تحلیل مقطوعتین غزلیتین للشاعرین عالمی درابجردی وسعدی الشیرازی علی اساس النقد الشکلانی
لطالما قامت مدارس النقد الادبی بدراسه نصوص ادبیه ونقدیه لمثل هذه الاعمال. حیث انشات فی القرن العشرین مدرسه تسمی الشکلیه او الشکلانیه وعرفت فیما بعد بالنقد الادبی الحدیث. کانت الدراسه النقدیه للعمل الادبی فی هذه المدرسه ترکز فقط علی الشکل والاغراض البنیویه وتقوم علی المقاربات اللغویه. فی هذه المقاله یقوم الباحثون بدراسه مقارنه بین مقطوعه غزلیه لسعدی (690ه) ومقطوعه غزلیه اخری لمیرزا سهراب درابجردی الملقب بعالمی (975ه) بمنهج وصفی تحلیلی علی اساس النقد الشکلی. واستنتج الباحثون بعد دراسه کل من المقطوعتین الغزلیتین والمصادر المتعلقه بالنقد الشکلی، ان الالفاظ المستخدمه بالشحنه العاطفیه السلبیه والموسیقی (الخارجیه والداخلیه والجانبیه) وکذلک الصناعات البدیعیه والتعبیریه فی النص الشعری، لعبت دورا هاما فی تقدیم المعنی والمحتوی المقصود لدی سعدی وعالمی علی النحو الذی اراد الشاعران إیصاله إلی الجمهور. ویبدو ان عالمی درابجردی اخذ باسلوب سعدی ولغته فی مقطوعته الغزلیه وقد تاثر بشکل وبنیه مقطوعه سعدی ونجح فی تصویر المعنی وهو الحزن وهجر الحبیب بالشکل المطلوب.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.