دراسه لتاریخ تعلیم الشیعه الإمامیه فی القرون الخمسه الاولی
قام ایمه الشیعه إثر وفاه رسول الله الاعظم (ص) بمهمه تعلیم اتباعهم احکام الدین وما إلی ذلک فی کل مکان وزمان وعلی قدر المستطاع صیانه لدین الله وهدایه للمجتمع الإسلامی. لذا اصبح للمساجد والکتاتیب والامکنه المقدسه اهمیه خاصه فی مجال التعلیم. لقد ذکرت فی الحقب التالیه من التاریخ الشیعی اسماء لمراکز اخری للتعلیم إضافه إلی ما بینا للتو إلا انها لم یتم بعد بشانها الدراسات الکافیه حتی یتسنی لنا إمکانیه الکشف عن مکامن ضعفها وقوتها فی ظل مقارنتها مع اوضاعها الحالیه. والفکره الشایعه ان الشیعه مدینه بمراکزها التعلیمیه للآخرین إذ لم یکن لها ای ابتکار او إبداع فیها. وفی هذا السیاق یرمی بحثنا الحاضر إلی تسلیط الضوء علی الامکنه والازمنه التی وظفها ایمه الشیعه لتعلیم اتباعهم فی القرون الهجریه الاولی وکذلک المراحل التعلیمه التی مرت بها عملیه التعلیم وذلک فی ضوء دراسه تاریخیه ورواییه واعتمادا علی المنهج الوصفی-التحلیلی واخیرا إعطاء صوره واضحه عن التطور التاریخی الذی شهدته الانشطه التعلیمیه للشیعه فی الفتره ذاتها. ولم یفتنا لتحقیق اهدافنا هذه مراجعه المصادر التاریخیه الموثوق بها والقریبه من الفتره نفسها. ومن ابرز المعطیات التی توصلنا إلیها من خلال هذا البحث هی ان المذهب الشیعی استطاع ان یسبق المذاهب الإسلامیه کلها فی المشوار التعلیمی وتدشین مراکز حدیثه لتعلیم افکاره ورواه التی لم یسبق لها مثیل ولا نظیر.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.