دراسه المفارقه فی شعر سنائی وإبن العربی (دراسه مقارنه)
احد طرق الانزیاح وإدخال الغربه فی الکلام هی استخدام المفارقه. فالشاعر باستخدام هذا الفن یقوم بتحویل اللغه الخبریه والمکرره والیومیه إلی لغه ادبیه. جمال التصاویر التی اوجدها المفارقه وتاثیرها یتعلق إلی سعه الخیال ونوع التفکیر والاحاسیس والعواطف لدی المتکلم. فی الادب الفارسی فی کافه المراحل التاریخیه تم خلق مثل هذه التصاویر بواسطه الکثیر من الشعراء. ولکن اول شاعر قام باستخدام هذه التصاویر فی نطاق واسع هو سنائی الغزنوی، ولا یشق غباره فی هذا المضمار ای شاعر آخر. وفی الادب العربی ایضا نری المفارقه فی اشعار ابن العربی. والسبب فی کثره استخدام المفارقه فی الادب العربی هو اختلاط التصوف بالادب وتطور الادب من البساطه إلی التعمق. قمنا فی هذه المقاله بدراسه المفارقه فی اشعار سنائی وابن العربی علی المستویین اللغوی والمعنوی، واسلوب الدراسه فی هذه المقاله هو اسلوب تحلیلی وصفی، ونتیجه الدراسه تظهر بان المفارقه فی اشعار سنائی اکثر من اشعار ابن العربی، کما تزید إحصائیات المفارقه لدی سنائی فی مجالات المعنی والتخییل.
المفارقه ، سنائی ، ابن العربی ، لغه التصوف ، الانزیاح
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.