اتساق الخطاب الشعری فی قصیده «سلی الرماح العوالی» لصفی الدین الحلی
یحتل الاتساق موقعا مرکزیا فی بحوث مایکل هالیدای ورقیه حسن ولهما الفضل الکبیر فی تقسیم آلیاته، ففی آرایهما یتشکل الاتساق من مجموعه من الآلیات النصیه، والمعجمیه، والوصلیه التی تشکل مکونات فعاله فی تحقیق الجانب الاتساقی فی ای نص. وهذه الدراسه وفقا للمنهج الوصفی- التحلیلی وموکده علی مخطط هالیدای وحسن، تقوم علی رصد آلیات الاتساق فی قصیده «سلی الرماح العوالی» للشاعر صفی الدین الحلی (1278-1349م) وهی من قصایده الشهیره التی لا تزال تتداول حتی العصر الحدیث وتداولها عشاق دیوان العرب بالتحلیل والتعمیق. دراسه الاتساق بالغه الاهمیه فی نص هذه القصیده لضمان حبکها وتماسکها بحیث تبین هل نص القصیده اصبح نصا یتمتع بإطار متماسک وترتبط اجزاوها بشکل متواصل؟ تهدف الدراسه إلی معرفه مدی اتساق القصیده، والوقوف علی ابرز آلیات الاتساق التی اکثر صفی الدین الحلی من استخدامها. اظهرت النتایج ان القصیده تتمتع بإطار متناسق وتترابط اجزاوها بشکل متماسک، فما احتواه النص من وفره اداه الاتساق النصی هو %51، وهذه النسبه ترجع إلی ان اساس الترابط بین ابنیه نص القصیده هو التشابک بین التراکیب اللغویه فی خطیه نص القصیده. فیکشف البناء النصی للقصیده عن تنوع آلیات الاتساق بین الإحاله (%30) والتکرار (%30). تبین هذه الإحصاییات ان القصیده قد ارتبطت بنیتها بعضها ببعض وشکلت کلا متکاملا، فکانت تدل علی فکره العصبیه القبلیه والمنافرات الشخصیه وانتصار قوم الشاعر فی الحروب والمعارک.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.