فهرست مطالب

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال پانزدهم شماره 3 (پیاپی 59، خریف 2023)

  • تاریخ انتشار: 1402/11/11
  • تعداد عناوین: 9
|
  • عبدالجبار زرگوش نسب صفحات 1-22

    تشکل مباحث الالفاظ جزءا مهمامن بحوث اصول الفقه ومن اهمها مساله وضع الالفاظ، ویتفرع علی ذلک البحث عن الإستعمال فبعدان یوضع اللفظ لمعنی یصبح تصوراللفظ سببا لتصورالمعنی،ویاتی عندیذ دورالاستفاده من هذه العلاقه اللغویه التی قامت بینهما فإذا کنت ترید ان تعبر عن ذلک لشخص آخر وتجعله یتصوره فی ذهنه فبإمکانک ان تنطق بذلک اللفظ الذی اصبح سببا لتصورالمعنی.لم یتعرض الاصولیون للإستعمال وحقیقته إلا الیسیر منهم بصوره مقتضبه ماعدا الشهیدالصدر الذی تناولها بالنقد والتحلیل مستعرضاالآراء والوجوه التی یمکن ان تطرح فی هذا الصدد.واختلف الاصولیون فی جواز إراده اکثر من معنی من اللفظ الواحد فی استعمال واحد،علی ان یکون کل من المعانی مرادا من اللفظ علی حده ،فالمانع برای القایلین بعدم الجواز هوتعلق لحاظین بملحوظ واحد فی آن واحد.بما ان البحث عن نظریه الإستعمال واستعمال اللفظ فی اکثر من معنی لم تنقح وتهذب ولازال یعانی من الغموض والتعقید،لذلک قامت هذه الدراسه بمناقشه آراء الاصولیین وعرض اشکالاتهم،مقارنه بعضها مع بعض.الکلمات الدلیلیه: الإستعمال،الإراده الإستعمالیه،شروط الإستعمال،الوضع

    کلیدواژگان: الوضع، الإراده الإستعمالیه، شروط الإستعمال، الإستعمال
  • عسگر بابازاده اقدم، جمال طالبی قره قشلاقی* صفحات 23-45

    الثناییات الضدیه نوع من البناء النصی یوظفه الشاعر لکشف الانساق الضدیه داخل نصه. هذه البنیه النصیه تعد من اهم الظواهر البیانیه فی شعر البیاتی، وقد وظفها بشکل لافت للنظر لیعبر عن آرایه واحاسیسه. ولم یکن توظیف هذه الثناییات إلا للتعبیر عن التجربه التی عاشها الشاعر، فاستطاع ان یصور لنا العالم بکل مناقضاته. هذه الورقه البحثیه تناولت بمنهجها الوصفی التحلیلی الثناییات الضدیه البارزه فیه، منها ثناییه الموت والحیاه، الانا والآخر، والرحیل والعوده، والحب والثوره، والوطن والمنفی واخیرا ثناییه الازمنه. ومن اهم النتایج التی توصلت إلیها هو ان الثناییات الضدیه فی شعر البیاتی تحررت من ضیق الرویه فی استعمال المفردات المتضاده لفظا مقابل الآخر، واخذت دلالات سیاسیه واجتماعیه مختلفه منها نقد السلطات السیاسیه، ونقد الاوضاع الماساویه التی یعیشه الشعب العراقی. کشفت الدراسه ان الموت فی تفکیر البیاتی لازم للحیاه والتجدد، وذلک لبناء مستقبل زاهر للشعب العراقی بإضفاء دلاله اسطوره ققنوس علی بعض شعره احیانا. فاستطاع البیاتی علی الرغم من تقابل الموت والحیاه ان یعقد علاقه تلازم بینهما من اجل الغرض المذکور. والآخر عمل فی شعر البیاتی لرفض الواقع السیاسی والاجتماعی کما یظهر ذلک فی ثناییه الشاعر / الحلاج، واضفی علی نصه دلالات التلاحم بین الواقع والتاریخ. ولاحظنا ان الشاعر جاء بثناییه الشاعر / الیسوع اختزالا لکل معانی الالم والتضحیه والمکابده حیث یتالم من اجل الآخرین ولیس فی ذاته. وقد عقد البیاتی بین الحب والثوره علاقه تلازمیه فاظهرت النماذج ان الثوره لا تتحقق إلا بالحب. اثبتت الدراسه ایضا ان المعاناه فی الغربه واحتمال الآلام لم تکن إلا بغیه بناء مستقبل زاهر.

    کلیدواژگان: عبد الوهاب البیاتی، الثنائیات الضدیه، الشعر العربی المعاصر، السیمیائیه
  • بیان کریمی*، کرمعلی قدمیاری، عبدالله طلوعی آذر صفحات 46-70

    خلال الثوره الدستوریه فی إیران وفتره الصحوه العربیه، تاثر الادب الفارسی والعربی، وخاصه الشعر، بشکل مباشر بهذا الحدث الثقافی السیاسی، بحیث تغیرت موضوعات الشعر وتتماشی مع تیارات تلک الفتره. معظم الشعر الدستوری فی إیران وشعر عصر حرکه الصحوه فی العرب ینتقدون القضایا السیاسیه. فی هذا المقال الذی کتب بطریقه المکتبه، تم التحقیق فی موضوعات الشکاوی السیاسیه من الشعر الدستوری وعصر حرکه الصحوه العربیه وتحلیلها بطریقه مقارنه. تظهر نتایج البحث فساد الحکام والموامرات وخیانه البرلمان والحکومه، والحریه والمقاومه ضد الاستبداد الداخلی والاستعمار الاجنبی، وعدم الکفاءه الشعب والحکومه، والخرافات، وجهل الامه بالحیویه. القضایا الراهنه للبلاد، وسیطره الاجانب والتعدی علی اراضی البلاد وشعبها، والمدافعه عن الاجانب من قبل رجال الدوله والوزراء والمحامین، وإبرام العقود المخزیه، ومنح الامتیازات للاجانب واخذ السیاسات منهم، إلخ من اهم موضوعات الشکوی السیاسی.القضایا الراهنه للبلاد، وسیطره الاجانب والتعدی علی اراضی البلاد وشعبها، والمدافعه عن الاجانب من قبل رجال الدوله والوزراء والمحامین، وإبرام العقود المخزیه، ومنح الامتیازات للاجانب واخذ السیاسات منهم، إلخ من اهم موضوعات الشکوی السیاسی.

    کلیدواژگان: شکوی سیاسیه، فتره دستوریه، حقبه الصحوه العربیه
  • حسن سعادت فر، عالیه یوسف فام*، علیرضا باقر صفحات 71-91

    هناک العدید من القواسم المشترکه بین علم المعانی فی اللغتین الفارسیه والعربیه. لقد قلد معظم علماء الخطاب الفارسی فی اعمالهم وذکروا نفس محتویات دلالات اللغه العربیه دون تغییر او ببراهین فارسیه ومن ناحیه اخری، فقد ذکروا المزید من القواسم المشترکه والتعبیر عن الاختلافات لا مکان له فی اعمالهم. بحث هذا البحث فی الاختلافات القایمه فیما یتعلق بموضوعات النداء، والندبه، والإستغاثه، والمدح ، والذم، والتعجب، والتمنی والترجی بمساعده خبراء فی دلالات اللغتین الفارسیه والعربیه. النتیجه النهاییه هی انه فی المواضیع المذکوره اعلاه، فی حین ان هناک قواسم مشترکه، هناک ایضا اختلافات. ایضا، غالبا ما یکون النموذج الهیکلی للجمل العربیه قایما علی القواعد والقیاس، ولکن فی اللغه الفارسیه، غالبا ما لا تحتوی الموضوعات المذکوره اعلاه علی قواعد هیکلیه خاصه ومتماسکه. وعاده ما یتم تلقی المحتوی بطرق مثل نوع التعبیر ونبره المتحدث.النتیجه النهاییه هی انه فی المواضیع المذکوره اعلاه، فی حین ان هناک قواسم مشترکه، هناک ایضا اختلافات. ایضا، غالبا ما یکون النموذج الهیکلی للجمل العربیه قایما علی القواعد والقیاس، ولکن فی اللغه الفارسیه، غالبا ما لا تحتوی الموضوعات المذکوره اعلاه علی قواعد هیکلیه خاصه ومتماسکه. وعاده ما یتم تلقی المحتوی بطرق مثل نوع التعبیر ونبره المتحدث.

    کلیدواژگان: علم المعانی، الإنشاء، الاختلافات، الترکیب
  • قاسم مختاری*، سودابه بروجی، محمد جرفی، محمود شهبازی صفحات 92-118

    الیوم إذ یلقی الإهمال والغزو الثقافی فی إطار عوامل جذب افتراضیه، بظلاله علی افکار الناس، تتخذ المهمه الاخلاقیه - التربویه للشعر فی میدان الادب، دورا اکثر اهمیه، رغم اختلاف آراء النقاد والادباء بهذا الشان، إلا انه یجب القول بان الشعر لیس مجرد حفنه من التشبیهات والاستعارات والصور، ولا شک انه یحمل معه رساله اخلاقیه وعاطفیه. یتمثل هدف الکاتب، إلی جانب تاکیده علی وجود التفاعل بین الفن والاخلاق، بدراسه دور النرجسیه فی تقدیم النماذج السلوکیه - الاخلاقیه فی الادب العربی المعاصر، وفقا لمنهج تحلیل المحتوی ووصفه استنادا إلی شعر محمود سامی البارودی. تشیر نتایج البحث إلی ان ذلک التطور الضخم الذی حدث فی الادب العربی المعاصر، شق طریقه إلی مجال النرجسیه ایضا، فابعده عن الترکیز علی النرجسیه والتعطش لحب الظهور، وادخله إلی الحدود الطوباویه وتصویر مدینه فاضله، ولذلک ومع استعراض اشعار محمود سامی البارودی، الشاعر العربی النرجسی المعاصر الکبیر، اتضح ان مفاهیم مثل الإشاده بالشجاعه والبطولات، ومقارعه الفقر، وامتلاک الروح الجهادیه والاستشهادیه، وعدم التعلق بالدنیا وملذاتها، والعفه والحشمه، وتجنب النمیمه والکذب والإسراف، والوفاء بالعهد، والصبر والجلد، والسخاء والکرم، هی من جمله اهم مکاسب النرجسیه الادبیه الصحیه فی شخصیه الشاعر.

    کلیدواژگان: النرجسیه الادبیه، هاینزکوهت، البارودی، النموذج الاخلاقی - التربوی
  • مریم ارجمندی، مهدی ظرافت کار*، زهره رفیعی صفحات 119-144
    الخلفیه والهدف

    نظرا لان الادب المقارن هو وسیله لعبور الحدود السیاسیه والعرقیه والثقافیه ، فإن البیانات العقلیه تجد الفرصه للتطویر والخروج من قفلها لتوفیر اساس للإلمام باعمال مماثله بین المجموعات العرقیه الاخری. بطبیعه الحال ، ستکون النتیجه اکتشاف القواسم المشترکه ، والتی ستکشف دراسه کل منها ، بالإضافه إلی الکشف عن التاثیر والتفاعلات ، تاثیر العوامل الخارجیه والبیییه فی تکوین تاثیرات مماثله. تکتسب الرمزیه المقارنه معناها فی هذا السیاق وتزیل العوامل التی توثر علی تکوین کل منها. من الواضح ان اللجوء إلی الرمز یتجنب التصریح، والذی له اسباب مختلفه ، ومن ابرز هذه الاسباب تکاثر الصوره المستحدثه علی عدد الجماهیر ، وهذا الاتساع والتعدد للصوره التی تم إنشاوها هو احد الاسباب الرییسیه لدوام الرمز فی الاعمال الادبیه.

    نتیجه

    فی النهایه ، اصبحت الرموز الرومانسیه والقومیه لنزار قبانی ورموز سیمین بهبهانی الشخصیه والطبیعیه اکثر بروزا من ای شیء آخر ، ویتضح موقف کل منهما بذکر امثله فی هذا الصدد. فی هذا المقال، قمنا بدراسه مقارنه لشاعرین معاصرین إیرانی وعربی، هما سیمین بهبهانی ونزار قبانی، بمنهج الدراسات المکتبه والمنهج الوصفی، وفحص تاثر هذین الشاعرین بالرمز.

    کلیدواژگان: سیمین بهبهانی، مقارنه، نزار قبانی، رمز
  • حسین جوانمردی، جواد سعدون زاده، سهاد جادری صفحات 145-166

    یهدف هذا المقال بناء علی الاسلوب التوصیفی التحلیلی فحص جوانب الالتزام فی شعر الشریف الرضی وابن معتوق الموسوی لانهما من الشعراء الذین عکسا الالتزام بعد ان عملا به فی حیاتهما، حیث یمکن العثور علیه بوضوح فی شعرهما وذلک لنشویهما علی ضوء التعالیم الدینیه فی اسرتین ولاییتین، وتعرفهما علی التعالیم الإسلامیه والقرآنیه منذ صغرهما، هذه التنمیه ادت إلی ابتعادهما عن الفحشاء والمنکر حیث ترکا قصاید طاهره وصادقه بعیده عن الإبتذال والمجون، کما یستهدف هذا المقال تعرف المتلقی ببعض افکار هذین الشاعرین العظیمین. التعبیر عن هذه التعالیم یدل علی تمسکهما بهذه القیم عملیا ودعوا الجمیع إلیها من اعماق قلبهما. یظهر هذا البحث ان الشاعرین قد رسما فی شعرهما قیما مثل الابتعاد عن التعلقات الدنیویه، والابتعاد عن الشهوات، والتوکل علی الله، والصبر علی المشقات، وتیسیر الحیاه، والإیمان باصول الدین، والإیمان بشفاعه الایمه وخلاصهم والتفکیر بالموت. کما یدل علی انهما جمعا القیم الروحیه بالقرآن وکلام الإمام علی (ع) وحثا القاری بالتفکر فی ضوء هذا الانصهار. استخدم ابن معتوق فن التجسید وبهذه الطریقه قد اعطی ابیاته حیویه ونشاطا کثیرا. إنه یشیر إلی واقعه غدیر خم ویستخدم عنصر الخیال ویقوم بوصف وقایع ذلک الیوم. کما انه یشیر إلی آیه التطهیر فی بعض ابیاته. قد وظف ابن معتوق اسلوب النداء کثیرا حیث خاطب النبی (ص) مستخدما عباره(یا سیدی) وکلمه(مولای) الذی تقدیرها یکون یا مولای.

    کلیدواژگان: ابن معتوق الموسوی، الادب العربی، _ الشریف الرضی، اهل البیت، الالتزام
  • جاسم زغیر الموسوی، حمیده صالحی* صفحات 167-178

    تلعب الدلالات الصوتیه دورا اساسیا فی التعبیر عن جمالیات، وذلک من خلال دراسه صفات الاصوات وتکرار الالفاظ و تناسبها مع معانی، لم یقتصر الشعر العراقی المعاصر علی رعایه حسن النظم فحسب وإنما کان الإهتمام مع ذلک و قبله بالمعنی.عبدالعظیم فنجان (1955-) شاعر عراقی انشد اشعارا رومنطیقیا فی الادب العربی المعاصر وابرز مجموعاته الشعریه هو "الملایکه تعود إلی العمل" یتالف من قسمین، الاول:"شعب من الفراشات والبلور"، وهو احتفاء بالحب بکافه تنویعاته، اما الثانی فیحمل عنوان "اسطوره سارق الکتب" ویتناول اساطیر شخصیه لرجال ونساء، مع فقره مهمه اسمها "إنجیل ملفق" حیث تختلط الحکمه بالقصیده الیومیه.فی شعره نوع من الموسیقی التی لم یدرک الا بواسطه احساس رقیق و فهم دقیق. هذا الموسیقی داخلی تخفی فی ضمیر الالفاظ و التراکیب والجمل و توثر فی السامع تاثیرا خاصا. یلتفت هذا البحث إلی الجمالیه الصوتیه من خلال دلالات الاصوات، وبیان خصایص الاصوات الشعریه. اخترنا مجموعه الشعریه "الملایکه تعود إلی العمل" لکثره ما راینا فیه من دلاله الاصوات علی موضوعه وبسبب دلالات هذه التقنیات الصوتیه فی شعر الشاعر. والغرض من هذه المقاله کشف عن ابعاد جمالیه صوتیه والوجوه الدلالیه والمنهج المختاره فی هذا البحث هو المنهج الوصفی – التحلیلی وفقا لطبیعه الموضوع الذی یحتاج الی التحلیل والبحث. اما اهم نتایج البحث: فمن ابرز سمات مجموعه شعریه "الملایکه تعود إلی العمل" رعایه القوافی والایقاع وکثره استخدام حروف اللین والمد التی تمنح قصیده موسیقی بارعه؛ کما ان التکرار ظاهره اخری فی هذه المجموعه الشعریه توثر فی الایحاء و التوکید علی المعنی المراد.

    کلیدواژگان: عبدالعظیم فنجان، دلالات الاصوات، الصوتی، الشعر
  • وجیهه گلین مقدم، لیلا قاسمی حاجی آبادی*، کتایون فلاحی صفحات 188-210

    وفقا لنظریه میکاییل ریفاتیر الناقد الفرنسوی الامریکی، للشعرعمل غیر مباشر. یستلزم تحقق هذه النظریه عملیه مختلفه فی قراءه الشعر. تدور النظریه هذه علی محور خلق شبکه دلالیه، والسعی لاکتشاف نواه الشعر، عبر تجاوز القراءه الاستکشافیه والوصول إلی القراءه التاویلیه. اما فی القراءه التاویلیه، بعد دراسه العناصر اللاقواعدیه، یقوم القاری بتوضیح الارتباط الداخلی لعناصر الشعر، بالنظر إلی دلالات العبارات. إذ یساعد القاری تحدید التعابیر المتراکمه والمنظومات الوصفیه فی الحصول علی الهیبوغرامات. فی النهایه، تسبب هذه العوامل إلی درک و استیعاب ماتریس الشعر او نسیجه البنیوی. یقوم هذا البحث بإعاده قراءه قصیده هوامش علی دفتر النکسه لنزار قبانی الشاعر السوری، باسلوب وصفی- تحلیلی، علی ضوء نظریه ریفاتیر. تعبر القراءه الاستکشافیه لهذه القصیده عن خیبه امل الشاعر وحزنه، لما تعرضت بلاد عربیه من الفوضی والاحتلال؛ بلغه ناقده ومره. اما القراءه التاویلیه، فتشیر إلی ثلاثه تعابیر تراکمیه، وهی العناصر البالیه والرجعیه، خیبه الامل والهزیمه، وضروره القیام والتحول. إن المنظومات الوصفیه للشعر تکمن فی ماساه العرب بعد هزیمتهم امام العدو المحتل، ویرسمها الشاعر فی عبارات الکلام والعرب. ونستنتج من البحث ان الشعر المقاوم یمکن تحلیله علی ضوء نظریه ریفاتیر، وهو شعر ذو دلالات وطبقات مختلفه، ویمکن للقاری ان یستوعب دلالات اعمق للقصیده عبر هذه النظریه.

    کلیدواژگان: نزار قبانی، القراءه التاویلیه، میکائیل ریفاتر، القراءه الاستکشافیه
|
  • abdoljabar zargoshnasab* Pages 1-22

    The study of terminology forms an important part of the studies of the fundamentals of jurisprudence, the most important of which is the issue of formulation, and branching from that research on usage. In his mind, you can pronounce that term, which has become a reason for the perception of the meaning. The fundamentalists have only been subjected to use and its truth in a brief way, except for the martyr al-Sadr who addressed it with criticism and analysis, reviewing the opinions and aspects that could be presented in this regard. One usage, provided that each of the meanings is intended from the word separately, so the impediment is in the opinion of those who say that it is not permissible and it is related to one remark at the same time, since the search for the theory of use and the use of the word in more than one meaning has not been refined and refined and is still suffering from ambiguity and complexity, for that reason This study discussed the views of fundamentalists and presented their problems, comparing each other with each other.

    Keywords: Use, conditions of use, statusing, use will
  • askar babazadeh aghdam, jamal talebi* Pages 23-45

    Dual contrasts are a kind of textual structure that the poet uses to reveal the harmony of contradiction within the text. This type of textual structure is one of the most important forms of expression in the poetry of al-Bayati, and she has used it significantly to express her thoughts, ideas and emotions. The present study, with a descriptive-analytical approach and criterion of Bayati's collection of poetic works, examines some important dual contrasts such as the contrast of death and life, me and the other, travel and return, love and revolution, homeland and exile, and the contrast of times. One of the most important findings of the present study is that the dual confrontations in Bayati's poetry have gone beyond a limited perspective, that is, word-for-word confrontation, and have taken on various political and social implications such as critique of the ruling hegemony and critique of the tragic situation of the Iraqi people. Regarding the contrast between life and death, research has shown that death, from Bayati's point of view, is necessary for the revitalization of Iraq. In contrast to me and the other, it was concluded that the other has played an effective role in expressing Bayati's wishes and desires and thoughts and ideas and deepening her innate will in different situations. In connection with the confrontation between the journey and the return, it was revealed that the Bayati journey was a journey in search of hope and the promised dream. Bayati established a link between love and revolution,

    Keywords: binary oppositions, Abd al Wahhab Al-Bayati, Contemporary Arabic Poetry
  • bayan karimi *, karamali ghadamyari, abdollah toloei azar Pages 46-70

    During the constitutional revolution in Iran and the period of the Arab Awakening, Persian and Arabic literature, especially poetry, was directly affected by this cultural and political event, so that the topics of poetry changed and were in line with the currents of that period. Most of the constitutional poetry in Iran and the poetry of the era of the Awakening movement in the Arabs criticize political issues. In this article, which was written in the library manner, the topics of political complaints from constitutional poetry and the era of the Arab awakening movement were investigated and analyzed in a comparative way. The results of the research show the corruption of rulers, conspiracies, betrayal of parliament and government, freedom and resistance against domestic tyranny and foreign colonialism, incompetence of people and government, superstition, and ignorance of the nation's vitality. The current issues of the country, the control of foreigners and the encroachment on the lands and people of the country, the defense of foreigners by statesmen, ministers and lawyers, the conclusion of shameful contracts, the granting of privileges to foreigners and the taking of policies from them, etc. are among the most important topics of political complaints. The current issues of the country, the control of foreigners and the encroachment on the country's lands And its people, defending foreigners by statesmen, ministers, and lawyers, concluding shameful contracts, granting privileges to foreigners and taking policies from them, etc. are among the most important topics of political complaint.

    Keywords: the era of the Arab Awakening, a constitutional period, A political complaint
  • hasan saadatfar, Alieh Yousseffam*, alireza baqer Pages 71-91

    There are many commonalities between the science of meanings in Persian and Arabic languages. Most of the scholars of Persian language rhetoric have imitated in their works and have mentioned the same contents of the semantics of the Arabic language without change or with Persian evidence. The present study has analyzed the existing differences regarding the topics of calling, mourning, asking, praising and condemning, wondering, wishing and recommending with the help of experts in the semantics of Persian and Arabic. The final result is that in the above-mentioned topics, while there are commonalities, there are also differences, and the structural model of Arabic sentences is often rule-based and analogical, but in the Persian language, the above-mentioned topics often do not have special and coherent structural rules. Receiving the content is usually done with methods such as the speaker's expression and tone.Receiving the content is usually done with methods such as the speaker's expression and tone.

    Keywords: semantics, structural, differences, Essay
  • qasem mokhtari *, sudabeh bruji, mohammad jorfi, mahmuod shahbazi Pages 92-118

    Today, when cultural neglect and invasion in the form of virtual attractions cast a shadow on people's thoughts, the moral-educational mission of poetry takes on a more important role in the field of literature. Although the critics of Wadiban have different theories in this field; Some believe that art should only serve morality, and on the other hand, there are radical artists who expect only art from a work, and another group believes that there is a mutual relationship between words and images. But it must be said that poetry is not just a bunch of similes, metaphors, and images, and if it does not carry a message, it will not be sealed with eternity. While emphasizing the interaction between art and morality, the author's goal is to investigate the role of narcissism in strengthening behavioral-ethical patterns in contemporary Arabic literature based on the method of content analysis and description with reference to Mahmoud Sami el-Baroudi's poetry. Since our behavior with others is a reflection of our behavior with ourselves; The concepts of narcissism and self-compassion play an important role in creating a sense of empathy and healthy living; Therefore, the subject of study is the narcissistic poets of this period

    Keywords: kuhat, Literary Narcissism, Behavioral, Moral Model, el-Baroudi
  • Maryam Arjmandi, Mehdi Zarafatkar*, Zahra Rafeie Pages 119-144
    Background and Purpose

    Comparative literature is a means of crossing political, ethnic and cultural boundaries, where subjective data find the opportunity to develop and break out of their confines paving the way for getting acquainted with similar works among other ethnic groups. Indeed, the result will be the discovery of commonalities, the study of each can not only reveal the effects and interactions, but also unveil the influence of external and contextual factors in the formation of similar works. Comparative symbolism is beneficial in this framework and can pinpoint the factors influencing the formation of each. Obviously, resorting to symbols is in fact avoiding clarification, which is done due to various reasons. One prominent reason is to multiply the induced image by the number of audiences, and this breadth and multiplicity of the created image is one of the main reasons for durability of symbols in literary works.

    Methods

    This study follows a comparative descriptive approach to investigate the poems of two contemporary Iranian and Arab poets, namely Simin Behbahani and Nizar Qabbani, and the impressionability of each of these two poets in terms of use of symbol. It is obvious that symbols are used to avoid direct perspective was used to investigate the works of two contemporary Iranian and Arab poets, namely Simin Behbahani and Nizar Qabbani, in a library and descriptive manner, with the purpose of pinpointing the influence of symbols on these two poets.

    Keywords: symbol, Code, Simin Behbahani, Nizar Qabbani, comparison
  • hossin javanmardi, javad saadonzadeh*, Sohad Jaderi Pages 145-166

    This article aims, based on the descriptive analytical method, to examine the commitment aspects of the poetry of Sharif Al-Radi and Ibn Maatouq Al-Mousawi, because they are among the poets who reflected the commitment after he worked with them in their lives. Islamic and Qur’anic verses since their childhood, this development led to their distance from immorality and immorality, as they left pure and honest poems far from vulgarity and immorality.‌This article also aims to analyze the hidden meanings in their poetry through study and analysis, as well as trying to acquaint the recipient with some of the ideas of these two great poets. The expression of these teachings indicates that the poets have practically adhered to these values and called everyone to them from the depths of their heart. Ibn Maatouq used the art of embodiment, and in this way he gave his verses much vitality and activity. It refers to the incident of Ghadir Khumm and uses the element of imagination to describe the events of that day. It also refers to the verse of purification in some of its verses. Ibn Maatouq used the method of calling a lot, as he addressed the Prophet (PBUH) using the phrase (my lord) and the word (my lord), whose appreciation is my lord.

    Keywords: AhlalBayt, Arabicliterature, commitment, IbnMaatouqalMousawi, Sharif alRadi
  • jasim zaghir almosawey, hamideh salehi * Pages 167-178

    Phonetic semantics play a key role in expressing aesthetics, through the study of the characteristics of sounds, the repetition of words, and their relevance with meanings.Contemporary Iraqi poetry was not limited to the care of good systems only. But the concern was with that and before it in the sense. Abd al-Azim Finjan (1955-) an Iraqi poet who sang romantic poetry in contemporary Arabic literatureThe most prominent of his poetry collections is "Angels Return to Work", consisting of two parts. The first is: "A People of Butterflies and Crystal", which is a celebration of love in all its variations. The second is titled "The Legend of the Book Thief" and deals with personal legends of men and women, with an important paragraph called "Gospel". Apocryphal" where wisdom mingles with the everyday poem. In his poetry, there is a kind of music that was not perceived except through a delicate sense and a precise understanding. This inner music hides in the conscience of words, structures and sentences and affects the listener with a special effect. This research pays attention to the vocal aesthetics through the semantics of sounds, and the statement of the characteristics of poetic sounds. We chose the collection of poetry "The Angels Return to Work" because of the abundance of what we saw in it of the sounds' indication of its subject matter and because of the implications of these vocal techniques in the poet's poetry.

    Keywords: poetry, Abdul-Azim Finjan, phonetics, semantics of sounds
  • vajihe galyan moghadam, Leila Ghasemi Hajiabadi*, katayoon fallahi Pages 188-210

    Semiotic analysis of the ballad ‘"Havamesh Ala Daftar Al Naksa" by Qobbani based on the Reifatore's theoryBased on Rifater`s theory, poetry has an indirect function. This theory requires a different process in poetry reading. The basis of this theory is discovering the semantic network of poetry, by passing heuristic reading and reaching to retroactive reading. In the second reading, the reader investigates ungrmmatically elements and discovers the internal communication of text elements, by finding forms of accumulation and descriptive systems. the reader receives the holograms. these discussions lead to the reception and discovery of the structural network of the poetry. This study is based on a descriptive-analytical method and aims to read the "Havamesh Ala Daftar Al-Naksa" by Qobbani.The heuristic reading of this poetry expresses the frustration and sadness of the Arab lyric poet about the unhealthy situation of some Arab countries. retroactive reading shows that Hawamesh's poetry has 3 accumulations and 2 descriptive system."old and rusty elements", "despair and failure" and "the need of uprising and changing" are 3 accumulations of this poetry. The descriptive system of this poetry shows the suffering of Arab nations after defeat of Arab countries, which the poet symbolizes it in "words without work" and "Arab nations". After defining hypograms of the poetry, we reached to the Structural tissue and the origin meaning of the oetry. It is the necessity of getting up and doing something to get upKey words: Qobbani, Rifater, Havamesh ala Dafrae al Naksah, Semiotics, Heuristic& Retroactive reading

    Keywords: Rifater, Qobbani, Semiotics, Heuristic&, Retroactive reading