معارضات البارودی بین التقلید والتجدید
نحاول فی هذا المقال ان نکشف حقیقه معارضات البارودی، وذلک بسبب ان کثیرا من النقاد والادباء یختلفون حولها، فمنهم من یعتقد انها تقلید للشعراء القدماء، ومنهم من یری ان الشاعر اتی بجدید فی هذه المعارضات ولیس فی ها شئ من التقلید. ولهذا حاولنا ان نبین حقیقه هذه المعارضات بدراستها، وتکلمنا فی البدایه عن منهج البارودی الشعری، ثم اوردنا تعریف مصطلح المعارضه وشروطها، ثم تکلمنا عن معارضاته وقمنا بالموازنه بین إحدی معارضاته لقصیده ابی فراس الحمدانی لنبین کیفیه معارضته للشعراء القدماء، واشرنا ایضا إلی بعض الخصائص العامه فی معارضاته، حتی دخلنا فی دراسه معارضات الشاعر من حیث التقلید والتجدید وحاولنا ان نکشف عن مدی تفوق البارودی فی معارضاته دارسین عنصرین اساسین من عناصر الإبداع فی طبیعه العمل الشعری هما: المعنی والصوره. وتبین لنا فی النهایه ان البارودی لم تذب شخصیته فی معارضاته ذوبانا تاما، بل قد حاول فی معظم الاحیان ان یتخذ من القصیده التی یعارضها مجرد مصدر إلهام تنفتح به تجاربه الشعوریه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.