دراسه سوسیو نقدیه لروایه «ناقه صالحه» لسعود السنعوسی وفقا للمنهج البنیوی التکوینی
یصنف النقد السوسیولوجی ضمن انواع النقد الادبی، الذی یرنو إلی وضع الادب فی سیاق اجتماعی واسع النطاق، فتحلیل العلاقه الرابطه بین الادب والمجتمع یشکل الاساس والرکیزه لظهور النقد الاجتماعی الادبی، کما ترکز هذه المقاربه علی بنیه التاثیر الادبی وعلاقته بالمجتمع. إن المقاربه البنیویه التکوینیه تذهب إلی ان الفکر الجماعی هو الذی یخلق الاثر الادبی، بینما یحاول الکاتب تنظیم اوراق الوعی والفکر الجماعی والتنسیق بین مکوناته، فالقضایا الاجتماعیه تتجلی علی ید الکاتب ورویته الکونیه فی الآثار الادبیه. ولما کانت الروایه صوره موضوعیه لمقاربات الکاتب وافکاره عن الحاله الفکریه والثقافیه السایده علی المجتمع، فان المقال هذا، یرید تقدیم قراءه نقدیه اجتماعیه لروایه "ناقه صالحه"، لکاتبها سعود السنعوسی، وذلک بالاعتماد علی المقاربه البنیویه التکوینیه. وهذه الدراسه تسعی لرسم ملامح المجتمع القبلی الکویتی کما کان فی القرن العشرین، وکذلک إبراز ما تحمله هذه الروایه من اهمیه فی رسم النظام القبلی وإظهار جوانبه الاجتماعیه الکامنه فیه. توصلت الدراسه إلی نتایج اهمها ان الروایه قد بذلت مساعیها لرسم صوره عن بنیه القبیله وما تحمله من قضایا بین طیاتها، للقاری وذلک من خلال الاطر التی وضعت الشخصیات فیها، کما حاول الکاتب ان یعکس البنیه الاجتماعیه للقبیله التی وضعت علی صرح مضامین ما، اضف إلی هذا فان الوعی الذی تظهره الروایه علی ید شخصیات مثل دخیل وصالحه، -بصفتها بطله الروایه- هو دلیل علی خلق افکار وروی مختلفه عن واقع القبیله الثابت.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.