قراءه فی قصیده «بطاقه هویه» لمحمود درویش فی ضوء نحو النص
نویسنده:
چکیده:
نحو النص مصطلح من المصطلحات اللسانیه الحدیثه إذ یهدف إلی التحلیل اللغوی للنص، فهو نمط من التحلیل ذو وسائل بحثیه مرکبه، تمتد قدرتها التشخیصیه إلی مستوی ما وراء الجمله، بالإضافه إلی فحصها لعلاقه المکونات الترکیبیه داخل الجمله.
تهدف هذه الدراسة إلی معالجه نحو النص وتطبیقه علی قصیده «بطاقه هویه» لمحمود درویش. وقد سار البحث لتحقیق مسعاه بما یقتضیه المنهج، فتناول بدایه مفهوم نحو النص ونشاته، ثم عرض لغرضه ومهمته وعناصره النصیة ولمساریه التطبیقیین فی قصیده «بطاقه هویه» وهما تفسیر الترابط النصی ضمن السیاق اللغوی، وتفسیر الترابط النصی اعتمادا علی السیاقات غیر اللغویه.
وخلصت الدراسه إلی ان هذا النص یتمتع بإطار منسجم ومتماسک، وترتبط اجزائها بشکل متواصل ومتسلسل سواء فی الابنیه الکلیه او الجزئیه؛ فالتقنیات اللسانیه المستخدمه فی النص جاءت لتحقیق غرضه وهدفه. فمقاطعه السته او ما نسمی ها بالابنیه الکلیه، کلها مترابطه ومتماسکه وعند تفکیک کل بنیه کبری إلی ابنیه صغری نجد الشاعر قد استخدم اسالیب لغویه - لسانیه شتی لتحسین صیروره تکون النص. بالإضافه إلی ذلک، تبرز المعطیات اللغویه کالإحالات والحذف والتکرار والعطف بشکل جلی فی القصیده بما یوکد – مره اخری- قوه محمود درویش فی إنتاج العمل الإبداعی. کما تبین ان نص قصیده «بطاقه هویه» قد ارتبطت قوالبه بعضها ببعض وشکلت کلا متکاملا، فکانت تدل علی فکره متصله من عنوانه وبدایته وجسده ونهایته... بلغه تجبرنا علی الاستمرار دون توقف.
تهدف هذه الدراسة إلی معالجه نحو النص وتطبیقه علی قصیده «بطاقه هویه» لمحمود درویش. وقد سار البحث لتحقیق مسعاه بما یقتضیه المنهج، فتناول بدایه مفهوم نحو النص ونشاته، ثم عرض لغرضه ومهمته وعناصره النصیة ولمساریه التطبیقیین فی قصیده «بطاقه هویه» وهما تفسیر الترابط النصی ضمن السیاق اللغوی، وتفسیر الترابط النصی اعتمادا علی السیاقات غیر اللغویه.
وخلصت الدراسه إلی ان هذا النص یتمتع بإطار منسجم ومتماسک، وترتبط اجزائها بشکل متواصل ومتسلسل سواء فی الابنیه الکلیه او الجزئیه؛ فالتقنیات اللسانیه المستخدمه فی النص جاءت لتحقیق غرضه وهدفه. فمقاطعه السته او ما نسمی ها بالابنیه الکلیه، کلها مترابطه ومتماسکه وعند تفکیک کل بنیه کبری إلی ابنیه صغری نجد الشاعر قد استخدم اسالیب لغویه - لسانیه شتی لتحسین صیروره تکون النص. بالإضافه إلی ذلک، تبرز المعطیات اللغویه کالإحالات والحذف والتکرار والعطف بشکل جلی فی القصیده بما یوکد – مره اخری- قوه محمود درویش فی إنتاج العمل الإبداعی. کما تبین ان نص قصیده «بطاقه هویه» قد ارتبطت قوالبه بعضها ببعض وشکلت کلا متکاملا، فکانت تدل علی فکره متصله من عنوانه وبدایته وجسده ونهایته... بلغه تجبرنا علی الاستمرار دون توقف.
کلیدواژگان:
نحو النص ، لسانیات ، بنیه ، محمود درویش
زبان:
عربی
صفحات:
119 تا 139
لینک کوتاه:
magiran.com/p1701329
دانلود و مطالعه متن این مقاله با یکی از روشهای زیر امکان پذیر است:
اشتراک شخصی
با عضویت و پرداخت آنلاین حق اشتراک یکساله به مبلغ 1,390,000ريال میتوانید 70 عنوان مطلب دانلود کنید!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی نامحدود همه کاربران به متن مطالب تهیه نمایند!
توجه!
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.
In order to view content subscription is required
Personal subscription
Subscribe magiran.com for 70 € euros via PayPal and download 70 articles during a year.
Organization subscription
Please contact us to subscribe your university or library for unlimited access!