النور البدائی: دراسه فی تطور مفهوم الإنسان فی العرفان الیهودی
تتعدد المفاهیم المرتبطه بالنور فی العرفان الیهودی، ومرد کل معانیها إلی آیه النور من سفر بریشیت (1: 3)، واصل النور فیها هو نور این سوف، النور اللامتناهی الذی تصدر عنه جمیع الانوار الاخری، وهی ما تسمی بسیفیروت، ومن بینها النور البدایی المرتبط بالإنسان، وفی هذه المقاله نحاول البحث من خلالها فی مفهومه ضمن تطور مفهوم الإنسان، فی الادبیات الکابالیه. تهدف هذه الدراسه إلی بیان مختلف المعانی المرتبطه بمفهوم الإنسان وتطورها، عبر دراسه جمله من الاسماء ومعانیها وهی ادم هریشون، ادم الارضی، ثم البحث فی مفهوم ادم کدمون، والعنصر الثالث وهو النور البدایی او ادم کدمون المرتبط بآخر الزمان، وظهور الماشیح.
تخلص الدراسه فی الاخیر إلی اعتبار ان مختلف هذه التسمیات هی تسمیات مجازیه لتقریب الفهم إلی الاذهان، ونجد ان تطور مفهوم الإنسان فی الکابالا له بعد باطنی مرتبط بعالم سیفیروت، اولها هو الإنسان السماوی تحت تسمیه "ادم هریشون" الذی یتوافق مع إلوهیم فی صورته، والذی یمثل ارتباطه بسیفیروت اعضاء الإنسان، وما یقابله من مفهوم وهو ادم الارضی المکون من جسد وروح، حیث ترتبط روحه بإلوهیم ومنه فهی عنصر ارتباطه السیفیروتی. المفهوم الثانی للإنسان هو ادم کدمون علی اعتباره نورا اولیا مرتبطا بالخلق ضمن عوالم "ابیا" حیث یوافق سیفیره "کیتیر" فی ذلک، ثم یتطور هذا المفهوم لیمثل الکون کله ضمن نظریه تسیمتسوم اللوریانیه. اما المفهوم الثالث فهو مرتبط بنور الماشیح الذی یظهر آخر الزمان، وهو فی بدایه خلقه یطلق علیه النور البدایی، بینما یسمی بآدم کدمون ضمن عملیه الإصلاح "تیکون" آخر الزمان.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.