تحلیل الخطاب السردی فی الادب المقاوم الفلسطینی(دراسه روایه «باب الساحه» نموذجا)
الخطاب السردی وسیله هامه لإبراز الافعال، والاحادیث، والافکار الرواییه؛ ویوجد من موقع الراوی والشخصیات الرواییه، وهذا الموضوع قد حظی بعنایه النقاد وعلماء الاسلوب فی العصر الحاضر، ومن اهم العلماء الذین تناولوا هذا الموضوع لیتش وشورت، وإنهما تحدثا عن خمسه اسالیب فی الخطاب السردی وهی التقریر السردی، والاسلوب غیر المباشر، والاسلوب الحر غیر المباشر، الاسلوب المباشر، الاسلوب الحر المباشر فی استحضار الاقوال والافکار. یقوم هذا المقال مستمدا من المنهج الوصفی ضمن احصاء الافکار الرواییه؛ بتحلیل طرق استحضار الافکار فی روایه «باب الساحه»(1990م) لسحر خلیفه؛ نتایج البحث تدل علی ان الراوی قد استمد من الفکر المباشر، والتقریر السردی للافکار، والفکر الحر غیر المباشر کإطار لسرده الروایی؛ لان الفکر المباشر یتیح الفرصه للشخصیات کی تعبروا عن خلجانات نفوسهم فی مختلف المجالات السیاسیه، والإجتماعیه و... واستخدام الاسلوب الحر غیر المباشر یسبب لکی ینتقل الموضوع من قبل خلال صوتین إلی القاری: صوت الشخصیه وصوت الراوی. وهذا الامر یودی إلی تاثیر الروایه بصوره قویه إلی القاری. وسحر خلیفه من خلال هذه الاسالیب ترسم المجتمع الفلسطینی وحیاه المراه فیه بصوره دقیقه وشامله خلال السنوات الاولی للإنتفاضه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.