فهرست مطالب

مجله اللغه العربیه و آدابها
سال هشتم شماره 14 (ربیع و صیف 2012)

  • تاریخ انتشار: 1391/05/15
  • تعداد عناوین: 7
|
  • آفرین زارع، طاهره طوبایی صفحه 5
    ادب الطف یکون قسما واسعا من مواضع الادب العربی واعتنی به کثیر من الشعراء طوال القرون وإضافه إلی الشعراء یوجد عدد غیر قلیل من العلماء والفقهاء والاکابر الذین سجلت اقلامهم اشعارا رائعه فی حقل ادب الطف وبین هذا الجم الغفیر من الاشعار، اشتهرت بعضها واقبل علی ها الناس إقبالا واسعا حیث تجری علی کل لسان فی کل زمان وابن العرندس الحلی من شعراء وفقهاء القرن التاسع، قد انشد قصیده فی مجال ادب الطف، اشتهرت بما هو المشهور عند علماء الإمامیه انها لا تقرا فی مجلس إلا وقد حضره الإمام الحجه7.
    فهذه المقاله تحاول البحث عن اسباب نجاح هذه القصیده خلال دراسه سیمائیه تحلیلیه مقارنه بینها وبین اشعار معاصریه.
    اهم نتیجه توصلت إلی ها هذه المقاله، هی ان الدراسه السیمیائیه تساعد علی تجلی الجمالیات الخفیه فی هذه القصیده، وکشف الکنوز المعنویه المختبئه فی طیاتها؛ وعناصر السیمیائیه فی «الرائیه» تتجلی فی ما یلی:ثنائیه الدلاله فی استخدام الاعلام، الزمکانیه ودورها الحاسم فی إلقاء المعنی، القشره السلبیه التی تحتوی علی الوحدات الإیجابیه المنسقه، الانحرافات الصوتیه والانزیاح الاستبدالی.
    کلیدواژگان: ابن العرندس، عاطفه صادقه، السیمیائیه، الإمام الحجه7، رائیته الشهیره، ادب الطف
  • منصوره زرکوب، سمیه حسنعلیان صفحه 27
    لاشک ان لکل تعبیر شعری اسرارا وجمالیات ولمسات وصورا فنیه تدل علینا بالنسج الفرید لکل قصیده شعریه لشاعر ما.
    یهدف هذا البحث إلی دراسه قصیده نونیه شهیره لابن زیدون، مستخدما المنهج الاسلوبی الذی یتمحور حول معطیات علم اللغه العام. ویتناول المستوی الصوتی والموسیقی للاصوات والکلمات فی القصیده، ویدرس المستوی الدلالی وسمات الالفاظ، وتتبع الظواهر الاسلوبیه البارزه فی القصیده والمعانی البلاغیه الملازمه لها کالتکرار والجناس والطباق، واهتم بالتصویر الفنی المعتمد علی التشبیه والاستعاره.
    ظهر من خلال هذه الدراسه ان هناک عاطفه صادقه فی القصیده وانعکست انفعالات الشاعر علی لغته الشعریه بشکل واضح، وان هناک توازنا مقصودا فی اختیار البحر والروی للقصیده مع الموضوع، کما ان التکرار هو من العناصر الهامه فی زیاده هذا الإیقاع الجمیل للقصیده. وقد ترجم التکرار حاله الشاعر النفسیه المتازمه والحزینه، إضافه إلی تناسق هذه الاصوات، وان الفاظ القصیده تمیزت بالدقه فی الاختیار وقوه التاثیر فی المتلقی وان التناسق الفنی قد برز بین الصور المختلفه بصوره واضحه.
    کلیدواژگان: المستوی الصوتی، مستوی الصوره، المستوی الدلالی، الاسلوبیه، ابن زیدون، القصیده النونیه
  • محمد صالح شریف عسکری، علی اسودی صفحه 53
    یعالج هذا البحث ظاهره التقدیم والتاخیر ودلالته فی رومیات الشاعر الامیر ابی فراس الحمدانی، وتم فیه التطرق إلی نماذج تطبیقیه فی توظیف هذه الظاهره الاسلوبیه ضمن اشعار الرومیات لدی ابی فراس. وقمنا بالکشف عن الإضاءات الدلالیه للتقدیم والتاخیر ودورها فی تصویر مشاعر الشاعر ونقلها إلی المتلقی، وتوصلنا إلی ان اختیار الاسلوب المنزاح بالتقدیم او التاخیر، ینم عن العلاقه الوطیده بین الحاله النفسیه المعاشه لدی الشاعر وبین الانزیاح المختار المتاثر بهذه المشاعر والمخالجات، وکل ذلک ناتج عن شعور الاغتراب المرهق الذی عاشه هذا الشاعر طیله اسره، والمماطله التی مارسها سیف الدوله فی مفاداته حینذاک؛ فجاءت تعابیره المنزاحه متاثره عن تلک الحاله، لتتلاءم مع مطلوب الشاعر، وهو التاثیر فی المخاطب والتعبیر عن الاغتراب والمعاناه التی یکابدها فی السجن.
    کلیدواژگان: التقدیم والتاخیر، الدلاله، الانزیاح الترکیبی
  • مصطفی شیروی خوزانی صفحه 67
    یعتبر الشاعر الشهیر العراقی المعاصر، معروف عبدالغنی الرصافی (1875-1945)، من الشعراء الذین بذلوا موهبتهم الشعریه والادبیه فی سبیل الدفاع عن وطنهم وإصلاح مجتمعهم. استخدم شعره إعلانا عن مواضع الداء فی المجتمع العراقی ویطلب الدواء لها ویستحث ابناء شعبه فی سبیل ردم الهوه التی احدثها الاستعمار والاستبداد فی مجتمعه. فرای ان علی عاتقه ان یوضح للشعب العراقی اسباب تخلف وطنه ویریه سبیل التخلص مما هو فیه من الضعف والاستسلام امام الاعداء. فبحث فی شعره عن مواضع التخلف فی مجتمعه وحاول إیقاظ امته فی سبیل الوصول إلی إصلاحها.
    هذا المقال یبین ملامح من حب الوطن فی شعر الرصافی، وهو الحب الذی یتجلی فی التزام الشاعر للدفاع عن الوطن ورد فعله، لما یری فیه من الاحوال السیئه وفی هذا الإطار یدرس وجهات نظره إزاء مجتمعه ویتکلم عن التزامه لوطنه. الالتزام الذی یتبلور فی رویه الشاعر إلی مظاهر التخلف الاجتماعی فی الوطن، کالاحوال السیئه وغیر المرضیه للنساء والاطفال والیتامی فی المجتمع العراقی، وفی دعوته إلی العلم والحریه والاتحاد ونبض الخلافات المدمره فی سبیل الوصول إلی حیاه افضل واعلی مما فیه ابناء شعبه. فیدرس المقال، هذه المواضیع فی دیوان الرصافی ویستشهد باشعار الشاعر فی هذا الإطار مبینا مواضع الشاعر ووجهه نظره إزاء کل ما یحدث فی مجتمعه، وفی النهایه یثبت بان الشاعر یعد من.
    کلیدواژگان: الشعر، حب الوطن، الرصافی، الالتزام
  • صلاح الدین عبدی، سید مهدی مسبوق صفحه 91
    الشعراء بخیالهم یحولون اشیاء مادیه إلی صور حیه ناطقه، ویتسربون إلی داخلها ویکشفون عن روحها، فإذا بها نبصرها متحرکه بفعل إراده الشعراء وخیالاتهم، منهم عمر ابوریشه، مع انه من شعراء مدرسه ابولو الشعریه وهی مدرسه رومانسیه، فله معجمه المبتکر ومفرداته الخاصه وکلماته التی تتابی علی سواه.
    اول ما یلفت اهتمام القارئ، مقدرته القویه فی خلق الصور الحیه والاضواء الفیاضه التی اغناها بالالوان والموسیقی، وانطقها بفعل خیالاته، الصوره التی تختلف عنده اختلافا جوهریا عما سبقها، إذ انها تنبع من صمیم العمل الفنی ولیست مبادئ خارجیه مفروضه، وهو مبدع لانه جعل المالوف فی صوره غیر مالوفه. تتمثل موهبته الشعریه فی قصیده «معبد کاجوراو» التی یمیل فی ها الشاعر إلی المذهب البرناسی لما فیه من سمو الواقع ومعالجه موضوع مطروق باسلوب مدهش وبالفاظ مختاره، مع جنوح إلی الجمال وعدم الاهتمام برسائل اخلاقیه کمذهبه الشعری المنتمی إلیه.
    عمر ابوریشه انشد قصیدته «معبد کاجوراو» لما کان سفیرا بالهند فی إطار المذهب البرناسی إذ یسعی فی ها ان تکون القصیده کتمثال دقیق الصنع، لذلک کان یعنی باللون والجسد والشکل لیصل من خلاله إلی ماوراءه من جمال مطلق. یرمی البحث إلی قراءه هذه القصیده علی المنهج التحلیلی التوصیفی، وناقشنا علی ضوء المذهب البرناسی جمال القصیده الفریده
    کلیدواژگان: الصوره الشعریه، البرناسیه، کاجوراو، عمرابوریشه، الجمالیه
  • امین مقدسی، ابوبکر محمودی، علی عبداللهی صفحه 115
    یبدو لنا إیلیا ابو ماضی فی طیله حیاته وشتی اطوار شعره، رجل التفاول والفلسفه والطبیعه فی إشراق وانفتاح. وقلما نجد هذه المیزات عند غیره من شعراء الرومنسیه الحدیثه. ففکرته الفلسفیه تتمحور حول جمال الحیاه وامتلاء الطبیعه بعناصر هذا الجمال، وان الماضی قد انتهی، والمستقبل قد غمره الإبهام، فما للإنسان إلا ان یعیش فی واقعیه الوجود وان یملا ناظریه بمحاسنه.
    إن القارئ یری فی اشعاره غناء الصدق والجمال والدفق بالسمو الروحی النابض بالشعور والحیاه. وابرز ما یکون فی اشعاره هو التامل الذی اضفی علی قصائده روحا خفیفا یجول فی ثنایا الکون، ویتوغل فی اعماق الإنسان.
    هذا وإن ابی ماضی قد تاثر فی اشعاره من افکار وآراء عدیده کافکار برغسون الفلسفیه وتوماویین الجدد، کما تاثر من عمر الخیام الشاعر والفیلسوف الإیرانی الکبیر تمام التاثیر، وتبلورت هذه التاثیرات فی اشعاره وآثاره بشکل مفصلی هام.
    کلیدواژگان: التفاول، التاثر، إیلیا ابو ماضی، الفلسفه، الحیاه
  • یحیی معروف صفحه 127
    لقد تناول المقال دراسه تحلیلیه فی دواوین احد عمالقه الادب العربی یعنی یحیی السماوی. ولد هذا الادیب الفذ سنه 1949م فی السماوه بالعراق فترعرع فی اسره شیعیه ملتزمه. فمن هذا المنطلق سار علی درب الحسین7 منذ نعومه اظفاره، فتحمل المشاق ولقی انواع التعذیب والتشرید لاجل معتقداته السامیه. رغم ذلک توغل الادیب العبقری فی واحات الشعر والادب حیث یمکننا القول بانه شاعر فذ فی عصرنا الراهن.
    تناول السماوی مضامین مختلفه، منها: الحب والرومنسیه، الام والعاطفه الصادقه نحوها، الحنین إلی الوطن، مقارعه المحتلین، تشجیع الناس علی الجهاد والشهاده فی سبیل الله ، مقارعه وعاظ السلاطین والمضامین السامیه الاخری. فی هذا المقال وردت شواهد متعدده من مضامینه الشعریه واحیانا النثریه لانه شاعر قبل ان یکون ناثرا فاتینا بدراسه تحلیلیه لکل منها. وفی الختام ذکر بالتفصیل بعض فنونه الشعریه کالموشحات والهجاء.
    کلیدواژگان: الرسائل، المضامین الشعریه، النثر المتکلف، یحیی السماوی
|
  • Afarin Zare, Tahere Toobayi Page 5
    Karbala literature makes a large part of Arabic literature and many poets pay attention to this kind of literature over the centuries. In addition the poets, there are many scientists and intellectuals that wrote wonderful poems in the Karbala literature and between these poems some of them were well known.And prominent and people turn to these lyrics every time. Ibn Arandas Alheli is one of the ninth century poets and scientists and he has rhymed a poetry in the Karbala literature that was famous among Emamyeh scientists and they believed that Imem Alhojah shows up when this poem is read.So the article examines the reasons for the success of this poems during appearance examination by comparison this poem with its contemporary poems.
    Keywords: Ibn Arandas, Karbala literature, True sentiment, Raieyeh, Appearance orientation, Alimam Alhojah
  • Mansoureh Zarkoob, Somayeh Hasanalian Page 27
    Doubtlessly, every expression of poetry has secrets, aesthetics, and finishes. and artistic images show us uniqueness of each poem to the poet. so in the present study, it is intended to examine the Nonyya - a famous poem of Ibn Zaidoun - stylistic method was employed, which focuses on General Linguistics data.This study Deals with the level of voice and music, and examines the semantic level and features of words, and keep track of events in the poem highlights the stylistic and rhetorical meanings inherent like as repetition and alliteration and counterpoint, and interested in Images based on analogy and metaphor.It is appeared from this study that music of poem reflexes the sincere emotions of the poet on the language clearly and there is a balance intended in the selection of the prosody of the poem like as repetition is an important element in increasing the pace of giving back to the poem and redundancy situation has been translated poet psychological crisis, sad, in addition to the consistency of these sounds, and words of the poem was characterized in the selection by precision and they have the power of influence in the recipient and it is clear.
    Keywords: Stylistics, The voice level, Nonyya poem, Semantic level, Ibn Zaidoun, The level of the image
  • Mohammad Saleh Sharif Askari, Ali Aswadi Page 53
    This article studies the signification of deviation from common usage in the poetry of Abu Firas al-Hamdani revealing some examples of application of this phenomenon. It also reveals the relation between the psychological state of the poet and his choice of deviation from the common usage as a result of the state he experienced. It finally indicates the strong relation between one‘s psychological state and picking out a special style in poetry out of others.
    Keywords: Psychological, Songs, state, Abu Firas al Hamdani, Deviation, Poetry
  • Mostafa Shiravi Khouzani Page 67
    Maroof Al-rosafi the most famous Iraqi poet (1785/1945) was born in Baqdad. He used his poetry to defend his country against the colonialism and try to show social weaknesses in his society and tried to solve these problems. Therefore, he tried to show his compatriots the ways for campaign against imposed contracts by colonialist countries, campaign against internal colonialism and be united in this way, and want them attention to the situation of woman, poor people, orphans… and try to resolve this bad situation in the community.So he used his poetry to defend his society and his compatriot and this article aim to discuss an evaluate his ideas in this area to prove that he was a poet patriotism.
    Keywords: Commitment, Maroof Al Rosafi, Poem, Patriotism
  • Salaheddin Abdi, Seyed Mehdi Masboogh Page 91
    Poets imagination turning material things to the language and vivid images are filtered out to the inside of her soul and by the will of the poets and their imaginations. Omar Abu-risha fabric alone with that of the poets of Apollo School, a school romantic poetry he has lexicon and vocabulary that your poets havent on others. The most what draws the attention of the reader, his ability to create a strong perception of living and abundant color lights, music and pronounce by fancies? It is different and has fundamentally different from previous ones since they stemmed from the heart of the artwork and not the principles of foreign imposed. The creator because he made fashionable in the form of non-routine. Seeking to that poem to be accurate manufacture of Supervision and Coordination Committee can mean color and body and figure to reach through it to beyond of absolute beauty. This poem nearest till Parnassians doctrine of the primacy of practice and discourse around a selected terms with amazing and talk about delinquency and lack of interest in beauty communications ethics. Omar Abu-risha sang his poem "The Temple of Kajurao" when he has an.
    Keywords: Aesthetic, Omar Abu, risha, : Poem image, Parnassians, Kajurao
  • Amin Moqaddasi, Abu Bakr Mahmoodi, Ali Abdollahi Page 115
    Elia Abu Madi has been known in the various phases of his life and his poems optimism and philosophy and nature man. These features rarely find in the other new romantic poets. His philosophical thought centered on the beauty of life and nature and that the past has ended and the future is full of confusing questions, so human should lived in the real existence and use them.Who read his poems sees and Realizing that his honesty, beauty and transcendent spiritual spring stream and sense of life in his poetry. And best feature or best sign in his poetry is his philosophical and optimistic thought.He has been affected in the poems that ideas and views of many philosophies like Bergson and Tomas Okwien and Omar Khayyam.
    Keywords: Life, Philosophy, Optimism, Elia Abu Madi
  • Yahya Maroof Page 127
    The article has an analytical study in the poetry of Yahya al- Samawy one senior Arab literature that was born in 1949, in Samawa, Iraq, grew up in a Shiite family committed. This article is based on answers to the following hypotheses:1. Love in this romantic poet is different from others because of his love, pure love, and religious; So licentious and vulgarity in his lyrics is not observed, but a kind of religious themes in his speech there.2. His style to show love toward the mother is unique blend patriotism with sincere passion for the mother exceeded the poets where do not forget where even in moments of talk about home.3. Patriotism exists in his conscience that's why the nation in the majority of his poems.4. The poet excelled in the use of photographic images in his poetry more than any other; as well as unique, use similes in his poetry.5. His poems were inspired by the poetry of the infallible Imams (PBUH), especially Imam Ali (PBUH) and Imam Hussein (PBUH) and his Karbala.6. Most of his poetry is full of shouting and anger at the occupiers.
    Keywords: Al, Samawi, Poetic themes, Yahya