تحلیل مقارن لآراء الفخر الرازی والعلامه الطباطبائی حول شبهات المعاد الجسمانی
تعد قضایا المعاد الجسمانی والروحانی من القضایا الشایکه التی یتناولها علماء المذاهب الکلامیه فی العالم الإسلامی. فی هذا السیاق یعتقد الفخر الرازی والعلامه الطباطبایی بجسمانیه المعاد وروحانیته. فی هذا البحث نسعی اعتمادا علی المنهج التحلیلی والمحتوایی ان نتوقف علی آراء هذین العلمین الإسلامیین حول هذه القضیه والشبهات المثاره حولها. وبمراجعه آراء الفخر الرازی نجد انه یصرح اکثر فی حدیثه عن المعاد الجسمانی. وحول شبهه "الآکل والماکول"، یقول إن الإنسان یصبح معدوما بالکامل بعد الموت. ونظرا إلی انه یری جواز إعاده الموتی ویعتقد ان الله عالم وقادر، یستنتج ان إعاده المعدوم لیست ممتنعه. یعتقد الفخر الرازی حول شبهه تجرد النفس ان هناک اختلافا بین الروح والجسد واثناء الموت تنفصل الروح عن الجسد وتحلق نحو السماء. کما ان الآیات التی یستند علیها الفخر الرازی حول کون النفس التی لیست الجسم مجرده او غیر مجرده لا تدل دلاله واضحه علیه. فی المقابل یعتقد العلامه الطباطبایی الامتناع فی شبهه الآکل والماکول وإعاده المعدوم، فی اعتقاده لا یقع عدم فی الروح والجسد اثناء الموت. لان الجسد عندیذ یتحول إلی عناصر اخری والروح کذلک مجرده لا تفسد بمجرد الموت. وفی الرد علی شبهه تجرد النفس یعتقد العلامه الطباطبایی ان شیییه الشیء بصورته وهییته ولیست الماده حصرا. وفی اعتقاده ان اجسادنا تکون فی یوم القیامه مثل ما هی علیه الیوم. وکذلک یری العینیه فی النفس هی الحافظ لکیان الإنسان وشخصیته
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.