فهرست مطالب

ثقافتنا - پیاپی 21 (1389)
  • پیاپی 21 (1389)
  • تاریخ انتشار: 1389/02/11
  • تعداد عناوین: 9
|
  • صفحات 7-10
    اعلن العبد الصالح الإمام الخامنئی هذا العام (الهجری الشمسی) عام (العمل المضاعف والهمه المضاعفه)، وتصب تسمیه هذا العام فی صمیم «ثقافتنا» التی تقوم علی اساس «اعملوا»: وقل اعملوا فسیری الله عملکم ورسوله والمؤمنون إنی عامل اعملوا صالحا وتقوم علی اساس همه النفیر ورفض التثاقل: ما لکم إذا قیل لکم انفروا فی سبیل الله اثاقلتم إلی الارض انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا باموالکم وانفسکم.
    مفردات ثقافتنا الإسلامیه جمیعها تقوم علی اساس الدفع والحرکه والمسارعه إلی الکامل المطلق سبحانه، وکل خطوه علی هذا الطریق هی خطوه علی طریق کمال الإنسان وکمال المجتمع فی جمیع مجالاته المادیه والمعنویه.
    وفصل الربیع فصل اهتزاز الارض وإخصابها وإنباتها من کل زوج بهیج ومن کل الثمرات. وهو فصل الاحتفال بالعظماء الذین قدمتهم إیران للبشریه ضمن إطار دائره الحضاره الإسلامیه:یوم تکریم العطار النیشابوری (14 ابریل) وسعدی الشیرازی (21 ابریل) والفردوسی (15 مایو) وعمر الخیام (18 مایو).
  • محمد علی التسخیری صفحات 11-34
    تعود العلاقه بین الغرب والعالم الإسلامی إلی زمن ظهور الإسلام. والحروب الصلیبیه التی شنها الغرب علی المسلمین جعلت العلاقه بین الجانبین متازمه دمویه. وبعد سقوط الدوله العثمانیه، تفاقم هجوم الغرب عسکریا علی المسلمین واکثر منه ثقافیا، غیر ان مساعی الغرب کلها باءت بالفشل امام تصاعد الصحوه الإسلامیه. وهب الغرب لمواجهه هذه الصحوه ضمن تصوراته عن العالم الإسلامی. وهذه التصورات نراها فی کتاب مستقبل الإسلام والغرب لشیرین هانتر، وفیها نظره قائمه تجاه الإسلام الحضاری وتجاه عوده الإسلام إلی الحیاه. وهذه النظره نجدها عند الساسه والاستراتیجیین الغربیین. والخطاب الغربی یتجه نحو تقلیل اهمیه الصحوه الإسلامیه، واختلاق عوامل غیر صحیحه لنشوئها، غافلین عن العامل الاساس المتمثل فی طاقات الإسلام الذاتیه التی تدفع المسلمین باستمرار نحو التفوق الحضاری والمنافسه فی قطع مدارج الکمال المادی والمعنوی. کما ان تصرفات الغرب الظالمه تجاه المسلمین تدفع بالصحوه إلی الابتعاد عن الانبهار والتبعیه للغرب.
  • محمد مهدی الآصفی صفحات 35-50
    العلاقه بین الحوزه العلمیه (مرکز الدراسات الإسلامیه الحره) والجامعه دخلت فی إشکالیه فی عالمنا الإسلامی بعد ان دخل الغرب لعزل المؤسسه الدینیه عن المؤسسه الاکادیمیه وإضعاف المؤسسه الدینیه. تاریخ الحضاره الإسلامیه شهد ارتباطا وثیقا بین علوم الدین وعلوم الدنیا، او بعباره اخری بین علوم الشریعه والعلوم التی ترتبط بالطب والهندسه والفلک و.. وکان هذا الارتباط یوجه العلوم الدنیویه لخدمه مصالح الإنسان، وإبعاد الاثار السلبیه التی یمکن ان تترتب علی استخدام هذه العلوم. غیر ان سقوط العالم الإسلامی امام الغزو العسکری والثقافی الغربی ادی إلی حاله التغریب، وما یستتبع هذه الحاله عاده من فساد وسقوط اخلاقی وابتذال. من المؤکد ان الإسلام دعا إلی الانفتاح علی الثقافات الاخری ولکن هذا الانفتاح له ضوابط من اهمها ان تتحلی الامه بحصانه ثقافیه تمنعها من الهزیمه والذوبان فی الآخر. وهکذا الامر فی علاقه المسلمین اقتصادیا وسیاسیا مع الآخر الغربی، لابد ان یحدث دون السماح للنفوذ الاجنبی ان یدخل إلی مواقع القرار السیاسی والاقتصادی للامه.
  • صفحات 51-60
    امیر المؤمنین علی بن ابی طالب(ع) واصل مسیره الإحیاء بعد رسول الله(ص)، وبذلک صان المسیره الحضاریه الإسلامیه من الجمود والرکود. نهج البلاغه وثیقه هامه فی حقل الإحیاء والاستنهاض الحضاری، سواء فی رسائله او خطبه او کلماته القصار. وهذه وقفات عند کلماته القصار.
    قال علیه السلام:«من نصب نفسه للناس إماما فلیبدا بتعلیم نفسه قبل تعلیم غیره ولیکن تادیبه بسیرته قبل تادیبه بلسانه ومعلم نفسه ومؤدبها احق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم».
  • التحدیات السیاسیه الحضاریه / الخارجیه للعالم الإسلامی: بروز الابعاد الحضاریه الثقافیه 2 /3
    نادیه محمود مصطفی صفحات 61-98
    دراسه التحدیات الحضاریه الخارجیه للعالم الإسلامی لیست بمعزل عن دراسه وضع المسلمین. والتحدی له وجهان: الاول – استبعاد الامه واقصاؤها وإذابتها ودثر نموذجها الحضاری، ولیس هیاکلها السیاسیه فقط. الثانی – قدره الامه ودابها علی الاستجابه الدائمه للتحدیات بانماط مختلفه من الاستجابات. ولذلک فإن إطار التحلیل ینقسم بین محاور اربعه: الاول: خصائص العلاقات الدولیه فی مرحله ما بعد الحرب البارده: اطروحه العولمه. الثانی – وضع المسلمین فی الفکر الاستراتیجی الغربی: بین اطروحات صدام الحضارات واطروحات التهدید الإسلامی للغرب. والثالث – یتناول السیاسات الغربیه: مصادر التحدیات ومجالاتها. الرابع – دلالات الاحداث الکبیره (مثل 11 سبتمبر 2001) وانعکاساتها علی التحدیات التی تواجه العالم الإسلامی.
    فی القسم الاول تناولت الباحثه المحورین الاول والثانی وفی هذا القسم تکمله المحور الثانی مع عرض للمحور الثالث. وفی هذا المحور توضیح لاهمیه البعد الثقافی الحضاری فی التحدیات التی تواجه المسلمین، وان المواجهه لیست حول السیاسه فقط، ولکن الحضاره والدین فی قلبها.
  • زکی المیلاد صفحات 99-126
    ثمه ثنائیات تطرح علی الساحه بشان علاقه الإسلام مع العلم او مع المسیحیه او مع المدنیه و.. وفی هذا السیاق جاءت ثنائیه الإسلام والحداثه. وتنوعت الکتابات ووجهات النظر بشان الإسلام والحداثه، فمن قائل إن الحداثه ترمز إلی التقدم المدنی فی الغرب، ومن یری ان للإسلام حداثته التی توافق فی بعض جوانبها حداثه الغرب، ومن ذاهب إلی ان الإسلام ارقی من الحداثه الغربیه. وبشکل عام هناک توجهان: فصل الإسلام عن الحداثه، والربط بین الحداثه والإسلام. یری اصحاب التوجه الاول ان الحداثه فجرت ما یسمونه التقالید الثقافیه الإسلامیه المنغلقه، وبذلک فإن اصحاب هذا المنحی یحاولون تاسیس الحداثه علی اساس الابتعاد عن الإسلام. اما اصحاب الربط بین الحداثه والإسلام فیرون إمکانیه تاسیس حداثه إسلامیه، وذلک یتطلب اولا التخلص من الهزیمه الداخلیه امام الحضاره الغربیه. ویرون ایضا ان الحداثه لیست غربیه من حیث الجوهر والطبیعه، ولا یحق للغرب احتکار الحداثه، إذ إن روح الحداثه هی جمله القیم والمبادئ القادره علی النهوض بالوجود الحضاری للإنسان فی ای زمان ومکان.
  • احمد عبد الرحیم السایح صفحات 127-156
    الجهاد فضیله إنسانیه ما فوقها فضیله، ولذلک فإن تعالیمه تهتم اشد الاهتمام بصیانه الفضائل الإنسانیه وهو ضروره یلجا إلیها الإسلام متی ما اعوزته الوسائل. والجهاد یتم فی إطار منظومه العقیده الإسلامیه التی تبعث فی روح المؤمن القوه الدافعه إلی کل خیر. اسباب القتال تجتمع عند درء العدوان، ورد الهجوم، واسترداد الحق السلیب واقتلاع جذور الظلم. وتلتقی ایضا عند درء الفتنه. والاستعداد للحرب یرهب الاعداء، ورکن من العباده. ثم هناک جهاد النفس وهو حملها علی ان تتخلق باخلاق العزه والکرامه. وإذا استقرت العزه فی النفوس فإن هذه النفوس تابی الذل ولا تنحنی لمخلوق. ولذلک لابد من تربیه الاجیال تربیه إسلامیه تجعلها تتولی المسؤولیه والإداره، وتعدها لممارسه الحیاه بالطریقه التی یرسمها الإسلام.
  • مهدی کلجان صفحات 157-182
    ثلاث رحلات قام بها ناصر الدین شاه القاجاری إلی اوربا کان لها تاثیرها السلبی والإیجابی علی التوجه الثقافی فی إیران. والرحلات الثلاث دون ذکریاتها ناصر الدین بنفسه تارکا وثائق ذات دلالات هامه علی طبیعه الحکم والحاکم فی إیران، وعلی انطباعاته تجاه الغرب، وعلی الانهیارات النفسیه التی اصیب بها هذا الحاکم لبلاد المسلمین، مما دفعته لان یبذل الاموال الطائله من اجل التقرب من الغرب ولان یقدم الامتیازات تلو الامتیازات للاجانب. الجانب الإیجابی فی هذه الزیارات حرکه الشعب الإیرانی بقیاده علمائه ضد تلک الامتیازات التی منحها الشاه للغربیین، وخاصه ضد إعطاء امتیاز احتکار التنباک الإیرانی للبریطانیین، مما وفر الاجواء لیقظه الشعب الإیرانی والحرکه الدستوریه. من المؤسف ان هذه الرحله تمت فی ظروف ضعف العالم الإسلامی عامه وإیران بشکل خاص، وقوه الغرب وتقدمه العلمی فی جمیع المجالات، ولذلک لم تکن ثمه ندیه بین المسؤولین الإیرانیین والاوربیین، بل کان هناک شعور عند الاوربیین بالاستعلاء وشعور لدی الوفد الإیرانی بالانبهار والحرج
  • محمد علی آذرشب صفحات 183-204
    الشیخ محمد صالح الحائری من رجال التواصل الإیرانی العربی. اهتم باحداث عصره، وکانت له نظره مقاصدیه مستقبلیه فی اعماله. رای ان سبب تمزق الامه یعود إلی عاملین: العامل الطائفی والعامل القومی. فی مجال مواجهه الحاله الطائفیه اهتم بتقدیم مدرسه آل البیت علی المستوی النظری والعملی بشکل یتناسب مع رسالیه هذه المدرسه، ثم حین سمع بتاسیس دار التقریب بین المذاهب الإسلامیه فی القاهره هب للاتصال بالدار وبالشخصیه المصریه الاولی فی هذه الدار وهو عبدالمجید سلیم، فجرت بینهما مراسلات کان من اهمها المشروع الذی قدمه للتصالح بین السنه والشیعه، وبین الشیعه الاثنا عشریه والشیعه الزیدیه، ویقوم المشروع بالفصل بین مفهوم الخلافه والإمامه. ومن اجل إزاله الحواجز القومیه بین الایرانیین والعرب عمل کما عمل قبله کبار الشعراء الإیرانیین بإنشاد القصائد العربیه، لیؤکد ان هذه اللغه هی لغه الحضاره التی تجمع المسلمین فی دائرتها. وشعره ترکز علی مدح الرسول وآل بیت الرسول(ص) باعتباهم المحور المشترک الثقافی والعلمی والعاطفی بین المسلمین.
    وفی قصائده ارتفع إلی مستوی الشعراء القدماء فی فخامه اللفظ وابتکار المعانی والخیال.