فهرست مطالب

اللغه العربیه و آدابها - سال یکم شماره 2 (خریف و شتاء 2005)

مجله اللغه العربیه و آدابها
سال یکم شماره 2 (خریف و شتاء 2005)

  • تاریخ انتشار: 1386/08/11
  • تعداد عناوین: 9
|
  • الدکتور مجتبی رحمان دوست صفحه 5
    اذا تصفحنا تاریخ امه بعد امه نواجه عباقره صنعوا تاریخ امتهم بل زادوا علیه سطورا ذهبیه یبقی مع القرون تنیر الطریق للاجیال القادمه. فعباس محمود عقاد عبقری کانت بدایته فی ارض اسوان بجنوب وادی الکنایه اجتمع له ما لم یجتمع لغیره من المواهب و الملکات و الهمه العالیه، و الداب المتصل. تبوا مکانه عالیه فی النهضه الادبیه الحدیثه. فهذه المقاله الموجزه تنظر عابره الی حیاته المضیئه و شخصیته القویه و جوانبه المتعدده و کتاباته السیاسیه و التاریخیه و النقدیه و شاعریته الصادقه، و رایه العنید و بیانه الواضح و اسلوبه الرائع و نقده الظریف.
    کلیدواژگان: عقاد، حیاته، نشاطاته، کتبه
  • الدکتور. حسین شمس آبادی صفحه 23
    تعد قضیه الاشتغال و التنازع واحده من قضایا النحو الاکثر قدره علی کشف منهج النحاه، و خصوصا مساله المفارقه بین نظریتهم و الواقع اللغوی الذی اعتمدوا علیه و البابان من اکثر الابواب النحویه اضطرابا و تعقیدا. یتفاوت اسلوب النحاه فی تعریف الاشتغال بین الاختصار و الشرح المطول. هذا وقد ارجعت فکره العامل فی النحو عند الکثیرین إلی تاثر النحاه باصول الفقه فقد ذهب الفقهاء إلی القول بالعامل و البحث عن العله، کما تاثر النحاه بعلم الکلام و علمائه من قولهم بان لکل موجود موجدا، و انه لا یمکن ان یکون هناک خلوق بغیر خالق، و لم ینتبه النحاه إلی الفرق بین طبیعه کل من المعلمین حیث یعتمد النحاه علی شواهد من کلام الناس فی حین یقوم الفقه علی النص القرآنی. و فی هذا المقال ننظر إلی تعریف الاشتغال و التنازع و تاثیر اصول الفقه فی النحو العربی.
    کلیدواژگان: اللغه العربیه، الواقع اللغوی، النحو، الاشتغال، التنازع، اصول الفقه
  • الدکتور حامد صدقی، علی عزیزنیا صفحه 41
    یدرس هذا البحث اهم عناصر المقدمه الطللیه فی القصیده الجاهلیه کظاهره عامه شائعه لدی الشعراء الجاهلین، و یلقی الضوء التفاسیرالرمزیه و النفسیه التی تتعلق بها، ثم یحاول دراسه فنیه لمقدمات حسان الطللیه فی ست قصائد جاهلیه عنده. و یتناول مظاهر التطور فی تلک المقدمات؛ فیحدد العناصر و المقویات التی تخلی عنها، و التی ابقی علی ها، و التی ظهرت فی بعض المقدمات، و اختفت فی بعضها. ثم یکشف عن العناصر الجدیده فی مقدماته الجاهلیه، متمثله فی میله إلی الترکیز و التکثیف، و فی الاقتصاد فی التعبیر بالصوره الشعریه؛ و عن العناصر التی انحرف بها عن منهج السابقین، متمثله فی تضمین مقدماته ذکر اماکن تقع خارج جزیره العرب، و اشتمالها علی التعبیر عن إعجابه بامجاد الغساسنه، و بکائه علی تلک الامجاد، و ذکر کرائم إبلهم و خیلهم، و إستعاده ذکریاته فی دیارهم.
    کلیدواژگان: القصیده الجاهلیه، المقدمه الطللیه، عناصر الطللیه، حسان بن ثابت
  • الدکتور عدنان طهماسبی، السید علیرضا شیخی صفحه 67
    کل ادیب وشاعر یعبر عما یختلج فی صدره حسب الظروف المختلفه و البیئه التی یعیش فی ها و ما یدرکه و یتلقاه فالشاعر الجاهلی حسب ما یسیطر علیه فلا یخرج عن دائره الجزئیات و المحسوسات الحقیقیه الواقعیه اما الشاعر المعاصر یستلهم بما یجری فی المجتمع الراهن و بما ورثه من الماضین حسب الظروف الخاصه التی یواجه ها، فیستمد مما یجری فیه فالاساطیر إحدی هذه الامور، التی قد ضربت در بها فی غایر الزمان و قد بدت مصدر الهام للفنان و الشاعر و الادیب منذ القدم. إن الشاعر و الادیب قد یتنفس بالاسطوره من همومه و کروبه و یعبر بها من ویلات العصر الجاثم علی صدور الناس. تظهر الاسطوره عند غیاب الحقیقه و الادیب الاریب یری دائما ان یجسم و یجسد الاضطهاد و انعدام الامن بشعره الاسطوری.
    کلیدواژگان: الیوت، الارض الحزاب، القناع، الاسطوره، الشعرالحر، تموز
  • الدکتور علیرضا محمدرضایی صفحه 83
    «با» کسائر الحروف التی تعبر عنها فی اللغه الفارسیه بحروف الاضافه لیس لها معنی مستقل خارج الجمل و التراکیب بل انها تاتی مع الافعال و شبه ها فتدل علی معنی خاص حسب السیاق و الترکیب کما تکون الحروف الجاره فی اللغه العربیه. ففی هذا الموجز رکزنا الضوء علی معانی ها و علی ما یعادلها فی اللغه العربیه رجاء استفاده طلاب التخصص، خاصه المهتمین بالترجمه و الآراء النظریه و التطبیقیه.
    کلیدواژگان: با، معانیها، اللغه الفارسیه، اللغه العربیه مقارناتها
  • الدکتور سید محمد محمودی، الدکتور علیرضا محمدرضایی صفحه 95
    تر سخت انظمه المعلومات الالکترونیه، باتساع تکنولوجیا المعلومات و التبادلات الفکریه (ICT) و یتطوره، ترسخا شاملا و مسرعا الی جمیع النشاطات البشریه و المکانیکیه فاثرت تاثیرا عظیما فی ازدیاد التدقیق فی المعلومات و تامینها و تسریعلا مبادلتها. الاتطبیقات المتنوعه سهلت تبادل الانسان و الاجهزه المکانیکیه و هیات ارضیه فهم اللغات الطبیعیه (نطقا و کتابه) و ادراک الکامبیوتر ایاهاای معالجه اللغات اتوماتیکیا. کی یتمکن الکامبیوتران یفهم طبیعیه علینا قبل کل شی ء ان نحلل اللغه تحلیلا دقیقا و ذلک یقتضی استخدام علوم مختلفه خاصه علوم الکامبیوتر، و علم المعرفه و علم اللغه. الغرض الرئیس من هذا المقال الذی ظهر اثر الدراسات التطبیقیه و العلمیه، هو تقدیم الاسالیب و طرق التحلیل لاعداد اللغه العربیه الکتابیه و تنفیذها علی انظمه کامبیوتریه کی نتمکن ان ندخل نصوص العربیه الی الجهاز ثم نستخرج الکلمات الرئیسه بعد تحلیل اتوماتیکی حتی نحصل علی ما یحتویه النص و علی مفهومه.
    کلیدواژگان: المعالجه الاتوماتیکیه للغه الطبیعی، الذکاء الاصطناعی، وضع قائمه اتوماتیکی، الانواع الاسمیه الواصف، محلل (MS)
  • الدکتور مهدی ممتحن صفحه 113
    الحرکه لیست مجرده انتقال من مکان الی آخر فحسب، بل هی ایضا حرکه داخلیه تکشف عن جوهر الصور الفنیه. فالحرکه ضد السکون و نهو عین الموت و الموت لا یکون جمیلا. فنحن اذا نراجع شعر الشعراء قبل الاسلام و بعده نشاهد انهم ادخلوا مضامین الحرکه فی صورهم الفنیه کما کان العرب لم تعرف الاستقرار و السکون. فالاخطل احد من هولاء الذین اقدموا علی ادخال الحرکه فی اشعارهم و صورهم الفنیه لتعلقهم بالحیاه التی کانت الحرکه و السیراو الانتقال من طوابعها. فبناء علی هذا لم ینس الاخطل بث عنصر الحرکه فی شعره فعالجنا فی المقال اشعاره التی تنم جلیه عن افکاره و آرائه تجاه الحرکه فی حیاه البشر و الحیوان و الطبیعه مبنیا احوال الانسان کالقرار و الفرار، و تاثره بالعواطف و الاحاسیس المحکمه علیه کاشفا عن صوره الفنیه.
    کلیدواژگان: الاخطل، الشعر، الصور الفنیه، الحرکه
  • الدکتور نادر نظام الطهرانی صفحه 135
    لاشک فی ان الشعر المعاصر کلاسیکیا کان ام حرا ساهم فی التعبیر عما تتعرض له الامه العربیه من احداث اجتماعیه و سیاسیه، و کان الصرخه التی حرکت ضمائر الشعوب و اثارت حمیتها، و دفعتها للوقوف فی وجه کل من یحاول النیل من الامه و تاریخها و حیاتها. و لم یکن لنوع الشعر و شکله فرق فی التاثیر هذا، فشکل الشعر لایمکن ان یکون موثرا بقدر تاثیر الشاعر نفسه، و حینما اقول: الشاعر، اعنی الشاعر الحق الذی یملک الموهبه، و یعیش فی خلجات آلام امته، و صاعاتها الاجتماعیه و السیاسیه. و العالم العربی اذی یواجه الکثیر من الازمات و التحدیات و التعدی یحتاج إلی الاصوانت النابعه من صمیم وجوده، لتصک الاسماع، و تهز المشاعر، و تبعث الحمیه فی النفوس، و هذا یمکن ان یت بای اسلوب و فن طالما یتفجر من إحساسات صادقه.
    کلیدواژگان: الشعر، المجتمع، السیاسیه، الابداع، التقلید
  • سید علی محمد یثربی صفحه 149
    المقارنه بین ادبین لیس امرا سهلا علی الخصوص اذا کان تناولها فی البحث تاثر مثل سعدی بنهج البلاغه لامیر البیان الامام علی (علیه السلام). فنقول قد تمثل سعدی باقوال الامام علی (علیه السلام) المبثوثه فی نهج البلاغه و قد وظف فیه الامام بلاغته فی خدمته الانسانیه جمیعا فاصبحت اقواله کالامثال السائره علی الافواه و الالسنه و لم لا و قد تهیات للامام علی (علیه السلام) الاسباب و الوسایل لیعتلی منبر البلاغه فمعینه القرآن الکریم و هو ولید المسجد و ربیب الرسول (صلی الله علیه و آله) و نتایج بیئه لا لحن فی ها و لا خطا، صاحب مقام العصمه و کفوء فاطمه (سلام الله علی ها)، اکدنا علی تاثر سعدی بذاک الکتاب و خاصه برساله الامام علی (علیه السلام) التی وجه ها الی عامله علی مصر مالک الاشتر النخعی فقد ذکرت فقرات الرساله بتسلسل ثم اعقبتها بما تطابق معها من اشعار سعدی. و قد اوضحت فی هذا المجهود مدی تاثر بالامام علی (علیه السلام) حیث تاثره بقاموسه اللغوی و وصایاه الحکیمه.
    کلیدواژگان: التقوی، العدل و الانصاف، سعدی شیرازی، باب العدل بوستان