فهرست مطالب

  • پیاپی 3 (پاییز 1388)
  • تاریخ انتشار: 1388/09/09
  • تعداد عناوین: 10
|
  • قیس آل قیس صفحات 11-35
    یعتبر الطب من اقدم العلوم البشریه حیث ان هذا العلم یخدم بقاء الإنسان. ذلک البقاء الذی طالما تطلع البشر إلیه منذ امد بعید. و من هذا المنطلق یلقی هذا المقال الضوء علی نشاه هذا العلم من ناحیه و تطوره و تدوینه من ناحیه اخری کما انه یدرس ظهور الطب و تطوره فی الإسلام مشیرا إلی الاطباء المسلمین والجامعات الإسلامیه التی کانت تدرس الطب و تنشره بین المسلمین. و اخیرا ینطلق نحوالغایه المنشوده و هی دراسه تاریخ الطب بعد ظهورالإسلام فی إیران الإسلامیه.
    کلیدواژگان: الطب، الإسلام، الاطباء، الحکماء، الترجمه، المستشفی، بیمارستان
  • محمد باقر الحسینی صفحات 37-49
    کان العهد العباسی عهد عظمه الثقافه والحضاره الإسلامیه وازدهارهما حیث تم التصنیف فی مختلف العلوم المتداوله فی ذاک العهد وتمهدت ارضیه خصبه للعلم والادب، وفی هذا الخضم اختص الادب بسهم وافر من الاهتمام وترکت حرکه الترجمه تاثیرا غیر قابل للإنکار علی مجمل نشاط النقد الادبی اسفر عنه تغییر نظریات نقاد الادب إلی العالم الخارجی تغییرا جذریا یختلف عن سابقه من العهود، وفی هذا العهد سعی النقد الادبی لیکون بعیدا عن تاثیر الاحساس العاطفی الذاتی معتمدا علی التحلیل والبرهان لذلک فقد ظهرت قواعد دقیقه ومنهجیه فی النقد، ونقد العصر العباسی یتشعب إلی ثلاثه اتجاهات، الاول، الاتجاه اللغوی والثانی، الاتجاه الذوقی والثالث، اتجاه العلماء مثل قدامه بن جعفر الذی تاثر إلی حد کبیر بالعلوم الیونانیه.
    کلیدواژگان: النقد الادبی، العصر العباسی، الشعر، البلاغه
  • صفورا خدا رحمی صفحات 51-77
    تعد الروایه فی العصر الراهن من اهم الاشکال والقوالب القصصیه وهی تصویر عن الحیاه الواقعیه ومن العصر الذی کتبت فیه وإنها تجربه الادبیه، تصور بالنثر حیاه مجموعه من الشخصیات تتفاعل مجتمعه لتولف إطارا عاما متخیلا قریبا مما یحدث فی الواقع الذی یعیش فیه الکاتب. اما النقد، فقد دخل فی معظم امور الحیاه سواء فیما یتعلق بنقد الاشخاص او الآراء او الاتجاهات ودخل ایضا فی النتاج الادبی من مقالات وکتب وقصص وروایات لإشاده بما اضافته إلی الادب وتصحیح ما حادت فیه فی حدود الاخلاق، لان المقصود بالنقد إیضاح الحقیقه وتعدیل الخطا. یحاول هذا المقال ان یقارب فتره زمنیه من حیاه مصر السیاسیه والاجتماعیه من خلال روایه «فی الظلام»، التی تعد قصه کفاحیه عاطفیه حول فتره تاریخیه من حیاه مصر، ای سنه 1947-1952م، وقد کتبها الکیلانی فی زمن اعتقاله سنه 1957م.
    کلیدواژگان: نجیب الکیلانی، الروایه، الشخصیات، السرد والحوار، الاسلوب، فی الظلام، ثوره یولیو 1952م
  • مرضیه زارع زردینی صفحات 79-100
    تکون آلیه التناص من اهم الادوات التی یستخدمها ادباء العرب لإثراء نتاجاتهم الشعریه او النثریه، حیث یسترجعون المعارف السابقه ویستثمرونها ویذیبونها فی نصوصهم الجدیده وفق رویتهم. یهدف هذا المقال إلی ان یدرس مفهوم التناص فی نتاجات شاعر العرب والقضیه الفلسطینیه محمود درویش من سنه 1964م إلی 1983م، لیکشف عن ان هذا الشاعر العظیم کیف یستدعی النصوص باشکالها المتعدده الدینیه، والتاریخیه، والاسطوریه، والادبیه، وکیف یجسد التفاعل الخلاق بین الماضی والحاضر. وهل یوظف التراث توظیفا حیویا او جامدا؟
    کلیدواژگان: محمود درویش، التناص، الدین، التاریخ، الاسطوره، التراث الشعبی والادبی
  • حسین شمس آبادی، مهدی شاهرخ، اصغر مولوی نافچی صفحات 101-135
    نزار قبانی شاعر کبیر بین الشعراء المعاصرین الذی اشتهر بشعر المراه وشعره السیاسی. لکننا نجد فی شعره السیاسی بعض السمات الخاصه القریبه من الادب الواقعی. فمن المعلوم بان لجغرافیا الوطن العربی، ولعاداته، ودینه، وسننه، وافکار افراد مجتمعه تاثیرات خاصه علی المذهب الواقعی و هذا لان مهمه الادب الواقعی تصویر واقع المجتمعات و بما ان واقع العالم العربی یختلف عن الواقع الاوروبی، فهناک اختلافات بینهما ولکن هذا لا یعنی بانه مختلف تماما عن نظیره الغربی بل فضلا عن سمات اجتماعیه الادب، اتسمت الواقعیه العربیه ببعض السمات المحلیه و المناسبه للادب العربی. وهذا ما بعث الباحثین علی کتابه هذه المقاله التی تستهدف ان تظهر الواقعیه الادبیه فی شعر نزار قبانی السیاسی و تثبته مستخدمه سمات هذا المکتب الادبی الفنیه، فیذکران واحدا واحدا و سیاتیان بنماذج من شعر نزار السیاسی توکد نظریه المقاله فی وجهه نظرها هذه.
    کلیدواژگان: الادب العربی، المذاهب، الواقعی، نزار قبانی، الشعر السیاسی
  • حسن شوندی صفحات 137-149
    إن التکرار لمشاهده ما فی الطبیعه من الروعه والجمال ینتهی عاده إلی نسیان قیمه مشاهدتها والتغافل عنها فی کثیر من الاحیان، إلا ان هناک شعراء ذوی اخیله مجنحه ینظرون إلی الطبیعه ویدهشون بجمالها فکانهم یکشفونها لاول مره. کما ان من الشعراء من یتاثر بالطبیعه ویستلهم بها اکثر من غیره.فیتجلی فی صوره الشعریه اهم میزات الطبیعه وهی اللون، والصوت، والحرکه، ومن بین هذه المیزات الثلاثه إن للحرکه مکانه متمیزه متفوقه فی الصوره الشعریه.فإن الصورهالشعریه متی ما خلت من الحرکه، خلت من الجمال اونقصت منه ولم یکتب للشعر عندئذ بالتمتع والخلود. والعوامل المهمه التی تعطی الصوره حرکه او تزیدها، منها: منح الحیاه والشخصیه الإنسانیه إلی ما لا حیاه له، ومنها استخدام الفعل المضارع، والطباق، والمقابله، والتشبیه، والاستفاده من میزات الالفاظ، والحروف، والاوزان، وما إلی ذلک.
    کلیدواژگان: الحرکه فی الصوره، منح الحیاه، منح الشخصیه
  • سید حیدر الشیرازی صفحات 151-181
    إن لستر المراه العربیه وحجابها وعفافها اهمیه بالغه اکترث بها الثقافه الجاهلیه وتناولها الشعراء وصفا ومدحا وفخرا لانفسهم. وکان لهذا التستر والعفاف دلالات فطریه ولفظیه ذکرناها فی هذه الوجیزه. ولکن المراه فی العصر الجاهلی کما کانت متستره، کانت سافره ولسفورها دواع مختلفه نشا معظمها متاثرا بالافکار والتقالید الجاهلیه فدراسه اسباب السفور موضوع آخر نوقش فی هذا المقال من خلال الادب الشعری فی هذا العصر.وکان من اهم تلک الاسباب: الحزن والمصیبه والخوف من السبی فی الحروب وإبراز الحسن والمحبه وداعیه الفقر والمسکنه.
    کلیدواژگان: المراه، الستر، العفاف، السفور
  • علی صابری صفحات 183-199
    إن الادب المقارن بحث ادبی ظهر فی عالم الادب فی القرن التاسع عشر، و یعد فرنسا المهد الاول للدراسات المقارنه، فجعل الادباء الفرنسیون له حدودا، کاقتصاره بالادب دون الفنون الاخری، و اختلاف اللغه، و وجود الصله بین الادبین او الادیبین. و لنشاه هذا الفرع الادبی الجدید عوامل کثیره منها: ظهور النزعه العالمیه، الدراسات العلمیه، واتساع الافق الادبی إثر تطورات ثقافیه کنشاط حرکه الترجمه، وظهور الطباعه، واختراع وسائل المواصلات. فسرعان ما تسرب إلی الآداب الاخری، ومنها إلی الادب العربی، فمن الادباء العرب الذین حاولوا ان یفوزوا بالسباق فی هذا المجال، هم سلیمان البستانی فی مقدمته علی الإلیاذه، واحمدشوقی فی مسرحیته کیلوباترا، وإلیاس ابوشبکه فی کتابه روابط الفکروالروح بین العرب والفرنجه، و روحی الخالدی فی کتابه تاریخ علم الادب عندالإفرنج والعرب وفیکتورهوغو.
    کلیدواژگان: المقارنه، الصلات الادبیه، التاثیرالادبی، التاثر العکسی، النقد المقارن
  • مهدی ممتحن صفحات 201-216
    الشعر هو الذی یشهد علی اثر خالقه وصوره الزمینه والمکانیه. فالشاعر لم یقدر علی ان یبتعد عن مجتمعه وبیئته الاجتماعیه والطبیعیه وهو جزء منها، لانه عاش معها مادامت بجانبه، وهو لسان القبیله والملوک وهو الذی یدافع عن قبیلته امام القبائل الاخری ویحتمل اعمالها فی جمیع الامور و فی الترحال والسفر ویستانس بجبال الارض التی یعیش فی ها ویتلذذ من صحراء ها وبحارها وودیانها فی طبیعیته، ولذلک کان الشاعر یعتبر عند العرب فی العصر الجاهلی رئیس القبیله وامیرها، ولم یکن لهم علم اصح منه، کما کان ذا معرفه بالانساب ومعالی الاخلاق، ولیست مهمته کالمورخ بل اهم منه وهو مخزون من حیث المعارف ولذا قیل: إن الشعر الجاهلی لم یسم إلی الذروه العلیا التی بلغها الشاعر إلا لکونه صادقا لبیئته الجاهلیه.
    کلیدواژگان: الشعر الجاهلی، الطبیعه، الزواج، البحار، المثقب العبدی
  • یوسف هادی پور نهزمی صفحات 217-228
    قد یتساءل الکثیرون عن نشاه الزهد والتصوف وتطورهما بعد ظهور الدین الإسلامی الحنیف کما ان هناک آراء متباینه حول تقدیم الزهد علی التصوف او التصوف علی الزهد.إلا ان هناک دلالات تاریخیه تنم عن تقدم الزهد علی التصوف وتحرک النزعه الصوفیه فی إطار التدین ثم فی إطار الزهد إلی ان اصبحت نهجا روحیا. ومن هذا المنطلق یلقی هذا المقال الضوء علی هذه القضایا الإسلامیه الهامه التی طالما شغلت افکار الباحثین والنقاد لیزیل الستار عن مجهولات هذه العلوم الإسلامیه التی اسفرت عن کم هائل من الفنون الادبیه شعرا ونثرا وکانت ولم تزل تدرس فی الجامعات.
    کلیدواژگان: الدین، الخوف الإسلامی، الزهد، التصوف
|
  • Gheis Al Gheis Pages 11-35
    The present article on the ancient science of medicine, studies on one hand the emergence of this science and on the other hand its development and compilation. The article also researches the development of medicine in Islam, Muslim medics and Islamic universities in which this science has been taught. Finally the article discusses the history of medicine after theemergence of Islam in Iran.
    Keywords: Medicine, Islam, medics, translation, Hospital
  • Mohammad Bagher Alhosseini Pages 37-49
    The Abbasid Era has been the period of florescence of the Islamic culture and civilization. Literature was of great contention in this era.The present article studies the relationship between translation and literary criticism which resulted in changes in the basic theories of literary criticism by critics.
    Keywords: literary criticism, Abbasid era, poetry
  • Safoura Khodarahmi Pages 51-77
    Nowadays novel is one of the most important patterns of story writing and indeed is an image of real life and the era that it was written in. The present article studies an era of social and political life of Egyptians by studying “In Darkness” as a novel written by Najib AlKeilani who is an Egyptian contemporaneous author. Najib AlKeilani wrote this novel when he was in prison in 1957 AD.
    Keywords: Najib Al Keilani, novel, Egyptians
  • Marzieh Zare Zardeyni Pages 79-100
    “Intertextuality” is one of the figures of speech in order to enrich Arabic literature poetry and prose to make their work eternal. The present article intends to study “Intertextuality” in the poems of Mahmood Darvish (1964-1983) to understand the reasons of resistance of using this figure of speech in his poetry.
    Keywords: intertextuality, Mahmoud Darvish, poetry, Arabic poetry
  • Hussein Shamsabadi, Mahdi Shahrokh, Asghar Molavi Nafchi Pages 101-135
    Nizar Qabani, a great modern Arab poet, is best known for his poetry on women and politics. However in his political poems there are some conspicuous realistic veins which reflect the special effects of geography, customs, religion, traditions, and thought across the Arab world on Realism as a literary school. The mission of Arabic literature is to reflect the realities of Arab societies, which are partly different from their western counterparts naturally due to their peculiar characteristics.
    Keywords: Arabic literature, schools, realism, Nizar Qabani, political poetry
  • Hasan Shavandi Pages 137-149
    There are imaginative poets who have a look to nature and get astonished for their beauty and as if are observed for the first time.There are also some poets which are deeply inspired and get deeper insight by important factors of nature like color, sound and dynamism.Dynamism is superior to the others. When poetic images are free of dynamism, they are deprived of beauty thus they are no more enjoyable and eternal.
    Keywords: dynamism, Poet, image, beauty, eternity
  • Seyed Heidar Shirazi Pages 151-181
    The primitive Arab People ruled women’s (body) covering as well as chastity, and the poets were honored to praise these qualities in their poems.In the present article reasons of women’s (body) covering are studied.The main reasons to be mentioned are grief and sorrow, fear of captivity in wars, enthusiasm and interests and poverty.
    Keywords: Woman, (body) covering, chastity, poems
  • Ali Saberi Pages 183-199
    Cosmopolitanism, Romantic Movement, the development and extension of literature through communication devices and advancement of publishing technology were the sources of emergence of comparative literature.The present article studies the attempts of Arab literary men in this field after it was introduced into Arabic literature.
    Keywords: cosmopolitanism, comparative literature, Romantic Movement, Arab Literature
  • Mehdi Momtahen Pages 201-216
    Poets & poetry have always been affected by Social & Natural environment of their times since they have always been considered as a part of the environment in which they existed.Poets have been the speakers of their tribes and thus have had the status of the head of the tribe during the darkness era.
    Keywords: Darkness era poetry, Nature, Marriage, sea
  • Yousof Hadipour Nehzomi Pages 217-228
    The present article is an attempt to study the appearance of asceticism and it’s development to mysticism ofter coming islamic religion.There are a lot of different views about the priority of asceticism to Sufism or the priority of Sufism to asceticism.The historical guidances prove that this evolution is accomplished from fear of God and his hell in to asceticism and abandonment of the life and then into mysticism and gnosticism ending to fall in love with God.
    Keywords: Religion, islamic fear, asceticism, Mysticism