تحلیل طریقه اداء الصور المرکبه «الشکل فی الشکل» لإیران و الهند فی القرنین العاشر والحادی عشره
کانت اللوحات المجمعه " الشکل فی الشکل" موضع اهتمام الرسامین الإیرانیین و الهنود دایما.إنالرسوم اتمزیجم نعدهاشکالم ختلفهاشکالب شریه صغیرهوحیوانیه داخلجسمرییسی، وهی فی بعض الحالات، اشکال نباتیه منحوته فی جسم اکبر. تم استخدام طریقه الاداء هذه فی الرسمین الإیرانی والهندی، فتره الجورجانی المغولیه وعلی الرغم من انها تدل علی جمال الفنان وإبداعه، إلا ان هناک اختلافات فی المنظور والاداء. الغرض من هذا المقال هو تحلیل مقارن لهذا النمط من الرسم فی إیران و الهند فی القرنین العاشر والحادی عشر الهجریین والتعرف علی الاختلافات بین طرق تنفیذه المتقارب فی الهیکل. اما السوال الرییس فیهذاالمقال فهو اوجه الشبه والاختلاف بینطریقهالتنفیذوالتعبیر فی الرسومات المرکبه فی إیران والهند؟ کیف یتم تحدید الفرق بینهما؟ من هذا المنطلق، تم تحلیل مقارن بین لوحتین من الفتره الصفویه فی ایران مع لوحتین من فترهالجورجانی المغولیه وتحدیدخصایصه اواوجهالتشابه والاختلاف بینهما. اتضح لنامن خلال النتایج بانالرسام الهندی قد رسم موضوعا خیالیا بنظره موضوعیه وواقعیه ، لکن الرسام الإیرانی لدیه نظره جمالیه ومثالیه لتخیل العالم الحقیقی، کعالم مثالی وفردوسی. تم إعداد هذه الدراسه علی ضوء المنهج المکتبیوالاعتماد علی التحلیل المقارن.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.