السرد البانورامی وموشراته فی روایه «فرانکشتاین فی بغداد» لاحمد سعداوی
السرد البانورامی من الانساق السردیه التی تم توظیفه فی الروایه العربیه الجدیده. الشکل السردی الجدید الذی له طابع شمولی وممتد وقوه بصریه فایقه بما یکون مقتضبا من تقنیه البانوراما من تقنیات الفن الفوتوغرافی. فهو یتیح للروایی ان یبنی روایته علی اساس المشاهد واللقطات التجسیدیه کما یساعده فی تسریع السرد وتعطیله والخوض فی تفاصیل المواد المحکیه لتعکس بشاعه الماده او تحبیذها اکثر اثرا وثقه فی المتلقی. نظرا إلی توظیف السرد البانورامی فی روایه فرانکشتاین فی بغداد، لاحمد سعداوی، تتوخی هذه المقاله، دراسه هذا النمط السردی وموشراته الاساسیه فی هذه الروایه التی تتجسد بعض القضایا العراقیه فی العصر الراهن، وهی تعد من مشروع الروایه الجدیده التی تقمصت بالفنون والاشیاء الجدیده وظهرت فی الانواع والاشکال المختلفه وهذه الدراسه تمارس دراسه هذه القضیه وتنوی الکشف عن إحدی انساقها. قد تخلصت النتیجه إلی ان الروایه تتمتع بالخصایص المتمیزه علی صعید العناصر الرواییه تقتربها بالسرد البانورامی؛ فالروایی یروی الاحداث حسب الرویه الخلفیه او الفوقیه برصدها علی البعد. کما نجد ان سعداوی التقط الاحداث والمشاهد بالطابع الشمولی والواقعی بحیث کانها تجری تجاه اعیننا بصوره کامله کما یسجل الکامیرا، إذن یمکننا معاینه القوه البصریه للاحداث بجلاء فی الروایه، لإمکانیه السرد البانورامی فی تجسید الاشیاء وتصویرها.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.