فهرست مطالب

مجله دراسات فی العلوم الانسانیه
سال بیست و ششم شماره 1 (ربیع 1441)

  • تاریخ انتشار: 1398/03/06
  • تعداد عناوین: 6
|
  • زهره قربانی مادوانی، مینا عربی* صفحات 1-16

    تتمیز شخصیات البطل فی روایات الطیب صالح بسمات ودلالات کثیره، ابرزها شخصیه «مصطفی سعید عثمان» بصفته بطل الروایه؛ حیث یتمیز بنفسیات متباینه وتصرفات متناقضه، تحیر القاری وتضعه تلقاء لوحه غیر واضحه. وعلی الرغم من ذلک، فإن طرح هذه السلوکیات المتناقضه علی بوتقه البحث السیمیایی سیساعد علی رسم صوره واضحه عنه، تفسر هذه التصرفات وتشفر رموز تعاملاته مع مختلف الناس من شتی الاعراق. وقد اعتمدنا فی هذا البحث اللسانی-السمیایی منهج الدراسات الوصفی - التحلیلی، لیتبین ان مصطفی سعید یمثل عالم السود المظلوم ضد عالم البیض الظالم، حیث لا یری طریق التخلص مما هم فیه فی الانتقام - حسبما یرسمه الکاتب، بل فی اعتماد القدرات النفسیه وبذل المساعی للتزود بالعلوم الحدیثه والتمسک بها لتغییر الظروف الراهنه والسیر إلی عالم افضل.

    کلیدواژگان: البحث الدلالی، بطل الروایه، مصطفی سعید، الطیب صالح، موسم الهجره إلی الشمال
  • معصومه حاجی عموشا، ابراهیم آرمن*، فرهاد طهماسبی صفحات 17-44

    النوستالجیا کمفهوم هو "الحنین إلی ماض مثالی" والحزن والندم والغربه، کما انه یعنی استحاله العوده إلی الماضی وتشمل الذکریات والطفوله والمراحل التاریخیه للوطن. یستخدم النوستالجیا للحنین إلی الماضی فی شعرالمقاومه لاغراض مثل استعاده وتعزیز الهویه الوطنیه والدینیه والوحده وخلق روح الحمیه والإثاره. والغایه من هذا البحث مقارنه مظاهر النوستالجیا وتجلیاتها فی قصاید عبد الکریم الکرمی ومحمد فروخی یزدی فی ظل المقاومه، معتمدا المنهج الوصفی التحلیلی والنهج المقارن علی اساس المدرسه الامریکیه. بناء علی دراسه هذا البحث، وفرت الظروف السیاسیه والاجتماعیه لفلسطین وإیران خلال حیاه الشاعرین حقلا مناسبا لإبراز مظاهر النوستالجیا فی قصایدهما. کما ان الإشاره إلی الهویه العربیه والإسلامیه، الشوق للوطن، فی اشعار الکرمی، وذکر اسماء الابطال والشخصیات القدیمه، وذکری الماضی المجید للوطن عند فرخی یزدی، شکلت اهم مظاهر النوستالجیا فی شعر هذین الشاعرین. کشف البحث عن وجود نقاط مشترکه ومتباینه ، مبینا اسباب ظهور النوستالجیا و انواع مظاهره کموضوع للبحث. النقاط المشترکه؛ هی إحیاء المشاعر الوطنیه والتفاول والامل عند الشعب والإشاده بالمدافعین عن الوطن ضد الاعداء والقاده الخونه المحلیین، فترکت الحاله السیاسیه اثرها علی الشعور النوستالجی. فحمل النوستالجیا روح المقاومه وهو من النوع الاجتماعی والاحتجاجی والوظایفی حتی یکون مدعاه لتحریض الشعب علی الثبات والمقاومه فی سبیل تحریر الوطن، اما فی النقاط المتباینه، توصل البحث إلی ان النوستالجیا الوجودی له الحضور القاطع والاقوی لدی الکرمی غیر ان التحسر والحنین إلی البییه الضایعه لدی فروخی اقوی واشد حضورا فی شعره.

    کلیدواژگان: النوستالجیا، شعرالمقاومه، الادب المقارن، عبدالکریم الکرمی، محمد فروخی
  • کبری راستگو* صفحات 45-67

    یتناول هذا البحث دراسه جدلیه الإنسان المعاصر والعبثیه التی شغلت الجانب الاکبر من اهتمامات الادباء والمفکرین والفلاسفه فی العصر الحدیث.فها هو زکریا تامر ینطلق فی قصته القصیره «الاغنیه الزرقاء الخشنه» من رویه فلسفیه تتشابکفیها العبثیه والواقعیه الانتقادیه السوداء والسخریه الصاخبه لتابین الإنسان المعاصر الذی حنطته المادیات والآلآت المخترعه فی هذا العالم المنحط الذی ضاعت فیه القیم الاصیله والمثل العلیا. بهذا التصور تتمثل الإشکالیه الاساسیه لموضوع البحث فی تحدید دور دلالات النص وإیحاءات عتباته التی تساعد المتلقی لاستیعاب الموضوع المذکور فی القصه المشار إلیها وذلک من خلال نظریه الناقد الفرنسی جیرار جینیت الذی یکشف فی تجربته النقدیه عن العلاقات والمتعالیات النصیه بطرق مختلفه. فمن اهم ما توصلت هذه الدراسه إلیها من نتایج معتمده فی ذلک علی المنهج الوصفی-التحلیلی، هی ان لکل من العنوان وفاعلیه اللون والغلاف الخارجی باعتبارها مداخل للنص، شانه فی لعبه النص،کما ان المتن والفضاء والزمان والشخصیه الحکاییه فی المستوی الدلالی واستناد القاص إلی الترمیز والانزیاح عبر الاستعارات والکنایات فی المستوی الاسلوبی للنص کشف لنا بکل جلاء عن قدره تامر فی مجال انعکاس العبثیه التی تجعل الإنسان المعاصر ینسلخ عن الإنسانیه ونقاء الذات.کذلک انعکس للقاری العدید من اشکال ظهور هذه الفکره وتجلیها لدی الإنسان من خلال الشخصیات القصصیه، فبعضهم یسعی إلی التمرد للإطاحه بالضغط وتغییر الظروف القاسیه، والبعض الآخر یخضع للاستسلام بسبب إحساسه بالإحباط والیاس من عبثیه الحیاه، فیقوم بالاغتراب او الإثم او الانتحار.

    کلیدواژگان: الجدلیه، العبثیه، زکریا تامر، الاغنیه الزرقاء الخشنه، جیرار جینیت
  • طوبی شاکری* صفحات 69-85

    ان التاریخ یظهر ان المناخ المسیطر علی الواقع الاجتماعی والثقافی فی مرحله ما قبل الإسلام کان یفتقر للمبادی والاسس الاخلاقیه فی مجال الحقوق لاسیما الحقوق المتعلقه بالاسره. والحال ینص علی انه ومادمنا ندعی الاخلاق - ونری ان الاخلاق فی الدین قد قام وفق اسس ومبادی - فإن موضوع النکاح وطریقته القایمه علی التوقیع بالإضافه إلی باقی القضایا الحقوقیه المشابهه، تحتاج منا إلی قراءه فاحصه وتدبر عمیق؛ ذلک ان هذا المبدا الإسلامی لا یمکن ان ینطبق تماما مع الواقع الراهن فی المجتمع الإسلامی. من هذا المنطلق یمکننا فقط ان نزعم ان هذا التوقیع الذی یوسس لامر النکاح لا یعد سوی عقد إلزامی وإنه اسس المبادی والاسس والاحکام الفقهیه المتعلقه به تاسیسا تاما بقراءه حدیثه وعصریه تقوم علی اعتبار هذا الامر قضیه مقننه وتاسیسیه وتقبله فإننا نستطیع ان نساهم فی خلق الإبداع کما نستطیع ان نعطی قابلیه الانسجام مع الزمان والمکان فی احسن شکل ممکن. یسعی البحث الراهن إلی تقدیم قراءه جدیده عن الماهیه الفقهیه والحقوقیه للاسره فی الإسلام. وتوصل البحث خلافا للقول المشهور إلی اعتبار امر النکاح امرا تاسیسیا وفق اصلین اخلاقین هما العفاف والعرف وانتهی إلی ان النکاح من الناحیه الشکلیه یندرج ضمن الاحکام التوقیعیه ومن ناحیه المعنی والمضمون یعد امرا تاسیسیا.

    کلیدواژگان: حقوق الإسلام، النکاح، التوقیع، التاسیس، اصل العفاف، اصل المعروف
  • محسن سیفی*، عباس اقبالی، الهام بابلی بهمه صفحات 87-109

    یعد الانزیاح الدلالی من اهم الموضوعات المطروحه فی النقد الادبی الحدیث، وهو ضرب من الخروج عن اللغه المعتاده المالوفه إلی لغه ملوها الاستغراب الکلامی الدلالی، وقد وظفه الادباء وکبار الکتاب فی کتاباتهم واشعارهم کرارا وتکرارا، علی غرار ما نلاحظه فی اشعار جمله من شعراء العرب المعاصرین کبدر شاکر السیاب وادونیس وغیرهم. من اهم القصاید التی تبلورت فیها ظاهره الانزیاح الدلالی قصیده «الاسلحه والاطفال» للشاعر المبدع العراقی بدر شاکر السیاب. فقد تطرق الباحثون عبر منهج النقد الشکلانی فی هذا البحث إلی تجلیات الانزیاح الدلالی - الاستبدالی فی هذه القصیده والتی تتمثل آلیاته فی التشبیه والاستعاره والکنایه وتراسل الحواس والمفارقه. تفید نتایج الدارسه ان هذه القصیده تتمتع بازدواجیه دلالیه بین السلام والحرب یعبر عنهما السیاب باسلوب انزیاحی، فیستخدم آلیات الانزیاح الدلالی- الاستبدالی لیضفی علی نصه الشعری رونقا وجمالا ویعبر عن خوالج ضمیره ومکامن فکره بتقنیات بیانیه تجعل المتلقی یتبع صوره الشعریه الانزیاحیه. فالقصیده تحمل فی طیات سطورها بارقات الامل المعلق علی الاجیال الآتیه المتمثل فی العصافیر والاطفال، کما ان خطاب السیاب فی القصیده احیانا لا یخلو من إمارات الیاس والفشل والعتاب الموجه إلی الآباء الذین قد صاروا طوعا او کرها اداه فی ید تجار الحدید وباعه الاسلحه. الصوره العامه للقصیده تبین لنا التقابل بین دنیا الاطفال فی عصمتها ونشاطها وحیویتها وما تثیر فی القلب من اللذه المستکینه، وما بین الدعوه إلی الحدید والنار والدبابات والرصاص

    کلیدواژگان: النقد الادبی، الانزیاح الدلالی - الاستبدالی، الاسلحه والاطفال، الشعر العربی المعاصر، بدر شاکر السیاب
  • کاظم عظیمی* صفحات 111-142

    إن الانتشار الواسع لتکنولوجیا الاتصالات و المعلومات الرقمیه التی ادت إلی ظهور مواقع تخصصیه وشخصیه تهتم بالمجال الادبی فی عالم الإنترنت وشبکات التواصل الاجتماعی فی الهواتف المحموله، اصبحت انطلاقه لنشر واسع للاعمال الادبیه فی الفضاء الإلکترونی و الافتراضی، و یمکن اطلاق تسمیه " نظریه الادب الافتراضی" علی هذه الحاله للتعامل معها کنظریه جدیده فی عالم الادب و الفن، یمکن ان تهدد الطریقه التقلیدیه لنشر الادب المکتوب لتخلق طریقه جدیده فی هذا المجال. یسعی البحث الحالی بعد وصف و تعریف الواقع الموجود فی العالم الافتراضی إلی تقدیم الادله اللازمه لعرض "نظریه الادب الافتراضی" وفق اسس علمیه. إن تعریف الادب الإفتراضی و بیان العوامل و الخلفیات لظهور الادب الافتراضی ک: زیاده المواقع والقنوات الادبیه، واختبار الاشخاص العادیین و غیر المحترفین لقدراتهم و مواهبهم، و تعدد المحتوی للادب الافتراضی، یمکن اعتبارها من نتایج هذا البحث.

    کلیدواژگان: النظریه الادبیه، الادب الافتراضی، الفضاء الرقمی، وسائل التواصل الافتراضی
|
  • Zohreh Ghorbani Madavani, Mina Arabi* Pages 1-16

    The protagonist characters in Tayeb Salih’s works are characterized by many features; the most notably Mustafa Saeed Osman which is the prominent and challenging one. He shows a completely different personality to the readers with his multidimensional characters. Putting these contradictory behaviors on the linguistic-semiotic course of research will help us draw a certain pattern of this protagonist and interpret his paradoxical behaviors based on the obtained pattern. Using this science in the analysis of Mustafa Saeed, it becomes clear that he is a representative of the dark world of the poor, with the author believing that one should not resort to revenge to free themselves from their current situations but must try, relying on his inborn talents and attempt to master the modern science, to change the status quo and turn it to a better world.

    Keywords: Semantics, Linguistic Study, Protagonist Character, Mustafa Saeed, Tayeb Salih. Season of Migration to the North
  • Masoumeh Haji Amousha, Ibrahim Arman*, Farhad Tahmasbi Pages 17-44

    Nostalgia for sadness, regret and being away from one's home is impossible to return to the past. Past includes memories, childhood, historical periods of the homeland that is lost. Nostalgic glance is used in literary works for purposes such as restoring and strengthening national and religious identities, unity and creating a spirit of movement and motivation. The purpose of this study is to compare the nostalgic effects and its manifestations in the poems of Abdolkarim al-Karmi and Mohammad Farrokhi Yazdi. The research is descriptive and analytical and has used qualitative content analysis relying on comparative method. The hypothesis is that the political and social conditions of Palestine and Iran during these two poets could provide the context, and requirement for attention to nostalgic effects in their lyrics. Reference to the Arab and Islamic identity, the nostalgia of homeland, childhood memories, names of the cities, villages and mountains of Palestine in al-Karmi and references of heroes and ancient figures, is a reminder of the glorious past in Yazdi’s works are the most significant nostalgia effects. And their main goal was identity, the revival of national sentiment and expansion of hope in the people and defenders of the homeland, against foreign enemies and domestic treacherous leaders, as well as sustainability and resistance.

    Keywords: Nostalgia, Resistance Poetry, Comparative Literature, Abdolkarim al-Karmi, Mohammad Farrokh
  • Kobra Rastgoo* Pages 45-67

    This study examines the dialectical mechanism and absurdity, which have occupied the bulk of concerns of contemporary writers, thinkers and philosophers. Zakaria Tamer, who begins the song "Blue Coarse" with a philosophical vision interspersed with absurdity, realistic black criticism and rhetoric toward those influenced by materialism and machinations in this degenerate world where original values and ideals were lost. As such, the basic problem of the research is to determine the role of the text's semantics and its thresholds which help readers absorb the subject mentioned in "the Blue Coarse" to plot based on the theory of French critic Gerard Genette, who shows his critical experience of relations and transcendental transcripts in different ways. The most important findings of this study are based on the descriptive-analytical approach. The title and effectiveness of color, text, space, time, and the character in the semantic field based on the coding and displacement through metaphors, as receptive mechanisms, illustrates the ability of Tamer in the field of creativity and the reflection of absurdity that makes man depart from humanity and self-purity. Many of them seek to rebel the pressure and change the harsh conditions and others because of their sense of frustration and despair that are subject to surrender from the absurdity of life that is alienating, sinful or suicidal.

    Keywords: Dialectic, Absurdism, Zakaria Tamer, The Blue Coarse, Gerard Genette
  • Tuba Shakeri* Pages 69-85

    According to historical sources, socio-cultural conditions governing the post-Islamic society lacked moral foundations in the domain of rights, especially family rights. Now, if we claim that morality is the foundation of Islamic law, the claim for the signing of marriage contract and other legal institutions needs serious reflection, and cannot be in line with the current realities of the Islamic society. From this, one can only claim to have signed the form of this institution as a covenant and consider its related juridical bases and principles to be established by Tom. With the new readings based on its institutionalization and its acceptance give way to the innovation in judgments and provides the ability to adapt to time and place in the best possible manner in different periods. Accordingly, this research uses descriptive-analytical method and library tools to provide a new explanation of family through juridical and legal essence, contrary to the famous jurisprudential sayings and proves the institutionalization of marriage based on the two principles of ethic and chastity and considers marriage as institutionalized in terms of contract, principles, rules and behavioral nature.

    Keywords: Islamic Laws, Marriage, Contract, Institution, Chastity, Famous Principles
  • Mohsen Seifi*, Abbas Eghbaly, Elham Babolibahmeh Pages 87-109

    Semantics deviation is one of the most important issues being abused in literary criticism. In this sense, the departure from the spoken language i.e. from the ordinary writing to the literary language is a poem full of linguistic and artistic wonders. Prominent writers and poets such as Badr Shaker, Adonis and others have always benefited from this aspect. One of the most important allegations that the meaning of de-awareness has been widely used and reflected in Alaslaha wa al-Atfal of Badr Shaker, a great, innovative and contemporary Iraqi poet. In this paper, the authors have adopted a descriptive-analytical approach to highlight the semantic descriptive aspects of the said phrases. This issue has been addressed through various ways and mechanisms such as simile, metaphor, genius, sense, and paradox. The results indicate that deafening of semantics has greatly influenced the creation of literary-poetic language. The general picture of the poem shows the encounter between the children's world and its strength, activity and vitality, and what evokes the heart of the pleasure that is satisfied amid the sound of fire, tanks and bullets. The poet represents the children's world with all skills, and paints the world free of tyrants.

    Keywords: Criticism, Semantics Deviation, Contemporary Arabic Poem, Badr Shaker al-Sayyab, Alaslaha wa al-Atfal
  • Kazem Azimi* Pages 111-142

    The development of digital and online communication and information technologies that have led to the creation of personalized and proficient literary sites on the Internet and social networks are the beginning of a widespread dissemination of literary works in digital and cyberspace. "Virtual Literature" is used as a new literary theory that seeks to break down the format and content of traditional and written literature and create a new plan. After describing and understanding the realities of digital and cyberspace, this paper seeks to provide the necessary reasons for designing and expanding the definition of "virtual literary theory" based on scientific bases. The results of this study explain the Definition of virtual literature, origin and causes of the emergence of virtual literature, such as the increase of literary sites and channels, the examination of ordinary and non-professional individuals, and the multimedia content of virtual literature.

    Keywords: Literary theory, virtual literature, digital space, virtual communication Networks