اثر المناهج النقدیه الغربیه علی الشعر السوری المعاصر
کان النقد یعنی الحکم علی الآثار الادبیه عند مختلف الشعوب، ومما لا شک فیه، ان النقد العربی کان موجودا منذ الجاهلیه حتی العصر الحاضر؛ اما الشیء الذی لا نستطیع إنکاره، فهو تاثر الادب العربی المعاصر بالنقد الغربی، وهذا التاثر یوجد فی کل البلاد العربیه. فلهذا وجد الشعراء السوریون المعاصرون، مجالا لاخذ هذه المناهج النقدیه الغربیه بنظر الإعتبار فی اشعارهم من الناحیه الکلاسیکیه او الرومنتیکیه او الواقعیه او البرناسیه او الرمزیه او الوجودیه او البنیویه.
تحاول هذه الدراسه، ان تکشف عن مدی تاثر الشعراء المعاصرین بهذه المناهج فی سوریا، وقبل ذلک تتوجه الدراسه إلی بیان هذه المناهج مع الإشاره إلی بدایات التفاعل العربی مع النقد الغربی. ثم تعتمد المقاله، تقسیم التطورات الشعریه فی سوریا عند الرواد والبناه والمجددین، وتاتی بنماذج لکل منهم ومدی تاثرهم بالنقد الغربی؛ وبعد ذلک تقسم نصوص الشعراء علی اساس الإنزیاح إلی ثلاث مدارس، یراس کل واحده منها علم یشکل فی شعره ظاهره تنسب إلیه، وهی مدرسه نزار قبانی، ومدرسه خلیل حاوی، ومدرسه ادونیس؛ وبالإطلاع علی هذه النصوص الشعریه ندرک تاثیر هذه المناهج النقدیه الغربیه فی اعمال الشعراء السوریین المعاصرین شده او ضعفا.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.