فهرست مطالب

مجله دراسات فی العلوم الانسانیه
سال شانزدهم شماره 3 (خریف 1432)

  • تاریخ انتشار: 1388/07/06
  • تعداد عناوین: 8
|
  • کبری روشنفکر، زهره ناعمی صفحات 1-12
    الشعر هو مرآه المجتمع فی العصور المختلفه. لهذا نرید ان نبحث فی المظاهر الدینیه فی الشعر الشیعی. والتی تتصل بمباحث علم الاجتماع الدینی. المظهر (الصوره)، لغه الدین و اساسا کل ما یحرص علیه الإنسان یصبح مظهرا و إیماءا. لهذا فإن الشعر الشیعی غالبا ماتکون له صبغه دینیه و هذا الشعر متمتع بالإیماء و المظهر کثیرا.
    هذا المقال یحاول مع اعتماده علی شعر کمیت بن زید الاسدی و السید الحمیری (شعراء الشیعه المشهورون فی القرنین 1 و 2 ه.ق) ان یبین الإیماء الدینی و اقسامه مع ذکر امثله ادبیه تؤکد علی وجود هذه المظاهر فی الشعر الشیعی.
    کلیدواژگان: إیماء (مظهر)، السید الحمیری، الشعرالشیعی، المظهر الدین، ی، کمیت بن زید الاسدی
  • عباس احمد وند صفحات 13-27
    إن وجود ظاهره ولایه العهد بین المسلمین، جعلت الحکم الإسلامی وراثیا، و لهذا فقد کان الوصول إلی الحکم امرا یسیرا لکل من یمت إلی الخلیفه بقرابه قریبه.
    لکن قیاده الامه تستلزم بعض الإجراءات و الاعمال وقد کان التعلیم یسهل هذا الامر لاولیاء العهد الذین کانوا مرشحین للخلافه.
    و لذلک کان الخلفاء یهتمون کثیرا بتعلیم اولیاء العهد. و کانوا یستخدمون مؤدبین علماء لیؤدبوا اولیاء العهد و کان هذا الامر له خصوصیات و جوانب و آداب و مواد دراسیه خاصه علی جمیع الاصعده و نحن هنا بصدد توضیح بعض جوانب امر التعلیم لاولیاء العهد الذی استمر علی مدی مائتی سنه
    کلیدواژگان: اسلوب التعلیم، المؤدبین، المواد الدراسیه لولی العهد، تعلیم ولی العهد، ولایه العهد
  • خلیل پروینی، فرامرز میرزایی، کبری روشنفکر، هومن ناظمیان صفحات 29-44
    من اروع القصص فی تراث العرب القصصی، قصه ادعاء الحیوان علی الإنس فی رسائل إخوان الصفا التی حکیت فی إطار مجموعه من المناظرات بین الإنسان و الحیوان و الجن و تعتبر نموذجا فذا فی فن القصص؛ لانها نوع من خرافه الحیوان التی یشترک فی احداثها الإنس و الجن و تعتبر المناظرات و المساجلات العقائدیه حجر الزاویه فی ها. استهدفت القصه ثلاثه اغراض: تعلیم المبادئ الفکریه و العقائدیه لجماعه إخوان الصفا، و النقد الإجتماعی اللاذع للمجتمع العباسی خاصه، و المجتمعات البشریه عامه، و عرض معلومات عن العلوم الطبیعیه و الإجتماعیه حسب المستوی العلمی فی القرن الرابع الهجری و کلها فی إطار قصه طویله مترابطه الاجزاء، و متماسکه البنی و تتمتع بعناصر الحبکه السته: العقده الفنیه، و الصراع، و التعلیق، و الازمه، و الذروه و الحل.
    نهدف فی هذا المجال إلی دراسه البنی القصصیه لهذه القصه و فی هذا الصدد، نبدا بتعریف البنیویه، و السردیه و قصص الحیوان تعریفا مجملا، ثم ندرس القصه علی اساس عناصر بنیتها القصصیه: الزمان، و المکان، و الحبکه، و الشخصیات، و الاحداث، و الحوار، و الفکره
    کلیدواژگان: البنیه القصصیه، البنیویه، رسائل إخوان الصفا، قصص الحیوان
  • حامد صدقی، فواد عبدالله زاده صفحات 45-55
    بات واضحا، الیوم ان حداثه القصیده العربیه فی الشعر المعاصر لا تکمن فی تمرد الشاعر علی القیود الشکلیه الصارمه؛ بل غالبا ما تتمثل فی نظره الشعراء و إنعطافهم نحو البحث عن رموز واساطیر و اقنعه یجسد فی ها، ومن خلالها، رؤاه و یتوحد معها للتعبیر عما فی داخله. فغالبا ما تعجز الرموز العامه و الشائعه عن الارتفاع إلی مستوی ما یواجهه الشاعر، فیری ضروره ان یتجاوز الرموز الجاهزه، او ان یعید شحنها و یجعلها اکثر صله به و بمعاناه عصره. و هکذا ظل جهد الشاعر العربی المعاصر یکمن فی البحث عن الرموز الشخصیه کما لدی البیاتی و السیاب و ادونیس.
    لقد استخدم البیاتی عددا من الرموز الشخصیه منها: عائشه، و وضاح الیمن، والخیام، والمعری.
    إن بعض هذه الرموز و إن یکن منتزعا من حقل اسطوری او تاریخی، إلا ان البیاتی یمنحها قوه رمزیه شخصیه و یسعی إلی إعاده صیاغتها من جدید و لا یلجا دائما إلی دلالاتها الشائعه.
    و ربما کانت «عائشه» اکثر استخداما فی هذا المضمار من رموزه الاخری فی دواوینه الشعریه. و استطاع الشاعر ان یجعل من عائشه رمزا اساسیا بین رموزه الشخصیه یرجع الی ها للتعبیر عن موضوعه الشعری و تجسید رؤاه إزاء الکون و الحیاه.
    کلیدواژگان: الرمز الشخصی، الشعر العربی المعاصر، القناع المخترع، عائشه، عبدالوهاب البیاتی
  • صلاح الدین عبدی صفحات 57-69
    توظیف الشخصیه التراثیه فی الادب العربی المعاصر، هو آخر اطوار علاقه الادیب المعاصر بموروثه. و یعد التراث من مصادر الإبداع ولا یتحقق وجود الامه دون ان تتفاعل مع تراثها تفاعلا حیا. والتعبیر بالشخصیه التراثیه او توظیفها یعطی غنی واصاله وشمولا لادب الادیب. و بما ان الموروث اقرب إلی الذاکره الجماعیه فقد اقبل الادباء إلی هذا الجانب شعرا و نثرا بعد نکسه حزیران 1967. اقبلوا إلی التراث یستوحونه ویستلهمونه لیستثیروا الهمم لیکون ادبهم اوثق صله بالمجتمع. ویعتمدوا علی التراث فی الوقت الذی لاتنسی فیه المعاصره والحداثه.
    کذلک استلهم زکریا تامر وکغیره من الادباء المضامین التراثیه، فاعتمد علی التراث التاریخی تاره و الادبی تاره اخری وکذلک التراث الشعبی بین الفینه والاخری واکد علی ان التراث الماضی یستمد شخصیاته من التاریخ الإسلامی و العربی.
    تهدف هذه المقاله إلی إلقاء الضوء علی التناقضات الهائله لهذا العصر وتبیین مدی الإختلاف والتفاوت بین الماضی بقیمه النبیله الناصعه المجیده والحال بقیمه المزیفه الوضیعه النذله. وتندمج الرؤی القدیمه ببطولاتها و بسالاتها بالرؤی المعاصره بجبنها وانهزامها وهکذا یستدعی زکریا الشخصیات التراثیه فیوظفها توظیفا عکسیا ویستنطقهم و یبعثهم من قبورهم لیطرح هذا السؤال و هو: لوجعلوا فی عصرنا الراهن هل استطاعوا ان یبدعوا کما ابدعوا فی الماضی ام لا؟ و زکریا تامر باعتماده علی الاسلوب التهکمی الساخر یحیی یوسف العظمه، طارق بن زیاد، و جنکیزخان، و تیمورلنک، وعمرالخیام، و احمد شوقی، والمتنبی و ابانواس، وعبدالله بن المقفع، وغیرهم.
    کلیدواژگان: استدعاء، الاسلوب التهکمی الساخر، الشخصیات التراثیه، زکریا تامر
  • علی اکبر علیخانی صفحات 71-92
    لاشک فی انه یمکن طرح الدراسات و الابحاث ذات الصله بقضایا الإسلام و علاقته بالسیاسه مما یعرف الآن بالسیاسه الإسلامیه فی عده مجالات دراسیه و بحثیه مختلفه تتمثل فی الفقه السیاسی، والفلسفه السیاسیه للإسلام، والکلام السیاسی فی الإسلام بالإضافه إلی الفکر السیاسی الإسلامی، إلا ان المشکله فی هذا الخصوص تکمن فی صعوبه تحدید إطار کل واحد من تلک المجالات و تمییزه عن الآخر و بعباره اوضح؛ فإننا بحاجه ماسه إلی تقدیم تعاریف جامعه و مانعه لکل واحد منها.
    لذلک فإن ترسیم و تدوین مجموعه من المؤشرات و السمات المثولوجیه (المنهجیه) و تقدیمها لکل من یعنیه الامر، بفرض تحدید إطار المجالات المذکوره و تمییزها عن بعضها البعض یغنی بحثنا هذا. کما ان ما یتمیز به هذا المقال هو تقدیم تعاریف جدیده حول الفکر السیاسی الإسلامی، و الفکر السیاسی فی الإسلام و ذلک لاول مره و بهدف التمییز فیما بین هذین المجالین.
    کلیدواژگان: الإسلام، الغرب، الفکر السیاسی الإسلامی، المثولوجیه (المنهجیه)
  • کاظم قاضی زاده، محمد علی مهدوی راد، محمد علی لسانی، علیرضا حسنی صفحات 93-112
    یطرح الکاتب فی هذه المقاله بعض اهم شبهات المستشرقین حول الجهاد و الامر به فی آیات القرآن بزعم ان الجهاد فی الاسلام ب"شهاده القرآن" عمل عنیف و غیر منطقی مما ساعد علی انتشار الإسلام خوفا، و لهذا فإن الإسلام هو دین الحرب و الرسول هو رسول السیف. و فی هذا المجال یشار إلی اشخاص من قبیل؛ جولد زیهر و بی جی فاتیکیوتیس P.j. Vatikiotis، و برنالد لوئیس، و ویلیام موئیه، و ریون فایرستون، و ریزوی فایزر، و بلاشر، و رودنسون، و لامانس و نولدکه.
    خلال دراسه قضیه الجهاد فی آیات القرآن استنادا إلی آیات القرآن نفسها اجاب عنها فی ثلاثه مجالات:المجال الاول: دراسه الاسالیب المختلفه للقرآن فی مواجهه التیارات المخالفه علی اساس ترتیب نزول سور القرآن و بالإلتفات إلی اهداف و مقاصد السور، اثبتت ان القرآن اکد مرارا فی البدایه علی اسالیب الدعوه و البرهان و الموعظه و الجدال بالتی هی احسن و جاء الجهاد کاسلوب اخیر.
    المجال الثانی: دراسه استعمالات لفظه الجهاد و القتال فی القرآن تثبت ان الجهاد فی القرآن یختلف عن القتال. فالجهاد یعنی بذل الوسع و الجهد فی سبیل الله و غالبا ما یکون المراد هو العمل الثقافی. و علی هذا الاساس یجب القول؛ إن مقصود المسشترقین من استعمال لفظه الجهاد هو القتال و لیس الجهاد بالمعنی القرآنی.
    المجال الثالث: فی جمیع موارد الامر بالقتال فی آیات القرآن، جاء هذا الامر تحت ظروف خاصه و وفقا لشروط محدده.
    کلیدواژگان: الإسلام، _ الجهاد، القتال، القرآن، المستشرقون، شبهات
  • علی نظری، علی عزیزی نیا، بروانه رضایی صفحات 113-134
    بروین اعتصامی، شاعره ذات صیت ذائع فی ساحه الشعر الفارسی المعاصر. و نازک الملائکه شاعره عراقیه سامیه المکان من جیل الحداثه العربیه، فإنهما عاشتا و ترعرعتا فی اسرتین عریقتین لهما مکانه مرموقه فی الادب و الثقافه. و الشاعرتان تغذتا من ینابیع الادب القدیم و التعالیم الإسلامیه و الثقافه الدینیه کما انهما تعرفتا علی الادب الغربی. لهما ابیات شعریه قیمه سامیه قد عالجتا فی ها آلام المجتمع الإنسانی، و احزانه و احداثه کما عانتا مما کانت علیه المراه الشرقیه و قد صورتا الفقر و الیتم فی ابلغ صور و واجهتا الظلم و الخناق و تحدثتا عن الامنیه و المدینه الفاضله بابیات ملؤها الحزن و العاطفه و الخیال.
    ولکن بروین، تعلقت بالمدرسه الکلاسیکیه و نظمت علی الاوزان الخلیلیه و نازک جنحت إلی الرومانسیه و اصبحت رائده للشعر الحر...
    هذه المقاله تتصدی لحیاه بروین و نازک الادبیه و تلقی الضوء علی اسلوبهما الشعری و المضامین الشعریه التی تطرقتا لها.
    کلیدواژگان: الاسلوب الشعری، المضامین الشعریه المشترکه، _ بروین اعتصامی، نازک الملائکه