الدور الروائی للزمن فی تکوین عملیه الخطاب الروائی لجیرار جینیت فی روایه «ام سعد» لغسان کنفانی
یوکد الناقد الروایی "جیرار جینیت" فی الخطاب الروایی علی القصه وکیفیه سردها، وینظر إلی الروایه باعتبارها حلقه وصل للتعامل بین القصه والخطاب. وللخطاب فی هذا الاتجاه ثلاثه ابعاد، هی الصیغه، والخطاب، والزمن الذی ینقسم بدوره إلی نظم واستمرار وتکرار. نحاول فی هذا البحث وفقا للمنهج الوصفی التحلیلی وبالاعتماد علی اتجاه جینیت فی الخطاب الروایی ان ندرس بنیه الزمن واساسیات الروایه لنحلل بعدها المساحه ما بین الروایه وبیان الراوی فی روایه "ام سعد"، ونتعرف کذلک علی حجم استخدام غسان کنفانی لهذا الاتجاه من اجل تشکیل هذا النظام والبنیه الرواییه للقصه. تنطلق فرضیه البحث من ان روایه "ام سعد" قد شهدت تداخلا للازمنه الثلاثیه وبالتالی یمکن دراستها وفق نظریه جیرار جینیت. ونتیجه لذلک فإن القصه وبسبب طبیعتها الوصفیه فی بدایتها کانت سلبیه السرعه، لکن فی نهایه القصه وبعد حذف بعض الاحداث غیر الهامه اخذت القصه منحی إیجابیا من ناحیه السرعه والحرکه، لکن النمط العام للحکی او الروی فی الروایه کان احادیا وتمت الاستفاده من مقیاس التکرار لتاکید المعنی فی مضمون القصه. إن الکاتب وبعد کسره للمسار الزمنی الخطی استخدم انواعا من الزمن المضطرب الاستباقی والاسترجاعی، لکن الروایه وعندما تلجا إلی الحوار والمناقشه بین طرفین نلاحظ فیها اکثر اشکال التکرار وهو ما خلق فضاء واقعیا قلص المسافه بین القاری والنص وزاد من حیویه روایه کنفانی وحول نصه إلی نص حی ونشط.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.