حق الطفل فی الصحه، او مع الحقوق الجنسیه للزوجین، او اشتراط الزوج بعدم الاستیلاد، ویمکن عندیذ منع الزوجه من ممارسه هذا الحق قانونا، ومن الاهمیه بمکان فی کل من هذه الحالات، دراسه العواقب التربویه والاخلاقیه لمنع المراه من تجربه الامومه وتقدیم الحلول المتاحه لعدم منعها استنادا إلی حاکمیه الاصول الاخلاقیه علی القوانین التشریعیه فی کل من الاسره والمجتمع.لذلک فی هذا المقال، تم شرح الحالات المسموح بها لاستلاب هذا الحق اولا من خلال منهج وصفی وتحلیلی، وبالرجوع إلی مصادر المکتبه، مع توضیح مکانه واهمیه حق الام، واخیرا تم التوصل إلی انه بالرغم من استحقاق الزوج او سیاسات الرقابه السکانیه القایله بعدم الإنجاب، یمکن تقدیم حق الزوجه علی سایر الحقوق - نظرا للمکانه العلیا للاصول التربویه والاخلاقیه - فی حالتین:1- الاهتمام بالاقتضاءات التربویه والاخلاقیه لقوامیه الرجل فی الاسره وتوقع التسامح والمداراه منه تجاه الزوجه حیث یلحق عدم الاستیلاد ضررا وحرجا للزوجه.2- الحیلوله دون حدوث بعض المشاکل الاجتماعیه من خلال التاکید علی حاکمیه الاصول التربویه والاخلاقیه فی العلاقات الزوجیه فی حاله السیطره علی بعض المشکلات الاجتماعیه مثل الامراض المعدیه والدعاره وما إلی ذلک، بدلا من الترکیز علی سیاسات تقلیص عدد السکان واستلاب حق الاستیلاد من الازواج. وبالتاکید، لا یحق للحکومات فی حاله تعارض حق الاستیلاد مع حق الصحه العامه للطفل، التصرف بقوه وإجبار الزوجین علی الخضوع للتعقیم بدعوی تامین العلاقات الجنسیه.

    کلیدواژگان: الإنجاب والاستیلاد، حقوق الزوجین، حق الطفل فی الصحه، المصالح الاجتماعیه، حاکمیه الاصول التربویه والاخلاقیه
  • علی بحرینی*، السید محمد قاری سید فاطمی، محمدجواد بحرینی صفحات 379-403

    إن حق الزواج ومکوناته، هو الموضوع الاکثر حساسیه وقابلیه للتفسیر الثقافی من بین الموضوعات فی مجال حقوق الإنسان، وقد برزت هذه الحقیقه اثناء صیاغه الماده (16) من الإعلان العالمی لحقوق الإنسان بشان الحق فی الزواج والاسره، وبما ان حق الزواج دخل لاول مره فی الادبیات العالمیه لحقوق الإنسان من خلال الإعلان العالمی لحقوق الإنسان، فمن المهم دراسه مساله انه ما هی وجهه نظر هذا الإعلان حول مفهوم الحق فی الزواج؟ وما هو تفسیر وجهه النظر هذه علی اساس مناقشات صیاغه الماده (16)؟ فقد اجریت الدراسه الحالیه بهدف المقارنه بین آراء الدول الإسلامیه خلال مفاوضات إعلان القاهره بشان الحق فی الزواج وکذلک التعریف الوارد فیه وبین ما ورد فی الوثیقه النهاییه لنص الإعلان العالمی لحقوق الإنسان؛ لهذا الغرض تم تحلیل المصادر ذات الصله ودراستها فی فتره ما بین عام (1945) حتی الآن، واظهرت النتایج ان الدول الإسلامیه فی اواخر القرن العشرین تمکنت من تقدیم وجهه نظر محدده حول قضیه حقوق الإنسان فی شکل إعلان القاهره لحقوق الإنسان فی الإسلام، کما انکشف انه رغم ان وجهات النظر الدینیه المقترحه لم تجد طریقها إلی الماده (16) من الإعلان العالمی لحقوق الإنسان کما هو حقه، إلا ان اقتراحهم فی سیاق الامم المتحده هی امر یستحق النظر فیها، فمن خلال إصدار إعلان القاهره لحقوق الإنسان فی الإسلام، قامت الدول الإسلامیه بتصحیح موقف الإعلان العالمی لحقوق الإنسان بشان مفهوم الاسره والزواج، والقت الضوء بوجه خاص علی الطبیعه المقدسه للاسره.

    کلیدواژگان: الاعلان العالمی، لحقوق الانسان، إعلان القاهره، احلق فی الزواج