دراسه الانظمه الاستعاریه فی شعر خلیل مطران وجولشین جیلانی
إن الانظمه الاستعاریه هی عباره عن مجموعات من النظم التی تتشکل من الاستعارات المفهومیه والفیویه والکونیه والمعرفیه والهیکلیه، وهی استعارات تعتمد علی التجارب الحسیه للإنسان فی تعامله مع بییته وما یحیط به من احداث ووقایع. لقد دخل مصطلح الاستعاره المفهومیه عالم الادب علی ید جورج لیکاف ومارک جنسون، وذلک علی اساس نماذج العلوم المعرفیه وفی اتجاهات علم المعانی. وفی محاوله معرفه ما إذا کانت الاستعارات المفهومیه منفصله عن بعضها البعض او متصله فیما بینها طرح موضوع آخر بعنوان "الانظمه الاستعاریه"، التی تشمل "التسلسل الکبیر للوجود"، و"استعاره هیکل الحدث". یهدف البحث الراهن إلی دراسه انواع الانظمه الاستعاریه فی اشعار خلیل مطران وجولشین جیلانی لمعرفه ماهیه الانظمه الاستعاریه التی وظفها الشاعران فی شعرهما. وما هی الخصایص التی اضافتها هذه الانواع من الاستعاره علی شعری مطران وجیلانی؟ اظهرت النتایج ان شعر خلیل مطران یری المجتمع باعتباره ظاهره ونظاما انتزاعیا معقدا وذلک بالاعتماد علی "استعاره التسلسل الکبیر للوجود"، کما یعرف الخصایص والنتایج المترتبه علیها والتی تتحکم فی افراد المجتمع باعتبارها حدثا وذلک علی ضوء "استعاره هیکل الحدث". کما ان جولشین جیلانی وفی ظل "استعاره التسلسل الکبیر للوجود" ینظر إلی الإنسان والحرب والموت باعتبارها ظواهر، ویعرف اللحظات العابره للحیاه والسعاده والرحمه من خلال الاعتماد علی الاستعارات من نوع "هیکل الحدث".
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.