تقنیه الراوی ورویته السردیه فی الخطاب الروائی لسعد محمد رحیم
تنظر الدراسه إلی الراوی، بوصفه ادق مقوله سردیه تقوم بفعل الحکی، معتبره إیاه وسیطا بین المروی والمروی له، وموجها رییسا لإیدیولوجیا النص لامتلاکه رویه متحکمه فی صیاغه السرد؛ وعلیه راحت تبحث عنه فی ضوء المنهج البنیوی، وتفید من اطروحات منظری البنیویه فی مجال انماط الراوی ورواه السردیه، رانیه بذلک تمکین الباحثین من الولوج إلی عالم سعد محمد رحیم الروایی، واستنکاه بواطن هاتین التقنیتین فی طوایا سرد روایاته الثلاث (ترنیمه امراه.. شفق البحر، ومقتل بایع الکتب، وفسحه للجنون)؛ فصار البحث ملتفا حول محورین: مهاد نظری یتطرق إلی المفاهیم، وجانب یطبق تلک المفاهیم فی المدونه. وتبین إلی ان الروایی یفید من تقنیه السرد المعاصر باسالیبها الثلاثه: رویه علیمه تعرف اکثر من الشخصیه، ورویه مصاحبه لمعرفه الشخصیه، ورویه من الخارج وتکون معرفه السارد اقل من معرفه الشخصیه، کما یمکن إضافه المونولوج، وهو الصوت الداخلی. وعرض الکاتب رواته بانواع الضمایر. والروی ترتکز اساسا علی مشکله الحرب: مع امریکا فی شفق البحر، ومع الحصار الغربی اقتصادیا فی مقتل البایع، ومع التحالف الدولی فی فسحه للجنون. لیست البور غیر عایمه فحسب، بل هی کجبل الجلید. لها اصول مخفیه ویمکن ربطها بمشکله الصراع الحضاری مع الغرب لاکتشاف الذات او الهویه الوطنیه.
سعد محمد رحیم ، الروایه ، الراوی ، السارد ، الرویه السردیه
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.