الواجب المشروط(القسم الثانی)اشکال آلیه المعنی الحرفی
من الإشکالات الوارده علی نظریه الوجوب المشروط: ان مفاد الهییه هو معنی حرفی آلی و لا یمکن تقییده؛ إذ التقیید یحتاج إلی اللحاظ الاستقلالی، وقد حاول المحققون الاجابه عن هذا الاشکال، فذهب المحقق الخویی1 إلی ان المعانی الحرفیه یمکن ان تلحظ استقلالا ایضا. ذهب صاحب الکفایه1 و المحقق الاصفهانی1 إلی ان المعنی الحرفی و إن کان آلیا و لا یمکن لحاظه استقلالا، إلا انه یمکن إنشاوه مقیدا من الاول و هذا لا ضیر فیه. وذهب الاصفهانی1 والسید الامام1 إلی ان المعنی الحرفی یمکن تقییده بالنظره الثانیه، بان ینظر الیه استقلالا بعد إنشایه آلیا. والمحقق النایینی1 بعد قبوله امتناع تقیید الهییه للوجه المذکور سلک مسلکا آخر و ذهب إلی ان القید فی الواجب المشروط لا یرجع إلی الهییه، بل یرجع إلی الماده المنتسبه. وفی هذه الرساله نستعرض الاجوبه، و سنری ان احسن الوجوه الوجه الاول و الثانی و بهما نصحح الواجب المشروط، واما سایر الوجوه فلا تخلو من الإیراد.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.