فهرست مطالب

نشریه دراسات فی اللغه العربیه و آدابها
سال یکم شماره 3 (پاییز 1389)

  • تاریخ انتشار: 1389/08/20
  • تعداد عناوین: 8
|
  • الدکتوره لطفیه إبراهیم برهم صفحات 1-18
    یتخذ هذا البحث من شعر «سنیه صالح» متنا له، یشتغل علیه؛ لیحدد موقع الشعر ودلاله الاختلاف، التی لا تتاتی من خروج التجربه الشعریه للشاعره مع حرکه الحداثه الشعریه العربیه علی نظریه عمود الشعر العربی، بل تتاتی من خروجها علی قیم الحداثه الشعریه العربیه نفسها خروجا نرصده عبر محورین هما: المغایره والاختلاف، وتخطی الخطاب الإیدیولوجی، وهما محوران یجسدان الصوت الشعری الخاص ل «سنیه صالح».
    کلیدواژگان: موقع الشعر، المغایره والاختلاف، التفرد
  • الدکتوره ابتسام احمد حمدان صفحات 19-42
    امتاز عبد القاهر الجرجانی بدقه الرویه وصواب المنهج، مما ساعده علی تناول قضیه الإعجاز القرآنی من خلال بحثه فی النظم، بعد ان استقطب جمیع جوانبه لیصبح نظریه لا تزال الدراسات توکد صحتها علی مر العصور.
    ولم یکن له ذلک إلا لانه امتلک خبره لغویه نحویه قائمه علی رویهصائبه لقضایا لا تزال موضع بحث، فکانت هذه الخبره اساسا سلیما، مهد لمنهج سلیم، مکنه من التوصل إلی اعظم النتائج.
    و فی هذا البحث نحاول ان نعرض مواقفه من اهم هذه القضایا، التی قام علی اساسها تفکیره البلاغی، والتی کانت رکائز دعمت بناء نظریه النظم، وتتمثل فی الاساس النحوی، والعلاقه العضویه بین اللغه والفکر، ویقودنا هذا إلی رصد تصوره للعلاقه بین اللغه والمجتمع، ومن ثم نعرض لموقفه من قضیه المواضعه التی لا تزال موضع بحث عند الدارسین، لنقف اخیراعلی ظاهره التحول الدلالی التی تشکل ظاهره مشترکه بین الدراسات الادبیه والدراسات اللغویه، مما جعلها مضمارا خصبا للتجدید اللغوی.
    کلیدواژگان: النظم، معانی النحو، العلاقات السیاقیه، قرائن التعلیق، المواضعه اللغویه، التحول الدلالی، المجاز
  • علی زائری وند صفحات 43-54
    فهذا بحث فی «منهج القاضی الجرجانی فی الدفاع عن المتنبی» فی کتابه الموسوم ب: «الوساطه بین المتنبی وخصومه». وحاولت ان اقف علی اهم المعالم المنهجیه التی دافع بها هذا الناقد عن المتنبی، وهل کان دفاعه علی اسس فنیه ورصینه؟ ام کان مدفوعا بالتعصب والهوی؟ ام انه اعتمد میزانا عقلیا لافنیا ولاعصبیا؟
    فهذ الکتاب یعد من اهم الکتب التی وضعت المتنبی فی المیزان ودافعت عنه، ولذلک کان لابد لنا ان نسیر معه فصلا فصلا وان نتبین کیف استطاع مولفه ان یقنع المتلقی بان المتنبی مظلوم فی الهجوم علیه وان کثیرا ممن هاجموه کانوا مدفوعین بالهوی والحسد. وانه لایقل مکانه عن کبار الشعراء الذین سبقوه کابی تمام والبحتری.
    ویبدو ان هذا الشعور کان الدافع من وراء تالیفه لهذا الکتاب، ولذلک فقد بناه بما یتوافق مع الهدف الدفاعی، فنجد فی کتابه ثلاثه اجزاء رئیسیه:1- المقدمه وفی ها یقرر القاضی الجرجانی موقفه من الادب ونقده. وفی هذا الجزء جل النظریات النقدیه التی جاء بها واعتمد علی ها.
    2- دفاعه عن المتنبی.
    3- نقد تطبیقی و یتناول فیه مآخذ الخصوم علی المتنبی.
    فمن خلال هذا التقسیم، نجد ان الرجل جل همه ان یخرج من هذه «الوساطه بین المتنبی وخصومه» منتصرا له ومدافعا عنه ورادا للتهم التی الصقت به وواضعا له المنزله الادبیه التی یستحقها.
    وقد حاولت ان اعرض فی هذا البحث القصیر «منهجه فی الدفاع عن المتنبی» لاقف علی ملامحه العامه، فإن احسنت فمن الله ، وإن قصرت فارجو ان یکون هذا البحث دافعا لی لبحث القضیه بشکل تفصیلی فی المستقبل.
    کلیدواژگان: منهج، القاضی الجرجانی، المتنبی
  • د. وفیق سلیطین صفحات 55-64
    یعکف البحث المزمع إنجازه علی دراسه نص متخیر من شعر «ابن ملیک الحموی» فی العصر المملوکی، ویهدف إلی الوقوف علی الآلیات النصیه العامله فیه، وتحدید انواعها، ودرجات تفعلی ها فی بنائه وإنتاج دلالاته الممکنه.
    ومن ثم یعرض لاشکال التوظیف والاستخدام التی یتوسل بها النص، من خلال اشتباکه بالنصوص الاخری التی یستحضرها ویحیل علی ها. ویخلص البحث إلی تبیان اهمیه هذه الممارسه ومناقشه اشکال التوظیف المعتمده فی ها بین حضور المرجع ومفهوم التناص.
    کلیدواژگان: آلیات النص، فاعلیات، ما قبل التناص
  • الدکتور حیدر الشیرازی صفحات 65-92
    إن المقاله یتناول موضوع شخصیه الکمیت الادبیه،(الشاعرالشیعی المعروف فی عصر بنی امیه) و دعم حجیه الاستشهاد باشعاره ودحض ما اثیر حوله من الشبهات فی عدم حجیته، فعلی ذلک طرقنا فیه امهات الکتب الادبیه لندارس فی ها مدی اعتبار الکمیت وکیفیه الاستشهاد باشعاره فی مختلف الفنون کاللغه والنحو والصرف والبلاغه وغیر ذلک مما یرتبط به من الفقه والتفسیر وشرح الحدیث والامثال. وقمنا فیه احیانا بإحصاء ما انشدت فی تلک المصادر من الشواهد للکمیت والتمثیل ببعضها علی سبیل الإلماع. والذی ینبغی ذکره هنا ان الکمیت رغم بعض الهجمات القارفه علیه والتنقصات الموجهه إلیه -فی حیاته ومابعده- کثر الاهتمام بشخصیته وادبه والاستشهاد بشعره من قبل الادباء والمفکرین ما جعله من المعتمدین علیه خاصه فی اللغه اکثر منها من العلوم الادبیه الاخری
    کلیدواژگان: الکمیت، الاستشهاد بالشعر، اللغه، الشواهد، الشعر
  • الدکتور شاکر العامری صفحات 93-118
    لایزال الشعر الکویتی المعاصر-بکثیر من تفاصیله وخصوصیاته- خافیا علی کثیر من العرب، فضلا عن غیرهم. وما هذه المقاله إلا جانب من الجوانب الکثیره للشعر الکویتی المعاصر الذی استطاع ان یخترق الحدود ویسافر إلی انحاء کثیره فی المعموره، بشکل عام، وفی البلاد العربیه، بشکل خاص.
    تتناول المقاله قصیده طویله، او بالاحری، ملحمه شعریه، ولکنها غنائیه، و هی (مذکرات بحار)، لواحد من شعراء الکویت المعاصرین والمقتدرین، الا وهو الشاعر محمد الفایز. تتناول المقاله تلک المذکرات بالعرض والتحلیل فتقف فی عده مواضع ثم تتعرض لبعض الجوانب النقدیه فی ها فتناصر الفایز حینا وتعارضه احیانا وذلک فی اسلوب یقوم علی رصد المعانی واستقراء الافکار.
    الموضوع الذی ترکز علیه المذکرات هو الحیاه الیومیه للبحار القدیم الذی کان البحر مصدر رزقه فکان علیه ان یصارع اهواله. فقد سایر الفایز البحار فی رحیله لصید اللآلئ بالغوص علی ها ووصف احاسیسه اتجاه مصاعب البحر واخطاره وعاد معه إلی بیته فعرفنا بحاله عائلته المزریه والفقر الذی کانت تعانیه، فیما هو یحمل الدرر والعقیان للآخرین، الذین کانت عائلته احق منهم بها.
    المذکرات هی تجربه شعوریه عامه حاول الفایز تحویلها إلی تجربه ذاتیه عندما تقمص شخصیه البحار وکان الراوی لمذکراته، وظهرت معاناه الشاعر للتجربه من خلال العروض التی قدمها الفایز لاحوال البحار المختلفه بتفاصیلها الدقیقه. وقد استطاع الفایز توظیف العنصر العاطفی علی احسن وجه فنری صدق العاطفه وقوتها، إذ استعان بالعواطف الإنسانیه العامه التی اکسبت مذکراته بعدا عالمیا وامتدادا بلا حدود، فلیس فی المذکرات عواطف او مشاعر قومیه او إقلیمیه او وطنیه. وقد اکثر الفایز، من اجل رسم الصور المناسبه القریبه من ذهن القارئ، اکثر من استعمال الاسالیب البیانیه، وخاصه الاستعاره المکنیه والتشبیه المرسل والتشبیه البلیغ. کما استعمل صیغ المتکلم کثیرا، فی الافعال والضمائر، لانه کان البحار الراوی ولم یستعمل صیغ الغیبه إلا فی مواضع نادره.
    کلیدواژگان: البحر، البحار، السفینه، الادب المعاصر، النقد، الفایز، الکویت
  • د. علی اصغر قهرمانی مقبل صفحات 119-140
    یزعم کثیر من العروضیین العرب فی العصر الحدیث ان الاخفش الاوسط هو الذی استدرک البحر المتدارک علی البحور الخلیلیه الخمسه عشر، ولکن الدراسه التاریخیه والبنیویه لهذا البحر تثبت ان المتدارک لیس من استدراکات الاخفش علی الخلیل، بل ابن حماد الجوهری هو الذی استدرکه علی البحور الخلیلیه، لانه کان بحاجه ماسه إلی هذا البحر فی فرضیته العروضیه.
    منهجنا فی هذا المقال هو منهج تاریخی و تحلیلی، إذ إننا درسنا المتدارک وانتسابه إلی الاخفش دراسه تاریخیه کما عالجنا نسبه المتدارک إلی الجوهری معالجه بنیویه.
    کلیدواژگان: العروض العربی، البحر المتدارک، الاخفش، الجوهری
  • الدکتور إبراهیم محمد البب صفحات 141-163
    یعالج هذا البحث قضیه القرینه ودورها الإیضاحی فی الوقوف علی دلاله الحدث وتحدیدها فی العربیه. وذلک من خلال تتبع الدلالات المبنیه علی القرائن بانواعها (لفظیه او معنویه سیاقیه)؛ تلک التی یحکم من خلالها علی صیغ الحدث فی العربیه دلالیا. سواء اکانت هذه الاحداث افعالا بازمنتها الثلاثه (الماضی، والمضارع، والامر) ام کانت صیغا للمشتقات العربیه. ویبین انطلاقا من هذه القرائن ان الدلالات تبنی علی ها، لا علی ما حدده علماء العربیه؛ الذین اسسوا لکل صیغه دلاله مسبقه تکاد تکون جامده. فالافعال بازمنتها والمشتقات بانواعها تختلف دلالاتها المبنیه علی صیغها الشکلیه. فقد تاتی دلاله صیغه الحدث مغایره اعتمادا علی القرائن المصاحبه للتراکیب التی استخدمت فی ها. فصیغه الماضی قد تدل علی الحاضر او المستقبل. وصیغه المضارع والامر قد تردان لغیر ذلک. واسم الفاعل قد یرد دالا علی غیر الحال او الاستقبال، واسم المفعول قد یرد لغیر من وقع علیه الحدث... ومحور ذلک کله القرائن التی تصاحب الاستخدام اللغوی.
    کلیدواژگان: دور القرینه، القرائن، الصیغه، الحدث
|
  • Dr. Lotfiyya Ibrahim Barham Pages 1-18
    This research is on exploration of Saniya Saleh's poetry. It tries to specify its literary position and the significance of its originality. Although this article emphasizes that this poetess follow the modernist movement in Arabic poetry, it by no means posits her Poetry in contrast with the traditional Arabic Poetry, which enjoys meters and rhymes. In fact, this article maintains that Saniya Saleh's poetry has been able to resist the innovations emerging in modern Arabic poetry. This has been discussed along two trajectories in order to illustrate the stylistic features of this poetess: 1. defamiliarization and 2. transcending religious beliefs.
    Keywords: poetic position, innovations, defamiliarization, religion
  • Dr. Ebtissam Ahmad Hamdan Pages 19-42
    Abdul Qaher Al-Jerjani was distinguished in vision accuracy and reasoning of method, which helped him to deal with the case of Koranic Inwlnerability through his research in versification, after having polarized all its aspects to become a theory which studies confirm its correctness through the ages.He could have that without his possession to the "linguistic" expertise based on a true vision for cases that still in research, this expertise was a safe foundation, paved to sound method, enabled him to reach the greatest results.We attempt in this research to show his attitudes to the most essential cases, on itsfoundations his rhetorical thought was erected, and which were the crutches that enforced the structure of versification theory, and represented in the grammatical foundation, and the organic relation between language and thought, and this leads us observe his vision of therelation between language and society, and then exhibits his position in the case of locality which is still under research by the scholars, to stand finally at the phenomenon of the connotational transfonnation which fonns a fertile field for linguistic innovation, which made it common phenomenon between literary studies and the linguistic studies.
    Keywords: Versification, grammatical meaning, contextual relations, suspending evidence, linguistic
  • Ali Zaeryvand Pages 43-54
    Abu Attayeb al-Mutanabbi was a genius in Arabic poetry. It is said that he was a rare notable of his time and his poems are a source of inspiration for many poets and figures. However, in the 4th century (AH), many views were expressed about flaws and weaknesses in his poetry. Maybe it was this trend that made Ali binAbdul Aziz al-Jurjani write a book on this matter entitled The Mediation between al-Mutanabbi and His Opponents to mediate between al-Mutanabbi and His critics. This research is intended to investigate Jurjani's method of defending al-Mutanabbi, a method which later become a principle reference in Arabic literary criticism.
    Keywords: al, Jurjani, al, Mutanabbi style, the Book of Mediation, defence, literary criticism
  • Dr. Wafik Slaytin Pages 55-64
    This is an investigation of some samples of Ibn Malik al-amwi's Poetry in the Mamluk Period. The article aims to explore the mechanism, procedures and strategies of text production and provides a typology of them, specifying their effectiveness in constructing texts and conveying intended concepts and meanings. Accordingly, first, we have discussed the employment of different types of intertextual strategies. Then we have considered the significance of such textual and stylistic strategies and the current potterns of this practice.
    Keywords: text production, strategies, intertextuality, Ibn Malik al Hamwi
  • Dr. Sayyed Heidar Shirazi Pages 65-92
    This article discusses the literary character of Kumeit, a renowned Shi’ite poet during Umayyad dynasty. It attempts to defend the credibility of the citations made to Kumeit’s Poems. It also responds to some of the misgivings about this credibility. To this end, major literary works have been examined in order to explain the different literary and poetic techniques and devices such as lexicon, grammar and syntax, rhetoric, and the related disciplines such as jurisprudence, interpretation and commentary of the holy Prophet’s sayings and parables have been explained. Moreover, this study gives an estimation of the number of the literary references made to Kumeit in these resources and some of them have been referred to as examples. Of course, it should be noted that despite heavy criticisms and accusations directed toward him both during his lifetime and after his death, Kumeit has been the focus of attention of great literary figures. His poems have frequently been cited in different areas such as lexicon.
    Keywords: Kumeit, citation, vocabulary, references, poetry
  • Dr. Shaker Amery Pages 93-118
    The sea was the principal means of subsistence for people in Kwait in the past. It provided them both pearls and fish, people also used it as a route to export and import goods. It was very difficult to work in the sea and sailors often lost their lives there. The first part of this article concerns one of the longest Kwaiti poems written by the contemporary Kwaiti poet, Muhammad al-Fayez, who travelled along with sailors and returned home to find his family in dire misery. The second part of the article is a critical analysis of the poem asserting these features about the poem: · This poem is the first attempt at recording Kwaiti marine history by a poet who was himself a seafarer. · We can notice obvious traces of asSayyab and alBayati in the Muthakkarat al-Bahhar. · Al-Fayez successfully painted a vivid picture of divers and voyages. · Universal human feelings are expressed in specific experiences with the poet directly involved in them.
    Keywords: sea, sailor, ship, contemporary literature, criticism, Fayez, Kwait
  • Dr. Ali Asghar Ghahramani Moqbel Pages 119-140
    Although the majority of the scholars of the Arabic prosody share the belief that Mutadārik meter was devised and added to the Khalili's Fifteen Meters by Akhfash Owsat, historical and structural investigations show that this meter can not be his innovation. This article also attempts to introduce the real innovator of Mutadārik meter, whom the author of this article believes to be Ibn Hammād Jawharī. He innovated Mutadārik meter to explain his own metrical theory.
    Keywords: Arabic poetry, Mutadārik meter, Akhfash, Jowharī
  • Dr. Ibrahim Mohammad Al Bab Pages 141-163
    This study deals with the role of co-text in specifying the meaning of verbs and their derivatives. Of course, this process can be accounted for by investigating the context, the meaning of verbs and their derivatives, based on different semantic and lexical contextual clues. Context and co-text account for the meanings verb forms and their derived forms convey in Arabic language. These forms include past forms, present forms, imperatives and derived forms (subjects, objects, adjectives). So, it is clear that the meaning of verbs and their morphological derivatives result from their context not, as experts of Arabic language assume, from predetermined meanings which are almost fixed. The meaning of verbs is different from that of descriptive derivatives, the difference being due to dependence on co-textual clues used in the expressions. For example, sometimes past tense signifies future time, or present tense and imperatives may denote other than these meanings. The basis of all these adjustments and modifications is the co-textual clues which language carries with it.
    Keywords: verb, co, text, context, forms, derivatives, Arabic language