استدعاء الروایات المیثولوجیه من منظور البعث والإحیاء فی اشعار فایز خضور
إن الاسطوره قصه تعبر عن حیاه الاقوام وثقافتها وعاده لا یعرف اصلها. تدل الاساطیر علی الحاجات اللاواعیه للعقل البشری وتتحدث مع الإنسان والعالم المحیط به. فی کل فتره یمر بها الإنسان، یکون دایما مدینا لماضیه ولاسلافه ولهذا کانت الاساطیر مصدر إلهام للشعراء والکتاب وتتکرر کثیرا فی الادب المعاصر لمختلف الشعوب بسبب قوه تاثیرها فی النفوس. تشابک الشعر العربی المعاصر مع الاسطوره بحیث یمکن اعتبار توظیف الاسطوره احد اهم ظواهره الفنیه. لم یستعن الشعراء العرب المعاصرون بالاسطوره واقتباس الهیکل الاسطوری بالهییه الموجوده فی الکتب والروایات فحسب، وإنما قاموا بإحداث التغییرات فی روایاتهم وتحویلها إلی صور متنوعه بغیه تطبیقها مع الاوضاع الراهنه فی عصرهم. إن مضمون التفکیر الغایی من مضامین توظفت فی قصاید فایز خضور توظیفا مختلفا. وإن ما جعل کتابه هذا البحث کضروره عند الباحثه عباره عن استحضار الزوج الاسطوری بعل وعنات - إینانا ودوموزی - شمش وجدیله فی قصایده. ففی بدایه الامر، قامت الباحثه بدراسه الروایات المیثولوجیه والعناصر التی ارتبطت بها، ثم یسعی هذا البحث إلی دراسه العناصر الاسطوریه فی قصاید فایز خضور. بالنظر إلی انه شاعر متالم وعالم بماساه الإنسان العربی ویقدم نفسه علی انه شاعر الموت وبذل قصاری جهوده الفکریه فی إحیاء الحضاره الشرقیه محاولا ان یعید تجربته الشعریه تحت الرموز المرتبطه بالموت والحیاه، إن الباحثه تناولت دراسه التفکیر الغایی لاساطیر الموت والانبعاث فی ضوء قراءه میثولوجیه عبر المنهج الوصفی -التحلیلی. تدل النتایج المتوصل إلیها فی هذه المقاله علی وجود صله عمیقه بین فکر الشاعر وعناصر الموت والانبعاث الاسطوریه، لکنه یقدم توظیفا معکوسا ومختلفا عنها ویغیر روایتها لیزیح لنا الستار فی آثاره عن الظروف الاجتماعیه فی البلاد العربیه بما فیها من الدمار والظلمه. ومن اهم اهداف الشاعر لهذا الاستخدام الاسطوری یمکن الإشاره إلی تحول الاساطیر الدلالی وانطباقها (تکییفها) اکثر فاکثر مع الوضع المسیطر علی المجتمع السوری والاقطار العربیه الاخری
فایز خضور ، الاسطوره ، النقد الاسطوری ، الموت ، الانبعاث
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.