فهرست مطالب

اضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی - پیاپی 33 (ربیع 2019)

فصلنامه إضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی
پیاپی 33 (ربیع 2019)

  • تاریخ انتشار: 1398/03/02
  • تعداد عناوین: 6
|
  • تورج زینی وند*، جهانگیر امیری صفحات 1-30
    إن لکل مدرسه من مدارس الادب المقارن ذات اتجاهات ادبیه؛ موقفها الخاص تجاه النقد الادبی. فبینما تکرس المدرسه الفرنسیه للادب المقارن علی دراسه العلاقات التاریخیه للآثار الادبیه فی ضوء رصد التاثیر المتبادل بینهما من دون اهتمام بقضایا النقد والجمالیات الادبیه عبر دراساتها. فی الحقیقه؛ زبده قولهم هی ان الباحثین فی الادب المقارن لیسوا نقادا والنقاد لیسوا من المقارنین. اما المدرسه الامریکیه فی الادب المقارن، التی بدات مع المحاضره التی القاها "رینیه ویلیک"، فإنها تعد کنقطه انطلاقه لاحتکاک الادب المقارن بالنقد الادبی والتوفیق بین مناهج الادب المقارن والنقد الادبی ثم الدمج بین مناهج الادب المقارن والنقد الادبی بحیث یکمل بعضهما البعض. وفی السیاق ذاته إن من ابرز خصائص المدرسه الامریکیه للادب المقارن، انها تعیر اهمیه قصوی للجمالیات الفنیه المنضویه تحت النصوص الادبیه وخلاصه قولهم هی؛ ان الادب المقارن والنقد الادبی امران متداخلان لدرجه یمکننا اعتبارهما وجهین لعمله واحده. واما هذا البحث فإنه یحاول واعتمادا علی المنهج الوصفی التحلیلی، دراسه کیفیه تفاعل المدارس الادبیه للادب المقارن مع مسارات النقد. ومن اهم النتائج التی تفیدها هذه المقاله هو ان بین المدارس الادبیه للادب المقارن ولاسیما المدارس الامریکیه والالمانیه والسلافیه منها وبین النقد الادبی علاقه عضویه او بنیویه. وبناء علی ذلک نستطیع القول إن دراسه النماذج الادبیه الراقیه وبمعزل عن النظر فی الابعاد الجمالیه والاتجاهات الادبیه الکامنه فی ها تعد عملیه مبتوره غیر مکتمله. آخذا بنظر الاعتبار إن المدرسه الامریکیه للنقد تتطرق اثناء دراستها إلی بحث جمالیات النص الادبی کمهمه اساسیه من مهامها الادبیه.
    کلیدواژگان: الادب المقارن، النقد الادبی، مدارس الادب المقارن، المدرسه الفرنسیه، المدرسه الامریکیه، رینیه ویلیک
  • صادق کریم یحیی* صفحات 27-48
    تعد نظریه "الازمات" التی طرحها إسبراغینز، احد اهم اسالیب فهم الفکر السیاسی وابرز اسس تحلیله. وتتبلور هذه النظریه، من وجهه نظره، فی اربعه مراحل: فی المرحله الاولی، علی المنظر فی البدء ان یحدد المشکله فی المجتمع الذی یعیش فیه، ویعین إشکالیاتها، ویحصر مدی تازمها، بعد ان یعی ها حقا ویدرکها جیدا؛ وفی المرحله الثانیه، علیه ان یعمد إلی البحث عن محفزاتها او دواعی ها، ثم یقوم بتقییمها وتحلیلها؛ وفی المرحله الثالثه، علیه ان یطرح معالم المجتمع السیاسی المثالی الذی یرتئیه، ویعرض مشاهد هیکلیته، لیبادر إلی إرساء قواعده، وإعاده بنائه، وتشیید وإعلاء صرحه؛ وفی نهایه المطاف، ووفق هذه الرویه المثالیه، یقدم فی المرحله الرابعه، سبل حل تلک المشکله وطرق علاجها. وبدراسه  اخلاق الاشراف علی ضوء هذه النظریه، قد بدی وبکل وضوح ان محتوی هذه الرساله التی دونت باسلوب ادبی، قد انطوت علی هذه المراحل الاربعه، وشملتها کلها: ففی مرحلتین اولیتین، نری مولفها، عبیدا الزاکانی، یطرح حقائق مجتمع عصره، تحت عنوان: "المذهب المختار"، ثم یقوم بتحلیلها ودراستها. کما یعرض فی مرحله ثالثه صوره متخیله عن مجتمع مثالی، تمتزج فی ها احاسیس نوستالیجیه بمشاعر اغتراب وغربه تنای به عن هذا المجتمع الذی یعیشه ویعایشه؛ ومن هنا حقا، وعلی وجه التحدید، تبدا نقطه انطلاقه القواسم المشترکه التی تضم اوجه الشبه شبه التام بین مجتمعه المثالی والمجتمع الذی انطوی علی مثالیته کتاب  اخلاق ناصری للخواجه نصیرالدین الطوسی. والمجتمع المثالی الذی یتصوره عبید، تقریبا هو نفس المجتمع الذی طرح فی اخلاق ناصری، ولکنه قد تم التعبیر عنهباسلوب ادبی خاص، عرف به عبید، وهو اقرب ما یکون إلی محاوله تضلیله لمحو او طمس آثار ضبابیه لإشکالیات اجتماعیه سافره، ومعالجتها برویه فکریه ورویه ادبیه ساخره تنم عن فذلکه بارادوکسیه تناقضیه عبیدیه معهوده. اما الحل النهائی للمشکله، فیقدمه عبید فی مرحله رابعه، وهو حل یقوم علی عوده ثانیه إلی نفس المجتمع المتصور فی اخلاق ناصری؛ وهی فی نهایه المطاف، عوده إلی الاخلاق الافلاطونیه التی تبناها الطوسی بدوره ایضا، وتاثر بها، ای عوده الاخلاق إلی السیاسه، او علی حد قول عبید: عوده إلی "المذهب المنسوخ".
    کلیدواژگان: إسبراغینز ونظریه الازمات، اخلاق ناصری، اخلاق الاشراف، الاخلاق الافلاطونیه، المذهب المختار، والمذهب المنسوخ
  • فاطمه امامی* صفحات 35-60
    السریالیه (الفوق واقعیه)، هی مدرسه فنیه وادبیه نشات فی العقد الثالث من القرن العشرین فی فرنسا. تحمل الروی والافکار اللاشعوریه (اللاوعی) والذاتیه والتجرید والخیال فاصبحت عناصر واقعیه فی ساحه الفن والادب، کما انها امور لها مکانه خاصه وممیزه فی ساحه التصوف. وعلی الرغم من معرفتنا بان المبادئ والنماذج التی تتمیز بها الاعمال الادبیه والصوفیه لدی ادبائنا لا تنطبق تماما مع السریالیه کمکتب ومذهب، ولکن هناک دلالات متقاربه ورموزا متشابهه لمکونات المدرسه السریالیه مثل السخریه، والسحر، والحالات الغریبه، والرویا (الحلم)، والکتابه التلقائیه، والجنون والتهور والمصادفه، تمکننا من دراسه الرویا فی تذکره الاولیاء للشاعر العطار النیسابوری. ومن هذا المنطلق یقوم البحث علی اساس المنهج التحلیلی المقارن. ومن خلال هذه الدراسه، توصل البحث إلی ان الرویا فی تذکره الاولیاء برزت کاحد الادوات والوسائل التی استعان بها الشاعر لعرض افکار استقاها من عالم یتفوق الواقع إلی ابعد الحدود انفتح إلیه من خلال مراتب الشهود الحاصله لدیه ضمن تجربته الصوفیه.
    کلیدواژگان: العطار، تذکره الاولیاء، الرویا والروی، السریالیه
  • صادق ابراهیمی کاوری* صفحات 70-90
    إن اهمیه دراسه ادب السجون تاتی فی إطار الدراسه الادبیه حیث تتناول کما غیر قلیل من الشعر بالبحث والتحلیل من خلال دراسه اهم الجوانب التی وردت فی هذا اللون من الشعر، من تطور موضوعی وفنی. وبما ان موضوع السجن فی قصائد الشعراء المسجونین فی العصر الحاضر یتراوح بین العمق والسطحیه وتعدد زوایا الموضوع، وکثرت الشعراء اللذین تناولوا هذا الفن، مضافا إلی ضخامه الماده، اکتفینا باختیار الشاعر الإیرانی "ملک الشعراء بهار" انموذجا لهذه الدراسه مع بعض الإشارات إلی نماذج لشعراء معاصرین. وهذه الدراسه تحاول البحث فی خصائص وممیزات شعر السجون من خلال تحلیل نماذج ترد فی هذه الدراسه مرکزه علی اشعار بهار، لتفرده بشعره عن شعراء عصره وتمیزه بهذا اللون من الشعر، کی تعطی القارئ صوره واضحه لشعر السجون فی هذا العصر لکشف زوایاه الموضوعیه والفنیه بتطبیق اهم اسالیب البیان المستخدمه فی هذا اللون من الشعر لدی شاعرنا.
    کلیدواژگان: السجن، الشعراء، ملک الشعراء بهار، الاسلوب
  • مهتاب دهقان، رسول بلاوی* صفحات 78-100
    دراسه هیکلیه النصوص، خاصه النصوص الشعریه، من وجهه نظر النقد السردی لها اهمیه ملفته؛ لانها تعطینا رویه جدیده بالنسبه إلی ما نقرا من القصائد فی العصر الحدیث. فهذا الفرع من فروع النقد الادبی یستعمل فی دراسه کثیر من النصوص الشعریه والنثریه لمعرفه بناء تلک النصوص بشکل افضل. فی هذا البحث استخدمنا هذا المنهج النقدی لدراسه قصیده "الاطفال یحملون الرایه" لسلیمان العیسی، شاعر الاطفال السوری من مجموعته الشعریه "انا والقدس". واعتمدنا فی بحثنا هذا علی المنهج الوصفی التحلیلی واوردنا عده مباحث حول السرد والبنیه السردیه ورویه قصیره من حیاه الشاعر فی القسم التمهیدی. ثم قمنا بعد ذلک بدراسه اهم التقنیات السردیه فی القصیده المذکوره کالشخصیات والحبکه والفکره والمغزی والحوار والراوی وغیر ذلک. وخلال دراستنا هذه توصلنا إلی عده نتائج، منها: ان للشاعر براعه وافیه خاصه فی معالجه الشخصیات من بین عناصر السرد وقد اعتمد علی تقنیات السرد فی النص القصصی خاصه فیما یتعلق بعقلیه الاطفال.
    کلیدواژگان: السرد، الشعر الطفولی، سلیمان العیسی، قصیده &quot، الاطفال یحملون الرایه&quot _
  • موسی عربی، زهرا سهرابی کیا* صفحات 90-105
    بعد هزیمه العالم العربی النکراء التی تجرعها امام الکیان الصهیونی، خاض نزار قبانی بقلمه فی ساحه حرب ضد الصهاینه واللوم علی ساسه العالم العربی، حیث التحق بالانتفاضه وصنع من الحجاره بید الاطفال شعرا ثوریا، لیجعلهم رواد انتفاضه الحجر. فحاولنا فی بحثنا هذا وفی ضوء منهج وصفی تحلیلی ان نلقی الضوء علی اهم ما انشده نزار قبانی تحت عنوان "ثلاثیه اطفال الحجاره" ونری کیف استطاع اطفال الحجاره ان یلعبوا دورهم فی ساحه المقاومه وکیف تجلت صورتهم فی شعر نزار قبانی. ودراسه الاشعار تبین ان صوره الاطفال فی شعر الشاعر تاتی ردا علی نکسه الرجال الکبار امام الصهاینه وتغافل المجتمع العربی إزاء قضیه "فلسطین" حیث تتجلی صوره اطفال الحجاره فی شخصیات یقاومون وینفجرون ویستشهدون عن الرجال الخونه المشغولین بتجارتهم ومقاهیهم وقصورهم ،کما یعید إلیهم هویتهم ولغتهم واسماءهم العربیه، ضد حرکه الصهاینه لتهوید "فلسطین" وتاریخها وثقافتها ویبثون الامل والنور فی الظلمه وفی تصویر آخر یکسر هولاء الاطفال المقاومون باحجارهم المتحوله إلی ماس ثمین، الاشعار التافهه للشعراء.
    کلیدواژگان: الانتفاضه الفلسطینیه الاولی، ثوره الحجاره، اطفال الحجاره، نزار قبانی
|
  • Sadeq Karim Hahya * Pages 27-48
    As one of the most popular methodologies in understanding political thinking, the Crisis theory of Spragens has four phases. In this framework, a theoretician first recognizes the problem in a society,then, in the second phase, he tries to analyze the problem and locate its root. In the third phase, the theoretician introduces his ideal utopian society, and in the fourth phase, he presents some guidelines to solve the problem of the society. If we investigate Akhlagh-Al-Ashraf within this framework, we will see that the boo encompasses all the four phases. The first two phases are covered in the chapter entitles "Mazhab-e Mokhtar" in which Obeid investigates the realities of his society. Then, in the third phase, he pictures his ideal utopian society with a sense of nostalgia. Now, this is the common chapter between this work and "Akhlagh-e Naseri". The utopian society pictured by Obeid is exactly the one introduced in Akhlagh-e Naseri, the only difference being that in picturing it Obeid exploits the figure of ………………………….The solution Obeid presents in the fourth phase is returning to the same society pictured in Akhlagh-e Naseri, i.e., a return to Platonic ethics and the return of morality to politics.
    Keywords: Spragens&#039, crisis theory, Akhlagh-e Naseri, Akhlagh-AL -Ashraf
  • Sadegh Ebrahimi Kavari * Pages 70-90
    IN the name of Allah,the beneficial,merciful An analysis of the style of prison poems in contemporary Persian poetry Sadegh Ebrahimi kavari Assistant professor of the Islamic Azad university- Abadan branch Since prison poems compris a large bulk of Persian poetry, and since they show technical developments Persian poetry has undergone,a thorough study of such poems is very important. Since there are numerous prison poems in contemporary Persian literature, this study restricts itself to analysis of of the structure and the style of such poems. In addition, this study focuses on the prison poems written at the our time.To do so,we have selected poems by Malek al Shoara Bahar who is a key figure in writing such poems. The main goal of this study is to analyze the feature of this genre with an emphasis on Bahar and the contemporary persian poetry. key words: prison poems,stylistics, Malek al shoara Bahar. Sadegh Ebrahimi kavari Assistant professorof the Islamic Azad university- Abadan branch-Iran
    Keywords: : prison poems, stylistics, Malek al shoara Bahar
  • Mahtab Dehqan, Rasol Ballavi * Pages 78-100
    Studying the structure of the texts, especially poetic texts, from the point of view of narrative criticism is of great importance because it gives us a new vision of what we read from the poems of modern times. This branch of literary criticism is used in the study of many poetic texts and prose to learn the construction of these texts better. In this research we used this critical approach to study the poem "Children with the Consciousness" by Suleiman al-Issa, the Syrian poet of children from his poetry collection "I and Jerusalem". In this research, we have relied on the analytical descriptive approach, and we have included several narratives about narrative, narrative structure, and a short vision of the poet's life in the introductory section. Then we studied the most important narrative techniques in the poem, such as the characters, the plot, the idea, the meaning, the dialogue, the narrator, and so on. During this study, we have reached several conclusions, including: that the poet has sufficient skill in dealing with characters from the elements of narration and has relied on narrative techniques in the narrative text, especially with regard to the mentality of children.
    Keywords: Narration, childish poetry, Sulaiman al-Issa, poem &quot, children bearing the mind.&quot _
  • Moosa Arabi, Zahra Sohrabikia * Pages 90-105
    After the bitter failure of the Arabs against Zionist regime, Nizar Kabbani wrote against the Zionist regime and censured the Arab diplomats and he joined to Intifada. He composed protesting songs for the children who have stones in their hands. and named them the pioneers of the intifada. This research according to descriptive method tries to analyze The countenance of children of the stones of the first intifada of Palestine in Nizar Kabbani’s poems exactly in The Trilogy of the Children of the Stones. It considers how these children perform their role and show their countenance in resistance. The most important conclusion is that, their countenance unmask the heavy defeat of Arab men against the Zionist and negligence of Arab society in Palestine history. They are shown like characters who do jihad, protest, fight and die for holey purposes in contradicting men who are traitors, pensioners and just do something for business. Children who illuminate the Arabic language, identity and name. They urge others by hope and light. They destroy the absurd Arabic songs and give new and fresh identity and meaning to them.
    Keywords: intifada, the first intifada, stone revolution, stone children, Nizar Qobbani