النسق الانثوی المضمر لصوره المراه الغجریه فی روایه «لعنه کین» لفوزی الهنداوی
النقد الثقافی علی عکس النقد الادبی لا یبحث عن جمالیات النص ووظایفه، کما انه لایکترث بتناغم الجنس الادبی وانسجامه، بل یحاول الکشف عن مضمرات النص، والمعنی الکامن خلف جمالیاته، والمخبوء تحت نمق الاحرف، ویبحث عن المعانی التی تقطن خلف النص الظاهر، لکی یبین مدی تاثیر التراث الممتد من اعماق التاریخ الرحب حتی یومنا هذا. إن شان المراه وحقوقها اقترن بقواعد الحداثه، والادب الحدیث انتهز هذه الفرصه للمناشده بقضیه المراه کی تصبح هی وحقوقها من اهم القضایا المعاصره التی تتجه إلیها اقلام الادباء ویتطرق لها النقاد بحثا عن حریتها وتامین امنها لحیاه کریمه. لذا هدفنا الاس فی هذا البحث هو ان ندرس روایه "لعنه کین" ونحلل الانساق الثقافیه المضمره لصوره المراه الغجریه ونبین دورها فی النص الظاهر والمضمر، ونسفر عما یحجبه الروایی خلف مفرداته وادعاءاته التی جاءت منمقه بشکل نص روایی. إذ عالجنا مساله المراه الغجریه لانها قد عاشت التذبذب بین نظریات المنظرین والخلفیه الثقافیه للمجتمع العراقی، وکانت الاقوال والکتابات تختلف عما یشهده المرء فی الشارع العراقی. هذا البحث وفق المنهج التوصیفی-التحلیلی یسعی إلی کشف النسق المضمر فی روایه "لعنه کین" وقد اتضح لنا من خلال دراستنا لهذه الروایه، ان هناک نسقین یسیطران تماما وبشکل ملموس علی تسلسل احداث الروایه: النسق الانثوی حیث ظهر بصوره: المراه فریسه الرجل الشرقی، والمراه الامیه والجاهله فی روایه لعنه کین، وضعف المراه وانعدام الامن، وجسد المراه الشبق عند الرجل الشرقی. وکما جاء فی النتایج ان الروایی من خلال مخیلته من اللاوعی، کشف لنا عما یجول جوف نهاه ویحدق بمخیلته، وتاثیر الثقافه الذکوریه علی المجتمع العراقی والمفردات التی سبق مفهومها مصطلحها، مما ساعدنا علی إبداء المضمر وإظهار المکنون فی نص الروایی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.