الجامعه الإفتراضیه احد الانماط الجدیده فی التعلیم الدینی

پیام:
چکیده:
عظم الله العلم وشرفه فکانت اول کلمه اوحاها الله لنبیه «اقرا» ورفع حامله درجات فقال عز وجل: ﴿یرفع الله الذین آمنوا منکم والذین اوتوا العلم درجات»؛ (المجادله، 11) وفرضه علی کل مسلم فقال خاتم انبیائه9: «طلب العلم فریضه علی کل مسلم»؛ (الشهید الثانی، 1041: 11) وایضا بین العلم والعباده فقال: «باب من العلمنتعلمه احب إلینا من الف رکعه تطوعا»؛ (المصدر نفسه: 121(وقارن امیرالمومنین7 بین العلم والمال قائلا لصاحبه: «یا کمیل! العلم خیر من المال، العلم یحرسک وانت تحرس المال والمال تنقصه النفقه والعلم یزکو علی الإنفاق وصنیع المال یزول بزواله»؛ (المصدر نفسه: 114(وبین اهل بیت العصمه: ثوابا کبیرا لسالک طریق العلم فاخبرنا نبینا الاعظم9 واهل بیته: حیث قال: «من غدا فی طلب العلم اظلت علیه الملائکه وبورک له فی معیشته ولم ینقص من رزقه»؛ (المصدر نفسه: 146(کما نبه اهل العصمه: علی الإهتمام بنوع العلم وصفته حتی لا تملا نفس الإنسان بما یضرها او علی الاقل بما لا ینفعها ففی احد الایام دخل رسول الله9 المسجد فإذا جماعه قد طافوا برجل. فقال: ما هذا؟ فقیل: علامه. فقال، وما العلامه؟ فقالوا: اعلم الناس بانساب العرب ووقائعها وایام الجاهلیه والاشعار العربیه. فقال: «ذاک علم لا یضر من جهله ولا ینفع من علمه»، ثم قال: «إنما العلم ثلاثه: آیه محکمه او فریضه عادله او سنه قائمه وما خلاهن فهو فضل . (الکلینی، 1407، ج 1: 62)هذا کله وباختصار یشیر لنا علی الباعث الدینی الذی یحثنا علی طلب العلم ونشره وحیث تشهد المجتمعات المعاصره تحدیات عدیده فرضت نفسها علی طبیعه الحیاه فیها واسلوب عملها وعمل منظماتها المختلفه من ابرز هذه التحدیات ما تشهده تلک المجتمعات من تقدم فی تقنیات المعلوماتیه والإتصالات الحدیثه. فلم یشهد عصر من عصور التقدم التقنی الذی شهده هذا العصر فی مناح متعدده من اهمها الثوره الهائله التی حدثت فی تقنیات الإتصالات والمعلومات والتی توجت اخیرا بشبکه المعلومات الدولیه (الإنترنت). فالثوره التکنولوجیه المتمثله فی تکنولوجیا المعلومات والإتصالات اسهمت فی تغییر طبیعه الحیاه وشکل الموسسات... ومن بینها الموسسات التعلیمیه علی نحو جذری خاصه فی الدول المتقدمه. هذه التغیرات جعلت الحاجه ماسه إلی تعلیم من نوع جدید یستوعب تکنولوجیا المعلومات والإتصالات ویستفید منها فی تقدیم تعلیم یزود تلامیذه بعقلیه ناقده وواعیه قادره علی التعامل مع طوفان المعلومات والإفاده منها، ویراعی ظروف المتعلمین ویتجاوز حدود الزمان والمکان، ولا یشترط التواجد المتزامن للمتعلمین مع المعلم فی المکان نفسه، وتمثل ذلک فی التعلیم عن بعد. والواقع انه لم تستطع تقنیه من تقنیات الإتصال ان تستحوذ علی اهتمام رجال التربیه والباحثین التربویین علی المستوی الدولی، مثلما فعل الإنترنت وشبکه العالمیه ففی حاله المذیاع مثلا استغرق الوقت اربعین سنه لیصل عدد مستخدمیه خمسین ملیون شخص، واحتاج التلیفزیون إلی ثلاثه عشر عاما لیصل إلی مثل هذا العدد من الناس، ولکن الامر مع الإنترنت لم یستغرق سوی اربع سنوات، حیث استطاعت تلک التقنیه ان تتیح لکل فرد من افراد المجتمع- ومن بینهم الطلاب- إمکانیه الدراسه والتعلم بطریقه تسمح له بالتحکم فی ذلک وفق حاجاته وإمکانیاته بغض النظر عن موقع وجوده الجغرافی، ومکنت من الإستفاده من المکتبات الإلکترونیه، والکتب الإلکترونیه، وقواعد البیانات عند الطلب، والمحادثات ذات الإتصال المباشر وخدمات المعلومات الاخری والبرامج الثقافیه المختلفه من خلال قیام العدید من معاهد التعلیم الإلکترونیه والجامعات الإفتراضیه (الإلکترونیه) بتوفیر برامج عدیده علی الشبکه الإلکترونیه (الإنترنت) یمکن للدارسین من جمیع انحاء العالم الإلتحاق بها وما علی الدارس منهم إلا ان یفتح موقعا معینا ویدخل رقمه السری فیحصل علی نص المحاضره والاسئله التی یجیب علیها کما یمکن إجراء الإختبارات والمشارکه فی الحوار مع الدارسین الآخرین والمحاضر او المشرف الاکادیمی.
زبان:
عربی
صفحات:
139 -162
لینک کوتاه:
magiran.com/p1987653 
روش‌های دسترسی به متن این مطلب
اشتراک شخصی
در سایت عضو شوید و هزینه اشتراک یک‌ساله سایت به مبلغ 300,000ريال را پرداخت کنید. همزمان با برقراری دوره اشتراک بسته دانلود 100 مطلب نیز برای شما فعال خواهد شد!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی همه کاربران به متن مطالب خریداری نمایند!