فهرست مطالب

مجله دراسات فی العلوم الانسانیه
سال یازدهم شماره 4 (خریف و شتاء 1428)

  • تاریخ انتشار: 1383/09/11
  • تعداد عناوین: 8
|
  • خلیل پروینی، جمیل جعفری صفحات 1-10
    التضمین عباره عن: تصحیح تعلق منصوب فعل او شبهه من الاسم وشبه الجمله بتقدیر عامل مناسب معنی وعملا واضافه معناه الی العامل المذکور، او علی ما اعتقده الکوفیون: تصحیح تعلق حرف بالعامل السابق بواسطه تقدیر معنی حرف او ظرف متعلق بالعامل من حیث المعنی.
    التضمین من الظواهر التی تلعب دورا وظیفیا هاما فی اللغه العربیه لا سیما فی القرآن الکریم وفی حقل التفسیر. قد عنی علماء کثیرون عبر التاریخ بهذه الظاهره فاننا نجد البصریین والکوفیین والبغدادیین والمصریین والاندلسیین من النحویین قد حاولوا ان یجدوا حدا علمیا دقیقا لهذه الظاهره لکنهم مع هذه الجهود الجباره لم یصلوا بعد الی تحدید علمی یجعل الباحث مکتفیا به. اهمیه هذه الظاهره من جانب والدور الایجابی الذی تلعبه من جانب آخر، بعثانی وحفزانی لکی ابذل ما فی وسعی واشمر عن ساعدی فی الحصول علی حلول علمیه تجاه مسائل التضمین العدیده.
    اننی رکزت مسار هذا البحث علی ثلاثه محاور:1- هل یمکن تقدیم تعریف جدید لهذه الظاهره؟
    2- ما هی الادوار الوظیفیه الهامه التی یلعبها التضمین؟
    3- ما هی مکانه التضمین فی علم البیان؟
    کلیدواژگان: القرآن الکریم، النحو، ظاهره التضمین
  • سید محمدباقر حجتی صفحات 11-25
    اجمع الباحثون کافه، سواء اکانوا من الایرانیین ام غیر الایرانیین، علی ان للثقافه والحضاره الایرانیه النصیب الاکبر والدور الفاعل فی تقدم وسمو البشریه، مما یجعل الانسانیه جمعاء مدینه لها فی عصور ما قبل وما بعد الاسلام وهذه المساهمه الایرانیه فی النهوض بالانسان تسترعی الانتباه وتستوجب التامل وهی من التالق بمکان لا ینتابه الانتقاد والجرح والتعدیل.
    وفی هذه المقاله المختصره، التی یستند القسم الاکبر منها الی اقوال وشهادات الاجانب فی ایران والاسلام ویستلهم مادته منها، نعرض مجموعه الحقائق الداله علی المدعی المذکور والمؤیده له، وذلک من خلال عرض مبحثین هما: (ما قبل الاسلام) و(ما بعد الاسلام)، مع عدم الاخذ بعین الاعتبار الترتیب التاریخی لمفردات وتفاصیل المسائل ودقائقهما التی ربما استدعی الامر مراعاتها.
    کلیدواژگان: الاسلام، التاریخ، العلوم، ایران
  • حسین شمس آبادی صفحات 27-33
    یعتبر کتاب (طبقات فحول الشعراء) خیر مصدر لدراسه احوال الشعر والشاعر وتراجمهم من العصر الجاهلی الی زمن المؤلف کما یعتبر مصدرا نقدیا حین یدرس احوال الشاعر دراسه تطبیقیه مشیرا الی الصحیح والمنحول من شعره ویعلل ذلک. فهذا المقال جهد متواضع للوصول الی ابرز اهداف ابن سلام من تالیف کتابه هذا والذی لیس یدور موضوعه الا حول محور هام من محاور الادب العربی ای الشعر وتحلیل المقولات النقدیه الوارده فی کتابه. فیری ابن سلام ان هناک بعض الخصائص الممیزه لطبیعه الشعر مثل القریحه، وهیکل القصیده و.. کما یعتقد بان الشعر صناعه ولا یقوم بالوزن فقط، فقد یوجد الوزن، ولا یعد المنظوم شعرا. وذلک لان للشعر خصائصه الذاتیه فی الفاظه ومعانیه واستخداماته.
    کلیدواژگان: ابن سلام، الادب العربی، الشاعر، الشعر، النقد
  • سعید شیبانی صفحات 35-43
    ان ابا تمام یعرف بانه مثقف ثقافه واسعه عمیقه، فقد نوه بذلک کل من تحدث عنه من القدماء ووصفوه بانه عالم وانه کان یتصل بکل ثقافات عصره المعروفه: العربیه والاسلامیه والفارسیه والیونانیه.
    وشعره عمل عقلی یستمد مادته من العاطفه کما یستمدها من العقل وان الشعر موجه للطبقه المثقفه الواسعه الاطلاع من الناس.
    والغموض ظاهره قدیمه فی الشعر العربی بل هی فی الشعر بعامه. الغموض یمکن ان یغطی کل شیء ذی اهمیه ادبیه، هذا الغموض ناتج عن المجاز والاستعاره و.. ویمکن ان یتضمن اجتماع معنیین او اکثر فی معنی واحد یکون الشاعر قد قصده. ویمکن ان یتولد من اتحاد عده معان بغرض توضیح حاله ذهنیه خفیه او معقده او حاله ذهنیه غیر ناضجه ومتکامله فی ذهن المؤلف. یمکن ان یکون فی قراءه القاریء فیذهب إلی عده دلالات فی تفسیراته لما یقرا. اکثر الاحیان اسباب الغموض فی شعر ابی تمام تعود إلی قصور القارئ نفسه کالعجز عن مواکتبه للتطور فی بنیه القصیده الفنیه.
    کلیدواژگان: ابوتمام، الابهام، الشعر، الغموض
  • علی علی آبادی صفحات 45-53
    من اختلافات آراء حقوقی الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه جداره او عدم جداره «الحافز والدافع» فی الحقوق المدنیه. حیث یعتبر عدد من هؤلاء ان وجود «الدافع والحافز» وحسب تفسیر وتوضیح الماده 217 من القانون المدنی غیر منطقی، وعدها البعض الآخر خطا او هفوه، فی الوقت الذی نری «الحافز والدافع» فی القرآن والسنه والحقوق الاسلامیه شریعه سائده یعمل بها؛ کما اتخذت مکانها فی حقوق کافه الاقطار الاسلامیه. لهذا واستنادا الی الادله والشواهد والبراهین المقدمه یکون «الحافز» عملیه اجرائیه مناسبه ومطابقه لحقوق الدین الاسلامی. ویمکننا ان نعتبر رجوع دوائر القضاء الفرنسیه الی الشرعیه فی تنفیذ المعاملات متاثر بالحقوق الاسلامیه.
    کلیدواژگان: الحافز (الدافع)، الحصانه، الشرط، الشرعیه (المتداول والمباح)
  • محسن کدیور، علی اکبر کمالی اردکانی صفحات 55-67
    هناک ثلاثه تیارات فی افکار العلماء السیایین المعاصرین، التیار الاول هم العلماء الذین لم یعتقدوا بوظیفه خاصه للمؤمنین فی المجالات العامه فی زمن الغیبه ویحصرون دور الفقهاء فی الشؤون التشریعیه، والتیار الثانی هم الذین یعتقدون بولایه الفقیه، والتیار الثالث هم العلماء الذین یرفضون ای حق خاص للفقهاء فی المجلات العامه ویعتقدون ان تحدید التکالیف فی المجلات العامه قد فوضت للناس بمراعاه النظمه الدینیه العامه. وان الشیخ محمد مهدی شمس الدین الفقیه اللبنانی المعاصر الذی طرح فکره (ولایه الامه علی نفسها) والدکتور مهدی الحائری الیزدی الذی طرح نظریه (التوکیل المشاع للمالک الخاص) هما من اهم العلماء التابعین للتیار الثالث. فقد منحا فی فکرتهما حق السیاده بشکل کامل الی الشعب وقدما انموذجا من الحکومه الاسلامیه یمکن التعبیر عنه (الحکومه المنتخبه الاسلامیه). من اهم المبادی المشهوده فی هذا النموذج هی العداله السیاسیه والحقوقیه للشعب وإنکار الحقوق الخاصه للرجال والمسلمین والشیعه والفقهاء فی المجالات العامه والمشارکه والرضی والقناعه العامه واصل استجواب الزعماء والنزعه القانونیه، وهو انموذج یمکن مقارنته بانموذج الدیمقراطیه التکاملیه (روسو- میل) احدی النماذج التسعه للدیمقراطیه المطروحه من قبل دیوید هلد.
    کلیدواژگان: افکار الشیعه السیاسیه، الدیمقراطیه، الدیمقراطیه التکاملیه، محمد مهدی شمس الدین، مهدی الحائری الیزدی
  • سید خدایار مرتضوی، عباس منوچهری صفحات 69-82
    إن محمد مجتهد الشبستری (1315.ش) هو من جمله المجددین الدینیین المعاصرین الإیرانیین، حیث استفاد من علم تفسیر المتون المسمی بالهرمونیتیک لیعمل تاملاته فی الدین ویطالع النصوص الدینیه. وإن مرکز الثقل فی فکر الشبستری وعنایته إنما هو ما یسمی بالتجربه الدینیه، التی هی فی حقیقتها حصیله قراءته الدینیه ومطالعاته. من وجهه نظر شبستری، فإن هذه المقوله لها اعتبارها فی دائره الفرد (الدائره الخاصه). ومن جهه، فإن له نظراته الخاصه فی الدائره السیاسیه، حیث کشف عنها واوضحها بجلاء. وهی نظرات متفاوته ومختلفه عما علیه تلک الآراء السیاسیه الرائجه فی الفکر الشیعی، وثمه سؤال مطروح ههنا من شقین الا وهما: اولا- ما هی العلاقه فیما بین القراءه الدینییه للشبستری، والتی ظهرت فی قالب مقوله التجربه الدینیه وبین آرائه السیاسیه؟ وثانیا- هذه العلاقه لای درجه والی ای حد منسجمه ومبنیه علی اساس منطقی؟ وللإجابه علی هذا السؤال: فإن هذه الفرضیه التالیه مطروحه ومقترحه للإفصاح عن هذا الاستفهام، وهی: إن القراءه الدینیه للشبستری وآراءه السیاسیه متوافقه ومؤتلفه ومنسجمه مع بعضها وفیما بینها، لکن هذا الانسجام لا یتفق مع الاسس المنطقیه ولا یستند إلی ها، ذلک ان آراءه السیاسیه مبتنیه علی مطالعاته وتامله لمساله محوریه الإنسان فی المدنیه الحدیثه ای انه مرکز الثقل فی ها، حیث إن مضامین هذه المطالعات والقراءات متعارضه وغیر متفقه مع مبانی علم تفسیر المتون (هرمونیتیک) وخاصه المباحث الفلسفیه منها والتی کانت محل اهتمامه ومصدره فی دراسته.
    کلیدواژگان: التجربه الدینیه، السیاسه، القراءه الدینیه، الهرمونیتیک (علم تفسیر المتون)، حقوق البشر
  • محمد علی مهدوی راد صفحات 83-100
    ورد هذا العنوان - ای: مصحف فاطمه - فی کثیر من الروایات والمصادر. وتتصف بعض هذه الروایات - علی الاقل - بصحه السند والقبول مما یدفعنا إلی القول انه لا ریب فی اصل وجود هذا المصحف.
    وفی بدایه بحثنا إلیک بعض هذه الروایات: روی محمد بن یحیی، عن احمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن ابی عبیده قال: سال ابا عبدالله (علیه السلام) بعض اصحابنا عن الجفر فقال: هو جلد ثور مملوء علما، قال له: فالجامعه؟ قال: تلک صحیفه طولها سبعون ذراعا فی عرض الادیم مثل فخذ الفالج، فی ها کل ما یحتاج الناس إلیه، ولیس من قضیه إلا وهی فی ها، حتی ارش الخدش. قال: فمصحف فاطمه (علی ها السلام)؟ قال: فسکت طویلا ثم قال: إنکم لتبحثون عما تریدون وعما لا تریدون إن فاطمه مکثت بعد رسول الله (صلی الله علیه و آله) خمسه وسبعین یوما وکان دخلها حزن شدید علی ابی ها وکان جبرائیل (علیه السلام) یاتی ها فیحسن عزاءها علی ابی ها، ویطیب نفسها، ویخبرها عن ابی ها ومکانه، ویخبرها بما یکون بعدها فی ذریتها، وکان علی (علیه السلام) یکتب ذلک، فهذا مصحف فاطمه (علی ها السلام)1.
    کلیدواژگان: الروایات، فاطمه(ع)، مصحف