سمات العاشق والمعشوق لدی فریدالدین العطار النیسابوری ومولانا جلال الدین الرومی؛ دراسه موازنه
إن الحب هو احد المفاهیم والمدلولات الرییسه فی الادب الفارسی. یفضل فرید الدین العطار النیسابوری ومولانا جلال الدین الرومی، باعتبارهما من اقطاب العشق الصوفی فی الادب الفارسی، ضرام الحب واتقاده علی العناء الناتج عن الزهد والتقشف. یهدف هذا المقال إلی دراسه موازنه بین سمات العاشق والمعشوق فی غزلیات الشاعرین وتحلیلها وذلک وفقا لدراسه إحصاییه لمایه قصیده غزلیه للشاعرین لتبیین الابیات التی راینا فیها وجوه الاشتراک والافتراق بین الشاعرین. والمنهج الذی اتبعه الباحثون هو الوصف والتحلیل. وتشیر نتایج البحث إلی انه بالرغم من الاختلاف بین نظره مولانا والعطار إلی الحب إلا ان مولانا قد تاثر بالعطار تاثرا بالغا ولکنه إلی جانب ذلک یتمتع شعره بإبداعات وفیره بخرقه للمعاییر. فالعطار فی اوصافه للحب بدل ان یتطرق إلی السمات الصوفیه والمعنویه للعاشق ولا سیما المعشوق فإنه یرکز علی الاوصاف الجسدیه والظاهریه حیث یواجه القاری تکرارا اکثر للاوصاف الجسدیه. غیر ان مولانا جلال الدین فی غزلیاته یعرض السمات الصوفیه للمعشوق علی وجه التحدید بحیث نجد ان ابیات الشاعر تصطبغ بصبغه التصوف ویشعر القاری ان هذه الاوصاف هی رموز ودلالات لوصف ظواهر المعشوق.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.