الوحده الموضوعیه فی سوره الاعراف

پیام:
چکیده:
اکتناه المعانی الرفیعه للقرآن الکریم وإدراک ما یحتوی علیه هذا الکتاب العظیم، یحتاج إلی دراسه متعدده الجوانب،لان الاسرار والرموز القرآنیه قد تختفی علی المخاطب العام وتحتاج إلی علوم خاصه لإنتشالها من بین المعانی الراقیه والالفاظ الرائعه. ومن هذه الاسرار، سر الوحده الموضوعیه فی السور القرآنیه، خاصه السور الطوال. فإذا نظرنا إلی ظاهر السور الطوال واجهنا موضوعات وقصصا لاتوجد علاقه وثیقه بین مضامینها فی بادئ الرای، ولکن إذا نظرنا إلی هذه السور من نظره الوحده الموضوعیه یمکننا متابعه الهدف الرئیس والمغزی الواحد فی الصور المتعدده المطروحه فی السوره، وعلاقتها بالسور الاخری وتسلسل المفاهیم فی السوره الواحده من جهه وبین السور متتابعه من جهه اخری.
ومن هذا المنطلق، یحاول هذا المقال بناء علی المنهج الوصفی- التحلیلی، دراسه الوحده الموضوعیه فی سوره الاعراف بواسطه تقسیمها علی اجزاء فی داخل السوره، وکیفیه بناء ای جزء علی المحور الرئیس وعلاقه الاجزاء فیما بینها والتناغم والتناسق الموجودین فی ها من حیث تنمیه الموضوع، من المقدمه إلی الخاتمه. ویشاهد بانه إضافه علی تمحور الموضوعات حول المحور الرئیس، وهو الصراع بین الخیر والشر ولزوم تحدید الموقف فی هذا الصراع، قد اثر المحور الرئیس علی السمه اللغویه البارزه للسوره، الوحده الموضوعیه تسبب انسجاما وتلاحما فی السوره بالرغم من طولها وکثره عدد آیاتها. فنستننتج ان سمتها البارزه هو التضاد والتقابل، ویذکرنا هذا الامر بالصراع بین الطرفین المتخاصمین فی مضمون السوره. العلاقه فی اکثر الاحیان کامنه وراء الموضوعات المتعدده المطروحه انها فی علاقه بسوره قبلها وما بعدها من جانب الموضوع العام.
زبان:
عربی
صفحات:
623 تا 644
لینک کوتاه:
magiran.com/p1425727 
دانلود و مطالعه متن این مقاله با یکی از روشهای زیر امکان پذیر است:
اشتراک شخصی
با عضویت و پرداخت آنلاین حق اشتراک یک‌ساله به مبلغ 1,390,000ريال می‌توانید 70 عنوان مطلب دانلود کنید!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی نامحدود همه کاربران به متن مطالب تهیه نمایند!
توجه!
  • حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران می‌شود.
  • پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانه‌های چاپی و دیجیتال را به کاربر نمی‌دهد.
In order to view content subscription is required

Personal subscription
Subscribe magiran.com for 70 € euros via PayPal and download 70 articles during a year.
Organization subscription
Please contact us to subscribe your university or library for unlimited access!