فهرست مطالب

مجله دراسات فی العلوم الانسانیه
سال پانزدهم شماره 4 (صیف 1432)

  • تاریخ انتشار: 1387/05/15
  • تعداد عناوین: 7
|
  • صفحات 13-28
    ان الحدیث یدور حول جواز نسبه الإراده إلی الله او عدمه. ویعد اسبینوزا الفیلسوف الیهودی الشهیر فی القرن السابع عشر من الفلاسفه الذین شککوا بصراحه بجواز نسبه الإراده الی الله . ولم ینکر اسبینوزا بصراحه حریه الإراده لدی الله فحسب بل جعل الحکم ذاته ساریا علی الإنسان. إن ولفسن شارح نظریه اسبینوزا وفی إطار تقریره لنظریه الاخیر اعطی شرحا حولها واقر بان اسبینوزا کان فی بحث الإراده الإلهیه متفطنا لآراء فلاسفه القرون الوسطی والفلاسفه العرب الذین قد یکون تعرف علی آرائهم عن طریق الفیلسوف الیهودی الشهیر الآخر "ابن میمون" وتاثر بعض الشئ بآرائهم وافکارهم.
    ونحاول فی هذه المداخله توضیح وتبیان نظریه اسبینوزا فی مساله الإراده، کما نتعرض بالتحلیل لتقریر ولفسن وآراء عدد من الفلاسفه المسلمین الذین کان لهم رای آخر فی الموضوع لنبین بالتالی ان الکثیر من الخلافات بین هؤلاء الفلاسفه الکبار کانت لفظیه بحیث نجد ما وراء الابحاث اللفظیه، تشابها کبیرا فی افکار هؤلاء وان ما هو اصیل بالنسبه لهم، هو توجیه مبحث الإراده بشکل لا ینال من الذات الإلهیه.
    کلیدواژگان: الإراده، الإراده الإلهیه، الاختیار، الله
  • التاثیر الفکری المتبادل بین الإمامیه والمعتزله فی عصر البویهیین
    صفحات 29-62
    لقد کان القرن الرابع - بعد وصول البویهیین إلی سده الحکم - مسرحا لتطورات فکریه وحضاریه واسعه، وخاصه بغداد التی کانت محلا للعدید من الجماعات والفرق، حتی صارت مدینه لاتباع الادیان والمذاهب الإسلامیه المختلفه، وفی هذا السیاق کانت العلاقات بین المعتزله والامامیه وعلاقاتهم الوثیقه بالبویهیین سببا فی حصول تطورات هامه وحتی نتمکن من معرفه التاثیر المتبادل بین الإمامیه و المعتزله سنحاول فی هذا البحث دراسه التاثیر الفکری المتبادل بینهما.
    وعلی الرغم من ان اکثر الابحاث الفکریه تحمل صبغه کلامیه إلا ان هذا البحث یقوم بدراستها من وجهه نظر تاریخیه، کما یقوم بدراسه کل مساله علی حده مع بیان تاثر کل فرقه بالاخری مع ذکر الامثله.
    من جدیر بالذکر ان التاثیر المتبادل المبحوث عنه هنا اعم من العلاقات الودیه والنزاعات، وبما ان علاقاتهم فی الاساس کانت مبنیه علی التخاصم والنزاع ثم تحولت بصوره تدریجیه إلی علاقات ودیه وتوافقیه، لذا تمت إضافه امثله تشیر إلی الخصام والنزاع القائم فیما بینهم آنذاک.
    کلیدواژگان: الاصول الخمسه والعقلانیه، الإمامیه، البویهیون، التاثیر الفکری المتبادل، التاثیر المتبادل، المعتزله
  • صفحات 63-75
    لمصطلح الإغتراب مدلولات عدیده و متباینه احیانا فی العلوم الإنسانیه، و من هذه المفاهیم: الشعور بالغربه و عدم التجانس مع المجتمع نتیجه للظروف السیاسیه و الاجتماعیه و الثقافیه. و قد ینعکس هذا الإغتراب علی سلوک الفرد و تعامله مع الآخرین و علی اسلوبه فی الحدیث، خاصه إذا کان الفرد من طبقه الشعراء او الفنانین. و الادب العربی من بدایه نشاته و حتی یومنا هذا حافل بانواع الإغتراب الذی کان یعانیه الشعراء فی الظروف المختلفه.
    تعرض هذه الدراسه نماذج من الإغتراب فی الشعر العربی و اسبابه و من ثم تعرج علی دواعی الإغتراب فی البلاد العربیه المعاصره، و هی عباره عن: التجزئه والتفتت الإجتماعی حیث سیاده فئه قومیه او طائفیه علی الباقی، هیمنه الدوله علی المجتمع وانعدام المجتمع المدنی، تسلط الانظمه الإجتماعیه القسریه، کالاحزاب الحاکمه والقبائل والعشائر البدویه وما شابه ذلک، الإستغلال الطبقی والظلم والحرمان والقهر ووجود فجوات عمیقه بین الضعفاء والفقراء من ناحیه، والاقویاء والاغنیاء من ناحیه اخری، التبعیه والسیطره الخارجیه علی الموارد العربیه بالتحالف مع الحکام والطبقات المهیمنه، طقوسیه الماضویه اللاعقلانیه.
    وفی الختام یتناول المقال نماذج من الإغتراب فی شعر المهاجرین العراقیین، حیث یعد اهم سمه تمیزه عن غیره. ویبدو ان شعر هؤلاء یشترک فی ثلاثه انماط من الإغتراب هی: الإغتراب المکانی و الإغتراب الزمانی و الإغتراب السیاسی.
    کلیدواژگان: الإغتراب، دواعی الإغتراب، شعر المهاجر العراقی
  • صفحات 77-94
    حینما جاء فجرالإسلام و شرع الناس یدخلون فی دین الله افواجا، ضعف الشعر العرب شیئا فشیئا، بسبب انشغال الناس بالمفاهیم القرآنیه. ثم تطورت الاحداث فی ذاک الزمن و اخذ بعض الشعراء المشرکین یوجهون سهام اشعارهم إلی النب (ص) و اصحابه، و سرعان ما قام شعراء آخرون من المسلمین، امام تلک الافواه المنحرفه و نظموا کثیرا من الاشعار فی هجو هؤلاء و فی الدفاع عن النب (ص) و الدین الجدید. و لما استاثر الله – سبحانه و تعالی – نبیه المکرم إلی جوار رحمته، لم تخمد اضواء هذا الشعر، بل جری علی لسان الشعراء الملتزمین بحیث صار غرضا یزدهر مع الایام حتی سمی بالمدائح النبویه.
    اما هذه الدراسه فقد ارتکزت علی المضامین و الاسالیب الشعریه فی المدائح النبویه لدی شاعرین کبیرین، فی الادبین العربی و الفارسی، هما: حسان بن ثابت الانصاری (شاعر الرسول) و الخاقانی الشروانی (حسان العجم).
    کلیدواژگان: الخاقان، ی الشروان، ی، المدائح النبویه، حسان بن ثابت الانصاری
  • صفحات 95-117
    التفسیر الموضوعی اتجاه جدیده فی الدراسات التفسیریه یحاول ان یفسر قضایا محدده فی القرآن الکریم یتمایز عن الطریقه السائده فی التفسیر طیله القرون التی سبقت القرن الرابع عشر الهجری والتی عرفت باسم طریقه التفسیر التجزیئی او التسلسلی او الموضعی. وسبب نشوء هذه الظاهره هو التطورات العظیمه التی حصلت فی واقع المسلمین علی مختلف الصعد اجتماعیا وسیاسیا وثقافیا وإصلاحیا والتحدیات التی واجهت المسلمین فی مختلف مجالات الحیاه وتطلبت من علمائهم ردا وموقفا سریعا لا یستطیع انتظار الفراغ من تفسیر القرآن من اوله إلی آخره علی طریقه التفسیر الترتیبی مما اضفی علی التفسیر الموضوعی اهمیه وفوائد کثیره.
    ومع ان عقودا عدیده مرت علی الکتابات التی تعرضت للتفسیر الموضوعی إلا ان تباینا لا زال یلقی بظلاله علی عدد من القضایا المرتبطه بالتفسیر الموضوعی من قبیل المراد بالتفسیر الموضوعی بشکل دقیق. وعند إطلاقه علی ای نوع من انواعه یدل؟ بمعنی هل یدل علی التفسیر الموضوعی فی القرآن کله ام علی التفسیر الموضوعی للسوره ام علی التفسیر الموضوعی للمفرده القرآنیه؟ ثم ما هو المراد من الموضوع وضوابط تحدیده وبحثه وهل یجب ان یکون کما یقول سماحه المجاهد الشهید السید محمد باقر الصدر من خارج النص ام انه یمکن ان یکون الموضوع من النص بدایه ونهایه؟ ثم ما هی دلائل مشروعیه هذا النوع من التفسیر وکیف یجاب عن الإشکالات الکثیره التی وجهت إلی التفسیر الموضوعی والناشئه اساسا من عدم وضوح الجانب النظری للتفسیر الموضوعی او من سوء ظن مسبق به وبمن تبناه.
    کلیدواژگان: انواع التفسیر الموضوعی، التفسیر الترتیبی، التفسیر الموضوعی، التفسیر الموضوعی للسوره، المناهج التفسیریه
  • صفحات 119-131
    استحوذ ادراک المعانی الباطنیه للقران الکریم الی جانب المعانی الظاهریه، او بتعبیر آخر النزوع نحو التاویل مشفوعا بالتفسیر، استحوذ علی اهتمام المعنیین منذ القدم، وفی هذا الخضم یعد الفیض الکاشانی من جمله المفسرین الذین اتجهوا اتجاها باطنیا نحو تفسیر آیات الذکر الحکیم منطلقا فی ذلک من خلفیاته العرفانیه وروایات ائمه اهل البیت (ع)، معتقدا ان التاویل ابعد من مدلول اللفظ وهو یتجلی فی المعانی الحقیقیه وروح الالفاظ وباطنها، ولایتسنی معرفه ذلک الا بالرجوع الی عالم المعنی وفتح ابواب الملکوت.
    ویمکن ان نلاحظ تاثیر هذه النظره علی بعض المفسرین امثال العلامه الطباطبائی الذی شید صرحا شامخا لمااختاره الفیض من حقیقه التاویل.
    وکان هذا المفسر الکبیر یعتقد - من خلال رؤیته التاویلیه واحاطته بالآیات التی نزلت فی حق اهل البیت (ع) وایمانه بقاعده الجری والتطبیق - ان احکام آیات الذکر الحکیم لاتختص بزمان دون زمان بل تعم الازمنه کافه وسائر الموارد المشابهه التی تتفق مع شان النزول. ان تقییم ومناقشه هذا التاویل رهن بفک رموزه ومناقشه الاصول التی اعتمد علی ها الفیض الکاشانی ونقدها.
    کلیدواژگان: التاویل، التفسیر، الفیض الکاشانی، باطن القرآن، قاعده الجری والتطبیق
  • صفحات 133-160
    إن ظهور الفکره و الرغبه الارجائیه فی ظروف بعد تطور المجتمعات البشریه امر حتمی لکن البواعث المؤثره فی ظهورها و نموها لا یزال قابلا للبحث و الدراسه.
    وقد حدثت تطورات اساسیه و اثیله بعد تالیف الحکومه النبویه فی المدینه المنوره بدات من المجتمع العربی وامتدت إلی فصائل هامه من المجتمعات البشریه. وکان لهذه التطورات صدی عظیم فی صعید الحیاه الاجتماعیه للمجتمع و بین مفکری القرون الهجریه الاولی. إن نشاه التیار الإرجائی الهام و المؤثر کانت حصیله هذا الصدی العظیم الذی دعمته المجالات الفکریه، والإقتصادیه و الثقافیه المختلفه. إن قضیه نشاه الفرق موضوع یحتاج إلی دراسه و بحث واسع و عمیق. سلکت المرجئه طریق الإنحیاز حقا بعد إنهیار النظام الاموی و اصبحت علی بساط النقد و الاحتجاج المستمر من قبل المذاهب الاسلامیه. فمن هذا المنطق تبدد کثیر من تراثها الفکری و حقائقها التاریخیه او رویت اخبارها من قبل معارضی ها، لذلک نواجه صعوبات جمه فی الحصول علی حقائقها و نحتاج إلی وسائط و معدات و مناهج کثیره فی البحث.
    درسنا فی هذا البحث نشاه المرجئه الفکریه و السیاسیه بعد جهد جهید و الاخذ بالمناهج و التقاریر المختلفه و بعض التقاریر المتناحره التی وردت فی المصادر التاریخیه فتم تحلیل البواعث الدینیه الخارجیه و الداخلیه التی ادت إلی نشاه المرجئه و تطورها استنادا علی المصادرالقدیمه.
    کلیدواژگان: القاعدون، المرجئه، المعتزله السیاسیه