فهرست مطالب

  • سال دوم شماره 2 (پیاپی 6، تابستان 1389)
  • تاریخ انتشار: 1389/05/26
  • تعداد عناوین: 9
|
  • علی اوسط إبراهیمی صفحات 11-25
    یکون البحث فی هذا المقال حول مدینه القدس ومکانتها المقدسه التی حظیت بها علی امتداد عصور تاریخیه، ومکانتها الجغرافیه والتاریخیه التی اکتسبتها علی امتداد العصور والاحقاب، وخاصه یعرض الدیموغرافیه التاریخیه لمدینه القدس وجوارها فی القرن السادس عشر، لان بدایه القرن السادس عشر هی الخطه التاریخیه التی تتوسط ثمانیه قرون بالضبط، تشکل طوالعها احتلال الصلیبیین لبیت القدس عام 1099م/492ق وانهیار الحجم الدیموغرافی للقدس إثر مصرع قرابه 70 الف نسمه من سکان القدس مسلمین، ونصاری؛ والرسم البیانی یوضح حجم الدیموغرافیه التاریخیه لمدینه القدس بعد عشره قرون، والهجمه الصلیبیه الاولی فی احتلال الفرنجه للقدس عند نهایه القرن الحادی عشر، والنقصان الکبیر فی عدد سکانها، وتسجیل الحاج بورشا فی توصیفاته للارض المقدسه الطوائف والادیان والمذاهب والعناصر السکانیه التی کانت القدس ملتقاها علی مر التواریخ العصور الوسطی.
    کلیدواژگان: مدینه القدس، الصهیونیه، الصلیبیون، المسلمون، الدیموغرافیه، النساطره، الیعاقبه
  • محمد جواد إسماعیل غانمی، علی سپهیار صفحات 27-43
    یعجز الإنسان مهما حرص واجتهد فی دراسته ان یوفی الشریف الرضی بعض حقوقه. لان الشریف الرضی إلی جانب العصر الذی عاش فیه – عصر زاخر بالعلم، والمعرفه، والفکر النیر- یتجلی بعده میزات إلی جانب شخصیته الشعریه.
    اردنا من خلال هذا المقال ان ننصف الرضی وعبقریته، التی انشغل عنها القدامی بالمتنبی وشعره، ثم لم یلبثوا ان طلع علیهم ابوالعلاء المعری، فانشغلوا به إلی جانب انشغالهم بابی الطیب. لهذا حاولنا ان نبحث عن مکانه الشریف الرضی بین شعراء المدیح من خلال هذه الاسطر القلیله.فراینا ان الشریف یحتل مکانه بارزه إذا ما قورن بشعراء المدیح من معاصریه او غیرهم. وان المدائح عنده ذوات خلفیه تغایر خلفیات المدح التی نعرفها لدی غیره من الشعراء، ای انها لا تنطلق من رغبه فی کسب او ملق او نفع معین.
    کلیدواژگان: المدح، الرضی، مکانه، الشعر، الاغراض، تکسب
  • محمد إسمعیل زاده صفحات 45-63
    علامه المفسرین وشیخ الادباء ابوالقاسم علی بن احمد الحسین (355ق/966م – 436ق/1067م) المشهور بالشریف المرتضی، وذی المجدین، والذی لقبه الوزیر ابو سعید محمد بن الحسین بعلم الهدی، کان شاعرا موهوبا فحلا، لکنه لم یحظ فی الشعر بمثل شهره اخیه الشریف الرضی، ولعل مرجع ذلک إلی حساده.
    کانت مناسبه عاشوراء موقفا یعبر فیه الشریف المرتضی عن احزانه وآلامه علی استشهاد جده الإمام الحسین (ع)، فکان یرثیه ویصف مقتله فی اسی، ویستنهض الهمم لثاره، مثبتا حقانیته بالقرآن الکریم، والاحادیث الماثوره عن النبی (ص) واهل بیته الطاهرین علیهم السلام. وقد بلغ مجموع الابیات التی قالها فی رثاء الإمام الحسین (ع) 696 بیتا موزعه علی اربع عشره قصیده دافع فی ها المرتضی عن مبادئ الفکر الشیعی والتزم بالتشیع التزاما حقیقیا.
    بعد ان تصفح الباحث دیوانه الضخم وجد ذلک الاثر فی مراثیه للإمام الحسین (ع) واصحابه الکرام. لیس المرتضی فی مراثیه الحسینیه بمجرد شاعر بل هو متکلم، وفقیه، ومحدث، ومفسر شیعی فلا غرو ان تزدحم فی ها الاقتباسات، والتلمیحات، والتضمینات القرآنیه، والحدیثیه التی حاول ان یدرسها راقم هذه السطور.
    کلیدواژگان: القرآن الکریم، الحدیث، اهل البیت، الشعر العربی، الرثاء الحسینی، الشریف المرتضی
  • سید امیر محمود انوار، غلامرشا گلچین راد صفحات 65-75
    من البدهی المعروف ان المقصود من الادب، الشعر والنثر، سواء کانا من نفس العرب ام من المستغربین. ولما کانت الرمزیه قداخذت شکل مذهب ادبی معروف فی الادب الغربی بوجه عام، وفی الادب الفرنسی بوجه خاص، کان علی الدارس لهذا الموضوع، الرمزیه فی الادب العربی، ان یعرض حتما مفهوم الرمزیه الغربیه.وان یبین ما عسی ان یکون لهذا المفهوم فی الادب العربی فی العصور المختلفه، إلی جانب المفهوم العربی للرمزیه.وغایه البحث تبیین مظاهر الرمزیه فی الادب العربی سواء، کانت تلک المظاهر تندرج فی المفهوم العربی للرمزیه، او تنخرط فی سلک المفهوم الغربی للرمزیه، وتبیین اسبابها ومقاصدها وقیمتها الادبیه، وصلتها بالمظاهر الابیه الاخری، ومکانتها بین تلک المظاهر، وما اعتراها من صعود او هبوط فی تاریخ الادب.
    کلیدواژگان: الرمزیه، الادب الغربی، الادب العربی
  • عبدالجبار الزرکوشی صفحات 77-98
    ناقش هذا البحث الجمل الإنشائیه، والخبریه، والمشترکه بین الخبر، والإنشاء مقارنا بینها علی ضوء ما ذهب إلیه البلاغیون، والنحاه، والاصولیون من آراء، ونظریات متمیزه، فاستخلص من آرائهم اربع نظریات لکل منها اسسها، وادلتها الخاصه.
    ثم ناقش المقال نظریه الرضی من خلال عرض نظریه المشهور للنحاه، والبلاغیین متناولا اعتراضه علی ما ذهب إلیه جمهور النحاه. کما ناقش السید الشهید الصدر، نظریه وحده مدلول الجملتین التی ذهب إلی ها صاحب الکفایه، ورای ان الاختلاف بین الجملتین موجود حتی فی حاله تجردهما عن المدلول التصدیقی، کما رد علی السید الخوئی، الذی رای دلاله الجملتین علی إبراز امر نفسانی کقصد الحکایه فی الجمله الخبریه، وقصد غیر الحکایه فی الإنشائیه. فتناول اربعه اعتراضات للسید الخوئی علی نظریه المشهور، وهی دلاله الجملتین علی النسبه التامه، وفندها مویدا للمشهور.
    وفی نهایه المطاف ذهب السید الشهید إلی نظریه النسبه التصادقیه. وإن النسبه التصادقیه بین مفهومین کما یقول السید الشهید لها حصص عدیده إحداها: النسبه التصادقیه بلحاظ، وعاء التحقق کما فی الجمله الخبریه، والاخری: التصادق فی عالم السوال، والاستفهام کما فی جمله الاستفهام، وثالثه: التصادق فی عالم التمنی.
    کلیدواژگان: نظریات، الجمله الإنشائیه، الجمله الخبریه، النحاه، البلاغیون، الاصولیون
  • علی صابری صفحات 99-115
    إن المسرحیه من الاجناس الادبیه القدیمه التی مضت علی ها ادوار مختلفه منذ نشاتها إلی یومنا الحاضر، وهذه الادوار المختلفه التی تطور فی ها هذا الفن الإنسانی الجمیل، وخطا خطوات واسعه نحو التقدم والرقی، هی الیونانیه، والرومانیه، والقروسطیه، والکلاسیکیه، والرومانتیکیه، والواقعیه. فإن المسرحیه تبتدئ بالرقص البدائی المصحوب بالموسیقی فی الاحتفالات الدینیه، وتنتهی إلی ما نراه الیوم من الدراما الحدیثه والافلام السینمائیه التی تلعب دورا عظیما فی حیاه الإنسان الجدید، وفی توجیه مشاعرهم، ونری انه لایخلو الیوم ادب امه منها، إلا ان الادب العربی لم یمارسه إلا فی عصر النهضه الادبیه الحدیثه، إذ خلا الادب العربی القدیم من هذا الفن الإنسانی لعوامل فنیه واجتماعیه ودینیه، لا ینکر علی احد.
    کلیدواژگان: المسرحیه، الملهاه، الماساه، الموسیقی، المراه
  • مریم صاعد واقفی صفحات 117-126
    تدخل اسماء الحیوانات، واوصافها فی دواوین الشعراء تاره لوصف الحیوان، وتاره لاغراض اخری، وللفرس مکانه سامیه عند الشعراء، خاصه عند المتنبی فی المدح، والفخر. إن المتنبی من اهم الشعراء الذین استفادوا من الفرس فی مفاخراته، ومدائحه. تصدی هذا المقال لیدرس الفرس فی شعر المتنبی، ولهذا الغرض یدرس من خلال مدائحه، وفخریاته، حالات مختلفه من الخیول، کالاوصاف الجسمیه، والظاهریه للحیوان، وحرکه الخیول علی اجساد القتلی، وانسکاب دماء القتلی، کالانهار علی ابدان الخیول، وحالات التقاء الخیول، والجیوش، مع توصیف قدرتها ومقاومتها امام عدد الجیوش، والغبار المتراکم الذی یصعد من حوافر الخیل خلال ساحه المعرکه، وحالات الخیول، وحرکاتها فی الدماء وعلی الجثث.
    کلیدواژگان: الخیل، الفرس، الوصف، المتنبی
  • خیریه عچرش، قیس خزاعل صفحات 127-147
    تحتوی هذه المقاله علی إیضاح للمذهب الرمزی فی شعر بدر شاکر السیاب الشاعر الذی کان له دور اساسی فی تعیین اتجاه الشعر فی الخمسینیات والستینیات فی العراق والعالم العربی، وبینا ان السیاب کیف البس الشعر رداء جدیدا قد استلهمه من الشعراء الرمزیین فی اروبا بعد ما تعرف علی آثارهم الادبیه من خلال قراءته وترجمته لادبهم، ثم استطاع ان یطور هذا المذهب الإیحایی علی طریقته.
    للرمزیه التعبیریه او الإیحائیه خصائص وسمات؛ نری الکثیر منها فی قصائد السیاب؛ کالإتجاه نحو استخدام المفردات الدارجه والکلام العامی والاستعانه بلغه الاغانی والامثال الشعبیه فی الشعر.ثم هناک مظهر من مظاهر الرمزیه الغربیه الا وهو الدقه الفائقه فی استخدام النعوت، فهذا مبدا رمزی إیحائی قد یطبقه الشاعر تطبیقا امینا فی شعره.
    استخدم السیاب تقنیه تراسل الحواس (فی الإبداع الشعری) او مزج الحواس المختلفه، وهی مهاره رمزیه اخری قد ظهرت اولا فی شعر رواد الرمزیه فی فرنسا.
    کلیدواژگان: الرمزیه، تراسل الحواس، التعبیر الغیر المباشر، الإیحاء
  • سعیده میرحق جولنگرودی، فاطمه علی نژاد چمازکتی صفحات 149-166
    غسان کنفانی کاتب، وناقد، وروائی، وشاعر، وشهید، قد خرج بروایاته العدیده عن دائره الواقع الاجتماعی المحلی (هموم ناتجه عن نکبه فلسطین سنه 1948) إلی القضایا الإنسانیه العامه التی تتعلق بالوجود وبالإنسان. ما تبقی لکم، هی روایه تعتبر من بواکیر التجارب الحداثیه فی منبر الروایه العربیه، لا یستطیع القارئ العادی ان یفهمها، وحتی القارئ المختص یحتاج إلی الرویه حتی یستکشف مضامینها. قد استطاع الکاتب ان یصور قضایا مجتمعه من خلال رسم احداثه. بعد قراءه هذه الروایه الاجتماعیه تتضح ان غسان کنفانی، کان یشاهد مشکلات المجتمع الفلسطینی، وقد تاثر بمشاهداته الدقیقه وکانه ناطق باسم الطبقه الشعبیه، والطبقه المتوسطه التی کانت تعانی من مظاهر الظلم، والفساد، والفقر، والحرمان. والکاتب قد تحدث عن الواقع علی لسان الشخصیات الفلسطینیه. کانت هذه الروایه انعکاسا للمضمون الروحی لشعب معین فی مرحله معینه. یحاول غسان فی هذه الروایه الوصول إلی التعبیر المناسب عن افکاره التحرریه وغایتها فکره العوده.
    کلیدواژگان: غسان کنفانی، ماتبقی لکم، فلسطین، القضایا الإنسانیه
|
  • Ali Awsat Ebrahimi Pages 11-25
    The present article studies the Quds city and the holy status it has gained in the history. It also reviews its geographical and historical characteristics in time especially the historical demography of this city and its neighbors in the 16th century. This century starts with the occupation of the city by crusaders and thus the decrement of population due to the death of 70 thousand people of the inhabitants of this city. The historical demography of the city of Quds ant decrement of its population could be pointed out through the depiction of a chart. Haj Boursha’sconsiderations in his descriptions of the holy land and its tribes, religions, sects and demographic elements in centuries are also a proof of this fact.
    Keywords: Quds city, Zionism, crusaders, Muslims, Nastourian, Yaghoubian
  • Mohammad Javad Esmaiel Ghanami, Ali Sepahyar Pages 27-43
    No matter what the extent of effort and diligencr devoted, it seems almost impossible to duely appreciate the role and works of Sharif Al-Razi: In addition to specific and unique features of his time/age which flourished in science, knowledge, and enlightment, Al-Razi had his own distinguished poetic personality. Though this article we aim at fairly evaluating the genius and talent of Al-Razi over- shadowed by Al-Motanabi and susequently Abo-Al-A’la Alma’ri, and over- looked by his contemporaries. This study we claim is to acknowledge his state among the poets of eulogy. The research reveals his recognized rank if compared to his contempories or of other times. His eulogical backgrounds are different from those known and attributed to other poets, since it does not arise from an intention to earn a living, profit or the satisfactoin of an authority or king.
    Keywords: Eulogy, Al, Razi, state, pretry, purposes. Profit, seeking
  • Mohammad Esmaiel Zadeh Pages 45-63
    Mortaza and who was later on given the title Alam Al - Hoda by vizier Abu Said Mohammad Ibn Al-Hossein. Mortaza has sung 14 short and long satirical poems independently and in total 696 verses, for his grand father Emam Hossein in these touching elegies which he used to sing on the day of Ashura, he defended Shias basic thoughts and its ideals. He has grown under the care of his mother Fatemah, in religious and shiites family. He learned the holy Quran by heart at period of infancy and learned the religious sciences. We dont surprise that observe the influeance of Quran and hadith on Hosseinian elegies. In this paper, will be discussed the influeance of Quran and hadith on Hosseinian elegies.
    Keywords: Arabic poem, Hosseinian elegies, Shrif Mortaza, Holy Quran, Hadith, Ahl Al Beit
  • Seyed Amir Mahmood Anvar, Gholameza Golchinad Pages 65-75
    It is obvious that literature means prose and poetry and makes no difference either by Arabs or non – Arabs. But symbolism in the Arabic concept has emerged since the emergence of the Dark era’s literatureand is loaned from the specific characteristics of Dark era’s lives and is based on two elements: brevity and indirect speech.Since the symbolism has emerged like a literary school generally in the Western literature and specifically in the French literature, it is necessary to express the concept of Western symbolism as well as different eras of Arabic literature in the research of Western and Arabic symbolism. The author of the present article intends to mention the characteristics of symbolism in literature whether hidden in Arabic or Western literature.
    Keywords: Symbolism, Western literature, Arabic literature
  • Abdol Jabbar Zarkooshi Pages 77-98
    Conection to creative and indicative sentences have abstracted to four view:first view;conventional of creative for complete batrelation.second view;both sentens have asimilar sense.thired view;conventional of both sentences are for appear of sensual affair.fourth view;to hold true batrelation.
    Keywords: creative sentence, indicative sentence, scholar principle(usul alfikh), viewes
  • Ali Saberi Pages 99-115
    Play is an ancient literary form in the history of human art which has undergone different developments. Different ears during which this human art has developed could be classified as: Greek, Roman,middle ages, classic era, romantic era and realism era. Play appeared with preliminary dances and music in religious ceremonies and has developed into modern plays and movies after all the mentioned eras.We are now observing it flourishing in literature and art. One could claim that no modern literature now lacks it although it is obvious that Arabic literature and art has been deprived of this fine human art becauseof certain social, religious and technical reasons till the contemporary time.
    Keywords: play, comedy, Tragedy, Music, Women
  • Maryam Saed Vaghefi Pages 117-126
    Mutannabi the well-known Arab poet has dedicated many lines of his poetry to describing animals directly or indirectly. Among the animals to whichMutanabbi has paid attention the horse has a very special status. Most of the lines in which he has in some way described horses or horse riders are the lines about fights and battles in which the poet depicts the victories and bravery of the courageous fighters.He has rarely illustrated horses’ other uses such as hunting, pleasure or transportation. The present article tries to review and evaluate the descriptions of the terms horse and horse rider provided frequently by Mutanabbi in his works.
    Keywords: horse. Horse rider, Mutanabbi
  • Kheirieh Echresh, Gheis Khazael Pages 127-147
    The present article studies the symbolism in the poetry of BadrShakir Al-Siab. His literary method played an important role in leading the literature of 50s and 60s in Iraq and the whole Arab world. This article tries to express how Siab after becoming familiar with western literature and being affected by the European symbolist poets could add a new form to the contemporary Arabic poetry. He took pure symbolism toits zenith with his style. Pure symbolism has its own examples such as tendency to use colloquial terminology, or using local songs and proverbs instances of which are frequent in Siab’s poetry. Another instance of Siab’s pure symbolism is using precise adjectives. He also uses imagination which is another instance of pure symbolism.
  • Saeedeh Mir Hagh Jolangeroodi, Fatemeh Alinejad Chomazkati Pages 149-166
    GhassanKanfani, writer, critic freedom fighter and Palestinian martyr, has written many novels regarding the realities of society (disasters caused by the Palestinian adversity in 1948). Ghassan presents precise and realistic descriptions of human being and existence in these novels. The novel “The Survivor” is a representation of the events of Palestine which could only be understood through inquiring into its themes. In this novel the author attempts to depict the events and problems of the Palestinian society as if he is talking on behalf of middle class of the society who is suffering oppression, corruption, poverty and deprivation. His charactersclearly describe the situation of events in Palestine. Ghassan tries to express the liberal thoughts and the main objective of returning to the holy land of Palestine through allegory and allusion.
    Keywords: GhassanKanfani, the survivor, Palestine, humane events