فهرست مطالب

اللغه العربیه و آدابها - سال پنجم شماره 8 (ربیع و صیف 2009)

مجله اللغه العربیه و آدابها
سال پنجم شماره 8 (ربیع و صیف 2009)

  • تاریخ انتشار: 1387/06/20
  • تعداد عناوین: 8
|
  • جعفر امشاسفند صفحه 5
    ان التحدی الاکبر الذی نواجهه الیوم فی مجال التعلیم هو کیفیه استخدام التقنیات الحدیثه من اجل إحداث نهضه تعلیمیه کبیره تساعدنا علی ضمان مکانه اللغه العربیه فی اداء مهامها کوسیله الاتصال بین المسلمین، وإدخال التقنیه فی التعلیم لم یعد خیارا بل اصبح واجبا؛ و ذلک لان الإمکانیات التی تقدمها، تساعد العملیه التعلیمیه وتودی إلی زیاده حصیله المعلومات التی یستطیع الطالب استرجاعها، کما ان لها فوائد هامه اخری لایمکن تقییمها من خلال الرد علی اسئله الامتحانات، فهی تعد الطالب وتوهله لمواکبه العصر الحدیث.
    هذه المقاله تحاول القاء الضوء علی بعض التقنیات الحدیثه فی مجال التعلیم و دورها فی تنمیه المهارات اللغویه و تتحدث عن صعوبات تعلم دروس اللغه، خاصه دروس المکالمه و الانشاء و مختبراللغه لدی طلابنا و التی تعد البنیه الاساسیه لتعلم ایه لغه من اللغات و تتحدث ایضا عن الامکانیات و عن الوسائل التعلیمیه الحدیثه مثل الحاسوب و البرمجیات الحاسوبیه و الانترنت و غیرها من التقنیات التی نستطیع ان نستخدمها فی تحسین عملیه تعلیم المهارات اللغویه الی الطلاب.
    کلیدواژگان: المهارات اللغویه، التعلیم، الحاسوب، الانترنت
  • اسحق رحمانی صفحه 25
    عملیه التدریس ایا کان نوعها او نمطها اومادتها تعتمد اعتمادا کبیرا علی الکتاب المدرسی، وهو رکن هام من ارکان عملیه التدریس، وترجمه حیه لما یسمی بالمحتوی الاکادیمی للمنهج، ولذلک تعتبر نوعیه و جوده الکتاب المدرسی من الامور التی تشغل بال المهتمین بالمحتوی والماده التعلیمیه وطریقه التدریس. وفی الحالات التی لا یتوافر فی ها المدرس الکفء، تزداد اهمیه الکتاب وضرورته فی سد هذا النقص. ونحن نفتقر الآن إلی ذلک المدرس الکفء فی میدان تعلیم اللغه العربیه للناطقین بالفارسیه، مما یجعل حاجتنا إلی المواد التعلیمیه المناسبه لطلابنا حاجه ضروریه وملحه. و فی هذه المقاله احاول بإذن الله بذکر بعض المشاکل الموجوده و کیفیه معالجتها.
    کلیدواژگان: اسس، إعداد، کتاب، اللغه العربیه، الناطقین بالفارسیه
  • سیدابوالفضل سجادی، ابراهیم اناری * صفحه 41

    نحن الإیرانیین لاننظر إلی اللغه العربیه کلغه اجنبیه، بل نعتبرها لغه دیننا و ثقافتنا الإسلامیه، لذلک علینا ان نتعلمها تعلما یساعدنا فی حفظ دیننا الإسلام، إذ لایحفظ دین و لا ثقافه إلا بحفظ اللغه، و قد صدق من قال:حفظ اللغات علینا فلیس یحفظ دین فرض کفرض الصلات إلا بحفظ اللغاتالمقارنه بین قواعد اللغتین امر هام فی تعلم اللغه، و هی تساعدنا فی الترجمه و التفهیم و التفهم فی اللغتین، نحاول فی هذه المقاله ان نقارن مبحث الصفه فی اللغتین العربیه و الفارسیه مستعینین بالکتب النحویه العربیه و الفارسیه. و الجدیر بالذکر ان انواع الصفه کثیره فی اللغه الفارسیه مثل الصفه الفاعلیه و المفعولیه و المنسوبه و التعجبیه و المبهمه و الصفات المتقدمه و المتاخره، بینما لاتوجد هذه الصفات فی اللغه العربیه، یعنی ان ما یعادلها فی العربیه لاتعتبر صفه، بل یعادل هذه الصفات اسالیب اخری فی العربیه، و لیست هذه الصفات فی الفارسیه، لذلک بالمقارنه بین قواعد اللغتین ان ندرس هذه القضایا.

    کلیدواژگان: الصفه فی العربیه، الصفه فی الفارسیه، المقارنه بینهما
  • حامد صدقی، صفر بیانلو * صفحه 63

    لا نتصور قصیده تخلو من عناصر الایقاع الا و هی تضم فی طیاتها قسطا اکبر منها، و إن خرجت علی بعض الوان العناصر الموجوده فی الشعر الحدیث. فالوزن العروضی هو بدوره یعد اهم عنصر من الایقاع الخارجی فی الشعر القدیم و الحدیث، وبه یتمیز الشعر عن النثر. و کذلک القافیه الموحده او المتناوبه التی تشکل بدورها عنصرا ثانیا هاما للایقاع الخارجی، و إن قل حضورها فی الشعر الحدیث. و اما الشعر الحدیث فوجد لنفسه عناصر اخری من الایقاع الداخلی، تتمثل فی تجانس الاصوات، و الالفاظ الترنیمیه، و ذکر اسماء آلات الایقاع و افعالها، و تکرار اللفظ و العباره، و الاغانی الشعبیه. و هی کلها عناصر للایقاع، یحیط بالشعر کل منها حسب ما یحظی به من اهمیه. و الشاعر المعاصر یلعب دور المنفذ و المنسق لهذه العناصر لما یتمتع ببراعه فی بث القول الشعری فتنبض قصائده بالنغم و الموسیقی مع القیم الشعوریه التی تبوح بها احیانا. فها هو بدر شاکر السیاب، الشاعر العراقی المعاصر، الذی تمکن من صیاغه القول الشعری، و هو یتمتع بتلک العناصر کلها. و الذی کان علی وعی بدور هذه العناصر فی منح القصیده إیقاعا و شعورا من عده جوانب، و الذی نجح فی عمله الفنی نجاحا حاسما، لما فیه من ایقاع جمیل حیث اثارت قصائده النقاد لنقد ابداعاته الشعریه.

    کلیدواژگان: عناصر الایقاع، الشعر الحدیث، السیاب
  • عیسی متقی زاده صفحه 87
    ان العلاقات بین العربیه و الفارسیه فی مختلف المجالات کثیره وعریقه بدات قبل الاسلام بقرون و استمرت و تنوعت باشکال مختلفه بعد ظهور الاسلام حتی یومنا هذا. دخول المفردات العربیه و القرآنیه مظهر من هذه العلاقات المتنوعه، و هذا موضوع یحتاج الی دراسه موسعه فی القرون المختلفه من حیث احصاء المفردات العربیه حسب الزمان و المکان و دلالاتها اللغویه. ان البیهقی شخصیه فذه فی مجال کتابه التاریخ و کتابه «تاریخ البیهقی» یعد من الکتب القلیله الباقیه باللغه الفارسیه من عصر ما قبل المغول من القرن الخامس و یعتبر من امهات الکتب فی الادب الفارسی. لیس البیهقی موجدا لفن التاریخ فقد سبقه مورخون کثیرون و لکن البیهقی هو الوحید الذی فهم حقیقه التاریخ و ادرک آداب کتابتها و الابداع الذی اوجده البیهقی لم یسبق له مثیل.استعمل البیهقی المفردات العربیه فی نثره لانها کانت متداوله فی لغه المحاوره و الکتابه، یستخدم البیهقی المفردات العربیه فی معانی ها الاصلیه و فی غیر معانی ها، و فی بعض الاحیان یتصرف فی ها مضیفا الی ها بعض الحروف و العلامات بهدف تغییر الشکل الظاهری او تغییر معناها. استعمال المفردات العربیه فی «تاریخ البیهقی» اکثر بکثیر من ال «شاهنامه» للفردوسی، والسبب فی ذلک یعود الی ان البیهقی کان طویل العمر وبدا کتابه تاریخه فی اواخر عمره.
    کلیدواژگان: المفردات العربیه، تاریخ البیهقی، العلاقات الثقافیه
  • السید محمد رضی مصطفوی نیا، ابوالفضل رحمنی صفحه 103
    لا شک فی ان موضوع الوطنیات من المواضیع التی یتناولها الشعراء فی اشعارهم بین حین وآخر، ولکن بعضهم وبسبب عشقهم العمیق لوطنهم، قد تناولوه من زوایا مختلفه و بمضامین متنوعه تنصب جمیعها فی حب الوطن والتفانی من اجله. ومن بین هولاء الشعراء، یمکن التلویح لملک الشعراء بهار ومعروف الرصافی اللذین اشتهرا بین ابناء جلدتهم بهذا النوع من الشعر فی بلدیهما. فهما قد ترعرعا فی فتره زمنیه واحده وکلاهما کانا ساخطین من الاوضاع السیاسیه الحاکمه آنذاک فکان لهما مواقفا متشابهه لمجریات الاحداث علی الصعیدین السیاسی والاجتماعی.
    تتناول هذه المقاله المضامین الوطنیه لاشعار هذین العلمین الداعیین للتحرر، و مقارنه البعض مع بعضها.
    کلیدواژگان: ملک الشعراء بهار، معروف الرصافی، الوطنیات، مقارنه
  • فرامرز میرزایی، علی پروانه صفحه 123
    یعد الشاعر المصری الحداثی صلاح عبدالصبور من ابرز شعراء مصر بعد امیر الشعراء احمد شوقی، و له التجارب المتعدده فی المسرحیه والدرام المنظوم. إستفاد عبدالصبور من التراث الصوفی، وعمل جادا فی إقتراب لغته الشعریه إلی اللغه الصوفیه الخلابه، وخلق بذلک لنفسه لغه شعریه خاصه متمیزه بالتراث الصوفی والتاریخی. وظاهره الموت من الظواهر التی التقی بها الشعر الحداثی بالتجربه الصوفیه. فاستخدم صلاح عبدالصبور هذه الظاهره فی شعره متاثرا ب«الخیام» الشاعر الایرانی الشهیر، مما تمکن لنا تسمیته ب «الموت الخیامی». تاثر الشاعر بمعانی الموت _ التی تلح فکرته إلحاحا شدیدا علی وجدان وتلون افق رویته _ فی رباعیات الخیام واصطبغت موقفه عن الموت صبغه فلسفیه نتیجه لهذا التاثیر. ثم اضفی علیه لونا شفیفا من الفلسفه الوجودیه الغربیه فی معنی الموت و مزج بین الفکره الخیامیه للموت و الفکره الوجودیه له وجعلها قدیما عصریا فی آن واحد.
    کلیدواژگان: ظاهرهالموت، صلاح عبدالصبور، الخیام
|
  • Jafar Amshas, And Page 5
    Nowadays using new technologies in education is one of important challenges of Educational Associations. Using new technologies cause increase of efficiency in education. In this paper, the place of IT in education of 4 language skills has analyzed and difficulties of Arabic Language students in related courses have discussed. Using computer, educational software, Internet and other equipments in language education has discussed, too.
  • Eshagh Rahmani Page 25
    Teaching whether it is the type,method,subject or the content, is depended on the textbook to a very great extent and it is one of the most important elements of the learning procedures, and a flowing and updated interpretation for what is called the academic context for the method, and therefore the type and the quality of the textbook is from the issues that concerns those who care about the content and the subject of teaching and the teaching method. In times when a skilled instructor is scare the importance of textbooks and the solving of this issue increases significantly. And let us not deny that in the realms of teaching Arabic were lacking that skilled instructor, which make our necessity to proper teaching subjects for our students an essential and important necessity and god willing, in this essay I will try to mention some of the existing problems. ..
  • Seyyed Aboljazl Sajadi, Ebrahim Ana Page 41

    :Arabic languages is not a foreign language for us as Iranins is The language of our religion and Islamic culture. Thus to protect our religion and culture. We should learn it. Because Arabic is not our native language. So one way to learn it is through the comparison and contrast of structure and grammatical points of Arabic and Persian. This issue is very helpful in translating a text. This article has compared the concept of adjectives in Arabic and Persian.

  • Hamed Sedqhy, - Safar Bayanlou Page 63

    Almost no Ode is devoid of rhythmic elements; inside the poem, it possesses some of the major rhythmic elements, thought, it has withdrawn from some elements in modern poetry. Poetry is differentiated from prose by "versification" which is the key element in outer rhythm of both modern and old poetry. Equal or different rhymes can be regarded as the second element of outer poem's rhythm, even though, it is not much practiced today. Modern poetry is equipped with inner rhythms by the harmony of phonemes, the song terminology, voicing all the musical instruments and how they function, the repetition of words and expression, and aboriginal songs. All of the above are the rhythmical elements in which each can dominate, regarding its significance, the poems. Modern poet plays the executive and coordinative roles in these elements; thus, he possesses special skills in composing poems. There fore the odes of

  • Isa Mottaghizade Page 87
    The relationship between the Arabic and Persian languages indifferent domains has existed from centuries before Islam, and continued until the current era. Example, we can refer to the transition of Quranic and Arabic words into the Persian language. In order to understand the meanings of these words we need to extensively study the lexical meanings of the words in different centuries on the basis of time and place. Tarikh beihaghi is one of the main books which has remained from the fifth century before the invastion of "moghol". Beihaghi made use of Arabic words, both the original and the non-original meanings in his writings. Sometimes, by adding some letter and signs to the words he changed the form or the meaning of these words. Beihaghi lived a long life and started writing his book in the late years of his lifel; therefore he made use of Arabic words...
  • Seyyed Razi Mostafavi Nya, Abolfazl Rahmani Page 103
    This reaserch considered a comparative consideration of national poems of two Iranian and Iraqi poets contemporary as malek - ul shoara bahaar and maruef - AI - roosafi that both of them are famous in their countries as "poets of liberty" and eplicity in parols and fierlessness in expressin of opinions are from their oblius properties. Because both of them were unpleasant from the political and social circomstances governing their countries and expressed their dissatis factions and take a similar situation as to happenings and political and social changes as fighting with colonization breaking of laws and unjustice, place of women, poverty, unawareness and other happeninds, we tried, at first, by considering of political and social situations of life time of these two poets and then by considering literal and idiomatic concepts of country and history of national poems and national poets in point of Persian and Arabic literature and
  • Faraman Minaei, Ali Parvalleh Page 123
    Abdol sabur the poet of this age is one of the best poets of egyptafter Ahmad shoghi that go to north and he has different experiences in several genere such as drama and poem. He used from survivor of thought of god in his poem. That is most important characterist of his poem, and he tried to approach this - characteristic to the poem. One of the most important topics that poem of this age with thought of god has link is death. Abdol sabur about death and its meaning in his poem influenced by Khayam's robaiat that is a famous poet. This topic is in a way that can be named khayamys death in poem of Abdol mansor. This effect of poets view about death has a format of philosphical in itself.