آراء المعری فی المراه والدنیا والموت، دلالاتها و مصادرها
عاش المعری فی العصر العباسی الثانی، و کان عصر ازدهار عقلی، وفی ضویه تاثرت عقلیه المعری ببعض الفلاسفه، لکننا مهما اجتهدنا فی إثبات ان الحیاه العقلیه للعباسیین قد کانت راقیه، فعلینا ان نعترف بفساد الحیاه الاجتماعیه والخلقیه وانحطاطهما فی ذلک العصر، فلیس المعری بمعزل عن البییه وتاثیرها علیه، فقد ترک فساد الحیاه الاجتماعیه والخلقیه فی نفسه آثارا فی الجوانب الفکریه والاجتماعیه والنفسیه، فنشا من هذه الموثرات زهده فی الدنیا ورفضه المراه کجزء من اجزایها وإیثاره الموت کحل شامل لهذه المعاناه وبما انه کان سایما عن عشره حکمتها الذله وسیطر علیها الظلم، واستبد بحقوقها الامراء یظلمونها اشد الظلم، ویکیدون شر الکید، فطبیعی ان ینصرف عن الدنیا وان یزهد فیها؛ لان الإنسان فی رایه شریر بطبعه، وان الفساد غریزه فیه، ولذلک لم ینتظر منه إصلاحا ولم یرج لادوایه شفاء و زد علی هذا ان المعری فی ضوء الازدهار العقلی تاثر ببعض الفلاسفه ومنهم ابیقور الذی ینتمی إلی النفعیین و رای فی الدنیا والمراه اللذه والالم معا ولکنه اراد ان یحصلهما دون الالم ولم یستطع إلی ذلک سبیلا، ولعل إیثاره الموت یعود إلی قاعده اللذه؛ لانه رای ان الالم اکثر من الموت فآثر الموت وبما ان النفعیین یرون ان کل نافع جمیل مهما یکن شکله، فابوالعلاء وجد إیثار نفسه علی الدنیا والمراه وإیثار الموت علی الحیاه نافعا، فرای الجمال فی انصراف عن کل هولاء وإن خالف القیاس والشرع. تهدف هذه الدراسه فی ضوء المنهج التوصیفی و التحلیلی إلی إزاحه الستار عن الحیاه الغامضه للمعری فخلص البحث إلی انه عرف اللذایذ بطبعه، وترکها بتطبعه ناسیا إقراره واعترافه فی لزومیاته ان الطبع اصیل والتطبع دخیل.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.