من التاریخ السردی إلی السوسیولوجیا التاریخیه: تبیین منهجیه مارک بلوخ
کان علم التاریخ علی طول القرن التاسع عشر، متاثرا بالنموذجین «السردی» لفون رانکه، و«الوضعی» لاغوست کنت؛ حیث اتخذ هذا الاخیر من بدء الامر، سبیله نحو الانفصال عن التاریخ. بدا مارکس، ووبر، ودورکیم اول خطاهم التقاربیه، بطرح تساولات علی التاریخ، بعد الهبوط من قمه الوضعیه الشاهقه، وکان مارک بلوخ، هو المورخ الراید فی هذه المبادره التقاربیه؛ حیث ترکت مساعیه هو وآخرون من علماء التاریخ، المنتمون لمدرسهالحولیات، فی مستهل القرن العشرین، اثرا بارزا فی تکوین معرفه حدیثه تدعی السوسیولوجیا التاریخیه. لم تتضح معالم هذه المعرفه الحدیثه بعد؛ حیث یشبه تبادل الآراء بین علماء الاجتماع والتاریخ، وفقا لما قاله برودل، تحاور الصم. هذا وقد ادی تحمس عدد من المورخین فی الإقبال علی نظریات علم الاجتماع وتوظیفها بنمط خاطی، إلی انحرافهم عن مبادی علم التاریخ. والتساول الذی یطرح نفسه فی هذا المجال هو: ما هی العناصر التی ابتنت علیها منهجیه مارک بلوخ فی علم التاریخ، وکیف یتمکن المورخون من توظیفها؟ تشیر نتایج هذا البحث إلی ان العناصر الرییسه لاتجاه بلوخ عباره عن: «نقد التاریخ السردی والمتاثر بالوضعیه»، و«الاقتباس الواسع -لکن- المشروط من المعارف الاخری»، وعرض «التاریخ المقارن»، حیث بإمکان المورخین التمسک بهذه العناصر ومعرفه نماذج من بحوث بلوخ، لعرض التاریخ فی سیاق اکثر موضوعیه واشد صله بالمبادی الإنسانیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.