تمثلات نسق الفحوله المضمر فی روایه «تشرین» لوفاء عبدالرزاق (دراسه علی ضوء النقد الثقافی)
یعد مفهوم النسق من المفاهیم الاساسیه التی یرتکز علیها النقد الثقافی، إذ یهتم هذا النقد بالوظیفه النسقیه فی النصوص والخطابات، ویستقصی اللاوعی النصی مقوضا اللغه البلاغیه التی تتراوح بین تفکیک المشاکل الاجتماعیه بلغه اکادیمیه متعالیه عن الواقع وبعیده عن المشارکه فی حلحلتها، وبین الانغلاق علی بنیه النص دون تجاوزها. وهذا النسق قد یکون فی الاغانی او فی الازیاء او الحکایات والامثال مثلما هو فی الاشعار والقصص والروایات والالحان الشعبیه المسجعه وغیرها من الفنون. فکل هذه العناصر ینطوی تحتها نسق ثقافی ثاو فی المضمر یستقبله السامع او الناظر او القاری لتوافقه الخفی مع نسق قدیم مترسخ فیه.
حاولت هذه الدراسه، بالاعتماد علی المنهج التحلیلی – الوصفی وعلی ضوء النقد الثقافی الذی یبحث فی الانساق الثقافیه المضمره، رصد وتحلیل نسق الفحوله المضمر فی روایه تشرین للرواییه العراقیه وفاء عبدالرزاق، والذی ساهم فی ترسیخ سلبیات شارکت فی بناء الشخصیه العربیه إذ تتجلی هذه الشخصیه فی السلوک الاجتماعی والثقافی عامه، وایضا لتناول بعض الافکار والمفاهیم وطرح بعض التاملات. ولقد درسنا فی المحاور الفرعیه تمثلات نسق الفحوله فی روایه تشرین التی اخذت صورا عده مثل: الحب، والرغبه فی التحکم، والإقصاء، وتستر الفحوله بالدین، والخوف من العار. وقد توصلت الدراسه إلی مجموعه من النتایج؛ اهمها: إن وفاء عبدالرزاق بوعی منها حینا، وعلی غفله منها احیانا، جعلت الصراع القایم بین سلطه الخطاب الذکوری والتمرد علی هذا الخطاب وراء النسق الجمالی والادبی، فسعت إلی شحن روایتها بنسق الفحوله المضمر، لذا تعد روایتها تحتفل بالمرکزی فحسب بل صار الهامش محط انظارها کذلک.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.