دراسه ملامح الواقعیه فی روایه «صیف مع العدو» لشهلا العجیلی
الواقعیه کمدرسه ادبیه قد اسست فی القرن التاسع عشر، وهی لیست تصویرا فوتوغرافیا من الواقع، لانها تعرض الواقع الذی یمر بوعی الفنان، وهنا یظهر الفرق بینها وبین الرومنطیقیه التی تمثل ذاتیه الفنان. إن الوعی غیر الذاتیه، هو یشیر إلی وجهه النظر التی توافق رویه جماعه من البشر وفقا لنظریه لوسیان غولدمان. من موهلات الواقعیه: الصدق الموضوعی، وتمثیل الحیاه المعاصره، والنمذجه والإیهام بالواقعیه. روایه "صیف مع العدو" التی درسناها بالمنهج التحلیلی وفی ضوء قراءه نقدیه تتسم بالواقعیه، ترسم الحیاه المعاصره فی الرقه، طوال الاجیال الثلاثه المتمثله فی ثلاث نساء؛ الجده، والام، والبنت. لمیس، شخصیه محوریه، امراه فی الاربعین قد لجات إلی المانیا بعد حرب سوریا. هی تسرد الروایه باسترجاع الماضی، فالصوره التی تعرضها واقعیه حصیله التجربه المعاشه. رغم مشارکه المکونات کلها فی واقعیه النص إلا ان الشخصیات، والفکره، ووصف الامکنه والاشیاء هی اکثر فاعلیه. فی النهایه الکاتبه تمکنت من إیهام القاری بالواقعیه وخلق صوره موضوعیه لحیاه الشخصیات العادیه المنتمیه للحیاه الاجتماعیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.