فهرست مطالب

  • پیاپی 2 (تابستان 1388)
  • تاریخ انتشار: 1388/05/26
  • تعداد عناوین: 9
|
  • سید ابراهیم آرمن صفحات 11-31
    لاشک ان ازدهار الادب القومی وتقارب المجتمعات البشریه و وفاقها رهین لمزید من التعرف علی نتاجات الامم الاخری وادبائها وطالما اعتنی الباحثون والنقاد فی مختلف مجالات الفکر والثقافه والادب بهذا التعارف المتبادل کما امتد نطاقه فی عصرنا الراهن امتدادا واسعا و اخذ طریقه نحو الرقی و الازدهار وفقا لروی المفکرین فی ای بلد. وبناء علی هذا یهدف هذا المقال إلی التعرف بنتاجات ادیب و ناقد و فنان کویتی معاصر عسی ان تتبعه دراسات معمقه اخری فی مقارنه الادب الإیرانی المعاصر وبلدان الخلیج الفارسی التی لها علاقات ثقافیه واقتصادیه قدیمه مع بلدنا إیران ولعله یرشد إلی بحوث تتصف بالجداره والعمق. یعد هذا المقال قراءه ادبیه لعدد من النتاجات النقدیه التی هی حصیله عمر ادیب له مولفات شامله و یعتبر من الشعراء البارزین المعاصرین فی الکویت وکان لآرائه النقدیه انعکاس واسع فی الحقول الادبیه فی العالم العربی.
    کلیدواژگان: الکویت، الادب، الشعر الفصیح، الشعر النبطی، العروض، البحر، الوزن
  • مسعود اکبری زاده، هدایت الله تقی زاده، ستاره مشایخی صفحات 33-51
    قدمنا فی هذه المقاله بتعریف العمل الادبی و غایته و انوع الموازین النقدیه المساعده علی الناقد فی تقویم العمل الادبی، ثم بینا فیه العلاقه بین القیم الشعوریه و التعبیریه فی العمل الادبی. ثم حدثنا عن الذوق و الجمال فی العمل الادبی، کما بینا القیم الشعوریه و عناصرها (فإنها هی بإیجاز: العاطفه، و الخیال، و المعنی، و...) و المقاییس النقدیه عند العرب فیه، ثم حدثنا عن العلاقه بین اللفظ و المعنی. و اخیرا شرحنا القیم التعبیریه و عناصرها، ثم بینا موضوعات النقد الادبی من البحث فی فصاحه الالفاظ و فصاحه التراکیب و البحث فی مقدار الکلام و صیغته و صفات المعانی.
    کلیدواژگان: القیم الشعوریه، القیم التعبیریه، العمل الادبی، اللفظ و المعنی، العاطفه، الخیال
  • فاطمه خلیلی صفحات 53-74
    إن القصه القصیره من الاجناس الادبیه التی اتخذت مانه سامیه فی نفوس الناس ک و هم یقبلون علی القصص القصیره فی هذه السنوات لان القصص القصیره تلائم روح العصر و الزمان بسبب انشغالهم. و البحث حول هذا الجنس الادبی من المهام التی یجب ان تدرس علی اساس اهمیتها.ترمی هذه المقاله دراسه القصه القصیره و کیفیه تطورها فی سوریا من سنه 1931 الی سنه 1947المیلادی و هذه السنوات هی بدایه القصه القصیره فی سوریا وکذل ک ترمی دراسه تجارب و مجموعات عدد من القاصین المعروفین کعلی خلقی،و محمد النجار،و مظفر سلطان، و لیان دیرانی و غیرهم من القاصین، کما تلقی الضوء علی نشاه القصه السوریه و تاریخ سوریا و الحرکه الادبیه فی ها و سمات هذه المرحله و احوال القصه و همومها الذاتیه و الإجتماعیه فی هذه الفتره.
    کلیدواژگان: الادب، القصه، القصه القصیره، سوریا
  • میثم طارم صفحات 75-86
    إن النقد الادبی (litratary criticism) نوع من انواع النشاطات النظریه فی الادب یبتغی الناقد من خلاله (critic) تحلیل (explication) الآثار الادبیه و تقییمها لیبدی رایه فی ها استنادا إلی مقاییس النقد و معاییره و إنه الیوم یعد فنا من الفنون الادبیه. و بما ان هذه المعاییر تختلف من عصر إلی عصر و من ناقد إلی ناقد آخر فنری ان النقاد قد نهجوا فیه مناهج مختلفه و سلکوا مسالک متبانیه. فالنقد و إن طرات علیه فی طریقه نحو التقدم و الرقی مناهج مختلفه و نزعات متباینه، إلا اننا اخترنا من تلک المناهج الکثیره منهجا واحدا لندرسه عبرالتاریخ و نعالج فی مقالنا هذا خط سیر هذا المنهج النقدی فی الادب العربی و مدی إسهامه فی توسیع آفاق النقد الادبی، و هوالاسلوب النقدی الذی یمکن لنا ان نسمیه فی عصر «المفاضله» و فی عصر «الموازنه» و فی عصر آخر «المقارنه» فإنه قد خلف للادب العربی ثروه نقدیه عظیمه رغم ما کان یتاثر احیانا بالعصبیات والاهواء.
    کلیدواژگان: النقدالادبی، الاسس الجمالیه، الصور البلاغیه، المفاضله، الموازنه، المقارنه، الجمال الفنی، المعاییر النقدیه
  • محمد هادی مرادی، صحبت الله حسنوند صفحات 87-110
    قضی الشاعران ابوفراس الحمدانی و مسعود سعد سلمان سنوات طویله من حیاتهما فی السجن بعیدین عن الدیار والاهل. إن الظروف التی عاشها الشاعران فی هذه الایام والسنوات ساقتهما إلی إنشادالاشعار التی تعبر عن عواطفهما و افکارهما تجاه احداث الحیاه والمجتمع. تمتاز هذه الاشعار بالمیزات الفنیه التی جعلتها نوعا خاصا من الادب. و هذه المیزات تنبع من الخصال الذاتیه التی یتسم بها الشاعران قبل الحبس کما تنبع من الظروف الصعبه المدهشه التی واجه ها الشاعران فی الحبس.
    کلیدواژگان: الرومیات، الحبسیات، المقارنه، الشکل، المضمون
  • مهدی ممتحن، عبدالقادر اکرامی صفحات 111-120
    قد تحری الفصحاء والبلغاء قدیما و حدیثا فی إبداء اتجاهاتهم الفکریه و تحلیه روسهم المخبوءه فی قالب الشعر لما للشعر من جرس و موسیقی تجعله ابلغ تاثیرا علی الفکر والوجدان و اکثر استجابه للحفظ، و اسرع مخامره للنفس، و اقوی لصوقا بالقلب. و لا ترتبط ظاهره الشعر بالحضاره، بل کانت موجوده عند کل الامم، فالشعوب البدائیه کان لها شعر ایضا، و لکن العرب بفطرتهم مطبوعون علی الشعر لبداوتهم و ملاءلمه بیئتهم لتربیه الخیال لان الشعر فن فیه ذوق و فکر و عاطفه و سمو خیال و إمتاع لنفس فکان العرب یبادهون بالشعر و یروونه و یستثیرون به الهمم فی الغزوات والحروب، و یستعینون بفحول الشعراء لما جربوا من وقع الشعر و تاثیره فی شحذ الهمم و إثاره الغیره.
    کلیدواژگان: الشعر، الشاعر، الإسلام، القرآن، الحدیث، النبی
  • سرور مهرپویا صفحات 121-151
    یهدف هذا المقال إلی دراسه حیاه محمدالماغوط و مسرحیته العصفور الاحدب إن معرفه شخصیه هذا الشاعر تتطلب تحلیل آثاره و مولفاته و لا توجد إلی الآن دراسات معمقه حول الماغوط و نتاجاته. و هذا یوکد علی ضروره جمع آثاره و تدوینها و دراستها للوصول إلی معرفه تامه علی آراءه و افکاره.یعد محمدالماغوط من اکبر الشعراء والکتاب السوریین المعاصرین و یمکننا ان نعتبره لولوه المحافل الادبیه فی سوریا فی العصر الراهن و من الضروری ان یتعمق الباحثون فی تحلیل نتاجاته الادبیه.
    کلیدواژگان: محمدالماغوط، حیاته، قصیده النثر، العصفور الاحدب، المضمون
  • سعید النجفی اسداللهی، شفیع برهانی صفحات 153-168
    احتل العلامه ابوالقاسم الزمخشری مکانه رفیعه بین العلماء و ارباب الادب. و قد ترک آثارا قیمه فی مختلف العلوم، منها تفسیره الکشاف الذی عنی فیه المولف بالجانب الادبی و البلاغی فی القرآن الکریم، و اهتم به المثقفون و ارباب العلم والادب اهتماما یکاد یکون منفردا فی نوعه، و تناولوه بالشرح والتعلیق او الاختصار تازه، والنقد تازه اخری. و من الجوانب الهامه فی هذا التفسیر هی الجانب اللغوی و تحقیق المفردات اللغویه التی اشبعها المولف بالبحث اعتمادا علی ما کان متمتعا به من سعه الاطلاع علی اللغه العربیه و المعرفه التامه بدقائقها و اسرارها. و قد تناول هذا المقال نبذه من الابحاث المتعلقه بهذا الجانب مع مقارنه بینها و بین ما فی بعض التفاسیر والمصادر اللغویه مبدیا الرای فی ها بالاستناد إلی الادله و الشواهد.
    کلیدواژگان: المعنی الحقیقی، المعنی المجازی، المبالغه، التضمین
  • نادر نظام طهرانی صفحات 169-176
    کان اسم الخطیب التبریزی یحیی بن علی (421502 ) یترددفی المحافل الادبیه فی القرن الخامس الهجری و لا زال، و قد شغلت شخصیته الذاتیه والعلمیه الرای العام آنذاک لما تخللها من صفات مرضیه حینا و غیر مرضیه حینا آخر، تنطبع بطابع العصر الذی عاش فیه و تناق مع التیامه المنغمس فی اللهو احیانا والعوده إلی الصراط المستقیم احیانا اخری، و هذا ما دعانی للبحث حول مجریات حیاته المختلفه و ما دار حولها من اخبار و اقوال و ما تبعها من تهم و طعن و جهت إلی تلک الشخصیه، مشوقه إیاها تاره و منافحه عنها تاره اخری، کما بحث حول مکانته العلمیه و رای المورخین فی ها، والمنزله التی تبواها فی عالم الآداب وصلته بنظام الملک موسس المدارس النظامیه، و حامل لواء العلم والآداب فی ذلک الزمن.
    کلیدواژگان: الخطیب التبریزی، مکانته العلمیه، نظام الملک، الخطیب البغدادی
|
  • Seyed Ebrahim Arman Pages 11-31
    The present paper is an attempt to study a contemporary author, critic and artist from Kuwait in the hope that it may lead to more thorough researches in the analysis of comparative studies of Iran and countries around Persian Gulf-whose cultural as well as economic interactions has a long historical background- eventually culminating in praiseworthy works.This paper is a literary review of some masterpieces, the product of prolonged years of study of an author who is considered among Kuwait’s outstanding contemporary writers and whose works and critical perspectives have been echoed in the modern literature of the Arab world.
    Keywords: Kuwait, Literature, eloquent poetry, Nabati poetry, prosody, meter, Rhythm
  • Masoud Akbarizadeh, Hedayatollah Taghizadeh, Setareh Mashayekhi Pages 33-51
    The present article considers literary works and the criteria for their evaluation. It argues the relationship between construction and consistency.Construction and consistency are like the two wings of a bird for literary works. The article also discusses imagination, grace and other factors which cause construction and consistency.
    Keywords: Literary works, interpretive, poetic, Imagination
  • Fatemeh Khalili Pages 53-74
    The present article is an attempt to review the Syrian Short Storyfrom the period between 1931 to 1947 and its development. Syrian Short Stories in this period are affected by cultural, political and historical events.
    Keywords: Literature, Story, short story, Syria
  • Meysam Tarom Pages 75-86
    Due to the existence of different criticism criteria in different eras, the critics have applied different and sometimes opposing methods in literary criticism. The present article studies the popular methods of literary criticism and the evolution of one special method which has been called preference in some era and comparison in some other era.
    Keywords: literary criticism, Aesthetics, rhetorical forms, Comparison
  • Mohammad Hadi Morady, Sohbatollah Hasanvand Pages 87-110
    Abu Foras Hamdani and Masoud Saad Salman spent many years of their lives far from their home in prison. The prison’s condition made them compose poetry which expresses their emotions and concerns in regard to the events of the time and realities of the life.This sort of poetry has got some technical characteristics which make it a special type of literature.
    Keywords: Rumiyat, Habsiyat, Comparison, Form, Content
  • Mehdi Momtahen, Abdol Ghader Ekrami Pages 111-120
    Old and modern orators have applied poetic formats to express their concerns in a beautiful manner since the music and rhythm of poetry makes the content more effective.The phenomenon of poetry is not exclusive to any special civilization but rather exists in all nations.Bedouins have an innate interest in poetry due to the environment of the desert which is very imaginative.The present article studies the status of poetry after the emergence of Islam.
  • Soroor Mehrpouya Pages 121-151
    The present article surveys the personality and the life of Mohammad Maghout and studies and analyzes the play of the Hunchback Sparrow in regards to the form and content. Mohammad Maghout is one of the most prominent poets and writers from Syria in the temporary century. Such a personality is worth to be studied through his works to understand his concerns and thoughts.
    Keywords: Mohammad Maghout, the Hunchback Sparrow, play, theme
  • Saeid Najafi Asadollahi, Shafi Borhani Pages 153-168
    The present article is about the Zemakhshari’s Al-Kashaf commentary. In this book the author has paid a lot of attention to the literary aspects of Quran.One of the most important aspects of this commentary is it’s lexical analysis of the words. The researcher then compares these analyses with those which exist in Quran while providing reasons and explaining his views about them.
    Keywords: figurative meaning, true meaning, exaggeration
  • Nader Nezam Tehrani Nezam Tehrani Pages 169-176
    Khatib Tabrizi is a famous scholar from fifth Hijry century. He has been named with positive and negative characteristics. This article studies and judges the things he has been accused of or appraised for. Also his scientific status and historian views about him and his role in literature are discussed in the present article.
    Keywords: Khatib Tabrizi, scientific status, khatib Baghdadi