الاسطوره فی الشعر النسوی الحدیث العربی والغربی، (إدیث سیتویل1946، نازک الملائکه 2007) انموذجا
یعد توظیف الاسطوره من إحدی الادوات التعبیریه الجمالیه التی اهتدی إلیها شعراء الحداثه، واستعانوا بها فی شعرهم، وقد عظم توظیفها فی الشعر الحدیث حتی غدت من اهم ظواهر الادب الحدیث والمعاصر، وشکل استعمالها سمه من سمات الادب الحدیث فما یکاد یکون هناک عمل شعری یخلو من الإشارات الرمزیه والاسطوریه، وفی محاوله البحث حول نمط المراه الشاعره فی توظیفها الاسطوری، المتناغم مع الطبیعه، تخرج لنا الاسطوره، ویخلق منها صوره ماوراییه او عجایبیه، فالاساطیر حاضره فی اشعارها، واستخدمت العدید منها فی نصوصها الشعریه حتی تحرر من خلالها رسایل نصیه تشیر إلی واقعها الشعری، وکیانها الفلسفی والفکری فی الحیاه. اتاح لنا هذا البحث وعبر المنهج التحلیلی المقارن النظر فی تجلیات الاسطوره فی الشعر النسوی، وسلط الباحثون الضوء علی الادب النسوی وتاثیر الادب الغربی فی الثقافه العربیه من خلال عقد مقارنه بین انموذجین من شاعرات الادب الحدیث، متمثلا ب(إدیث سیتویل 1887- 1964 / ونازک الملایکه 1923- 2007)، إن ما جعل کتابه هذا البحث کضروره عند الباحثین هو الغایه من استحضار المضامین الاسطوریه فی قصاید الشاعرات المعاصرات، وحاولنا من خلاله طرح إشکالیه توظیف الاسطوره فی الشعر النسوی الحدیث، واستدعاء الاسطوره بشکل مکثف عند الشاعرتین. تدل النتایج علی تاثیر الادب الغربی فی التطور الشعری عند نازک بدلیل ان الرموز الإغریقیه هی المسیطره علی النص الشعری عندها، کما ان هناک بعض الاساطیر الدینیه تبنتها نازک فی خطابها وفقا للروایات المسیحیه، اما إدیث فکانت تخلق رموزا وصورا غیر مالوفه من إبداعات عالمها الخاص، ومن خلال هذه الدراسه التوظیفه للاسطوره بین الادبین العربی والغربی نجد صوره الاسطوره فی معالم الخیال بین الشاعرتین التی تعبر عن النص اللغوی الفنی الممزوج بالتعابیر الملایمه للواقع وکانت لنا الریاده فی استخدامها من خلال دراستنا للثقافتین، یتبین ان توظیف الاسطوره هو نوع من الرجوع إلی الحیاه البداییه الاولی
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.