فهرست مطالب

ثقافتنا - پیاپی 32 (1391)

فصلنامه ثقافتنا
پیاپی 32 (1391)

  • تاریخ انتشار: 1391/10/12
  • تعداد عناوین: 9
|
  • ابو القاسم سعدالله صفحات 7-25
    کان بین المغرب الإسلامی ومکه تبادل ثقافی عریق یرجع إلی الفتح الإسلامی ولکن فی اشکال مختلفه، روحیه ومادیه. وبتقادم العهود اصبحت الرحلات التی دونها المثقفون المغاربه عباره عن معالم تاریخیه عن هذا التبادل، لان الحجاج المثقفین کانوا یتفاعلون مع معطیات الثقافه الإسلامیه اخذا وعطاءا. ومن اصحاب الرحلات المغاربیه ابو القاسم العیاشی الذی، دون نشاطه العلمی وملاحظاته الاجتماعیه برویه نقدیه وتحلیلیه فی کتابه ماء الموائد...
  • صفحات 27-44
    للمستشرقین مواقف متباینه تجاه کتاب الله العزیز بین إیجابیه وسلبیه، ولکن ترجماتهم یسودها النقص بسبب لجوئها إلی الترجمه الحرفیه للعبارات الاصطلاحیه، ونسبه المفردات العربیه إلی جذور اجنبیه، واستخدام مصطلحات مسیحیه فی الترجمه، ویعمدون احیانا إلی التحریف وإلی إدخال تعلیقات وتفسیرات فاسده فی الهوامش قد یکون بعضها راجعا إلی عدم فهم اللغه العربیه...
  • حمدی عبدالرحمن حسن، محمد عاشور مهدی صفحات 45-74
    هذه الدراسه تتناول الذات الحضاریه الافریقیه فی إطار الإسلام من خلال ثلاثه عناصر: التاریخ، الموثرات الخارجیه، وقضایا النظام الدولی الجدید، وتاتی صعوبه الدراسه فی هذا الحقل من تحدید نماذج الدراسه: هل الحدیث عن مجتمعات إسلامیه او جالیات إسلامیه او ربما اقلیات إسلامیه، إذ لا تتوفر الإحصاءات الدقیقه...
  • حسن بشیر صفحات 75-106
    إن ظهور مصطلح الإرهاب موخرا فی دراسات الحقوق والعلاقات الدولیه جاء نتیجه للتطورات التی حصلت علی صعید علاقه الإنسان بالإنسان فی ظل منطق القوه والبنی والموسسات التی توید هذا المنطق فی العصر الحاضر. لقد اوجدت التطورات الهیکلیه المذکوره فیما یخص التعریف النظری (Conceptual Definition) والتعریف الإداری (Administrative Definition) لمصطلح الإرهاب اوجدت خطابا جدیدا بشان الدراسات المرتبطه بالعلاقات والحقوق الدولیه. علی ان الخطاب الجدید هذا یخضع لتاثیر العلاقات التی تلعب دورا حاسما فی خلق العمل الإرهابی (Terrorism Actions) او الهویه الإرهابیه اکثر مما یخضع لنوع العمل الإرهابی (Terrorism Acts) ای بعباره اخری «التجسید الإرهابی»...
  • نادیه محمود مصطفی صفحات 107-134
    یغلب استخدام حوار الادیان، حوار الثقافات، حوار الحضارات، کمترادفات، إلا ان تاصیل الدراسات الحضاریه یقتضی التمییز بین المستویات الثلاثه وإن لم یکن بالإمکان الفصل بینها، حیث تتقاطع هذه المستویات بطریقه او اخری، انطلاقا من تعدد تعریفات کل من الدین والثقافه والحضاره...
  • زکی المیلاد صفحات 135-148
    ثمه مقولات تعتبر محاور اساسیه لکل ما کتب عن حقوق الإنسان فی الإسلام. وعلی راسها: مقوله الاستخلاف وتتضمن تشریف الإنسان وضروره دفاع الإنسان عن حقوقه. ثم مقوله الکرامه الإنسانیه، وهی ایضا مستوحاه من القرآن الکریم، وفی ها تاکید علی امرین هما اصاله صفه الکرامه فی النوع الإنسانی، وان هذه الصفه تشمل جمیع الناس بدون استثناء. والمقوله الثالثه هی الحق والحقوق، ومرجع هذه المقوله کتب الاخبار والحدیث فیما یتعلق بحقوق الله وحقوق عباده، اوالحقوق الطبیعیه والوضعیه. وفی هذاالمجال تعتبر رساله الحقوق للإمام زین العابدین علی بن الحسین ذات اهمیه دینیه واخلاقیه...
  • منیر الکمنتر بن الکیلانی صفحات 149-160
    هذا البیت العتیق هو کعبه القطر الافریقی، ومطلع فجره الصادق الحقیقی، وإن کانت شهرته تغنی الکاتب عن التعریف باطواره؛ إذ کتب التاریخ مشحونه بما یدل عما منحه الله من السر الساری والمورد المعین الجاری، ولا غرو فبعض بقاع الارض ایمن من بعض، والحکمه لمن عم حکمه وملکوته الطول والعرض...
  • زینب آذرشب صفحات 161-180
    «إن الکثیرین من إخواننا الإیرانیین لا یتصورون ان لحضارتهم امتدادا بتونس منذ اقدم العصور فهم لا یعلمون ان نسابی البربر القدامی جعلوا اصولهم فی الفرس، وان الطربوش المغربی الذی عم ثلاث قارات اصله من منطقه الشاش وازدهر بتونس، وان إداره او وزاره عامه فی کامل الاقطار العربیه تحمل اسما فارسیا علی وجه الدهر وهی «البرید» وان نظام هذا البرید یحمل الفاظا فارسیه اخری مثل الفرائق...
  • صبحی الصالح صفحات 181-192
    النظر هالعلمیه إلی الماء فی التصور الإسلامی لم تنحصر فی مادته الاولیه للخلق والتکوین، بل تناولته فی جمیع المجالات بصوره تختلف عن تلک التصورات والظنون. فهی اقرب إلی التصور العلمی الرصین الذی یتجنب افتراضات المتفلسفین وغیبیات المیتافیزیقیین ویرفض میثولوجیا الاسطوریین، ویتضمن تحریک الحوافز النفسیه لمواصله الإنتاج والعطاء عن طریق إحیاء الموات...