پیدایی نظریه تجسم اعمال در نهج البلاغه
تجسید الافعال یعنی تجسید الکاینات غیر المادیه فی الشکل والجسم والجسد، مثل المعتقدات والاخلاق والصفات وافعال الإنسان واعماله فی القیامه. ویکفی فی اهمیه الموضوع (کما ورد فی کلام المفکرین المسلمین) ان یکون مصطلحا لاهوتیا وفلسفیا، ویعتبر من موضوعات بحث القیامه. حتی القرن العاشر الهجری، کان لهذه النظریه خصوم من الرواه، حتی نظر الشیخ بهاء والملا صدرا إلی الموضوع بنظره إیجابیه وحاولا شرح ها. کما ان لدی الصوفیین وذوقی الذوق ما قالوه فی هذا الصدد، وهو قریب من رای هذه المجموعه من المویدین. فی هذا المقال، مع مراعاه آراء المویدین (فی قوه حججهم) مع التکیف مع الآیات والاحادیث، وجد ان النظریه ناجحه فی تبریر العقوبه والثواب فی القیامه. وعلی هذا الاساس فإن عوامل سعاده الإنسان وبوسه تنبع من داخل روحه اکثر مما یاتی إلیه من الخارج. من ناحیه اخری، یمکن رویه آثار المویدین بوضوح فی کلمات علی (ع). ما امامک مکتبه وجهد وصفی وتحلیلی فی هذا الاتجاه، مشتق من دراسه کتاب نهج البلاغه وشروحه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.