الجدل بین ذاکره الماضی وبین مشروع السلوک المستقبلی فی القرآن الکریم قراءه سیمیائیه - ثقافیه لقضیه الخوارق فی سوره الإسراء (الآیات 90 - 95) علی ضوء مبادئ مدرسه تارتو
یتشکل الفضاء السیمیایی فی فتره معینه، من خلال العلامات الرییسه التی یقدمها المرسل علی مستوی الثقافه. فی فترات التاثیر الهایل للثقافه علی محیطها الخارجی، تمتص الثقافه من هذا المحیط ما یتوافق معها، ثم قد تغیر خلال فترات تطورها الشامل، النصوص التی لم تکن تستطیع الحل فیها. تتضمن دراسه الفضاء السیمیایی للقرآن الرویه الخاصه بالقرآن. قد انتزع القرآن الکریم الانساق الثقافیه المسبقه من سیاقها وخصایصها التاریخیه او السیکولوجیه وقام بتاسیس انظمه ثقافیه جدیده دون ان یتجاهل او ینفصل عن الانساق المعرفیه التی جاء فی حیزها تاریخیا وثقافیا. إن هذه العملیه تکتسب مغزاها فقط من الاختراقات السیمیاییه المستمره. بعباره ثانیه، بدلا من ان الحیز الخارجی یقتحم القرآن الکریم کحیز داخلی، الحیز الداخلی هو المقتحم وهو الطامس بذلک مجال اللاتنظیم واللاثقافی الذی ترسخ فی الذاکره السیمیاییه قبل نزول القرآن. علی صعید ارقی من الخرافه والاسطوره التی طالب بها المشرکون فی سوره الإسراء، کان تاسیس المعرفه فی إطار "الخوارق" قایما علی منظور مخالف تماما للتاسیس الخرافی للکفار. فمن خلال توقفنا عند سوره الإسراء، نهدف فی هذا المقال بمنهج وصفی - تحلیلی، ووفق الرویه السیمیاییه - الثقافیه لمدرسه تارتو، إلی دراسه الانقلاب الذی اعلنه القرآن واحدثه علی الصعیدین العملی والنظری لقضیه الخوارق، فیما ان الاستناد إلی بطل اسطوری اولا وفعله الخوارق ثانیا، هو ما طمس فی ذاکره الماضی واصبحت النبوه مقتصره علی الشخص الذی استند إلی ممکناته البشریه، فصار ذلک المشروع للسلوک المستقبلی فی انساق تتدافع. وبالنتیجه، حیث غیر القرآن نسق البطل الاسطوری، قد ارسی قواعد الاختراق والاعجاز من جدید.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.