قبح العقاب او حق الطاعه او استئناف مسلک ثالث
لا اشکال فی ان للعقل حکما عملیا بالنسبه إلی حالات الشک و الاحتمال لتکلیف المولی، وکان من المشتهر بینهم التسالم علی قاعده «قبح العقاب بلا بیان» اعنی حکم العقل بعدم استحقاق العقاب علی مخالفه التکلیف المشکوک، و لکنه قد خالفهم جمیعا السید الشهید الصدر1 فاختار استحقاق العقاب علی مخالفه التکلیف المشکوک الذی لم یرد ترخیص فی إهماله، و سماه بمسلک «حق الطاعه» قبال المسلک السابق. و لکننا اذا حددنا مقصود السید الشهید نجد فیه نقاطا مخالفه للوجدان العقلی، و إن کان ذاک المسلک اقرب إلی الوجدان من مسلک قبح العقاب بلا بیان. و من هنا قد استهدفت هذه الرساله استیناف مسلک جدید فی القاعده العملیه العقلیه عند الشک فی التکلیف، و قد بحثنا حول المسلکین الآخرین و برهننا علی بطلانهما معا، ثم حاولنا اثبات المسلک الثالث وشیدنا ارکانه و دفعنا عنه الشبهات المرکوزه فی الاذهان، و قد سمیناه بمسلک «تنجز الواقع». و هذا المسلک الثالث الذی قد انتهینا الیه اخیرا کان یفارق مسلک السید الشهید باعتباره لا یری لنفس التکلیف المشکوک بما هو مشکوک اثرا، بل لواقع التکلیف المولوی فی ظرف الشک علی ما یتضح المقصود منه فی طی الکلمات و سنتعرض لفروقهما تفصیلا إن شاء الله تعالی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.